أفضل 8 كتب عن اليقظة الذهنية

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 15 مايو 2021 , 05:43

ما هي اليقظة

اليقظة هي ممارسة تكون فيها شديد الوعي باللحظة ، والتواجد في الوقت الحاضر ، والاعتراف بما تفكر فيه وتشعر به ، وتقبله دون حكم ، عندما تكون متيقظًا يعني ذلك أن تغمر نفسك في اللحظة الحالية إلى الحد الذي تكون فيه على دراية كاملة بكل ما تمر به في تلك اللحظة ، واليقظة هي طريقة جيدة للحفاظ على نفسك تعيش في الوقت الحاضر ، عندما تجد نفسك تتساءل عن مستقبل مبهم أو تسكن في الماضي ، يمكن أن يعيدك اليقظة والتأمل إلى اللحظة الحالية ، ويتفق علماء النفس على أن العيش في الحاضر هو أفضل طريقة للحفاظ على الصحة العقلية والسعادة والرفاهية.[1]

أفضل كتب لليقظة الذهنية

اليقظة هي تقنية تُستخدم في العديد من أنواع العلاجات المختلفة ، وهي واحدة من أكثر الطرق المفيدة لتقليل التوتر ، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون تقنيات اليقظة طوال اليوم لديهم مستويات منخفضة من التوتر وزيادة الشعور بالرفاهية ، فيما يلي نتعرف على أفضل وأشهر 8 كتب عن اليقظة الذهنية:

  • كتاب 10% Happier

المجتمع الحديث له عواقب وخيمة على صحتنا الجسدية والعقلية ، ويشارك الكاتب Dan Harris في هذا الكتاب قصة حياته الخاصة وكيف ساعده التأمل على العيش بمزيد من التعاطف والوفاء ، Dan هو المثال المثالي لرجل عادي يكتشف أن التأمل يجعل حياتك الحالية أكثر سعادة ، وهذا الكتاب مرتبط جداً باستخدام التأمل وهو كتابًا رائعًا لأي شخص مهتم بالتأمل.

  • كتاب Waking Up

هذا الكتاب رائع ويجب قراءته للكاتب سام هاريس ، حيث يشرح سام مفهومنا عن الذات الخاطئ ويبقينا عالقين في عالم يشبه الحلم من السخط والتفكير الخاطئ ، ومن خلال ممارسة التأمل ، ويمكننا الاستيقاظ من هذه الحالة والعيش في الواقع.

  • كتاب The Untethered Soul

هذا الكتاب من تأليف الكاتب مايكل أ. سنجر ، ويجسد لدينا مونولوج داخلي يتجول بلا توقف طوال اليوم ، كل يوم مثل الساعة ، وهذا الصوت يتحدث دائمًا ، ويغير الطريقة التي ندير بها حياتنا ، وتقريبًا لا ينغلق أبدًا ، والخطوة الأولى نحو حياة من الحرية والسلام هي إدراك أن هذا يحدث ، لأنه بعد ذلك يمكنك التوقف مؤقتًا والتراجع وعرض أفكارك من منظور جديد تمامًا ، The Untethered Soul هو كتاب يوصى به لأي شخص يتطلع إلى الخروج من رأسه ، وتجاوز غروره ، والتعامل مع قلقه ، وهذا الكتاب يساعد في اكتشاف الذات واليقظة ، والدرس الجيد في هذا الكتاب هو أن أفكارك لا تحدد هويتك ، فهي مجرد نتاج لعقل نشط دائمًا.

  • كتاب Wherever You GoThere You Are

اليقظة هي كل شيء عن الاستيقاظ على العالم من حولك والعيش في سلام والانسجام مع نفسك ، ويقدم مؤلف هذا الكتاب جون كابات زين لمحات عن العديد من جوانب اليقظة المختلفة ، فهي ممارسة حول التخلي ، وعدم إصدار الأحكام ، واحتضان اللحظة الحالية ، وسوف يساعدك هذا الكتاب على الشعور براحة أكبر.

  • كتاب The Four Agreements

هذا الكتاب للمؤلف Don Miguel Ruiz وهو يعطي دليلًا عن العيش في الحياة والبقاء يقظًا ، والاتفاقيات الأربعة التي يناقشها هي: كن لا تشوبه شائبة بكلمتك ، ولا تأخذ أي شيء على محمل شخصي ، ولا تضع افتراضات ، وابذل قصارى جهدك دائمًا ، ويقدم محتوى الكتاب أفكار لسلوك متميز لا يمكن لأحد أن يختلف معها.

  • كتابMindfulness: An Eight-Week Plan for Finding Peace in a Frantic World

 هذا الكتاب بقلم مارك ويليامز وداني بنمان ، ويحتل كل من مارك ويليامز وداني بنمان موقع الصدارة في العلاج المعرفي القائم على اليقظة (MBCT) ، وهو الموضوع الرئيسي لهذا الكتاب ، وتتضمن خطتهم سلسلة من الممارسات البسيطة والقوية التي يمكنك البدء في القيام بها في يومك للتخلص من الإرهاق والتوتر والقلق والاكتئاب.

  • كتاب Full Catastrophe Living

الكاتب جون كابات زين قدم كتاب  Full Catastrophe Living للجميع بداية من المرضى إلى الأصحاء ، الصغار والكبار ، وكل شيء بينهما ، إنه كتاب رائع عن التأمل وشرح قوة طب العقل والجسم ، ونظرًا لأنه يوفر أنواعًا مختلفة من العلاجات التأملية ، فإنه لا يتعمق بشكل كبير ، مما يعني أنه الكتاب التمهيدي المثالي لأي شخص لديه اهتمام كبير بالتأمل ، ولأي شخص يبحث عن طرق بديلة للتعامل مع التوتر والتعامل مع الألم ، فإن كتاب Full Catastrophe Living يستحق القراءة.

  • كتاب The Mindful Path Through Worry and Rumination: Letting Go of Anxious and Depressive Thoughts

هذا الكتاب من تأليف الكاتب ساميت كومار ، وهو وثيق الصلة بالناس في جميع مسارات الحياة المختلفة ، ينصب تركيزها الرئيسي على اليقظة وتعطيل الميول المدمرة للأفكار ، فمن الجيد قراءته وإعادة قراءته للخروج من حالات القلق والندم المستمرة ، فهو أيضًا توصية رائعة لأي شخص يعاني من الاكتئاب أو السلبية واسعة النطاق.[2]

أنواع ممارسة اليقظة

في حين أن اليقظة هي أمر فطري ، إلا أنه يمكن تنميتها من خلال تقنيات مثبتة  ، فيما يلي نتعرف على بعض الأمثلة:

  • الجلوس ، والمشي ، والوقوف ، والتأمل المتحرك (من الممكن أيضًا الاستلقاء ولكن غالبًا ما يؤدي إلى النوم).
  • فترات توقف قصيرة ندخلها في الحياة اليومية.
  • دمج ممارسة التأمل مع الأنشطة الأخرى ، مثل اليوجا أو الرياضة.

فوائد ممارسة اليقظة

عندما نتأمل يوجد العديد من الفوائد لممارسة اليقظة ، وهي تشمل:

  • عندما نكون ندرك ، نحن نقوم بالحد من الإجهاد ، وتعزيز الأداء ، وزيادة البصيرة و الوعي من خلال مراقبة العقل بمنطقنا ، وزيادة انتباهنا إلى الآخرين.
  • اليقظه والتأمل يعطينا الوقت في حياتنا للاستخراء ويعمل على تعليق الحكم حول كيفية عمل العقل ، وتعطي التجربة الدفء والعطف في أنفسنا وفي الآخرين.[3]

مهارات اليقظة الذهنية

وهناك خمس مهارات أساسية لليقظة ، وكيف يمكنك ممارستها ، وهي تشمل:

  • توضيح وتحديد وإعادة تأكيد الهدف: اسأل نفسك ، “ما الذي أسعى إلى تغييره؟ ما الذي أحاول أن أزرعه؟ فهذه المهارة مهمة للتأمل الذاتي ويمكنك الانخراط فيها قبل حضور حدث ما ، أو الدخول في علاقة أو تقييمها ، أو العمل على صفة أو سمة خاصة بك.
  • تهيئة الوعي: اعمل على تطوير ما وراء المعرفة من خلال إدراك حالة جسمك وعواطفك وعقلك أو الأفضل من ذلك الوعي بإدراكك ، وتجنب إجراء ردود فعل تلقائية عن طريق الانتباه أولاً إلى المشهد الداخلي الخاص بك.
  • تعزيز التنظيم الذاتي: حاول التخلص من الطاقات السلبية عن طريق تقصير الوقت الذي يجعل المشاعر الصعبة مصابة ، اجعل من أولوياتك تجنب أو التعافي من عمليات الاختطاف العاطفية وإعادة عقلك بالكامل.
  • استقرار الانتباه: عزز قدرتك على التركيز ، اسأل نفسك بانتظام ، “ما الذي أريد أن يكون محور انتباهي الآن؟”
  • ممارسة اللطف والحنان: تهدئة الناقد الداخلي وحكم الذات ، مارس الوعي غير القضائي الذي يؤدي إلى اللطف والتعاطف مع نفسك والآخرين.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق