10 طرق فعالة للتعامل مع المتنمرين في المدرسة

كتابة: menna samir آخر تحديث: 24 مايو 2021 , 09:06

التنمر المدرسي

التنمر ليس بالأمر السهل ويمكن أن تكون المدرسة كابوساً لأسباب أخرى غير الكثير من الواجبات المنزلية والمعلمين الصارمين حيث يشكل المتنمرون جزءاً كبيراً من تلك الأسباب الأخرى حيث يُعرَّف “المتنمر” بأنه “شخص يستخدم القوة أو التأثير لإيذاء أو تخويف من هم أضعف” لقد تعرضنا جميعاً للتخويف أو عرفنا شخصاً تعرض للتنمر حيث يمكن أن يكون التنمر من أنواع مختلفة التنمر الجسدي (الضرب والإضرار بالممتلكات).

وكذلك التنمر اللفظي (الإساءة والملاحظات التمييزية والإهانات ونشر الشائعات) والتنمر الإلكتروني ولكن ما تشترك فيه جميع أنواع التنمر هو أنها بطبيعتها غير منطقى حيث لا يمكن حل أي مشكلة من خلاله ولا يوجد شخص متفوق على كونه متنمراً حيث يوجد لدى المتنمرين طريقة لإخراج مشاعر عدم الأمان الداخلية للناس ويستخدمون أساليب الخوف والترهيب لإجبار الآخرين على الخضوع لإرادتهم.

إنه ليس محبطاً فحسب بل محيراً أيضاً لأنه يكاد يكون من المستحيل فهم سبب تعرض المرء لمثل هذه القسوة والظلم وفي مثل هذه المواقف كل ما نحتاجه هو القليل من المساعدة وبعض الإجابات.

كيف أتعامل مع المتنمرين في المدرسة

  • نعترف أن هذا يحدث: لا لن يكون أبداً “نزاع ودي” إذا استمر لفترة طويلة أو يجعلك تشعر بالضيق تجاه نفسك لا تحاول أن تتجاهل أن ذلك يحدث لك لأنه يجعل الوضع السئ أسوأ وإذا اعترفت بأنك تتعرض للتنمر فلن يجعلك ذلك أقل أو أضعف في الواقع هذا يعني فقط أنه يمكنك إخراج نفسك من هذه الحلقة المفرغة واستعادة بعض الحياة الطبيعية.
  • لا تلوم نفسك: بمجرد أن تقر بحقيقة أن لديك متنمراً لا تصدق لثانية أنك أقل منه بسبب ذلك ما يفعله المتنمر لا علاقة له بك يفعلون ذلك من خلال نقاط ضعفهم الداخلية ليجعلوا أنفسهم يشعرون بأنهم أكبر لأنهم يفتقرون إلى القوة الداخلية من المعروف أن “أكبر المتنمرين هم في الواقع جبناء أنفسهم” لذا في مواجهة هذا الجُبن المليء بالحيوية يجب أن تكون شجاعاً.
  • اطلب الدعم: لا يمكنك أن تمر بوقت عصيب بمفردك أنت دائماً بحاجة إلى شخص ما لتتكئ عليه من المهم جداً أن تثق في شخص تثق به قد يكون من أصدقائك أو والديك أو أحد الأقارب الموثوق بهم لا تخجل من فعل ذلك.
  • التحدث مع المتنمر: إذا كنت تمر بوقت عصيب بسبب المتنمر فمن المحتمل أنه يمر بوقت عصيب بسبب شخص آخر ويعالج إحباطه بطريقة سلبية ربما يكونون مرتبكين وخائفين وغير مدركين لمدى الضرر الذي يتسببون فيه وقد لا يعتبرون أنفسهم حتى متنمرين على الإطلاق.
  • افعل الأشياء التي تحبها: في بعض الأحيان كل ما تحتاجه هو وسيلة لإلهاء نفسك عن السلبية في المدرسة حيث يمكنك القيام بذلك من خلال التركيز على فعل شيء تحبه مثل تشغيل الموسيقى أو الخدمة الاجتماعية أو الطهي أو ممارسة الرياضة أو الرسم أو الكتابة سيعطيك هذا طريقة لتوجيه كل طاقتك الإيجابية والحفاظ على عقلك مشغولاً وعدم الانجراف إلى أفكار الخوف.
  • لا تكن سلبياً: لا تضحك أبداً على التنمر أو تصدق أي كلمة مهينة تأتي في طريقك حيث تعتبر أفضل طريقة لمواجهة المتنمر هي عدم السماح له بالوقوف في طريق سعادتك افعل كل الأشياء التي اعتدت القيام بها ولا تغير أسلوب حياتك ليناسب المتنمر.
  • ابق هادئاً: من السهل جداً والطبيعي أن تنغمس في غضبك وقد ينتهي بك الأمر بالهجوم على المتنمر أو القيام بشيء قد تندم عليه لاحقاً من المهم بالنسبة لك أن تتذكر أنه لا يمكنك محاربة النار بالنار والقيام بشيء ما بدافع الغضب حاول أن تعالج الموقف بحب.
  • حب نفسك: أهم شيء هو أن تتحقق من احترامك لذاتك هذا هو الجانب الأساسي الذي يريد المتنمر كسره إذا كنت قادراً على حب نفسك من خلال عاصفة من السلبية التي يحاول شخص آخر بناءها فستظهر منتصراً تواصل مع صوتك الداخلي وافهم أنه طالما أنك صادق مع نفسك فلا يوجد شيء لا يمكنك التغلب عليه.

دور المدرسة في علاج التنمر

  • تحدث إلى استشاري نفسي: في كثير من الأحيان نجد أن المعلمين غير قادرين على فهم الموقف تماماً لأنهم مثقلون بالفعل بمسؤوليات كثيرة جداً وفي بعض الأحيان يُنظر إلى التحدث إلى المعلم على أنه “شكوى” ويمكن أن يزيد الوضع سوءاً هذا هو بالضبط سبب وجود مستشارين إرشاديين في معظم المدارس وهم حلقة الوصل بين السلطات والطلاب وهم موجودون للاستماع إلى مشاكلك وتوفير طرق للخروج منها يساعدك التحدث إلى مستشار التوجيه الخاص بك على التخلص من مشاكلك كما يوفر بعض الحلول العملية للغاية لأنها تخبرك بكيفية معالجة المشكلة في الإطار المناسب وتوجيهك للخروج من بؤسك لقد تم تدريبهم بشكل احترافي لمساعدتك وتقديم المشورة لك وتقديم بعض النصائح القوية التي يمكنك الوثوق بها.
  • اذهب إلى السلطات: إذا كنت في مدرسة ليس بها مستشار إرشادي وتعتقد أن صحتك الجسدية أو العقلية في خطر بسبب التنمر عليك يجب عليك الذهاب إلى السلطات العليا لإبلاغها بموقفك حيث لا توجد مؤسسة تتغاضى عن التنمر إنه غير قانوني وغير أخلاقي ومعظم المدارس لديها سياسة عدم التسامح مطلقاً مع ذلك زيمكن أن يأخذ التنمر شكل الجنوح ويمكن أن تكون الشخص الذي يوقفه ولن يساعدك ذلك فحسب بل سيساعدك أيضاً على المتنمر لأنه من الواضح أنه ليس في حالة ذهنية مستقرة إذا كانوا يشاركون في مثل هذه الأنشطة المضطربة قد يكون التعرض للعقاب فرصة لهم للحصول على بعض المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها أيضاً.[1]

ما هي الأسباب الرئيسية للتنمر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التنمر إذا كان هناك طلاب لديهم ميول نحو التنمر وكان المناخ المدرسي يسمح بذلك فمن المحتمل أن يحدث التنمر ويمكن أن يكون التنمر نتيجة لظروف منزلية صعبة أو تدني احترام الذات أو ضعف المهارات الاجتماعية.

ماذا تفعل إذا تعرض طفلك للتنمر

من الصعب على أحد الوالدين أن يكتشف أن طفله يتعرض للتنمر ولكن عليك أن تعلم أنه يمكنك فعل شيء حيال ذلك:

  • تأكد من توثيق حالة التنمر للحصول على أكبر قدر ممكن من التفاصيل.
  • يجب عليك أيضاً توثيق تأثيره على طفلك لمساعدة المدرسة على فهم كيفية تأثير التنمر على تعليم الطفل.
  • تحقق مما إذا كان التنمر قد انتهك أي قوانين وأخيراً أرسل شكوى عبر البريد الإلكتروني حول التنمر إلى مدرسة طفلك.

كيف يؤثر التنمر على الأطفال

  • أولئك الذين عانوا من التنمر قد يعانون من تدني احترام الذات مما قد يؤدي إلى الاكتئاب حيث يعاني بعض ضحايا التنمر من ضغوط جسدية أو عاطفية نتيجة التنمر في المدرسة والمراهقون الذين تعرضوا للتنمر هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة البلوغ.
  • لسوء الحظ يقع بعض الأطفال ضحايا للتنمر المزمن الذي يحدث عدة مرات في الأسبوع هذا أكثر شيوعاً في المدرسة الابتدائية ويمكن أن يؤدي إلى تفويت أيام الدراسة من الأهمية بمكان أن تتدخل المدارس وتتدخل في حالات التنمر المزمن لمنع حدوث ضرر طويل الأمد.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق