ما هي الأوليات ؟ ” وأهميتها بالأمثلة  

كتابة: أميرة جادو آخر تحديث: 27 أبريل 2021 , 17:22

ما هي الأوليات

هي كائن حي، عادة ما يكون  أحادي الخلية وغير متجانسة (باستخدام الكربون العضوي كمصدر للطاقة)، ينتمي إلى أي من السلالات الرئيسية من الطلائعيات، ومثل معظم الطلائعيات، عادة ما يكون مجهريًا جميع الأوليات هي حقيقيات النوى وبالتالي تمتلك نواة “حقيقية” أو مرتبطة بالغشاء.

كما أنها غير خيطية (على عكس الكائنات الحية مثل العفن ، وهي مجموعة من الفطريات التي لها خيوط تسمى خيوط) وتقتصر على الموائل الرطبة أو المائية، وهي موجودة في كل مكان في مثل هذه البيئات في جميع أنحاء العالم، من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي والعديد من المتعايشين مع الكائنات الحية الأخرى، وبعض الأنواع من الطفيليات، كما إنهم يعيشون في مجموعة متنوعة من الموائل الرطبة بما في ذلك المياه العذبة والبيئات البحرية والتربة.

ولمعرفة  أمراض تسببها الأوليات فبعضها طفيلي، مما يعني أنها تعيش في نباتات وحيوانات أخرى بما في ذلك البشر، حيث تسبب العديد من الأمراض، على سبيل المثال، تسبب الملاريا إنها متحركة ويمكن أن تتحرك من خلال: [1]

  • الأهداب، وهي تراكيب صغيرة تشبه الشعر تغطي الجزء الخارجي من الميكروب، يضربون في نمط مستمر منتظم مثل المجاديف المرنة.
  • فلاجيللا ، وهي هياكل طويلة تشبه الخيوط تمتد من سطح الخلية، وتتحرك السوط في حركة تشبه السوط تنتج موجات تدفع الميكروب حولها.
  • حركة الأميبات، يتحرك الكائن الحي عن طريق إرسال الأرجل الكاذبة، وهي نتوءات مؤقتة تملأ السيتوبلازم الذي يتدفق من جسم الخلية.

خصائص الأوليات

  • تم العثور عليها في البيئة المائية، كما إنهم يعيشون في المياه العذبة أو المحيطات وبعضها يعيش بحرية وبعضها طفيلي في النباتات والحيوانات، وفي الغالب تكون هوائية ولكن بعضها لا هوائي وموجود في الكرش أو الأمعاء البشرية.
  • تم العثور على بعض الأنواع في البيئات القاسية مثل الينابيع الساخنة، وبعضها يشكل كيسًا مستريحًا للتغلب على البيئات الجافة.
  • الحجم والشكل، يختلف حجم وشكل الأوليات بشكل كبير ، من الميكروبات (1 ميكرومتر) إلى كبير بما يكفي ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويمكن أن يبلغ قطر قشرة المنخبة أحادية الخلية 20 سم.
  • تفتقر إلى جدار الخلية الصلب، لذا فهي مرنة وموجودة في أشكال مختلفة الخلايا محاطة بغشاء رقيق من البلازما، وبعض الأنواع لها قشرة صلبة على السطح الخارجي، وفي بعض الأوليات وخاصة في الشركات العملاقة، يتم دعم الخلية بواسطة Pellicle، والتي قد تكون مرنة أو صلبة وتعطي الكائنات الحية الشكل المحدد وتساعد في الحركة.
  • الهيكل الخلوي، هم أحادي الخلية لديهم خلية حقيقية النواة، يتم تنفيذ وظائف التمثيل الغذائي من قبل بعض الهياكل الداخلية المتخصصة.
  • لديهم في الغالب نواة واحدة مرتبطة بغشاء في الخلية، وتتميز النواة بمظهر منتشر بسبب الكروماتين المتناثر، وتحتوي النواة الحويصلية على جسم مركزي يسمى الجسيم الداخلي أو النوى.
  •  تحتوي نواة اللقمات على الحمض النووي، بينما تفتقر الأميبويد إلى الحمض النووي في جسيمها الداخلي
  • يحيط غشاء البلازما السيتوبلازم والإسقاطات الحركية الأخرى مثل السوط، والأقدام الكاذبة والأهداب
  • تحتوي بعض الأجناس على غلاف غشائي يسمى “pellicle”، والذي يعطي شكلًا محددًا للخلية.
  •  في بعض الأوليات، تلتصق البكتيريا فوق الجراثيم بالحبيبات عن طريق خملها.
  • تحتوي بعضها على “cytostome” من أجل تناول الطعام توجد فجوات الطعام، حيث يأتي الطعام المبتلع.
  • لها المريء، وهو تجويف في الجسم يفتح في الخارج.
  • تحتوي على الفجوة المركزية موجودة لتنظيم التناضح، الذي يزيل الماء الزائد. [1]

أمثلة على الأوليات

ملاريا

الملاريا مرض يصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، كل عام تشير التقديرات إلى أن الملاريا تقتل ثلاثة ملايين شخص كل عام، نصفهم من الأطفال الصغار.

تسبب الملاريا عدة طفيليات في جنس المتصورة، ينفذ هذا البروتوزوا الخاص دورات الحياة في كل من الجهاز الهضمي للبعوض وخلايا الدم البشرية، كما تدخل الكائنات الأولية أحادية الخلية مجرى الدم للإنسان أثناء لدغة البعوض. يجدون خلية دم حمراء غير مصابة، ويستخدمون توليفة خاصة من العضيات في نهاية خليتهم لإجبار الخلية على جذب الطفيلي إلى الداخل.

وهذه المجموعة الخاصة من العضيات، المعروفة باسم المركب القمي، تسمح للطفيليات الأولية بالاختباء داخلها خلايا الدم، وهذا يجعل من الصعب للغاية قتل المتصورة وغيرها من “Apicomplexans” الطفيلية، حيث يجب تدمير خلايا الدم أيضًا.

المد الأحمر

هناك ظاهرة مثيرة للاهتمام في المحيط ناتجة أيضًا عن شعبة أخرى من الأوليات وهي التي توجد أساسًا ككائنات وحيدة الخلية حرة السباحة، بينما يوجد البعض الآخر بشكل تكافلي داخل بعض اللافقاريات، يمكن لمجموعات من دينوفلاجيلات التي تسبح بحرية أن تمر بفترات جذرية من التكاثر، تُعرف باسم الإزهار، إذا أنتج الإزهار ما يكفي من دينوفلاجيلات، فإن مياه المحيط ستصبح وردية أو حتى حمراء بسبب كثافتها لسوء الحظ بالنسبة لأي كائن حي يمر عبر الإزهار، ينتج الدينوفلاجيلات مادة سامة.

عندما يتجمع في كثافات هائلة، يمكن لهذا السم العصبي أن يشل ويقتل أي كائن حي تقريبًا في الإزهار قد تخزن الأسماك والقشريات والرخويات التي تأكل الإزهار السموم في أنسجتها وتصبح سامة للأشخاص الذين يأكلونها، ويحدث تسمم المحار المسبب للشلل عن طريق سموم الدينوفلاجيلات ذات التركيز العالي يمكن أن تسبب الأوليات البسيطة، بأعداد كبيرة، شللًا عضليًا وفشلًا في الجهاز التنفسي لدى البشر، مما قد يؤدي إلى الوفاة. [2]

أهمية الأوليات

تلعب الأولويات دورًا مهمًا في النظم البيئية المختلفة، وتؤدي العديد من المهام المهمة للنظم البيئية، ومن بين فوائد الأولويات البيئية: [1] [2]

  • تزيد الأوليات من خصوبة التربة من خلال تنظيم كمية البكتيريا في التربة.
  •  تطلق الأوليات النيتروجين والفوسفور، اللذين يغذيان التربة ويعززان نمو النبات.
  • تلعب المواد الأولية أيضًا دورًا في عمليات معالجة مياه الصرف الصحي وفي النظم البيئية الطبيعية الملوثة.
  • توفر الأوليات الكربون للكائنات الحية التي تشترك في التعايش، حيث تستهلك نصف إنتاج العوالق النباتية البحرية، مما يوفر النيتروجين والفوسفور.
  • فهي أبسط الكائنات المجهرية ذات النوى ومعظمها يعيش في الموائل البحرية، كما أنها كائنات متحركة تتحرك عبر الأسواط أو الأهداب أو الأرجل الكاذبة، حيث تلعب دورًا مهمًا في النظم البيئية المختلفة وهي من بين أهم الفوائد منها التغذية وزيادة خصوبة التربة.

تصنيف الأوليات

عادة، يتم تصنيف الرئيسيات وفقًا لأنماط حركتها المختلفة، بحيث يمكن للقرود أن تتحرك باستخدام سوط، أو أهداب، أو أرجل مزيفة، أو غيرها، وفي ما هو مدرج في تصنيف الرئيسيات: [2]

  • السوط، هذه هي الطفيليات التي تتحرك بمساعدة الأسواط وهي عضيات تتكيف مع الحركة، مثال على الجلود هي جيارديا لامبليا.
  • الأميبا والساركودينا، هذه هي الكائنات الأولية التي تنتقل من خلال الأرجل الكاذبة أو ساقي القدم الصفائحية، ومن الأمثلة على هذه الكائنات المتحولة الحالة للنسج.
  • الكيسيات، هي كائنات حية مكونة للأبواغ وتنتمي إلى الطفيليات ، وبالتالي فإن كائنات الكيس البالغة خالية من الأعضاء الحركية، ومثال على هذه الكائنات هو المتصورة النولسية.
  • الهدبيات، تمتلك البروتوزوا الهدبية أعضاء حركية قصيرة الشعر تعرف باسم الأهداب، مثال على هذه الكائنات هو بلانتيديوم كولاي.
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق