عروق الذهب الخام في الصخور

كتابة مريم آخر تحديث: 27 فبراير 2019 , 10:53

غالباً ما يوجد الذهب بكميات صغيرة جداً ممزوجة بمواد أخرى ، نادرا ما يبحث المنقبون ذوو الخبرة الذهبية عن الذهب ، بل يبحثون عن الصخور و التكوينات الصخرية المعروفة باحتفاظها بالذهب.

عروق الذهب في الكوارتز

غالبا ما يوجد الذهب في صخور الكوارتز ، عندما يتم العثور على الكوارتز في مناطق محامل الذهب ، فمن الممكن أن يتم العثور على الذهب كذلك ، يمكن العثور على الكوارتز كأحجار صغيرة في قاع النهر أو في طبقات كبيرة في سفوح التلال ، يجعل اللون الأبيض من الكوارتز من السهل اكتشاف العديد من البيئات.

عروق الذهب في الطمي

الطمي هو عبارة عن إيداع للمواد المتآكلة و الرواسب التي يتم تجميعها في منطقة واحدة مع تآكل الذهب و المواد الأخرى ، يتم دفع القطع الصغيرة عن طريق المياه و القوى الأخرى إلى الخور و أحواض الأنهار و غيرها من المنخفضات ، لأن الذهب أثقل من معظم المواد الطبيعية الأخرى ، فإنه يستقر في أسفل هذه الترسبات.

عروق الذهب في الصخور الغرينية

– تتشكل الصخور المتطفلة عند دفع الصهارة المنصهرة بين طبقات الصخور الموجودة ، صخرة تدخلية عادة ما تكون صعبة للغاية و تتآكل ببطء ، هذا يسمح للصخرة المحيطة أن تلبسها الرياح و المياه ، تاركة فقط الصخور الأصعب في المكان ، و من المرجح أن تتراكم الجسيمات الثقيلة ، مثل الذهب ضد الصخور الأكثر صلابة ، بينما يتم نقل المواد الأخف بسهولة أكبر.

– على عكس الذهب الغرين الذي يوجد على شكل رقاقات صغيرة جداً على ضفاف النهر ، لابد من حفر الصخور المحتوية على الذهب من الأرض ، اذا اردنا الذهب الخالص ، لكن الصخور الحاملة للذهب تتضمن الكثير من المواد الأخرى ، مثل الكوارتز و الكالسيت و كبريتيد المعادن الأخرى ، نحن بحاجة لفصل الذهب عن كل شيء آخر في الصخرة ، لذلك يجب أن تعامل الصخرة بطريقة ما.

– في نيوزيلندا تم حفر بعض الصخور من نتوء بالقرب من جدول صغير ، و كان مؤكد أن تلك الصخور كانت تحتوي على بعض الذهب ، حيث كان هناك مناجم ذهبية مهجورة يعود تاريخها إلى سبعينيات القرن التاسع عشر.

استخلاص الذهب من الصخور

سحق الصخور

– سحق الصخور التي تحمل الذهب بسيطًا كما يبدو ، لا يمكن ضربها بمطرقة لأن القطع ستطير في كل مكان و قد نفقد بعض من الذهب ، ما نحتاجه هو لوحة قوية جدا ، بهذه الطريقة يمكننا سحق الصخور دون أن نفقد أي من جزيئات الذهب الثمينة.

– نحن بحاجة أيضا إلى نوع خاص من المطرقة ، التي تتناسب مع الحاوية دون أن تترك مساحة كبيرة أمام الصخور للهروب ، بدلا من استخدام مطرقة تقليدية ، استخدمنا البكر و حبل لرفع و إسقاط الوزن الثقيل ، تزيد البكرات من طول الحبل الذي يجب سحبه من أجل رفع الوزن الثقيل ، و لكن في نفس الوقت تقلل من المقاومة ، إذا استخدمنا نظام ثنائي البكرة سيكون علينا سحب الحبل مرتين ، كما لو كان لدينا بكرة واحدة أو بدون بكرات على الإطلاق ، لكننا سنكون قادرين على رفع ضعف الوزن ، هذا سيكون مفيدا لأنه بنفس الجهد يمكننا أن نستخدم ضعف الوزن لسحق الصخور.

تنعيم مسحوق الصخرة

كانت الخطوة التالية هي أخذ قطع الصخور المسحوقة و جعلها أصغر ، تم استخدام قضيبًا من المعدن الثقيل (عمود نصف مكسور من محرك رباعي) ، و تم تحطيم قطع صغيرة من الصخر في قدر ، الصخرة بحاجة إلى مسحوق لبنا للوصول إلى كل الذهب داخل الصخرة ، هذه مهمة مستهلكة للوقت لأننا نحتاج إلى مسحوق ناعم للغاية أدق من الرمال.

استخدام الزئبق

– تم استخدام الزئبق للحصول على الذهب من الصخور المسحوقة ، فالذهب مثل معظم المعادن ، يمكن أن ‘يذوب’ في الزئبق لتشكيل ما يسمى الملغم ، الملغم هو خليط طبيعي و هو نوع من السبائك ، هذه طريقة مباشرة نسبيا لفصل الذهب عن الصخر ، حيث لا تزال الصخرة بمنأى عن الزئبق ، و مع ذلك فإن استخدام الزئبق خطير للغاية ، و التلويث بالزئبق في أنهار أمريكا الجنوبية عقب اندفاع الذهب الأخير ، أدى إلى تسمم العديد من السكان الأصليين في غابات الأمازون المطيرة فضلاً عن تلوث البيئة.

– يُطلق على الزئبق الأكثر شيوعًا اسم الزنجفر ، اسمها العلمي هو كبريتيد الزئبق (HgS) في شكلها الصافي من صنع الإنسان يدعى فيرميليون ، و هو صبغة قيّمة كثيرا من قبل الرسامين ، لحسن الحظ حصلنا على جزء كبير من cinnabar لهذا التحدي ، على الرغم من وجود رواسب كبيرة من cinnabar في نيوزيلندا لم تكن هناك حيث كنا مقرها ، لسوء الحظ كان سينابار كنا أعطيت درجة منخفضة جداً ، لكن الاحتياجات يجب أن نضطر لاستخدامها في بعض خامات سينابار ، حيث يكون تركيز كبريتيد الزئبق مرتفعًا ، يمكنك في الواقع رؤية حبات صغيرة من الزئبق المعدني في الركاز ، بالتأكيد لم يكن الحال مع سينابار لدينا لسوء الحظ.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق