تفاصيل دوري السوبر الأوروبي الجديد .. ومن هو صاحب الفكرة

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 20:00

منذ يوم امس و قد تم الاعلان بشكل رسمي عن تأسيس دوري السوبر الاوروبي الجديد من قبل اثنتي عشر نادي اوروبي يصنفوا على انهم الاكبر في القارة بأكملها بموافقة جماعية هدفها انشاء نظام جديد و انهاء كل من بطولتي دوري ابطال اوروبا و الدوري الاوروبي و يتذعم هذا الامر نادي ريال مدريد الذي يمتلك ثلاثة عشر لقب في البطولة و كان في طريقته الى الرابعة عشر .

صاحب فكرة دوري السوبر الاوروبي

الامر ليس جديد فقد اشار اليه منذ عدة سنوات ففي عام 2009 قام رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز بطرح هذا الامر و قد تم رفضه و تحدث عنه ايضا بارتوميو الرئيس السابق لنادي برشلونة الاسباني .

لكن يمكن اعتبار شركة ميديا بارتنرز الإيطالية هي اول من تحدث عن هذه الفكرة في عام 1998 و التي لم تلقى ترحاب من قبل الاتحاد الاوروبي و الذي عمل في هذا الوقت على توسيع رقعة بطولة دوري ابطال اوروبا لتضم عدد اكبر من الاندية و تزيد شعبية البطولة .

من أين جاءت فكرة دوري السوبر الاوروبي ؟

في الولايات المتحدة الامريكية يوجد دوري السوبر الاوروبي لكرة السلة و الذي يضم عدد من كبار اندية السلة يشاركون معا في بطولة مغلقة لا يوجد بها صعود او هبوط تظل كما هي في كل موسم مع بعض الاستثناءات لاضافة اندية جديدة .

اعلان دوري السوبر الاوروبي

جاء الاعلان عن تأسيس السوبر الاوروبي من خلال قيام اثنتي عشر نادي بالانسحاب عن رابطة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم و هو ما يعني انسحابهم من بطولتي دوري ابطال اوروبا و الدوري الاوروبي مدى الحياه و انتقالهم الى تأسيس بطولة جديدة تسمى ” دوري السوبر الاوروبي ” .

الاندية المشاركة في دوري السوبر الاوروبي

على الرغم من ان المقترح الرئيسي تم تقديمه من قبل رئيس نادي ريال مدريد بيريز و الذي يعتبر هو رئيس رابطة دوري السوبر الاوروبي حاليا الا انه لا يعتبر في الوقت الحالي مؤسس دوري السوبر الاوروبي بشكل منفرد و انما هناك 12 نادي مشتركين معا في بيان التأسيس حتى الان و في انتظار ان يصبح العدد 15 لكي يبدأ العمل على البطولة و هذه الاندية هي :

  • ريال مدريد .
  • برشلونة .
  • اتليتكو مدريد .
  • ليفربول .
  • مانشستر سيتي .
  • توتنهام .
  • مانشستر يونايتد .
  • ارسنال .
  • تشيلسي .
  • يوفنتوس .
  • انتر ميلان .
  • اي سي ميلان .

و من المتوقع ان ينضم كل من بايرن ميونخ الالماني و كذلك باريس سان جيرمان الفرنسي .

شرح بطولة دوري السوبر الاوروبي

الامر بسيط البطولة تتمكن من 20 فريق منهم 15 نادي اساسيين و هم المؤسسين الذين اشرنا اليهم سابقا و يضاف اليهم خمس اندية جديدة في كل موسم يتم اختيارهم بناء على ادائهم و تصنيفاتهم في كل موسم لكي يكتمل العدد و يبدأ نظام البطولة على النحو التالي :

  • يتم تقسيم الـ 20 فريق الى مجموعتين بحيث يصبح في كل مجموعة 10 اندية .
  • هذه الـ 10 اندية تتقابل فيما بينها  بنظام الذهاب و العودة و حصد النقاط .
  • في نهاية المجموعات يتم تأهيل صاحب المركز الاول و الثاني و الثالث من كل مجموعة الى الدور التالي .
  • فيما يلتقي كل من صاحب المركز الرابع و الخامس في مبارة فاصلة في كل مجموعة لكي يتأهي فريقين الى الدور التالي .
  • بذلك يكون هناك ثماني فرق يتقابلون بنظام المواجهات المباشرة في دور الـ 8 .
  • يتأهل منهم اربع فرق يلاعبون بعضهم بنظام المواجهات المباشرة في دور الأ 4 .
  • و تتقابل هذه الاربع اندية بنظام المواجهات المباشرة و يتأهل منهم فريقين للمباراة النهائية .

الهدف من السوبر ليج

التخلص من قانون اللعب النظيف

بعد ان انتشر فايروس كورونا في العام بأكمله تأثرت لعبة كرة القدم بشكل كبير خاصة الاندية التي لم يصبح لديها عائد كافي ليغطي نفقاتها ، فاللعبة لم يعد لها جمهور في المدرجات مما قد يخفض من شعبيتها و اثر ذلك على حقوق البث مما يعني ان عائدات البث للاندية اصبحت اقل .

هناك عدد من الاندية اصبحت مهددة بالافلاس كما نادي برشلونة الاسباني و هناك اندية اخرى تعاني بشكل كبير نتيجة المصروفات الباهظة للاعبين و في المقابل نجد ان اتحاد الكرة الاوروبية يضع قانون اللعب النظيف عائق امام الاندية من اجل تعويض مثل هذه الخسارات ، كما ان بعض المعلنين اصبحو الان ينسحبوا من سوق الاعلانات في كرة القدم .

و في النهاية اتضح ان الوضع الاقتصادي الحالي للاندية جيد ولك في ظل الظروف العادية و لكن في حالة حدوث مشكلات مثل انتشار فايروس جديد فانه يؤدي الى وجود عجز مالي كبير في الاندية .

الخروج عن نمطية توزيع اموال دوري ابطال اوروبا

على الرغم من ان بطولة دوري ابطال اوروبا تقوم بتوزيع الاموال بشكل عادل بين الاندية الفائزة في كل جولة الا ان هنا تأتي المشكلة الكبرى ، الاندية الكبرى حين تصعد من دور الى اخر تحصل على نفس العائد المادي الذي يحصل عليه الفرق الصغار و من هنا تكون المشكلة في مصروفات الاندية الكبرى و هي مصروفات كبيرة و العائد مساوي للاندية التي لا تضخ نفس الكم الهائل من الاموال سنويا .

و على سبيل المثال في حالة مواجهة فريق من الكبار مثل ريال مدريد و برشلونة مانشستر يونايتد و غيرهم مع فريق متوسط مثل بورتو فان المعلنين يضعون اموالهم لوجود الفرق الكبير و ليس للفرق المتوسطة و بالتالي لا يمكن ان يتقاسم كلا الفريقين نفس المبلغ المالي .

سقوط الكبار

في الوقت الحالي ظهرت الكثير من العثرات للاندية الكبرى و ذلك مثل مانشتسر يونايتد و اي سي ميلان و غيرهم و لم يعودو قادرين على المشاركة في بطولة دوري ابطال اوروبا في كل عام على الرغم من انهم من الاندية ذات الجماهيرية الكبيرة حتى و ان شاركو فان خروجهم من البطولة اصبح مسألة وقت لا أكثر .

و في النهاية حين تشارك اندية صغيرة لموسم او اثنين فانهم يحصلون على عائد مادي كبير يجعلهم من الفرق الكبيرة ماليا و الصغيرة شعبيا مما يعني صعوبة المنافسة من جانب الاندية الكبرى .

و لذلك فان مثل هذه الاندية تسعى لكي تصبح في كل موسم مشارك اساسي في البطولة الجديدة دون معاناة .

ارباح دوري السوبر الاوروبي

في البداية الخمسة عشر نادي المؤسسين لهذه البطولة سيحصلون على مبلغ 3.5 مليار دولار و ذلك من اجل مواجهة الازمات التي تعرضت لها نتيجة فايروس كورونا و كذلك سيحصلون على 350 مليون يورو دفعة واحدة و ذلك مقابل الالتزام باللعب في هذه البطولة .

و رغم ضخامة هذه الارقام الا ان الامر لا يتوقف على هذه الارقام فقط و انما ايضا هناك ارباح اخرى في كل مبارة تقام و في حالة الفوز و في حالة التأهل الى ربع النهائي و الى نصف النهائي .

عيوب دوري السوبر الاوروبي

  • العيب الاكبر في هذه البطولة هي فكرة القضاء على بطولة دوري ابطال اوروبا بتاريخها العريق .
  • المبالغ المالية التي سيحصل عليها الاندية المؤسسة ستجعلها هي الاغنى عالميا و صعوبة المنافسة معا من الاندية المتوسطة .
  • اغلب اللاعبين سيفكرون دائما في الانتقال الى هذه الاندية فقط دون غيرها حتى و ان كان سيظل على مقاعد البدلاء مدى الحياه .
  • ستضعف بطولات الدوريات المحلية نتيجة الضعف المالي لباقي الاندية التي تشارك في هذه البطولات .
  • من المتوقع ان يتم بث هذه البطولة على الانترنت فقط و هذا يعني ان قنوات التلفاز المخصصة لبث المباريات غالبا ما ستغلق في المستقبل .
  • على الرغم من البطولة ستكون قوية بشكل كبير في البداية الا انه مع مرورو الوقت قد تشعر ببعض الملل مع فكرة ان تشاهد مباريات قوية كل اسبوع في المستقبل سيصبح بعد ذلك عادية و المباريات العادية تصبح مملة .

في النهاية نترك لك الرأي هل دوري السوبر الاوربي سيكون افضل ن دوري الابطال ام انه سيتحول بعد ذلك الى بطولة مملة و ادنى من المستوى المطلوب فقط متوفر بها اموال خرافية ؟ .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق