استخراج الذهب من الرمل .. طرق اكتشافه وفصله عنه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 أبريل 2021 , 22:13

استخراج الذهب من الرمال

يتساءل الكثير من الناس من أين يتسخرج الذهب ويعتبر الرمال من الأشياء التي يتم استخراج الذهب منه ، ويعتبر استرداد الذهب الخالص من الرمال أحد أكثر الجوانب صعوبة في تعدين الذهب ، يكون من الصعب للغاية فصل جزيئات الذهب الدقيقة للغاية عن الرمال والمعادن الأخرى التي ليس لها قيمة تذكر، على الرغم من صغر حجمها ، إلا أن تراكم هذا الذهب الناعم يمكن أن يصل إلى كميات كبيرة

العملية المطلوبة لفصل الذهب عن المعادن الأخرى بسيطة الذهب ، باعتباره أثقل عنصر نواجهه عادةً في مجرى مائي ، يمكن فصله عن المواد الأخف وزناً من خلال طرق مختلفة لفصل الجاذبية ، يعتبر التنقيب عن الذهب الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المنقبون على نطاق صغير ، ولكن معدات التعدين الأكبر مثل جرافات الذهب وصناديق السدود والغسالات الجافة والعديد من الأنواع الأخرى من المعدات تستخدم فصل الجاذبية لتفريغ المواد الأخف مع الاحتفاظ بالذهب.

طرق اكتشاف الذهب من الرمل

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن لمنقب الذهب استخدامها لاكتشاف وفصل الذهب عن الرمال ، يمكن أن تتراوح هذه الطرق من بسيطة مثل البحث عن الذهب بعناية يركز عدة مرات على معدات فصل باهظة الثمن تكلف آلاف الدولارات.

بالنسبة لمعظم المنقبين على نطاق صغير ومتوسط ​​الحجم ، فإن طرق الفصل الأكثر تكلفة مثل طاولات شاكر ليست أفضل طريقة ، يمكن أن تكون هذه قيمة كبيرة لعمليات التعدين الكبيرة ، لكن المنقب العادي لن ينتج ما يكفي من الذهب الإضافي لتبرير مثل هذا الشراء الكبير ، من ناحية أخرى سيؤدي التنظيف اليدوي البسيط للمركزات إلى فقد الذهب ، خاصةً أجود المواد. بغض النظر عن مدى مهارة لوح الذهب ، فمن المستحيل أن يعمل بكفاءة مثل قطعة ميكانيكية من المعدات المصممة خصيصًا لفصل الذهب الخالص و معرفة الذهب في التراب.

وهناك عدة أدوات يمكن استخدامها في التنقيب واستخراج الذهب من الرمال مثل:

  • Blue Bowl Concentrator

هي أداة  مفضلة لكثير من المنقبين إنها تستخدم تصميمًا بسيطًا للمياه المتداولة لفصل أي مادة أخف عن الرمال مع الاحتفاظ بالذهب في قاع الوعاء ، تشمل المعدات الشائعة الأخرى عجلات الغسل الحلزونية ، والتي تستخدم حركة لولبية مصممة خصيصًا بزاوية محددة لالتقاط الذهب الخالص ، تعمل المسالك الصغيرة تمامًا مثل السد القياسي ، ولكن باستخدام بنادق أصغر بكثير وتدفق مياه أقل فهذا يختلف حسب نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

  • Gold Cube

على الرغم من أنه أغلى قليلاً من الطرق الأخرى ، إلا أن Gold Cube هي أداة شائعة جدًا لاستعادة الذهب الخالص يستخدمه العديد من المنقبين عن الذهب.

حتى بعد المعالجة النهائية ، ستظل تجد أن المركزات ، التي أصبحت الآن “مركزات فائقة” ، ستظل تحتوي على مزيج من جزيئات الذهب الناعم وجزيئات الرمال السوداء الناعمة ، هنا تساعد الطبيعة المغناطيسية للرمال السوداء في عملية الفصل النهائية ، باستخدام مغناطيس أرضي نادر ، يمكن سحبها بعيدًا عن الذهب ، من المهم جدًا الحصول على مغناطيس أرضي نادر للغاية ، لأنه على الرغم من أن المغنتيت مغناطيسي عالي ، إلا أن الهيماتيت مغناطيسي قليلاً فقط ، القوة المضافة لأحد هذه المغناطيسات القوية الإضافية هي مفتاح النجاح في هذه العملية.[1]

طريقة فصل الذهب عن الرمل

  • سحق وغربلة الرمل

يحتوي معظم الذهب على طين إسمنتي متصل بالحصى ، إذا لم يتم كسره مسبقًا ، فسوف يتسبب ذلك في خسارة الذهب أثناء عملية الفرز ،  ونظرًا لاختلاف أحجام الجسيمات ، إذا كان حجم الجسيمات أكبر من 100 مم ، فسيتم تفريغها مع صخور النفايات أثناء عملية الفرز ، مما يؤدي أيضًا إلى فقدان الذهب ، لذا فإن مرحلة التكسير مهمة للغاية.

على أوعية تعدين الذهب ، عادة ما يتم إجراء عمليات التكسير والغربلة في نفس الوقت في الشبكة ، يتم توفير العجلة الداخلية من الفولاذ بزاوية حلزونية متقطعة ، عند العمل يجب ألا يقل ضغط ماء الغسيل داخل العجلة عن 35 كيلو باسكال.

يمكن لعملية الغربلة إزالة 20٪ -40٪ من نفايات الصخور مثل الحصى، وهو جزء أساسي من ضماد خام الذهب.

غالبًا ما تتطلب معلمات الشاشة المطلوبة لعمليات الفرز الإشارة إلى حجم جزيئات الذهب ، في الوقت الحالي  تتراوح فتحات الغربال المختارة من قبل العديد من مناجم الذهب بشكل عام من 10 إلى 20 ملم ، إذا تم استخدام المزلق لمعدات الفرز الخشن ، يمكن أن تكون فتحة الغربال أكبر ، لكنها لا تتجاوز 60 مم بشكل عام.

تختلف المعدات المستخدمة في أنواع مختلفة من مصانع استخراج الذهب ، حيث أن معدات الفرز المستخدمة في مصانع استخراج الذهب الثابتة هي في الغالب شاشة اهتزازية ، بينما يتم استخدام التروميل في سفن تعدين الذهب ، بشكل عام يجب إضافة الماء في عملية الفرز ، ويجب تحديد سعة الشطف وفقًا لمتطلبات غسل الخام ، ويجب أن تفي بمتطلبات التركيز في المرحلة التالية من عملية الفصل بقدر الإمكان ، على سبيل المثال عند استخدام مجرى للمعالجة الخشنة ، يجب أن تكون كمية الشطف 8-14 ضعف كمية الرمل ، لا يؤدي شطف الغربال إلى تحسين كفاءة الغربلة فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة تكسير الأسمنت.

  • إزالة الوحل من الرمال الذهبية

المواد التي يقل حجم جسيماتها عن 0.1 مم في الذهب تحتوي بشكل عام على القليل من الذهب أو لا تحتوي على ذهب بحجم جسيم أقل من 0.1 مم ، وهو ما يُعرف عمومًا بالذهب العائم.

يصعب استرداد هذا النوع من الذهب في عملية الفصل ، وسوف يلعب دور تداخل معين في عملية الاستخراج ، لذلك في مصنع استخراج معظم انواع الذهب ، من الضروري محاولة إزالة الوحل الذي يقل حجمه عن 0.1 مم ، إن معدات إزالة الحمأة المستخدمة بشكل شائع في الإنتاج الفعلي هي قادوس الطين بمواصفات مختلفة.

ومع ذلك عندما تتم معالجة الذهب بواسطة المزلق ، يكون حجم المواد المسموح بها أكبر وقدرة المعالجة أكبر ، لذلك قد لا يتم تنفيذ مرحلة إزالة الحمأة قبل المزلق.

  • فصل الذهب عن الرمال

أثبتت الممارسة أن الطريقة الأكثر فعالية واقتصادية لاستخراج الذهب من الرمال هي طريقة فصل الجاذبية كما ذكرنا في الفقرات السابقة ، نظرًا لتكوين حجم الجسيمات المختلف للذهب في منجم الذهب ، تختلف حدود حجم الحبوب الفعالة لمعدات فصل الجاذبية المختلفة ، لذلك يجب أن يكون خط معالجة الذهب المعقول عملية مشتركة للعديد من معدات فصل الجاذبية ، يوجد حاليًا ثلاث طرق لفصل المركزات الحاملة للذهب:

  1. تخلص من الرمل الثقيل بعد غسل جزيئات الذهب يدويًا باستخدام وعاء ذهبي.
  2. إجراء عملية اندماج داخلي باستخدام أسطوانة الدمج ، وتجاهل الرمال الثقيلة بعد الحصول على الملغم.
  3. بعد الاستخلاص اليدوي أو استخلاص الذهب بخلط الزئبق ، يجب تركيز الرمل الثقيل وإرساله إلى مركز للمعالجة ، ويتم استعادة معادن الرمل الثقيلة المختلفة بالفصل المغناطيسي والفصل الكهروستاتيكي وغيرها من الطرق وتستخدم أحيانا في عروق الذهب الخام في الصخور عند استخراج الذهب من الجبال.
  • سماكة ونزح المياه

عادة ما تحتوي مركزات الرمل الذهبي والمخلفات التي تم فصلها على كمية كبيرة من الماء ، وخاصة المخلفات ، تنص العديد من الدول على أنه لا يمكن تصريف المياه إذا كانت لا تفي بالمعايير ، يمكن أن يؤدي استخدام نظام التكديس الجاف للمخلفات إلى تقليل المحتوى المائي لتركيز الذهب والمخلفات بشكل كبير ، ويمكن أيضًا إعادة تدوير المياه التي يتم تصريفها.

تشتمل معدات التفريغ الجاف الشائعة الاستخدام على الحلزونات المائية وشاشات نزع الماء والمكثفات وهذه هي طريقة استخراج الذهب .[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق