قائمة بـ أهم أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

كتابة: Nermeen Zanaty آخر تحديث: 18 أبريل 2021 , 15:52

أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

يعد العقل هو مركز التحكم بجسم الانسان وهو المسئول عن جميع العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان ، لذلك تلعب الأطعمة التي تتناولها دوراً فعالاً في الحفاظ على عقلك وتحسين جميع العمليات التي يقوم بها العقل مثل التركيز ، والتذكر ، وسوف نقوم بسرد هذه الأطعمة التي تعمل على تنشيط الذاكرة :

  • التونة
  • السلمون
  • السردين
  • الرنجة
  • البروكلي
  • بذور اليقطين
  • المكسرات
  • البيض
  • الشوكولاتة الداكنة
  • الكركم
  • العنب البري
  • الفراولة

ومن الأمور المهمة أن تقوم بإدخال بعض من الاطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة ، إن كنت تريد معرفة كيف تكون سريع الحفظ والفهم.

أطعمة تقوي الذاكرة عند الأطفال

من المفيد معرفة انواع ال أطعمة لتعزيز القدرات العقلية لدى الأطفال ، من أجل مساعدتهم على تقوية ذاكرتهم ومن هذه الأطعمة :

الأسماك الدهنية

وهي الأسماك التي تحتوي على اوميجا3 ومن هذه الأسماك السلمون ، والسردين ، الرنجة ، التونة .

 حيث أن الدماغ يتكون من نسبة كبيرة من الدهون ، ونصف هذه الدهون من النوع اوميجا3 ، حيث يستخدم الدماغ أحماض الاوميجا3 في بناء المخ والأعصاب ولذلك تعد هذه الدهون مهمة جداً في التعلم والتذكر ،وتعمل على تقليل التدهور العقلي المصاحب للتقدم في السن ، والحد من مرض الزهايمر ، وعند عدم تناول هذا النوع من الأسماك يتسبب في حدوث ضعف بالذاكرة وبطئ في للتعلم ،والاكتئاب.

وعلى الجانب العام فإن تناول الأسماك بصورة عامة مفيد جدا لصحتك ولجسمك ، حيث أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون الأسماك بشكل مستمر يتم إفراز المادة الرمادية الموجودة بالمخ بشكل أفضل ، وهي تحتوي على معظم الخلايا العصبية المتحدة في اتخاذ القرار والذاكرة ، والعاطفة ، فهي مفيدة لصحة جسمك ولها فوائد عديدة.

العنب البري

إن كنت تبحث عن أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة ، فالعمل البري أحدها ، حيث يوجد بالعنب البري العديد من الفوائد الصحية للجسم والعقل ،فهو من اكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ،مثل فيتامين سي ، وفيتامين ه‍ ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل علي الحد من الإجهاد والالتهابات ، وهذا يساعد على الحد من أمراض الشيخوخة ،والامراض العصبية ،كما أن تراكم هذه المضادات تعمل على الاتصال لخلايا المخ وقد أثبتت الدراسات أن العنب البري له فوائد في تحسين الذاكرة وتنشيطها.

البروكلي

وهو القرنبيط الابيض او الاخضر ، ويحتوي البروكلي علي العديد من المركبات النباتية القوية ، وكذلك مضادات الأكسدة ، كما انه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين k ،فالكوب منه يحتوي على حوالي 81ميلجرام من فيتامينk ،و43مليجرام من الكالسيوم ، وأثبتت الدراسات أنه عند تناول كميات كبيرة من فيتامين k فهذا يساعد علي تحسين وتنشيط الذاكرة ،كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية المخ من التلف وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشيكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على بعض المركبات التي تعمل علي تحفيز نشاط العقل ، مثل الكافيين ، والفلافونويد ومضادات الأكسدة ، وتعمل مركبات الفلافونويد الموجودة بالشوكولاتة على تنشيط العقل والذاكرة وإبطاء التدهور العقلي المرتبط بتقدم العقل.

وتتجمع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة ، واثبتت الدراسات أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا على إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر ، ومن خلال بعض التجارب فأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة باستمرار افضل في تأدية الوظائف العقلية والمهام المرتبطة بالذاكرة على عكس الأشخاص الذين لا يتناولون الشوكولاتة.

كما أنها من الأطعمة التي تعمل على تعديل الحالة المزاجية ، لذلك الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة تتكون لديهم مشاعر إيجابية متزايدة ويكونوا أكثر سعادة عن الأشخاص الذين لا يتناولون الشوكولاتة.

المكسرات

تعمل المكسرات على تحسين الإدراك وتساعد على الحفاظ والحماية من الأمراض العصبية ، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام لعدة سنوات كان لديهم ذاكرة اكثر نشاطاً عن الذين لم يتناولون المكسرات ، حيث أن المكسرات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل ، الدهون الصحية ، ومضادات الأكسدة ، وفيتامين E ، وهما يساعدان على صحة وتنشيط المخ ، حيث يعمل فيتامين E على تحفيز أغشية خلايا المخ وبطئ التدهور العقلي الناتج عن تقدم العمر ، لذلك فجميع المكسرات مفيدة للعقل.

أطعمة تقوي الذاكرة لكبار السن

من الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة لكبار السن ، والأطفال ؛ ما يلي :

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والعقل ، كما أنها مصدر ممتاز للحصول على بعض العناصر والمغذيات الصغرى المهمة للجسم والعقل مثل ، الماغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس ، وهذا سر أهميتها للذاكرة حيث أن؛

  • الزنك ؛ من العناصر المهمة للسيالات العصبية حيث أن معظم المصابون بأمراض عصبية يرجع السبب لنقص الزنك ، وكذلك مرض الزهايمر والاكتئاب.
  • الماغنسيوم ، من أهم العناصر الضرورية للفهم السريع والتذكر ويسبب نقص الماغنسيوم في الجسم العديد من الأمراض العصبية ، مثل الصداع النصفي والاكتئاب والصرع
  • النحاس ، يعمل عنصر النحاس على التحكم في الإشارات العصبية وسريانها وعند حدوث خلل في مستوي النحاس فيكون هناك خطر كبير للإصابة بالأمراض العصبية ،مثل مرض الزهايمر.
  • الحديد ،يعتبر من العناصر المهمة للجسم وعند حدوث نقص به يتسبب في ضعف وظائف المخ.

لذلك لابد من إضافة بذور اليقطين في نظامك الغذائي لما يعود لها من فوائد عديدة للمخ ونشاط الذاكرة.

البيض

يعتبر البيض من أهم الأطعمة التي تمد الجسم والعقل بالعناصر الغذائية المطلوبة والمفيدة لصحة كل من العقل والجسم لاحتوائها على فيتامينات B6 B12 ، ،والكولين ، حيث يعتبر الكولين من المغذيات الصغرى المهمة للجسم والتي تقوم بإنتاج الناقل العصبي الأستيل كولين والذي يعمل على تنظيم الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة.

وأثبتت بعض الدراسات أنه عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الأستيل كولين فإنها تساعد بدرجة كبيرة علي تنشيط الذاكرة والوظائف الحيوية للمخ ، لذلك تناول البيض من اسهل طرق الحصول على مادة الكولين ويرجع السبب لصفار البيض الذي يتركز به هذه المغذيات.

لذلك عليك بتناول كمية كافية من الكولين يومياً وتختلف هذه الكمية من النساء للرجال ،فالنساء عليهم بتناول 425 مليجرام يوميا بينما الرجال 550مليجرام ، وبناء على ذلك فإن صفارة البيضة الواحدة تحتوي على 112مليجرام .

ويحتوي ايضا البيض على العديد من فيتامينات B التي تحافظ على صحة المخ ، وتساعد في بطئ التدهور العقلي لكبار السن ، ومنها فيتامين B12 والذي يعد نقصه عامل من العوامل المسببة لأمراض الاكتئاب ، كما أنه يعمل على تصنيع المواد الكيميائية اللازمة لتنظيم مستويات السكر بالمخ ، لذلك البيض يعد مصدراً غنياً للعديد من فيتامينات B ، وكذلك الكولين وهما مهمان جدا لعمل وظائف المخ بصورة سليمة ومتطورة ويساعد أيضا في تعديل الحالة المزاجيه.

الكركم

يعتبر الكركم من أهم التوابل التي توجد بالعديد في بيوتنا وهو عنصر أساسي في مسحوق الكاري وله العديد من الفوائد للمخ ، ويعتبر المكون النشط في الكركم مركب قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات ، كما أنه يعمل على تحسين الذاكرة لدي الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

كما أنه يخفف الاكتئاب حيث يعمل على تعزيز السيروتونين والدوبامين وهما يعملان على تحسين الحالة المزاجية ، كما أثبتت الدراسات بأنه عند تناول الكركم يعمل على التحسن من أعراض الاكتئاب واختفائها تماماً لذلك ينصح باستخدامه لمدة لا تقل عن شهر ونصف ،كما أنه يساعد خلايا المخ على النمو ويغذي الخلايا العصبية المتفرعة من المخ ، وهذا يعمل على تأخير التدهور العقلي الناتج عن التقدم في العمر ، لذلك عليك باستخدام الكركم كبهار أساسي في طعامك أو استخدام الكاري.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق