كيف يشير عدد الخلايا التائية للشخص إلى الإيدز

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 19 مايو 2021 , 05:48

ما هي الخلايا التائية

الخلايا التائية هي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء وتنمو في نخاع العظام في الخلايا الجذعية وللخلايا التائية ، وهم نوعين رئيسين هما الخلايا التائية القاتلة والخلايا التائية المساعدة [1].

وتقوم الخلايا التائية القاتلة بقتل ومهاجمة الخلايا التي تقوم بإصابة مسببات الأمراض:

  • الخلايا التائية المساعدة

البلاعم هي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء تقوم باستهلاك الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب الأمراض أو تكون مسببات الأمراض ،وبعد ذلك تقوم بتقديم شظايا من مستضداتها .

لكي تساهم الخلايا التائية عندما تقوم بعملية ربط الخلية التائية المساعدة مع جزء المستضد الذي تم التعرف عليه ، فإنها تقوم بالتنبه والتنشيط لخلايا الدم البيضاء الأخرى للعامل الممرض والخلايا التائية المساعدة .

يوجد على سطحها الخلوي بروتينات CD4 وهذا يساعد في ارتباطها بواسطة شظايا المستضد ، وذلك بسبب تدمير فيروس نقص المناعة البشرية للخلايا التائية المساعدة ويقوم أخصائي الرعاية الصحية باستخدام عدد CD4 لكي يتم قياس مستويات CD4 وأيضا مدى تطور فيروس نقص المناعة البشرية.

  • الخلايا التائية القاتلة

بعد أن تقوم بتلقي التنبيه تقوم الخلايا التائية القاتلة بالبحث عن العامل الممرض سواء كان البكتيريا أو الفيروس أو الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض .

وتقوم بتدميره وخلايا الدم البيضاء الأخرى كالخلايا الليمفاوية B تعمل على إنتاج وتنشيط الأجسام المضادة لكي تقوم بالحماية من أي تهديد.

علاقة الخلايا التائية بالتعرف على الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية يعمل على إدخال المعلومات الجينية الخاصة به غي الخلايا التائية المساعدة ، لكي يعمل على نسخ نفسه وعندما يقوم بنسخ نفسه يحدث موت الخلايا التائية المساعدة .

وهذا يجعل الاستجابة المناعية يحدث لها عطل شديد والمستويات التي تكون منخفضة من الخلايا التائية المساعدة تعرف على أن خلايا الدم البيضاء الأخرى والخلايا التائية القاتلة لا تقوم بتلقي العديد من المعلومات التي تكون حول مسببات الأمراض داخل الجسم .

ويكون نتيجة لهذا حدوث تكاثر للفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض بقدر أقل من الاكتشاف ، إذا كانت كمية الخلايا التائية المساعدة منخفضه بحد تدني 200 خلية لكل مليمتر مكعب ( خلية / مم³) .

يحدث تشخيص لمرض الإيدز والمتخصصين في الرعاية الصحية سوف يأخذون المتغيرات الأخرى في عين الاعتبار مثل نسبة الخلايا الليمفاوية وإجمالي عدد خلايا الدم البيضاء.

ويعتبر الإيدز أخطر مراحل فيروس نقص المناعة البشرية وعندما يحدث تشخيص للشخص بأنه مصاب بالإيدز فالجهاز المناعي لدي الشخص ن يكون عرضه لان يحدث له خطر شديد ويكون عرضه للإصابة بالأمراض الانتهازية الخطيرة ومعدل البقاء على قيد الحياة يكون دون علاج في تلك المرحلة هو 3 سنوات .

استخدام عدد الخلايا التائية لتشخيص الإيدز

عندما تكون الخلايا التائية المساعدة لدي الفرد كحد أدنى 200 خلية / مم³ يكون محتمل ، لكي يحدث تشخيص لمرض الإيدز عليهم وإذا كان الفرد مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية وأخصائي الرعاية الصحية يقوم بتجميع عينة الدم .

ويقوم بطلب تعداد CD4 ويساهم تعداد CD4 في عملية تحديد عدد الخلايا التائية المساعدة التي يقوم الشخص بامتلاكه ، عند القيام بتحليل عدد خلايا CD4 ينبغي على المتخصصين في الرعاية الصحية لكي يتم مراعاة ما يلي:

  • مستويات CD4 تكون أقل في الصباح.
  • يتأثر مستويات CD4 بالتعب والإجهاد.
  • مستويات الكورتيكوستيرويد تزداد أو مستويات CD4 تنقص.

كل الأشخاص ينبغي أن يقوموا بتلقي الذي تكون خلايا جسمهم التائية المساعدة أقل من 200 خلية / مم 3 وعدد CD4 في كل 3 إلى 6 أشهر وعندما ينجح العلاج فقد يكون الشخص بحاجة إلى اختبار CD4 كل 6 إلى 12 شهر.

وعدد CD4 المتخصصين في الرعاية الصحية يساهم في مراقبة حدوث التطور لفيروس نقص المناعة البشرية ، وعندما يكون الفرد معرض لإصابة أمراض انتهازية .

الآثار الجانبية لتعداد الخلايا التائية

أخصائي الرعاية الصحية يرغب في القيام بتعداد CD4 فإنه يقوم بأخذ عينة دم من ذراع الفرد وتتضمن الآثار الجانبية لسحب الدم على:

  1. الشعور بدوخة.
  2. ظهور كدمات خفيفة.
  3. الشعور بالألم.
  4. شعور بالإغماء.

يحتمل أن يكون أخصائي الرعاية الصحية بحاجة إلى عملية سحب كمية من الدم تكون صغيرة ، وينبغي ألا يقوم الفرد بالشعور بالآثار الجانبية الكبير ة.

أعراض الإيدز الأكيدة

تعد المرحلة التي تكون متقدمة من الأصل بفيروس نقص المناعة البشرية هو الإيدز وفي الغالب يحدث عندما تكون عدد خلايا CD4 T منخفضة إلى أقل من 200 خلية / مم³ وجهاز المناعة للشخص يكون متضرر بشدة [2].

ويمكن أن يصاب بعدوي انتهازية والإيدز هو مرض يحدث في أحيان كثيرة ويكون سي لدي الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة ، وبعض تلك الأمراض مثل الالتهاب الرئوي المتكيس الرئوي .

وهو من أمراض الرئة وساركوما كابوري أحد أنواع سرطان الجلد وتعد أمراض معينة للإيدز ، عندما لا يكون الشخص لديه علم مسبقا بأنه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية فقد تظهر بعض الأعراض تدل على ذلك منها:

  • تعرق في الليل.
  • الإحساس بالتعب طوال الوقت.
  • ظهور تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة أو الفخذ
  • حمى تكون مستمرة لا زيد من 10 أيام.
  • فقدان الوزن دون أي سبب واضح
  • ظهور بقع أرجوانية على البشرة ولا تختفي
  • حدوث ضيق في التنفس
  • الإسهال يكون شديد وطويل الأمد
  • كدمات أو نزيف لا يكون له أي تفسير
  • عدوى الخميرة في الفم أو الحلق أو المهبل
  • من الأعراض العصبية للمصاب بفيروس نقص المناعة البشرية مشاكل التوازن والارتباك والنوبات وفقدان الذاكرة وتغيرات السلوك وتغيرات الرؤية.

الأشخاص الذين لديهم الإيدز يعيشون 3 سنوات أو اقل به حتى لو لم يقومون بتناول الأدوية عندما يصابون بعدوي أخرى ولا يبقى علاج فيروس نقص المناعة البشرية في تلك المرحلة .

وعندما تبدأ في تناول أدوية فيروس نقص المناعة البشرية والاستمرار في تناول ، هذه الأدوية والقيام باتباع نصائح الطبيب والمحافظة على العادات الصحية ويساعد في العيش لمدة أطول.

متى يظهر مرض الإيدز في تحليل الدم

يتم الاعتماد علي نوع فحص فيروس نقص المناعة البشرية الذي يحدث أجراؤه واغلب المعامل الآن تقوم باستخدام ما يعرف بفحص فيروس نقص المناعة البشرية من الجيل الرابع [3].

وتلك النوع من فحص نقص المناعة البشرية يتم اكتشاف الأجسام المضادة تكون ضد فيروس نقص المناعة البشرية التي يقوم الجسم بإنتاجه يكون استجابة للفيروس بجانب المستضدات للفيروس نقص المناعة البشرية .

التي تقوم بتشكيل جزء من الفيروس ذاته وفي العادي ما تكون إيجابية للتأكد بعد 6 أسابيع من الإصابة، وعندما تكون قلق عند التعرض للفيروس نقص المناعة البشرية الذي يحدث منذ اكبر من 3 أسابيع .

ويتم طلب فحص الحمل الفيروسي لدي فيروس نقص المناعة البشرية يعرف باختبار HIV RNA وفي العادي تلك الاختبار يقوم بتحويل لنتائج إيجابية بعد 10 أيام من الإصابة ويتم استخدام الاختبارات التي تكون متاحة حاليا .

ويكون صعب أن يكتشف عدوى فيروس نقص المناعة البشرية التي تكون حدثت في الأيام 10 الماضية ن وعند اعتقاد انك قد تقوم بالتعرض لفيروس نقص المناعة البشرية في الأيام 3 الماضية .

وتكون مؤهل لكي يتم تناول PEP للحد من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى