10 أطعمة تخفض كوليسترول الدم

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 13:41

أطعمة تخفض كوليسترول الدم

ارتفاع الكوليسترول في الجسم من الإشارات على تدهور الصحة، فهناك علاقة قوية بين أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كل منهم يكون سبب في مرض الآخر، لذا ينصح الأطباء دائماً بعدم إهمال الكوليسترول وعمل الفحوصات اللازمة باستمرار للتأكد من سلامة القلب والجسم، مع الاهتمام الدائم بتناول الأطعمة المفيدة التي تعمل على خفض كولييسترول الدم ومن بينها[1]:

  • الشيكولاتة الداكنة

تعرف الشيكولاتة الداكنة، بقدرتها على خفض كوليسترول الدم حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، كما تعمل على حماية القلب، إذ إنها تخفض ضغط الدم المرتفع، الخطر على القلب والكوليسترول، لذا ينصح الأطباء لمن يعاني من الكوليسترول أو لديه تاريخ مع ضغط الدم المرتفع، أن يتناول قطعة من الشيكولاتة الدارك التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل على 85%.

  • الثوم

يعرف الثوم بفوائده الجمة، لذا يدخل في العديد من الوجبات، سواء كان الثوم النيء أو المطهو، فهو من المركبات النباتية القوية، والتي تساعد على ضبط ضغط الدم المرتفع، والتخلص من الكوليسترول الضار، كما يعمل على حماية الجسم من الجلطات المفاجئة.

أثبتت العديد من الدراسات أن الثوم لديه قدره على حفظ الشباب وتأخر علامات الشيخوخة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وحماية الكلى.

يساهم الثوم بشكل كبير في حماية عضلة القلب ويدخل في العديد من المركبات والعقارات التي تحمي شباب البشرة وشد الجلد، كما يدخل في مركبات الشعر التي تزيد كثافته ونموه.

  • البنجر

يعتبر البنجر من أهم الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، وحماية عضلة القلب، كما يعمل على الحفاظ على الأوعية الدموية والشعيرات الدموية من التلف، ولاسيما إنه يساعد على خفض نسبة كوليسترول الدم، حيث يقول كبير مستشاري الأبحاث في مؤسسة القلب البريطانية” أن كوب من عصير الشمندر يومياً يساهم في خفض ضغط الدم لديهم، حتى هؤلاء الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم ولا يمكن ضبطه إلا بالعلاج.

أهم الأطعمة لخفض الكوليسترول

يجب اتباع قائمة الطعام النافع للجسم، خاصة إذا كان هناك تاريخ مع ارتفاع ضغط الدم، للحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، وأكدت الدراسات أن الوجبات الدسمة والمليئة بالدهون والمشبعة بالسعرات الحرارية هي اخطر الأطعمة على القب والكوليسترول لذا يجب تناول الخضروات والفاكهة، ومن بين أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في قائمة الطعام:

  • الخضروات

الخضروات بشكل عام، من أهم الأطعمة التي يجب تناولها لحماية صحة الجسم، كما أن الخضروات تعمل على خفض كوليسترول الدم، ومن أمثلة الخضروات التي يجب تناولها البطاطس والباذنجان والبامية والجزر، حيث إن تلك الخضروات مليئة بمادة البكتين اللازمة لخفض كوليسترول الدم، ليس فحسب بل لها دور كبير في رفع مستوى المناعة وحماية القلب.

  • الفاكهة

يجب الأكثار من تناول الفاكهة قدر المستطاع، خاصة تلك الفاكهة التي تعمل على خفض الكوليسترول بسرعة كبيرة، مثل التفاح والبرتقال، كما إنهم من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة، وتساعد على ضبط ضغط الدم، وتحمي الجسم من الأمراض.

  • السبانخ

تعتبر السبانخ من الورقيات الداكنة، مثلها مثل اللفت، واللذان لهم دور كبير في خفض كوليسترول الدم، بشكل فعال وسريع، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية وافرة من الخضروات الورقية، ودمجها مع السلطة والأطعمة الأخرى.

تحتوي الورقيات الداكنة على الكاروتينات واللوتين، وتلك المواد تعمل على خفض ضغط الدم وحماية القلب من الالتهاب ومن الأمراض، كما تعمل على خفض كوليسترول الدم بشكل فعال، كما تحتوي على مضادات الأكسدة.

  • زيت الزيتون البكر

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت عالمياً خاصة في الدول العربية حيث يستخدم بكثرة في المطبخ الشرقي لأنه يحوي العديد من الفوائد خاصة للقلب والدم، فهناك العديد من الدراسات التي فحصت أهمية زيت الزيتون للجسم، فأثبتت الدراسات أن زيت الزيتون يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما إنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتقع، ويقي الجسم من ارتفاع الكوليسترول الضار، ليس فحسب بل يقلل من خطر الالتهاب، لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقي القلب من الأمراض.

تخفيض الكوليسترول بسرعة

لمن يعاني من الكوليسترول المرتفع، هناك مجموعة من لعقارات التي يمكن أن يصفها الطبيب لخفض الكوليسترول، ولكن يبقى الطعام أهم عامل من عوامل خفض الكوليسترول أو الحد من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ومن الأطعمة التي تساعد على خفض الكوليسترول بشكل فعال:

  • البقوليات

البقوليات هي مجموعة من الأطعمة النباتية الهامة التي تساعد على خفض كوليسترول الدم، ومن أمثلتها العدس والفاصوليا والفول، وغيرها من الحبوب، فالبقوليات تحتوي على الألياف والمعادن والبروتينات النافعة، التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض وخاصة أمراض القلب.

  • الأفوكادو

الأفوكادو احد أنواع الفاكهة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والألياف الغير مشبعة، والتي تعمل على خفض كوليسترول الدم، حيث في الآونة الأخيرة، أثبتت الدراسات أن الأفوكادو يساعد مرضى السمنة على التخلص من الوزن الزائد، ويعتبر أحد أهم الأطعمة التي تستخدم في الحمية الغذائية، لتعدد فوائده وحماسته للكلى والقلب وانخفاض نسبة الدهون فيه، لذا يعتبر من أهم الأطعمة التي تعمل على خفض الكوليسترول.

  • المكسرات

المكسرات من الأطعمة المغذية واللذيذة، والتي تعمل على خفض كوليسترول الدم، كما تعمل على حماية عضلة القلب وتقويتها، فالمكسرات تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة، والتي تعتبر هامة جداً لصحة القلب.

يحتوي اللوز بشكل خاص على الحمض الاميني الذي يساعد بشكل كبير وفعال في ضبط ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول، كما يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك.

تحتوي المكسرات على عناصر غذائية مميزة مثل الكالسيوم والمغنيسوم والبوتاسيوم، وهي عناصر فعالة لضبط ضغط الدم، وخفض الكوليسترول الضار وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الضارة.

المشروبات التي تخفض الكوليسترول

هناك مجموعة من المشروبات التي تعمل على خفض الكوليسترول في الدم، ومن بينها:

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة جداً لصحة القلب، والذي يعمل على تعزيز مضادات الأكسدة، كما يساعد على حماية عضلة القلب من الأمراض التي قد تصيبها، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الشاي الأخضر يومياً له فائدة كبيرة ويعتبر أحد الكبسولات العلاجية التي تساعد على الحفاظ على الصحة، كما يعرف الشاي الأخضر بأنه حارق للدهون، مما يساعد على ضبط كوليسترول الدم وضبط ضغط الدم والحفاظ على صحة الأفراد.

  • الحمضيات 

شرب العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون، مفيد جداً لخفض كوليسترول الدم، حيث تحتوي على فيتامين سي، ومضادات الالتهاب، التي تحافظ على صحة القلب وتعزز جهاز المناعة.

  • الكركمين

مادة الكركمين هي المادة التي تتوافر في الكركم، والتي تجعل التوابل لونها أصفر حيث تعتبر أحد أهم المواد الفعالة في منع الجلطات وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، وتساعد ف تنشيط عضلة القلب، وأصبحت مادة الكركمين تستخدم في صنع العقاقير الطبية الخاصة بالأوعية الدموية، وتعزيز صحة الشرايين.

  • القرفة

القرفة لها فوائد عديدة، حيث تعتبر أحد الأعشاب الهامة لصحة القلب، حيث تعمل عل خفض كوليسترول الدم، كما تعمل على تخليص الجسم من الدهون الثلاثية، وتساعد القرفة على خفض سكر الدم، وتحمي القلب من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى