اهم الاماكن السياحية في دلهي

كتابة: BND آخر تحديث: 03 مايو 2021 , 05:38

افضل الاماكن السياحية في دلهي

قطب منار

انتهى المهندسون المعماريون من بنار هذه المئذنة الجميلة خلال القرن 12 في دولة الهند، وفي الوقت الحالي تعتبر من أهم مواقع اليونسكو للتراث العالمي، ويجذب هذا المكان عدد كبير للغاية من الزوار من مختلف أنحاء العالم، وفيه يتمكنون من الصعود للأعلى لمشاهدة مناظر طبيعية خلابة.

ويتكون البرج من 5 طوابق، وهو عبارة عن برج مزخرف بالنقوش المعقدة والرائعة، وفيه يتم عرض تاريخ البناء ومجموعة من النقوش القرآنية الرائعة، ويتميز هذا المبنى أيضًا بأنه تم بنائه من مجموعة من الأحجار بأنواع ذات جودة عالية.

حيث نجد أن أول ثلاثة طوابق تمت صناعتها من الأحجار الرملية الحمراء، أما الطابق الرابع والطابق الخامس فهما من مادة الرخام ومادة الحجر الرملي.

ويضم هذا المبنى أيضًا مسجد خاص يتواجد في أول طابق أو في القاعدة، وهناك أيضًا يمكن زيارة الكثير من مقابر القدامى خاصة ف  حدقة لودي الشهيرة، وتغطي هذه الحديقة 90 فدان تقريبًا، وهذا المكان مخصص للتنزه أيضًا ويستمتع فيه السياح مع عائلاتهم.

معبد جوردوارا للسيخ

يعتبر هذا المعبد من أهم مراكز العبادة للسيخ في مدينة دلهي، ويعود تاريخ المعبد إلى القرن 18، ويزوره الآلاف من السيخ والسياح من كل مكان في العالم، وتشمل معالم السياحة البارزة هناك هو حمام السباحة المميز الذي يتواجد في منتصف هذا المعبد، ويتميز المعبد أيضًا بقبته الذهبية المميزة.

وبالقرب من مبنى المعبد نجد معرض فني خاص به ومتحف أكثر من رائع يقوم بعرض تاريخ الديانة السيخية بشكل كامل، ويتم الترحيب بالزائرين بشكل كبير هناك، مع توفير وجبات مجانية ممتازة، ومقابل ذلك يتعين على الزوار ارتداء غطاء للشعر مع خلع الأحذية قبل الدخول.

معبد اللوتس

هو بيت شهير للعبادة، ويتميز معبد اللوتس بمظهره الجذاب وقبته المركزية ذات الشكل المذهل، وهو عبارة عن مبنى معماري مميز يتخذ شكل زهرة اللوتس، وقد تم بنائه من الرخام الأبيض والخرسانة، ويبدو هيكل هذا المعبد رائع للغاية، وتحيط به 9 برك للمياه، ويبدو المعبد من بعيد وكأنه سوف ينفجر.

وقد تم بناء معبد اللوتس خلال عام 1986، وقد استطاع أن ييجذب إليه ما يزيد عن 70 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم، وهذا الأمر يجعله على قائمة أكثر الأماكن زيارة في الهند والعالم كله، ومن الجدير بالذكر أن هذا المعبد لا تتواجد فيه أي رموز أو تماثيل أو صور دينية.

المسجد الجامع

يعتبر المسجد الجامع من أكبر مساجد دولة الهند، وهو آخر الإنجازات المعمارية لشاه جهان، وقد تمت عملية بناء المبنى الجذاب خلال عام 1658، ويحتوي المسجد على 3 بوابات و4 أبراج بمئذنتين وزاوية، ويبلغ ارتفاع المئذنتين حوالي 40 متر، وتم بنائهما باستخدام الرخام الأبيض والحجر الرملي ذو اللون الأحمر.

ومن الممكن للزوار أن يصعدوا لقمة هذه المئذنة من أجل مشاهدة مناظر طبيعية خلابة للغاية تتواجد في مدينة دلهي القديمة، وبعدها من الممكن أن تتم زيارة مسبح كبير يتم استخدامه للوضوء قبل الصلاة، ولكن ينبغي خلع الأحذية وارتداء ملابس مناسبة قبل دخول هذا المسجد، وخلال وقت الصلاة لا يكون المسجد مسموح لدخول غر المسلمين.

ومن أهم المناطق المحيطة بهذا المكان هو الطريق المركزي الكبير، والسوق الخاص بالتسوق وتناول الأطعمة المختلفة، وكذلك سوق التوابل الشهير والذي يحتوي على الكثير من المعروضات كالصلصات بأنواعها والمخللات وبذور اللوتس والزنجبيل والزعفران والرمان وغيرها من أنواع المنتجات الأخرى.

ضريح همايون

يقع هذا الضريح أو المقبرة في واحدة من الحدائق المربعة الكبيرة ذات المظهر الجذاب، وهو ضريح مميز تم بنائه من الحجر الرملي والرخام الأبيض، وقد كان بمثابة النموذج الأولي لتاج محل الموجود في مدينة غرا، إنه من أفضل الأمثلة الممتازة على الهندسة المعمارية والزخارف المغولية، ويحاط هذا الضريح بمجموعة من الحدائق الرسمية والأضرحة الأخرى.

معبد سوامينارايان

بالرغم من كون هذا المعبد الهندوسي بُني مؤخرًا إلا أننا نلاحظ مظهره الذي يبدو وكأنه مبني منذ قرون عديدة، وهو يمتلئ بالزخارف المعقدة والنقوش الرائعة المنقوشة بإتقان كبير، ويحظى المعبد بعدد كبير للغاية من الزوار الذين يأتون خصيصًا لمشاهدة جماله وروعته.

ومن أبرز المعالم الموجودة هناك هو نصب تذكاري مركزي بارتفاع حوالي 43 متر تقريبًا، وهو يحتوي على الكثير من المنحوتات والتماثيل المصنوعة على شكل نباتات وحيوانات وآلهة وموسيقيين وراقصين، وجميعها تمت صناعتها من الرخام والحجر الرملي، ويحتوي المعبد أيضًا على مسرح خاص يعرض فيلم مميز.

ومن الممكن القيام برحلة مميزة بالقارب لمدة ربع ساعة تقريبًا للاستمتاع بمشاهدة التاريخ الهندي العريق والثقافات المختلفة، وكذلك زيارة النافورة الموسيقية الكبيرة التي تكون مضيئة ومميزة في المساء.

افضل مزارات دلهي السياحية

القصر الرئاسي في نيودلهي

هو عبارة عن مقر رئاسي رسمي يتواجد في وسط مجموعة من المعالم السياحية الرائعة والهامة مثل بوابة الهند وفيجاي تشوك والاستاد الوطني، ويتميز الطريق الموجود هناك بأنه طريق واسع تحيط به الأشجار والأعشاب والبرك من كل مكان، وفي يوم 26 من شهر يناير يتجمع آلاف السياح والسكان المحليين هناك من أجل الاحتفال بالذكرى السنوية للاستقلال.

وبلا شك يعتبر هذا القصر الرئاسي من أجمل المباني الموجودة في مدينة دلهي، وهو عبارة عن مزيج من الأنماط الأوروبية والمغولية، ويحتوي القصر على 340 حجرة تقريبًا تم تزيينها بشكل رائع.

المتحف الوطني في نيودلهي

يحتوي المتحف الوطني في مدينة نيودلهي على الكثير من صالات العرض، وهو يعتبر من أكبر متاحف الهند الرائعة، وتتواجد هناك العديد من الاكتشافات الأثرية الرائعة والمعالم السياحية البارزة، ومجموعة كبيرة من الصور والأواني والمجوهرات والأدوات النحاسية والبرونزية والآلات الموسيقية والمنحوتات والأنسجةوالأقنعة والسيوف والجداريات.

يعتبر أكبر وأهم المعارض هناك معرض آسيا الذي يحتوي على لافتات مصنوعة من الحرير، ومجموعة من المنحوتات واللوحات الجدارية والتحف المميزة، ومن أهم الأماكن الأخرى هو مركز العلوم الوطني الذي يعتبر من أهم المراكز العلمية الكبيرة في العالم، ويركز المتحف الوطني على الحيوانات والنباتات الموجودة في الهند.

حديقة الحيوانات الوطنية في نيودلهي

تشتهر مدينة نيودلهي أيضًا بحديقة الحيوانات الوطنية التي تعتبر واحدة من أفضل وأهم الحدائق في قارة آسيا، وقد تم تأسيس هذه الحديقة خلال عام 1959، وهي موطن لحوالي 1500 حيوان وطائر بأنواع مختلفة.

ومن أهم الحيوانات الشهيرة هناك هو حيوان الشمبانزي وكذلك فرس النهر والضباع والحمير الوحشية والغزلان والنمور، وغيرها من الحيوانات الأخرى، وتشتهر الحديقة بمجمع الزواحف الشهير الذي يتواجد تحت الأرض ويحتويعلى الكثير من أنواع الثعابين مثل الكوبرا.

المتحف الوطني للحرف اليدوية

يعرض هذا المتحف المميز عدد كبير من الحرف المصنوعة يدويًا، وهو موجود في مدينة نيودلهي وينجذب إليه السياح والسكان المحليين من مختلف أنحاء دولة الهند لزيارته وشراء أفضل الهدايا التذكارية منه، ومن أروع المميزات الموجودة فيه هي إمكانية مشاهدة الكثير من الحرفيين أصحاب المهارات المميزة وهو يقومون بأعمالهم من الأخشاب والمنسوجات والسيراميك.

ومن الجدير بالذكر أن المتحف يعرض مجموعة من الأكواخ الطبيعية الأصلية، والفنون الشعبية التقليدية، والمنحوتات الخشبية المميزة، والأشكال المطرزة واللوحات الورقية الأكثر من رائعة، كل ذلك يتواجد في المتحف الوطني للحرف اليدوية في نيودلهي. [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق