أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة مفيدة للطلاب

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 18 أبريل 2021 , 15:08

 الفواكه المفيدة للذاكرة

إن من الفواكه المفيدة والمهمة للذاكرة ما يلي : [1]

  • التوت
  • الافوكادو
  • الليمون
  • البرتقال
  • العنب البري
  • التفاح
  • الفراولة
  • الكيوي
  • الموز
  • اليوسفي
  • الرمان
  • الجوافة

ويعد تناول أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب ، من اسهل الطرق لمساعدتهم على الدراسة ، وبعض أنواع الفاكهة تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة ، حيث أن لهم دور كبير في تنشيط العقل وتحسين وظائف المخ ، وتهيئة العقل للحفظ والتذكر وعدم النسيان.

كما أنها تساعد في حماية خلايا المخ ، لذلك فالغذاء الذي نتناوله عامل مهم وضروري للحفاظ على العقل وحمايته ، وأكد الكثير من العلماء والاطباء علي ضرورة تناول الفواكه في نظامك الغذائي التي تحتوي على الفلافونويد والانثوسياتين لتحسين خلايا المخ وتنشيط الذاكرة ويوجد الفلافونويد في العديد من الفواكه مثل التوت ، والتفاح ، والليمون والبرتقال ، بينما الانثوسياتين يوجد بالفواكه ذات اللون الازرق مثل التوت.

معظم الفواكه يتوافر بها فيتامين سي وهو من اهم الفيتامينات التي لها دور كبير في تحفيز وظائف المخ ، إن كنت تبحث عن كيف تكون سريع الحفظ والفهم فسوف يساعدك هذا ، حيث يستخدم فيتامين سي في إنتاج الناقل العصبي النورابينفرين وبزيادة هذا الناقل يزيد من اليقظة والتركيز والانتباه واسترجاع الذاكرة ، كما أنه يعمل على رفع ضغط الدم وتحفيز إطلاق الجلوكوز في الجسم.

ومعظم الفواكه يوجد بها فيتامين سي لكنه يوجد بنسبة عالية في كلاً من الفراولة والتوت والحمضيات مثل الليمون والبرتقال ، وايضا يوجد العديد من الفواكه التي تحتوي على فيتامينات ب فهي تعمل على تقوية الذاكرة وبناء خلايا عصبية قويه ، ومنها فيتامين ب15 ، والفيتامينات الموجودة بالفاكهة ؛ فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 ، ويعد فيتامين ب6 من الفيتامينات المطلوبة لإنتاج العديد من الناقلات العصبية ومنها ، السيروتونين ، والدوبامين ، والنورادرينالين والذي يؤدي نقصه يؤثر على العقل ويؤدي الى الاكتئاب.

ومن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب6 بنسبة عالية هي الموز والمانجو واليوسفي والاناناس والرمان ، كما أن فيتامين ب1 من أهم الفيتامينات حيث تحتوي على الثيامين وهو يساعد في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والاحماض الامينية ، وعند انخفاض مستواه بالجسم فقد يؤدي إلى ضعف العضلات ، أما بالنسبة لفيتامين ب2 وما يحتويه من الريبوفلافين وهو يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويوجد هذا الفيتامين في بعض الفواكه والخضروات الداكنة والمكسرات والبيض ، لذلك فهي من الاطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة.

فواكه تساعد على تقوية الذاكرة

البرتقال

يحتوي البرتقال على اهم الفيتامينات التي يحتاجها العقل ، وتقوم على تغذيته لذا فهو واحد من ال أطعمة لتعزيز القدرات العقلية ، ومن أهم هذه الفيتامينات ؛ فيتامين سي وهو من اهم العوامل التي تساعد على منع التدهور العقلي ، ومرض الزهايمر ويعتبر فيتامين سي من أفضل مضادات الأكسدة القوية والتي تساعد علي حماية المخ من التلف مع التقدم في العمر ، ويمكن الحصول عليه بسهوله عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم يوميا ويوجد ايضا في انواع أخرى من الفواكه مثل الجوافة والكيوي والفراولة ، وكذلك في بعض الخضروات مثل ،الطماطم والفلفل الحلو.

التوت

يحتوي التوت على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية مثل الفلافونويد ، الانثوسياتين ، والفلافونول ،حيث أن الانثوسياتين تميز التوت بألوانه المختلفة ، وهي تفيد الجسم والعقل كما أنه يساعد على الإدراك بدرجه بدرجة أكبر وسرعة الفهم ، والحفظ ، بالإضافة لأن التوت يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف ، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول التوت بصورة مستمرة يحسن من قيام المخ بوظائفه بصورة صحيحة وملاحظة تحسناً واضحاً في الذاكرة ، كما أنه يعمل علي تنشيط العقل والذاكرة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر ،والامراض العقلية الناتجة عن التقدم في العمر.

التفاح

يساعد التفاح في التخلص من المشكلات الصحية المتعلقة بتقدم العمر حيث أن تفاحة في اليوم تبعدك عن زيارة الطبيب ، لأن التفاح يعمل على إنتاج الناقل العصبي الأستيل كولين مما له تأثير على الذاكرة وصحة الدماغ ، والحفاظ على تأدية وظائف المخ بشكل أفضل ، كما أنه يبطئ من التدهور العقلي وتأخير خطر الإصابة بمرض الزهايمر ،

ويعد التفاح من أكثر الفواكه الغنية بالياف البكتين التي تساعد علي تنشط نمو بكتريا المعاء النافعة وتثبط نمو البكتريا الضارة.

العنب البري

يعد العنب البري من أفضل الفواكه المحتوية علي معادن وفيتامينات مثل فيتامين C،وفيتامين ه‍ ،كما أنه من الفواكه التي تعمل على تقليل الالتهاب لما يحتويه من مضادات الأكسدة ، فهو من أكثر الفواكه التي تعمل على تنشيط وتحسين الذاكرة.

الفراولة

تعمل الفراولة على تنشيط الذاكرة وتقويتها حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية المخ من الأضرار التي تواجه كالزهايمر.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أهم المصادر التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة حيث يعد عدم تناول الدهون الأحادية الغير مشبعة مصدراً مهماً لأنها تؤثرعلى ضغط الدم فتقليلها اوعدم تناولها يعمل على انخفاض ضغط الدم مما يعمل علي تشويش العقل وانخفاض الفهم والتركيز ولهذا فإن تناول الافوكادو يساعد في زيادة نسبه الدهون الغير المشبعة والتي تساعد في حماية العقل من التأخر المعرفي.

الموز

يعد الموز من أفضل الفواكه فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والعقل ومن هذه العناصر البوتاسيوم والماغنسيوم فالموز يحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم وهما مهمان لزيادة القدرة العقلية على التركيز بصوره افضل واسرع فالموز له دور فعال أيضاً في تعديل الحالة المزاجية.

الكيوي

الكيوي من الفواكه المعروفة والمشهورة بفوائدها المتعددة فهو يخفف من حالات الاضطراب النفسي والعصبي كما أنه يعمل علي تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة، ويعمل أيضا على حماية العقل من الإصابة بالأمراض المختلفة كالزهايمر.

التمر

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط العقل والذاكرة ، كما أنه يحتوي على بعض العناصر المهمة مثل الفسفور والحديد وهما من أهم العناصر التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العقل مما يساعد علي الفهم والحفظ بصورة اسرع.

الرمان

يعد الرمان من أكثر الفواكه التي تحتوي على معادن وفيتامينات عديدة ، مثل فيتامين ج وفيتامين ك المهم في تجلط الدم ويحتوي ايضا الرمان على العديد من العناصر الغذائية المهمة للعقل وحمايته والمهم في عملية اتصال خلايا المخ ومن هذه العناصر الحديد ، والكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم وهي من العناصر المهمة لصحة العقل والقلب ،

كما يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية المخ من الأمراض المختلفة كالزهايمر الناتج عن التقدم في العمر.

الجوافة

تعد الجوافة من أهم الفواكه التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات تحتوى الجوافة على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وبسبب احتوائها على عدد من الألياف يجعلها تكسب الجسم بالطاقة اللازمة وعدم الحاجة لسعرات حرارية ،واضا تحتوي الجوافة على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الضغط الاسموزي بالجسم فيقلل من ضغط الدم ويحسن الأوعية الدموية، وتحتوي الجوافة علي بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج ، وفيتامين ب3وب6 وهما يعملان على تحسين الدورة الدموية وتنشيط الذاكرة وتقويتها. [1]

المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق