ما هو الـ ” كينتسوجي – KINTSUGI ” وطريقة تطبيقه

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 06:31

ماذا وراء مصطلح “كينتسوجي”

Kintsugi (حرفيا “الإصلاح بالذهب”) هي تقنية يابانية تقليدية، يتم إعادة وضع الكؤوس و الألواح الخزفية المكسورة معًا بمساعدة ورنيش خاص وصقلها بالذهب أو الفضة، في اليابان ، يعود تقليد إصلاح الطلاء إلى فترة جومون ، حوالي 300 قبل الميلاد، انتهى قبل الميلاد، في عصر موروماتشي (القرنان الرابع عشر و الخامس عشر) ، أصبحت هذه العادة شكلاً فنيًا حقيقيًا ، تزامنت مع تقديم حفل الشاي، تسمى علامات الإصلاح على طول خطوط الصدع كيشيكي (“أفقي”).

تأتي تقنية Kintsugi من اليابان و تصف تقليدًا لإصلاح السيراميك المكسور من خلال إبراز نقاط التوقف كميزة فردية مع الذهب، Kintsugi هي تقنية إصلاح يابانية تقليدية و تُترجم تقريبًا على أنها “إصلاح بالذهب”، يتم لصق الأكواب المكسورة و الأكواب و الألواح و الأوعية الخزفية معًا مرة أخرى بمزيج من اللاصق الخاص و رقائق الأوراق الذهبية.

تم تمييز نقاط الكسر بالذهب، تشكل خطوط التقسيم المذهبة الوجه الجديد للكائن وتسمى keshiki ، والتي تترجم إلى “المناظر الطبيعية”، يعزز اللمعان الذهبي القطعة التي تم إصلاحها ، ويتحول الكسر من عيب إلى سمة فريدة، يعود تاريخ هذه التقنية الثقافية القديمة إلى نهاية فترة J ومون حوالي 300 قبل الميلاد وقد تم إتقانها في اليابان منذ القرن الرابع عشر.

الفلسفة الكامنة وراء تقنية Kintsoji هي فكرة Wabi Sabi، بينما يرمز Wabi إلى جمال البساطة ، يؤكد Sabi على جانب الجمال الذي نما مع تقدم العمر أو الخبرة.[1]

المواد اللازمة لصنع Kintsoji الخاص بك

تقليديا ، تم استخدام hon-urushi (“الورنيش الحقيقي”) مع kintsugi الحقيقي، هذا هو الراتينج المصنوع من شجرة اللك ، و التي تُستخدم تقليديًا في العديد من مناطق اليابان، و مع ذلك ، يصعب التعامل مع هون أوروشي لمن لا يتمتعون بالخبرة، اذ تعتبر Shin-Urushi الاصطناعية ، و التي تعد جزءًا من العديد من مجموعات kintsugi المتاحة تجاريًا ، أبسط، يمكنك شراء طقم إصلاح Kintsugi عبر الإنترنت أو من المتاجر المتخصصة المجهزة جيدًا، ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع الانتظار أو إذا كان شراء مجموعة Kintsugi باهظ الثمن أو يستغرق وقتًا طويلاً ، فسنخبرك كيف يمكنك إنشاء نسخة مبسطة إلى حد كبير من Kintsugi بنفسك.

إذا كنت ترغب في لصق السيراميك أو البورسلين بمساعدة Kintsugi ، فيجب عليك أولاً جمع كل شظايا الكائن التالف بعناية، التكنولوجيا للأعمال التجارية الكبيرة مفيدة بشكل خاص لشير بن. يمكن أيضًا إصلاح التقطيع الصغير ، لكنه يتطلب الكثير من الحساسية ويستغرق وقتًا أطول، فأنت بحاجة إلى سيراميك آخر أو Porzel-lan-kle-ber، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطباق أو الأكواب أو الأوعية ، يجب أن تكون آمنة للطعام، بهذه الطريقة تتجنب إطلاق المواد الكيميائية الخطرة أثناء الاستخدام اللاحق والتلامس مع الطعام السائل أو الساخن، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون الصمغ مقاومًا للحرارة والماء، وإلا فقد تفقد قوتها اللاصقة.

ثم لن يتم تجميع القطع المكسورة معًا، بالإضافة إلى المادة اللاصقة ، ستحتاج أيضًا إلى تأثير معدني لـ Kintsugi DIY، هذه ، على سبيل المثال ، أوراق الذهب المزيفة، يمكنك الحصول على رقائق معدنية و غراء لجميع مستلزمات الحرف اليدوية الخاصة بك، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان لاصق السيراميك مناسبًا حقًا ، يمكنك أيضًا أن تسأل هناك، يجب أن تتجنب تمامًا الغراء الحرفي البسيط أو الصمغ القوي ، لأنهما ليسا آمنين على الطعام، يعتبر الكحول عالي المقاومة وإسفنجة المطبخ الخشنة مفيدة، يمكنك استخدامه لتنظيف البورسلين العالق من البقايا لاحقًا، بالطبع ، هناك أيضًا مجموعات احترافية يمكنك من خلالها صنع kintsugi بنفسك، ومع ذلك ، فهي باهظة الثمن نسبيًا وعادة ما يتم استيرادها مباشرة من اليابان، للحفاظ على الضغط البيئي الخاص بك في Fußab منخفضًا قدر الإمكان ، يمكنك التراجع ، وكذلك شراء المزيد من المنتجات البيئية في المتاجر.

باختصار فان المواد اللازمة هي:

  • غراء السيراميك
  • معجون إصلاح مكون من عنصرين يعتمد على راتنجات الايبوكسي (يستغرق وقت المعالجة حوالي 5 دقائق ويختلف حسب العلامة التجارية ،يمكن تمديد مرحلة المعالجة بالرش على الكحول)
  • ورق صنفرة مقاوم للماء (400-1000 حبيبة رملية للتمرير الأول و 1500 حصباء أو أعلى للتشطيب)
  • ورنيش شين أوروشي
  • مسحوق ملون أو أصباغ (ظل شبيه بالنحاس)
  • منتجات التنظيف الخاصة بشين أوروشي
  • تمييع شين اوروشي
  • ماصة
  • فرشاة رفيعة (فرش صنع الأنماط هي الأفضل)
  • ماء[2]

كيفية صنع كينتسوجي

لصنع kintsugi بنفسك ، اجمع أولاً كل المواد التي تحتاجها، انت تحتاج الى قطعة مكسورة من أدوات المائدة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين ، وكلها متوفرة بالكامل، و غراء الخزف أو السيراميك الآمن للطعام اضافة الى رقائق معدنية عتيقة من الذهب أو الفضة أو النحاس، و إذا كنت تريد أن تكون أنيقًا بشكل خاص ، يمكنك أيضًا استخدام ورق رقائق الذهب الحقيقي Kintsugi DIY.

لإصلاح الأطباق المكسورة باستخدام Kintsugi ، اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً ، نظف الشظايا وجففها جيدًا. يجب أن تكون حواف الكسر نظيفة وخالية من الغبار وجافة حتى تتمكن من الالتصاق بشكل صحيح.

  • فكر في ترتيب معقول تريد فيه تجميع القطع معًا ورسم القطع والقطع واحدة تلو الأخرى.
  • ضع الغراء على الحواف المكسورة ووزع الرقاقة بالتساوي على طول الحافة بالكامل.

  • اعتمادًا على تعليمات التعامل مع المادة اللاصقة التي اخترتها ، قم بتثبيت القشرة بقطعة الطين مع وضع الحافة اللاصقة في مكانها أو اترك المادة اللاصقة تتنفس لبضع دقائق ثم قم بلصق القشرة مرة أخرى، باستخدام مادة لاصقة من جزأين ، قد تحتاج إلى وضع طبقة ثانية من المادة اللاصقة.
  • كرر هذه العملية حتى تعيد تجميع كل القطع معًا لتشكيل وعاء كامل.

  • بعد لصق جميع القطع المكسورة ، اترك العنصر الذي تم إصلاحه يجف جيدًا حتى يثبت الغراء تمامًا.

  • قم بإزالة بقايا الغراء الزائدة والرقائق باستخدام مذيب مناسب ، على سبيل المثال مع نسبة عالية من الكحول أو مزيل طلاء الأظافر.
  • افرك الوجه الخشن للإسفنجة على الطبق برفق حتى يصبح ناعمًا وسلسًا.

  • أخيرًا ، اشطف القطعة التي تم إصلاحها بالماء الدافئ.

تم تصميم هذه النسخة المبسطة من Kintsugi وفقًا لتوافر المواد المطلوبة ومهارات من يقومون بذلك بأنفسهم، تم إتقان تقنية Kintsugi اليابانية الحقيقية ورفعها إلى مستوى الفن من قبل الحرفيين والفنانين لعدة قرون، بالإضافة إلى ذلك ، فإن القطع التي تم إصلاحها بتقنية Kintsugi الحقيقية أقوى بشكل ملحوظ من نسختنا المبسطة بفضل ورنيش hon-urushi، ومع ذلك ، بالنسبة للممارسة والبصريات ، فإن نسختنا البسيطة من Kintsugi تكفي لتصنع نفسك.

إذا كنت ترغب في البدء وإتقان أسلوب Kintsugi الخاص بك ، فيمكنك شراء مجموعات Kintsugi الاحترافية عبر الإنترنت أو في المتاجر المتخصصة المجهزة جيدًا، ستعلمك دورة Kintsugi مع فنان أو فخار ذي خبرة فن كينتسوجي الياباني التقليدي.[3]

نصائح حول تطبيق الـ Kintsugi

  • لا ينبغي دائمًا إلقاء الأطباق المكسورة في سلة المهملات.
  • يمكنك إما إعادة تدويره أو إصلاحه باستخدام Kintsugi. لتكون قادرًا على لصق السيراميك أو البورسلين ، فأنت بحاجة إلى غراء آمن للطعام.
  • وبهذه الطريقة ، لا يتم إطلاق أي مواد ضارة من المادة اللاصقة أثناء الاستخدام اللاحق ، أو عند ملامستها للسوائل الساخنة ، أو عند غسل الأطباق.
  • يجب أن يكون أيضًا مقاومًا للحرارة والماء حتى يتماسك الجسم الملصق معًا.
  • يتم تعزيز تشققات وتشققات البورسلين بواسطة معادن مدهشة مثل أوراق الذهب.
  • وفقًا لفلسفة Wabi-Sabi اليابانية. يتيح لنا رؤية الجمال في النقص.
  • يعني الاستخدام المستدام للموارد المتاحة أيضًا الاستخدام المسؤول لبيئتنا.
  • كل ما يمنحنا صفرًا من النفايات هو طريقة رائعة لتقليل بصمتنا البيئية وجعل حياتنا اليومية أكثر استدامة.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى