انواع الغضاريف واين توجد

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 06:37

ما هو الغضروف

يعد الغضروف واحدا من الأنسجة الضامة المرنة التي تختلف عن العظام بعدة طرق [1].

  • أولا، أنواع الخلايا الأولية :- وتتمثل في خلايا غضروفية بدلا من الخلايا العظمية.
  • الخلايا الغضروفية :- تعرف بالخلايا الأرومة الغضروفية الأولى التي تشكل مصفوفة الكولاجين خارج الخلية (ECM) ثم تعلق في المصفوفة ، وتوجد في فراغات تعرف بالثغرات بالإضافة إلى ما يقرب من (8) خلايا غضروفية توجد في كل منها .

تتميز الخلايا الغضروفية بخاصية الانتشار وذلك للعثور على العناصر الغذائية ، حيث أن الغضروف يتصف لأنه لا وعائي على عكس العظام .

وهذا يدل علي عدم وجود أوعية تقوم بنقل الدم إلى أنسجة الغضاريف ، وينتج عن ذلك نقص في وصول الدم إلى شفاء الغضروف ببطء شديد علي عكس العظام .

المادة الرئيسية للغضروف هي( كبريتات شوندروتن) والهندسة المعمارية الدقيقة ذات تنظيم أقل من العظام ، ويطلق علي الغمد الليفي الغضروف (سمحاق الغضروف) .

ويتم انقسام الخلايا ببطء شديد ببطء شديد ، وبالتالي فإن نمو الغضروف لا يقتصر في العادة على زيادة الحجم أو كتلة الغضروف نفسه.

ترتكز وظيفة الغضروف المفصلي على (التركيب الجزيئي لـ ECM) ، والذي يتكون يشكل أساسي من ( البروتيوغليكان، والكولاجين) .

وتتأثر إعادة بناء الغضروف أساسا ب (التغيرات، وإعادة ترتيب مصفوفة الكولاجين) ، والتي تستجيب لقوى( الشد، والضغط) التي يواجهها الغضروف وهب تعتبر من اسباب الاصابة بالغضروف .

أنواع الغضاريف

يوجد( 3)أنواع أساسية من الغضاريف تتمثل فيما يلي :-

غضروف زجاجي

الغضروف الزجاجي من أكثر أنواع الغضاريف شيوعا ، ويشغل لدي البالغين (الأسطح المفصلية للعظام الطويلة ونصائح الأضلاع، وحلقات القصبة الهوائية، وأجزاء من الجمجمة) .

ويعتبر الغضروف الزجاجي غالباً (الكولاجين) ولكن مع القليل من ألياف الكولاجين ، واسمه يدل علي مظهره الزجاجي ، وتتكون العظام في الأجنة أولاً على هيئة غضروف زجاجي قبل أن تتعظم مع تقدم التطور .

ويحاط الغضروف الزجاجي من الخارج بغشاء ليفي يطلق عليه (perichondrium) ، دون الأطراف المفصلية للعظام وكذلك تحت الجلد مثل ( الأذنين، والأنف) .

تم الحصول على غضروف زجاجي على الكثير من أسطح المفاصل ، لا يحوي أعصاب أو أوعية دموية ، وبنيته بسيطة إلى حد ما ، وإذا فحصت شريحة رقيقة من الغضروف مجهريا فستري أنها تتشكل من خلايا شكلها دائري أو زاوي صريح .

وتوجد في مجموعات من اثنين أو أكثر في مصفوفة حبيبية أو متجانسة تقريبا ، تنطوي هذه الخلايا عموما علي خطوط عريضة مستقيمة حيث تتصل ببعضها البعض ، مع تقريب محيطها .

وهي تتشكل من بروتوبلازم شفافة حيث هناك في كثير من الأحيان خيوط دقيقة متشابكة وحبيبات دقيقة ، جزء لا يتجزأ من هذا هو واحد أو اثنين من النوى ذات الشكل الدائري مع الشبكة النووية الداخلية المعتادة .

 الغضروف الليفي

ينطوي الغضروف الليفي على العديد من ألياف الكولاجين النوعين (الأول، والثاني) ، ويتدرج نسبيا في نسيج الأوتار والأربطة الكثيفة. يتشكل الغضروف الليفي الأبيض من خليط من الأنسجة الليفية البيضاء والأنسجة الغضروفية بنسب متفاوت .

يرجع السبب في مرونة وصلابة هذا النوع إلى الأنسجة الليفية ، ومرونته للأنسجة الغضروفية. ويعد النوع الوحيد من الغضاريف الذي ينطوي على الكولاجين من النوع الأول وكذلك النوع الثاني الطبيعي.

عثر على الغضروف الليفي في ( الارتفاق العاني ، الحلقة الليفية للأقراص الفقرية ، الغضروف المفصلي ، ومفصل الفك الصدغي).

الغضروف المرن

يتضمن الغضروف المرن أو الأصفر شبكات من( الألياف المرنة وألياف كولاجين). البروتين الأساسي هو الإيلاستين ، ويشبه الغضروف المرن الغضروف الزجاجي نسبياً من الناحية النسيجية .

ولكنه يحتوي على الكثير من الألياف المرنة الصفراء التواجدة في مصفوفة صلبة ، تكون هذه الألياف حزما تظهر داكنة تحت المجهر ، إنها تعطي الغضروف المرن المرونة الكبيرة التي تمكنه من تحمل الانحناء المتكرر .

توجد الخلايا الغضروفية بين الألياف وتم الحصول على الغضروف المرن في( لسان المزمار (جزء من الحنجرة) ، والصيوان (رفرف الأذن الخارجية للكثير من الثدييات ، بما في ذلك البشر) .

هيكل الغضروف

يتكون الغضروف من ثلاثة عناصر أساسية:-

  1. الخلايا المتخصصة.
  2.  المصفوفة خارج الخلية.
  3.  ألياف الكولاجين:هو المحاوط الأنسجة الغضروفية التي كتبها غمد ليفي يطلق عليها ( سمحاق الغضروف) والتي تمتلك وظيفة مطابقة إلى السمحاق في العظام،  حيث إنها توفر( الحماية والدعم الميكانيكي) .
  •  الخلايا المتخصصة

هناك نوعين أساسيين من الخلايا في الغضروف:-

 الأرومات الغضروفية

تم الحصول علي الخلايا الغضروفية بالقرب من السطح الخارجي للغضروف ، تحت ما يسمي ب (سمحاق الغضروف) ، وتنتج المصفوفة خارج الخلية .

خلال قيامهم بذلك يكونون محاصرين ويتم النضج في غضروفية ، خلال نمو الغضروف تقوم الخلايا الغضروفية بالانقسام وتتجمع معًا لتكون ما يطلق عليها (الثغرات) والتي توحي ب (البحيرات الصغيرة، أو الحفر الصغيرة) .

عموما تتجسد الوظيفة الأساسية للخلايا الغضروفية في تشكيل نسيج غضروفي جديد في حين تصبح وظيفة الخلايا الغضروفية هي الحفاظ عليها .

 المصفوفة خارج الخلية

تتشكل المصفوفة خارج الخلية (ECM) من ثلاثة عناصر أساسية:-

  1. Aggrecans (10%).
  2. الماء (75%).
  3.  ألياف الكولاجين ومكونات أخرى (15%).

(Aggrecan) البروتيوغليكان عبارة عن جزيء يتكون من الكربوهيدرات (تكرار وحدات ديساكهارايد والتي يطلق عليها اسم “الجليكوسامينوجليكان” أو الكمامات) تقترن بجوهر البروتين ، وAggrecan مقترن بالغضاريف ويكون مجاميع كبيرة مع حمض الهيالورونيك .

يشحن الركام سلبا ويتم سحب الماء إلى وحدة التحكم في المحرك مما يتيح للغضروف مقاومة قوى الانضغاط بسهولة أكبر .

تمنح ألياف الكولاجين أنسجة الغضاريف قوة شد كبيرة جدا وتضمن أيضا أن جزيئات( aggrecan) تصبح محاصرة في( ECM) ، حيث تمنح الألياف المرنة الأنسجة المرونة والمرونة. لذلك ، نظراً لوظيفة الغضروف ، تتفاوت نسبة ألياف الكولاجين إلى الألياف المرنة .

نمو الغضروف وإصلاحه

يتوسع الغضروف من خلال إنتاج أنسجة غضروفية جديدة من ( داخل ، وخارج) الغضروف المتكون [2]:

  • النمو الوضعي (الأرومات الغضروفية) ، والتي تتواجد بشكل مستمر على أسطح الطبقة الخلوية الداخلية من سمحاق الغضروف ، تفرز باستمرار مصفوفة جديدة وتستخدم ل إعادة نمو الغضروف .
  •  النمو الخلالي (خلال الطفولة والمراهقة) ، تتشكل أنسجة غضروفية جديدة من داخل الغضروف حيث تقوم الخلايا الغضروفية بالانقسام وتنتج مصفوفة جديدة.
  •  إمدادات الدم
    لا يصل للغضروف إمدادا من الدم وبالتالي ف الغضاريف لا تحتوي على أوعية دموية حيث تصل التغذية للخلايا عبر الانتشار من الشعيرات الدموية التي توجد بالقرب منها في السمحاق ، وهذا يدل علي أن الغضروف لا يمكن أن يكون سميكًا جدا وأن نمو الخلايا في الغضروف ودورانها يصبحان بطيئين جدا .
  • التموين العصبي
    يعد الغضروف (aneural) لأنه لا يحوي أي الأعصاب ، لذلك وبالتالي فإن أي ألم مقترن بعلم الأمراض في الغالب يكون نتيجة تهيج الأنسجة المحيطة .

ويمكن العمل على نمو الغضاريف بتناول اكلات تساعد على بناء الغضاريف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق