الفرق بين وسائل الإعلام المدفوعة والمملوكة والمكتسبة

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 17:30

وسائل الإعلام

يتم الاستثمار في وسائل الإعلام من خلال الثلاث وسائط ؛ المشتركة والمدفوعة والمملوكة وهي استراتيجيات التسويق الرقمي ، التي يكون لكل منها تأثير خاص على العملاء يتمثل في تأثير وسائل الإعلام على المجتمع ، وقد كانت وسائل الإعلام المدفوعة مهيمنة بشكل كبير فيما سبق ، إلا أن وسائل الإعلام المكتسبة والمملوكة اصبحت تحمل أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة.

ويعتبر الإعلام واحد من استراتيجيات التسويق الفعالة ، ويعود ذلك إلى أهمية وسائل الإعلام في تنوير المجتمع ، حيث تعتمد الحملة التسويقية الناجحة على انتشارها عبر الإعلام ، المدفوع ، او المملوك ، او المكتسب ، ومن أجل معرفة الفرق بين كل من وسائل الإعلام المدفوعة والمكتسبة والمملوكة ، يجب معرفة كل منهم على حدة ، وهذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

وسائل الإعلام المملوكة

تشير وسائل الإعلام المملوكة إلى الإعلام الخاص بمؤسسة ما او شركة معينة ، وتكون الشركة مسؤولة عن إنشاؤه والتحكم به ، بما في ذلك موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية للشركة ، والرسائل التوضيحية من خلال البريد الالكتروني ، وصفحات التواصل الاجتماعي المتمثلة في الفيسبوك او اليوتيوب والانستجرام وغيرها ؛ فكلما زاد الإعلام المملوك للشركة ، زاد تأثيرها واحتمالية الوصول إلى العملاء والمتابعين الجدد.

وتتميز وسائل الإعلام المملوكة بأن العلامة التجارية التي تملكها هي المسيطرة والمتحكمة في كل ما يخصها من رسائل ونشرات إخبارية ، بالإضافة إلى ذلك فلقد لعبت وسائل الإعلام المملوكة دورا كبيرا في الفترة الأخيرة بسبب جائحة كورونا ، تجاه التواصل مع العملاء ، وإثبات العلامة التجارية.[1]

وسائل الإعلام المدفوعة

وهي وسائل الإعلام التي تقدم خدماتها في بث إعلانك او رسالتك للجمهور مقابل دفع مبلغ مالي ، والتي تشمل الاعلانات الإذاعية ، او الاعلانات التصويرية ، او الاعلانات التليفزيونية ، او البودكست ، وهذه الاعلانات تعمل على التأثير ، والترويج للمحتوى المدفوع من خلال التسويق عن طريق محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتزداد أهمية وسائل الإعلام المدفوعة كونها تقوم ببناء العلامة التجارية ، وتمكين وصولك إلى الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين ، او السابقين من خلال المنصات المختلفة ، وذلك مقابل ما يقارب 20% من ميزانية الحملة الإعلانية الخاصة بك ، وقد تتغير النسبة من قناة لأخرى.[1]

وسائل الإعلام المكتسبة

وسائل الإعلام المكتسبة تختلف كثيرا عن النوعين السابقين ، حيث يتم الترويج العلامة التجارية الخاصة بك ، او نشر المحتوى الخاص بك بعيدا عن مواقع الويب الخاصة بك ، أو الاعلانات المدفوعة ، بل يتم النشر طواعية بواسطة طرف ثالث ، ويتحقق ذلك عند اهتمام وسائل الإعلام بقضية ما وعرضها ، ومعرفة مدى نجاح الفكرة ، او الرسالة المراد إيصالها وهذا يعتبر واحدا من أهداف الإعلام ، بالرغم أنه يكون سلاح ذو حدين من ناحية إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام المختلفة.

ومن أمثلة الوسائل الإعلامية المكتسبة ؛ مشاركات الفيديوهات الشخصية أو الإشارة إلى شخص ما ، او اعادة نشر محتوى معين من خلال الإنترنت ، كما يتضمن الإعلام المكتسب المجلات والصحف والتليفزيون والراديو.[1]

الفرق بين الاعلام المدفوع والاعلام المكتسب

يمكننا القول ان واحد من الاختلافات الرئيسية بين وسائل الإعلام المكتسبة والمدفوعة هو مقدار القيمة التي توفرها بالدولار ، حيث تبلغ قيمة التغطية في الإعلام المكتسب في العادة اربع أضعاف تكلفة اعلان بالحجم ذاته في الاعلام المدفوع ، فقيمة الدعاية للتغطية المكتسبة ، تكون عبارة عن مزيج من قيمة الاعلان نفسه بالإضافة إلى القيمة ، التي يتم توفيرها من نافذة اعلامية مشهورة.

ومع أن الاعلانات المدفوعة تكون ذات تأثير كبير ، إلا أن المستهلك يعرف أن فرض الاعلان هو بيع شيء ما تم دفع مبلغ مالي كبير مقابل عرضه ، بينما الاعلانات المقدمة بطريقة مكتسبة ، تكون تقديم الثقة والمصداقية بشخص ما من خلال قناة موثوقة ، ما يؤدي إلى استجابة المستهلكين والتفاعل معه. [1]

وسائل الإعلام المشتركة

وهي نوع من وسائل الإعلام يكون خليط بين كل من وسائل الإعلام المملوكة ، ووسائل الإعلام المكتسبة ، فعلى سبيل المثال أن قمت بالترويج المنشور ما على صفحتك الخاصة على الفيسبوك ، وقام أحد بالتعليق على المنشور فسيتم مشاركة المحتوى على أن نصفه اعلام مكتسب والنصف الآخر مملوك ، وينصب تركيز الإعلام المشترك على وسائل الإعلام المملوكة للشخص مثل حساب فيسبوك أو قناته على يوتيوب.

استخدام وسائل الإعلام المختلفة في التسويق

هناك وسائل الإعلام المملوكة ، والمكتسبة ، والمدفوعة ، وجميعهم يصلحون لاستراتيجية التسويق الخاصة بك ، ولكن اي نوع ؟ هذا يعتمد على احتياجات العلامة التجارية ، مع إمكانية الدمج بين الثلاث اختيارات من أجل الاستفادة منها.

فان قمت بكتابة مقالة عن افضل الأندية السعودية – بمثابة اعلام مكتسب للأندية السعودية – ثم قمت بنشر المقالة على موقع الويب الخاص بك إن كانت صفحة على الفايسبوك او قناة على اليوتيوب – بمثابة اعلام مملوك لك – وهكذا تكون قمت بدمج كل من وسائل الإعلام المكتسبة والمملوكة.

وان قمت بعمل بيان صحفي – بمثابة اعلام مملوك لك – وقمت بالدفع مقابل نشره على إحدى المنصات – بمثابة اعلام مدفوع – حتى يعرف الناس عنك ويتحدثون عن اعمالك في المنصات المختلفة على الانترنت – بمثابة اعلام مكتسب – فذلك يؤدي إلى تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك من لآل الدمج بين الثلاث انواع من وسائل الإعلام المملوكة والمكتسبة والمدفوعة.

لذلك فإن أفضل وسيلة إعلامية يمكنك استخدامها من أجل نجاح استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك ، هي القيام بدمج وسائل الإعلام المملوكة ، ووسائل الإعلام المكتسبة ، ووسائل الإعلام المدفوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق