أفضل أنواع التجارة حسب ” العمر ” والرأس مال

كتابة: هبة الله محمد آخر تحديث: 25 أبريل 2021 , 18:58

أفكار مشاريع مربحة بدون رأس مال مناسبة لأي عمر 

  • الوساطة العقارية

يمكنك عمل إعلان في أحد الجرائد أو مواقع الانترنت وتطلب فيها شقق للشراء، وتنشر إعلانًا بموقع آخر تعلن فيه أن لديك شقق جيدة للبيع، ثم توصل البائع بالمشتري وتنال عمولتك، ويمكن للشخص من أي عمر فوق الثامنة عشر القيام بها، وبدون الحاجة إلى وجود رأس مال كبير، واعتماده الأكبر على المهارات الشخصية الاجتماعية مثل اللباقة والقدرة على الإقناع.

  • مشروع أكل بيتي

وعادة ما تلجأ إليه الكثير من النساء لكنه يبقى مشروعًا صالحًا للرجال والنساء طالما أمتلك الشخص مهارة الطهي، ويمكن أن يتعاون فيه الرجل مع زوجته أو أخته، حيث تطهي المرأة ويقوم الرجل بالتوصيل وجلب الطلبات من الخارج لها.

انشر إعلانًا مع رقم توصيل على أحد مجموعات الفيس بوك أو قم بعمل مجموعة لك وسمها لاسم مشروعك وأعرض عليها الأكلات التي تقدر على تحضيرها وبيعها مع أسعارها.

  • حضانة منزلية

وهي أقرب إلى العمل كجليسة أطفال من المنزل، وتصلح للنساء بداية من عمر الثانوي أو الجامعة، يمكنك أخذ أبناء النساء العاملات أو من لديهن أطفال في سن الحضانة وتعليهم القراءة والكتابة، استقبلي عددًا مناسبًا للكساحة المتاحة لديك في المنزل، ولو توافر لديك رأس مال بعد ذلك يمكنك استئجار مكانًا أكبر.

  • مغسلة منزلية للسيارات

لو كان لديك حديقة أو مساحة فارغة أمام منزلك أو قريبًا، يمكنك عندها وضع إعلان على شبكة الأنترنت عن غسيل السيارات بالجلب عبر رقم تليفوني، لن تحتاج مواد لها تكلفة كبيرة، ليس أكثر من بعض أدوات التنظيف وأنواع منظفات مناسبة للسيارات، ولو أصبح العمل رائجًا يمكنك أن تجعل إخوتك أو أصدقائك يعملون معك، فهو عمل مناسب لكل الأعمار حتى الصغيرة منها.

  • إعداد الملخصات لطلبة الثانوي والجامعة

إذا كنت متفوقًا في دراستك يمكنك استغلال تلك النقطة في تقديم خبرتك لزملائك في شكل مذكرات، ضعها في أحد المكتبات القريبة واتفق معها على نسبة أو مبلغ ثابت مقابل كل مرة يقوم فيها أحدهم بتصوير الورق، لو كان جمهورك أكبر يمكنك عرض عينة من الشرح في فيديوهات على الانترنت، وطلب تحويل المال مقابل الحصول على باقي الشرح.

  • تصنيع العطور في المنزل

يمكنك تعلم طريقة صنع العطور منزليًا عبر فيديوهات الانترنت او بالتدريب لدى أحد المحلات، فقم بعمل إعلان مطبوع عن محلك أو عبر الانترنت، ولشتري المواد الخام حسب الطلبات التي ترد إليك، حيث يمكنك جمعها أولًا وأخذ عربون ثم الشراء بناءً على ذلك.

اختيار التجارة الأنسب لك حسب العمر ورأس المال

اختيار التجارة الأنسب لك يتطلب التخطيط، كي لا تخسر رأس مالك كبيرًا كان أو صغيرًا، لذا فإن عمل ما يسمى بدراسة جدوى للمشاريع قبل البدء فيها أمر مهم، ويقصد بدراسة الجدوى تحليل فكرة المشروع، ودراسة من كافة الجوانب، مثل جدوى بيع هذا المنتج، جدوى البيع في سوق معين، جدوى موقع بيع المنتج، وهذه هي الخطوات لتحديد ما يناسبك من التجارة:

  • اختر شيئًا أنت ماهر فيه

عندما تقرر بدأ تجارة، ابتعد عن الأمور التي تجربها لأول مرة، اختر الأمور التي لديك خبرة مسبقة بها أو أنت موهوب فيها، وقرر أيها يصلح لبداية مشروع مناسب.

  • حدد هدفك من المشروع

تحديد هدف المشروع هو امر مهم وأهم سؤال فيه هل الفكرة عملية بالقدر الكافي، أم أنها مجرد فكرة نظرية لا يمكن تطبيقها ولن تأتي بنتائج مثمرة، فمثلًا لو كان لديك موقع إلكتروني وترغب في الربح عبر إعلاماته، يكون هدف المشروع هو جلب الكثير من الزوار لهذا الموقع، فيجب أن تسأل نفسك هل لديك من الادوات والمهارة ما يكفي لذلك، وهل مجال الموقع سيسمح لك بهذا.

  • حدد مصدر التمويل للمشروع

حدد رأس المال الذي لديك، وكيف يمكنك أن تمول المشروع، هل ستحتاج إلى قرض، هل لديك الضمانات الكافية للحصول على قرض؟ هل هناك من سيشاركك؟ كل هذه الأسئلة مهمة كي لا يتعثر مشروعك بسبب التمويل بعد بداية العمل عليه.

إذا نويت ان تقترض من أجل مشروعك فهذه هي أهم مصادر التمويل التي يمكنك أن تقترض منها لمشروعك:

  1. قروض البنك التجارية

وهي تحتاج لوجود ضامن أو مصدر دخل ثابت يضمن لدى البنك أنك ستستطيع سداد المبلغ المالي، ويعيبها ارتفاع نسبة الفائدة أحيانًا، لكن هنام بعض التسهيلات للمستثمرين الصغار.

  1. منحة الاعمال

وهي مشابهة بشكل كبير للقرض ولكن لها شروط معينة، فيكون منها منح للحرفيين فقط أو للنساء فقط، أو منح حكومية.

  1. التمويل الجماعي

حيث يمكن الاكتتاب من أجل إتمام المشروع لو كان للصالح العام، أو دعوة الأشخاص للمساهمة بأسهم صغيرة يجنون أربحاها فيما بعد، مثل شركات توظيف الاموال الصغيرة.

  • ادرس موقع المشروع

موقع المشروع الجيد هو أمر مهم، فعلى سبيل المثال لو احترت محلًا لتصوير المستندات يجب ان يكون بجوار مصلحة حكومية أو جامعة أو منطقة  تعليمية يحتاج فيها الاشخاص كثيرًا لتصوير الأوراق والوثائق الهامة، ويجب عند فتح المشروع التأكد من عدم وجود منافسين أفضل في نفس المكان أو قريبًا منه، مما يقلل من فرص نجاح مشروعك.

  • اختيار افضل مدينة مناسبة

هناك مدن يكون تعداد سكانها ضعيف ولا يروج النشاط التجاري فيها، ويدعى ذلك بالقوة الشرائية للمشروع، وهناك عوامل أخرى مثل المناطق التجارية، وعدد المنافسين الموجودين لننفس النشاط الذي تنوي فتحه ووجود شبكة طرق مناسبة لنقل البضائع.

أهم النصائح لنجاح كل أنواع التجارة لكل عمر ورأس مال

  • اصنع خطة مالية احتياطية

وذلك للاستمرار في تكويل مشروعك في حال تعثره او عمل نشاط بديل بأقل الخسائر في حالة فشل النشاط الأساسي للمشروع.

  • لا تترك وظيفتك

لو كان لديك وظيفة أساسية، فلا تتركها من أجل المشروع لأن هذا سيكون ضمان لوجود تمويل للمشروع، ومال معك باستمرار.

  • استشر المقربين والعائلة

عادة ما تكون نصائح كبار العائلة مفيدة، كما أنهم قد يمثلون او مشترين منك أو يحاولون دعمك بين أصدقائهم، هذا الدعم المبني على الحب من المقربين، يمثل أقوى دعم يمكن أن يحدث لك في حياتك.

تعريف التجارة وأنواعها

التجارة هي بيع وشراء السلع أو الخدمات بين الأفراد، من أجل تحقيق ربح أو مكسب وتعتبر من أهم الأنشطة التي تسبب انتعاشا كبيرًا في الاقتصاد على مستوى الدولة وعلى مستوى الأفراد، وتشمل أنواعها ما يلي:

  • تجارة الجملة

وهي شراء المنتجات أو السلع من المصنع مباشرة أو من محل الاستيراد وبيعها بكميات كبيرة مثل الدستة لتجار التجزئة.

  • تجارة التجزئة

بيع المنتجات والسلع إلى الأفراد قطعة فقطعة بسعر الواحدة وهو أغلى من السعر الذي اشتراه بها من تجار الجملة.

  • التجارة الداخلية

تتم داخل نفس النطاق الجغرافي داخل النفس الدولة أو المدينة مثل فتح نشاط تجاري جانب بيتك أو ما يماثله.

  • التجارة الخارجية

وهي التي يتم فيها شراء السلع من دولة أخرى، أو بيع السلع والمواد الخام لها، وتشمل الاستيراد أي الشراء من دولة بعيدة، والتصدير أي البيع لدولة أخرى، وتسري عليها قوانين تلك الدول في الجمارك وغيرها.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق