افكار تغير عاداتك من كتاب معجزة الصباح

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 06:09

العادات الـ 6 لتغيير حياتك قبل الـ 8 صباحاً

في كتاب معجزة الصباح (Miracle Morning)، يوضح الكاتب (Hal Elrod)  أن بضع دقائق من التمرين أفضل من لا شيء، لذلك عندما لا يكون لديك الوقت أو عندما يكون لديك ضغط على روتينك، لديك فرصة لتطوير نفسك كل ما تحتاجه فقط 6 دقائق في بداية يومك مع الوقت يمكن أن تطوره فقط وتعمل كالتالي:

  • الدقيقة 1 : تخيل الاستيقاظ بهدوء والجلوس بلا حركة. خذ وقتك في التأمل، أو قُل الأذكار، أو أشكر الله على اليوم الجديد.
  • الدقيقة الثانية :كرر توكيدات خاصة بهدفك ونجاحك.
  • الدقيقة 3: تصور كيف حالك وقت أن يتم تحقيق أهدافك على أكمل وجه.
  • الدقيقة 4 : اكتب شيئًا لما أنت ممتن له وما تريد تحقيقه في ذلك اليوم، أكتب عن مهامك اليومية.
  • الدقيقة 5: قراءة صفحتين من كتاب.
  • الدقيقة 6 : اجري حول منزل أو اجري في مكانك، وقم بأداء تمرينات البطن، أو تمرين الضغط.

بالإضافة إلى ذلك فإن ممارسة معجزة الصباح مرنة تمامًا. يمكن تغيير بعض التفاصيل:

  • ليس من الضروري أن تتم هذه الممارسة في الصباح.
  • ابدأ بالمهام التي تجدها أكثر صعوبة.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا وتناول الطعام بعد فترة وجيزة من أتباع معجزة الصباح.
  • ضع بأعتبارك مبدأ أن النتائج تظهر بالتراكم.
  • قم دائمًا بتحديث عقليتك لتكون مستمتع بالعادات الجديدة.
  • يمكن أن تسهل الأمر عليك وتبحث عن رفيق يشاركك هدف تكوين عادات الصباح.

الإستمتاع بالصمت

بمجرد أن تستيقظ  فترة من الصمت المتعمد، اختر مكانًا هادئًا ولكن ابتعد عن السرير، هذا الصمت الواعي يجعلك تخفف من القلق وتكون لديك حالة ذهنية أهدأ للتحكم في يومك.

يمكن أن يأتي الصمت بعدة طرق، من خلال التأمل أو الصلاة أو التأمل أو الامتنان أو حتى التنفس العميق. حافظ على هدوء عقلك ولا تفكر في أي شئ.

التأكيد الإيجابي حول الأهداف

وفقًا للمؤلف أنه لدينا جميعًا حوارًا داخليًا ويجب أن نستخدمه لصالحنا. من الضروري أن تتخلص من الأفكار السلبية والخوف وقيود الماضي وأي شيء يمنعك من التقدم.

اصنع تأكيدات إيجابية وتحدث بصوت عالٍ كل يوم حتى يتم حبسها في رأسك، والسبب ببساطة أنك قد تواجه عبارات سلبية محبطة بشكل يومي ولذلك تحتاج لصوت أخر بعقلك يتصدى للأصوات الخارجية تلك.

نصيحة أخرى يقدمها المؤلف Hal Elrod هي أنك تفكر فيما تريده في كل مجال من مجالات حياتك، مع هذا سوف تفتح عقلك وتسعى وراء رغباتك.للحصول على نتائج أفضل، تحقق من الإرشادات خطوة بخطوة التي اقترحها المؤلف:

  • ماذا تريد حقا؟
  • لماذا تريد؟
  • لمن تتعهد أن تفعل هذا؟
  • ماذا تفعل لتحقيق ذلك؟
  • استخدم العبارات والفلسفات الملهمة
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون محدداً في رغباتهم، بما في ذلك المدة والتكرار.

التخيل

تتميز هذه الممارسة بحقيقة أنك تقوم بإنشاء المقولات المذكورة أعلاه لرغباتك. وتركز على المستقبل الذي تريده بالتخيل فتحفز عقلك، فائدة التخيل أنه يمنحك فكرة واضحة عما تريده ويمهد الطريق ليصبح حقيقة واقعية.

تخيل أكبر قدر ممكن من التفاصيل لتحقيق هذه الأمنية. إذا كنت ترغب في الحصول على درجة جيدة في الاختبار، فتخيل القيام بكل سؤال دون قيود.

ممارسة الرياضة

الأمر بسيط أبدأه ولو بدقيقة من الحركة، ولها فائدة كبيرة على حياتك في أبعاد مختلفه حتى على المستوى النفسي، حيث يؤدي القيام بالتمارين البدنية في الصباح إلى زيادة ثقتك بنفسك وسلامتك العاطفية وصحتك وتركيزك.

القراءة إكسير الحياة

نصيحة المؤلف في كتاب معجزة الصباح  “Miracle Morning” هي أنك لا تحاول إعادة نسخ ما تقرأ بل تعلم ما يصلح لك مما تقرأ.

وينصح بأن لا تكون نسخة عن الأخرين وتتعلم بها من تجاربهم بشكل يناسب حياتك. ووفقًا للمؤلف فإن القراءة اليومية هي أفضل طريقة للتعلم، وأحيانًا تكون الأسرع لمن يبحثون عن المعرفة.

برمج عقلك على جعلها عادة يومية، فقط اعتد على قراءة 10 إلى 20 دقيقة يوميًا حول مواضيع محددة تريد تحقيقها.

وضع خطة اليوم

في عقلنا لدينا العديد من الأفكار  وحتى لا تنسى دونها، وذلك للتأكيد عليها بشكل أوضح، وينصح عند أتخاذ الكتابة عادة ستحتاج إلى دفتر، يمكنك اختيار ما تكتبه، مثل أن تكتب إنجازات وأفكار وتجارب.

درب نفسك على الكتابة كل يوم، بعد كل شيء تجد لديك معلومات كافية كل يوم لتطوير أفكار جديدة. بالكتابة تراجع الأخطاء والدروس التي تعلمتها وتضمن التقدم في اليوم.

نبذة عن كاتب معجزة الصباح هال الرود

ولد هال رود عام 1979 وهو كاتب ورائد أعمال ومتحدث تحفيزي مشهور عالميًا. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الهدف الرئيسي هو توضيح كيفية التغلب على التحديات والوصول إلى إمكانات غير محدودة.

كما كتب هال الرود “معجزة الصباح لتصبح مليونيراً” و “معجزة الصباح: جورنال” و “معجزة الصباح لتحويل علاقتك” وغيرها.

مراجعة كتاب معجزة الصباح

كتاب ” معجزة الصباح” عام 2012 للمؤلف هال الرود، هدفه الرئيسي هو تعليمك فوائد الاستيقاظ مبكرًا وتحسين أي مجال من مجالات حياتك بسهولة وفعالية، بناءً على طريقة تدريب مدتها 6 دقائق.

بغض النظر عن الموقف الذي تعش به، ضع بأعتبارك انه دائماً هناك مستوى تالي، عندما تريد تحقيق أفضل نتيجة لديك وترك هذا الشعور غير المريح وراءك، ويؤكد لنا المؤلف أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال إجراءات موضوعية وقبل الساعة الثامنة صباحًا.

وضع أمام عينك أنك تحتاج للمرونة الفكرية لتطبيق الخطوات، فتغير العادات التي أستمرت لسنوات يحتاج للوقت والتدرج، كما أن محتوى الكتاب بالكامل من تجربة المؤلف Hal Elrod، وهذا يجعلك تستوعب أن قدرات التطبيق تختلف منة شخص لأخر، وكل ما يقدمه المؤلف التقنيات التي طورها والتي غيرت قصته.

كتاب معجزة الصباح يدعمك بأفكاره لتستغل الصباح وتصنع فارقاً في حياتك بتكرار العادات تلك ومع الوقت ترى الفارق الكبير، وتحفز تركيزك وتقلل إجهادك من أجل تحقيق أقصى استفادة من الصباح، وبالتالي تكسب اليوم.

بالإضافة إلى ذلك تهدف محتويات الكتاب أيضًا إلى التخلص من العادات السلبية وتحويل حياتك في جميع المجالات على أساس النجاح.

يقترح الكاتب أنه من الضروري استثمار الوقت في التطوير الشخصي كل يوم لأنه مرتبط بشكل مباشر بالنجاح. كما يقول إنه من الممكن أن تكون ما تريده في الحياة وأنت مسؤول عنه.

ضع باعتبارك انك أيضًا المسؤول الوحيد عن تغيير معتقداتك وأفكارك لأنها تلعب دورًا مهمًا في بداية الاستيقاظ، للتغلب على عقبات الاستيقاظ مبكرًا، يقترح المؤلف طريقة من خمس خطوات لإيقاظك بمزيد من الطاقة، وهي التالي:

  1. حدد نواياك لوقت النوم لأن أول شيء لديك في الصباح عادة ما يكون آخر شيء لديك قبل النوم، لذا ضع توقعات إيجابية لليوم التالي واشرح لنفسك أنك ستنتعش.
  2. اترك المنبه على الجانب الآخر من الغرفة، هذا يعني أنه يتعين عليهم النهوض لإيقاف تشغيله.
  3. بعد إيقاف المنبه اغسل أسنانك بالفرشاة.
  4. اشرب كوبًا كاملاً من الماء حتى تتمكن من تخفيف التعب عن طريق إعادة الترطيب.
  5. ارتدِ زي اللياقة البدنية وقم بتمارينك حتى تتمكن من زيادة إمكاناتك إلى أقصى حد في الصباح الباكر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق