اهم 10 أفلام عن إدارة الأعمال

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 06:43

أفلام ريادة الأعمال

كثير منا يدخل السينما في أغلب الأوقات ولكن القليل فقط من يخرج وهو يشعر بحالة من الإلهام، والشعور بأنه تحول إلى شخص آخر، والسبب في ذلك هي أفلام ريادة الأعمال فهي ليست مجرد أفلام، ولكنها عبارة عن أفلام محفزة وملهمة، يجب على كل شخص طموح أن يساهم ذلك النوع من الأفلام ومن خلال تلك الأفلام تتغير طريقة تفكير الشخص، وتتغير طموحاته وأهدافه، ويصبح قادرا على التفكير بتوسع ورؤية أشياء لم يكن يراها من قبل.

فيلم Pirates of Silicon Valley

من أشهر تلك الأفلام، وهو عبارة عن فيلم كلاسيكي، يتضمن هذا الفيلم بداية بيل جيتس وستيف جوبز في أثناء محاولة بناء امبراطوريه عظمية للتكنولوجيا في الثمانينيات، وهذا الفيلم يقوم بتسليط الضوء على التجارب المختلفة والتنافس والانتصارات، ومختلف الطرق الممكنة التي عمل بها هذان الرجلان على تأسيس التكنولوجيا، وعند مشاهدة هذا الفيلم سنرى أنه كان هناك شاب لديه ٢٠ عام فقط، ومع ذلك فإنه يمتلك شركة IBM الضخمة، وبذلك ستتعلم كيفية الإيمان بنفسك وبقدراتك وبحلمك، بغض النظر عن المعوقات والصعوبات.

فيلم The Social Network

من الأفلام الرائعة التي ينصح بمشاهدته من قبل رواد الأعمال، يتضمن هذا الفيلم قصة الصعود السريع للملياردير الأصغر في العالم مع شركته التي تأسست في سكن جامعة هارفارد، هذا الملياردير هو مارك زوكربيرج قام باتخاذ فكرة بسيطة وقام بتحويلها إلى شركة ربحية كبيرة مستمرة حتى وقتنا الحالي ويتضمن الفيلم كيف فعل هذا الرجل ذلك ويعرض كذلك التحديات والصعوبات التي واجهته في طريقة لتحقيق ذلك.

أفلام تطوير الذات

تعتبر أفلام رواد الأعمال من الأفلام التي تعمل على تطوير الذات بشكل كبير، بسبب توسيع مدارك المشاهد وطرح بعض الأفكار البسيطة لمشاريع ربحية كبيرة فيما بعد.

فيلم Boiler Room

من أروع تلك الأفلام، يناقش هذا الفيلم كيفية التعامل مع الصعوبات الأخلاقية التي واجهت معظم رواد الأعمال في المراحل المهنية الخاصة بهم، وتدور أحداث هذا الفيلم حول شاب لديه ١٩ عام يدعى Seth Davis يواجه هذا الشاب مشكلة أخلاقية في غاية الخطورة.

حيث أصبح هذا الشاب واحدا من أفضل الوسطاء لدى شركة T مارلين، ولكن في تلك الشركة كان هناك شيئا ما عريب يحدث، فماذا فعل هذا الشاب عندما واجه الجشع والمال مقابل الشرعية والأخلاق؟ ، في هذا الفيلم ستتعرف على المعنى الحقيقي للصراع بين الخطأ والصواب والجشع والمال والشرعية في العمل والأخلاق.

فيلم The Pursuit of Happiness

هو عبارة عن قصة ملهمة بطلها هو بائع مكافح يسمى ويل سميث أن كريس غاردنر،هذا الرجل فقد كل شيء فقد ماله ومنزله وزوجته، ولو كان أي شخص مكانه لكانت حياته انتهت، ولكن بدلا من ذلك لم ينغمس هذا الشخص في الشفقة على ذاته والهزيمة، ولكنه عمل وسعى حتى وصل إلى حياة أفضل.

يعتبر ويل سميث أحد أفضل الأشخاص الذين عملوا بجد وبذكاء بقدرة تنافسية كبيرة وذلك بغرض جعل الحياة أفضل له ولابنه ،وهذا الفيلم من مميزاته أنه مأخوذ من قصة حقيقة قوية ستصاب بالقشعريرة وأنت تشاهد هذا الفيلم، وسيساعدك هذا الفيلم على تطوير الذات وعدم الاستسلام للمحن والشدائد.

أفلام عن النجاح المالي

أفلام النجاح المالي عبارة عن أفلام مخصصة لرواد الأعمال، وهناك بعض الأشياء التي توضحها تلك الأفلام لرائد الأعمال لكي يحقق نجاحا ماليا كبير ومن ضمن تلك الأفلام:

فيلم Flash of Genius

ينصح بمشاهدة هذا الفيلم من جانب كل رواد الأعمال، لأنه يعمل على حماية الأفكار من السرقة،كان هناك أستاذ جامعي يدعى روبرت كيرنز قام باختراع ممسحة الزجاج الأمامي الموضوعة حاليا في أي سيارة عملاقة وكان ذلك في الستينيات، واخترعها لكي تصبح جهاز قياسي لمعظم السيارات.

ورغم ذلك فإن صناع السيارات لا يعطون هذا الأستاذ الجامعي حقه، ودائما يطالب هذا الأستاذ بحقه مع الشركات القوية ويدخل معها في نزاع من أجل رصيده، ويعتبر هذا من الدروس القوية التي يجب تعلمها من جانب أي رائد أعمال.

فيلم The Wolf of Wall Street

هذا الفيلم لم يفز بجائزة الأوسكار ولكنه من الأفلام المثيرة للجدل، التي من خلالها يمكن إعطاء دروس قوية في تحقيق السهرة والنجاح، وكذلك يمكن لهذا الفيلم إعطاء دروس قوية في الجشع وكيفية احترام القانون، كما أنه يؤكد على قيمة الوعي والانضباط من أجل الاحتفاظ بالنجاح الذي تصل إليه.

أفلام عن المال والأعمال

يوجد الكثير من الأفلام التي تتحدث عن المال والأعمال التي من بينها، فيلم Office Space من الأفلام الكوميدية المصنوعة خاصاً لأي مواطن يكره الوظيفة المكتبية الخاصة به، ويتطلع هذا الفيلم إلى الإبحار في عالم ريادة الأعمال، وأحداث هذا الفيلم تدور حول شخص اسمه بيتر جيبونز المعروف باسم رون ليفينجستون ،ويكشف هذا الشخص الكره الكبير الذي في قلبه حينما يجلس داخل مكتبه طيلة الأسبوع من الساعة ٩ صباحا حتى الساعة ٥ مساء، ويكره الأوامر التي يتلقاها من مديره غاري كول ولذلك يعمل هذا الفيلم على تحفيز المشاهد وراء الخروج من الوظيفة المكتبية المملة التي يكرهها، ويحث المشاهد كذلك على بدء المشروع الذي يفضله أياً كان هو.

فيلم Wall Street

من أفضل الأعمال المتعلقة بالمال وريادة الأعمال و النجاح المالي في مختلف العصور، تدور أحداث هذا الفيلم حول شاب يعمل كسمسار الأوراق المالية، ويجسد شخصية هذا الشخص الشاب تشالي شين الذي يريد أن يقوم بفعل اي شيء لكي ينجح، وشعار هذا الشخص هو الجشع جيد.

وفجأة هذا تصل الأشياء إلى ذروتها حينما يطلب هذا الشخص من فوكس مساعدته في فعل أشياء غير قانونية وغير أخلاقية بالمرة ، وهذا الفيلم سيجعل المشاهد قادر على عدم بيع نفسه من أجل الحصول على المال، ويجب أن تعلم أن كونك رجل أعمال ليس معناه أن تكون ثري ثراء فاحش أو مشهور إلى حد كبير.

أفلام عن ريادة الأعمال مثيرة

هناك الكثير من الأفلام الخاصة بريادة الأعمال التي يجب على الشباب مشاهدتها، من بين تلك الأفلام:

فيلم The Godfather

من أروع الأفلام التي طرحت في تاريخ السينما، وأحداث هذا الفيلم تدور حول قصة الأب الروحي وكان معه ابنه اسمه مايكل كورليوني، هذا الابن قام بالإشراف على شركة صغيرة كانت خاصة بالعائلة، وأصبح هذا الشخص في نهاية المطاف مؤسس أكبر عائلة مجرمين في دولة نيويورك، وعلى الرغم من أن الوصول إلى المال في هذا الفيلم تم بصورة غير قانونية إلا أنه من الأفلام الهامة التي توضح لرجال الأعمال بعض الأشياء التي تلزم للوصول للقمة.

فيلم Limitless

من الأفلام التي صنفت أسفل قائمة أفلام إدارة الأعمال المثيرة، وأحداث هذا الفيلم تدور حول كاتب متعثر يدعى إيدي مورا المعروف باسم برادلي كوبر ، وهذا الكاتب سيعلم المشاهد شيئا عن كيفية اتخاذ الإصلاحات السريعة والاختصارات المختلفة وأسهل طريقه للنجاح.

هذا الكاتب كان متيقِّن من أنه ليس لديه مستقبل لأنه يعاني البطالة وصديقته رفضته كذلك، ولكن قابل صديق قديم له وأعطاه حبه الغامض وانقلب كل شيء واستغل قدراته العقلية بنسبة مائة بالمائة للوصول إلى أعلى القمم.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق