ما هي شروط تحقيق الهدف

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 05:48

هل لـ تحقيق الهدف شروط

  • الشرط الاول يجب تحديد أهداف طويلة الأمد: التحفيز والتشجيع هما المصدر الاساسي لتحقيق النجاح والاهداف التي تؤدي له . تعتبر الأهداف طويلة الأمد هي الأهداف الضخمة التي يضعها الانسان كطريقة لتحقيق نجاحه ، وهي تلك التي تحتاج لوقت في التنفيذ مثل عمل مشروع او الالتحاق بكلية معينة . فتحديد الاهداف يعتبر الجزء الاكبر لضمان تحقيق النجاح . فمثلاً إذا اراد انسان ان يقوم بمشروع تجاري ،فالحكم على نجاح المشروع يكون في استمرار نشاطه خلال عام من بدايته . والاهم هو ان تتسم الاهداف الموضوعة بالواقعية وامكانية التنفيذ .
  • الشرط الثاني يجب تحديد أهداف قصيرة المدى: تمثل الاهداف قصيرة الامد الطريقة التي بها يحقق الانسان اهدافه طويلة الامد بأفضل الطرق . في حالة كان يسعى شخص لاقامة مشروع معين فالاهداف القصيرة هي اختيار مكان المشروع والمنتجات واسم المشروع وما إلى اخره ومن خلال هذا سيصل للاهداف طويلة الامد باستمرار المشروع والمكاسب التي ستنتج عنه . لذا في حالة كان الانسان يسعى لتغيير اة تطوير مشروعه فعليه دراسة كل الاهداف قصيرة الامد التي وضعها لان هي التي تؤثر بأكبر جزء في الوضع الراهن وهذا الوضع بدوره يؤثر على ما سيحدث في المستقبل وامكانية تحقيق الاهداف طويلة الامد .
  • الشرط الثاني الثالثة تحديد الموارد التي ستحقق الاهداف: ثم تأتي الان مرحلة تحديد الأهداف ، في تلك المرحلة يجب عمل تقرير شامل لكل الموارد التي ستكون في احتياج اليها لتحقيق اهدافك . قد تكون الموارد مشكلة في عدة صور منها البحث والمعلومات أو الموارد المادية والمالية ومشاركة الاخرين والدعم الذي تحتاجه من كل محيطين بك بأختلاف علاقتهم بك . فعندما يقوم الانسان بوضع  قائمة بكل الاحتياجات سيبدأ بتحديد الخطوات التي سيخطها سواء الآن او فيما بعد او في حالة احتياجه للمساعدة من الاخرين . بعد ان يتم وضع الأهداف وما هي الاختياجات التي يسعى لتحقيقها يأتي دور الاستمرارية وضمان سير خطتك وفق ما حدته من اهداف وهذا سيسير وفق ما تسجله لديك حتى تمشي بناء عليه .[1]

شروط الهدف الجيد

  • اي يكون الشخص محدد التفكير: عندما يكون الانسان محدد الافكار والاتجاهات سيصبح وضعه هو الامثل وسيمكنه توقع اي متغيرات وتوقع النتائج النهائية . في حالة تكوين منشأة معينة فيجب ان يحدد مثلاً الشخص حجك النشاط والعمالة التي يحتاجه ومن هنا قد يتوقع ادراك النجاح . من ابرز الامثلة لهذا الشأن هو وضع هدف ربحي معين ومتابعة تحقيقه او طرح منتج جديد ومتابعة حركته ونجاحه او تراجعه . وهذه الامثلة تعطي مؤشر واضح عن كيفية تأثير تحديد الاهداف ومدى تأثيرها على نجاح المشاريع على المستقبل القريب والمستقبل البعيد ورؤية القادم وتوقعه .
  • ان يكون هدف قابل للقياس في الطبيعة: المعنى المقصود من القياس في الطبيعة أن يكون من خصائص الهدف امكانية القياس الذي منه يمكن معرفة النتائج التي قد تحققها هذه الاهداف . مثلاً في حلة ان منشأة وضعت هدف للقيام ببيع  مجموعة معينة من الأدوات ، وتم بيع كمية معينة اكثر من المحاولة السابقة ، فهذا لا يعتبر الهدف الذي يوضح المطلوب. ولكن مثلاً عمل عدد معين من المكالمات يعتبر هدف عملي يمكن قياسه . كما ان عمل الاحصائئات يعتبر طريقة اخرى لقياس الهدف . ففي هذه المرحلة المقياس ليس تحقيق بيع بنسبة اكبر او رفع المبيعات في سوق معين ولكن القياس يظهر من مدى هناك مؤشرات لنجاح هذه المحاولات التي ادت المطلوب ام انها كانت فقط محاولات تسعى لتحقيق الاهداف.
  • يكون هدف قابلة للتحقيق أو واقعي: الكثيرين قد تأخذهم الاحلام بعيداً عنالهدف الحقيقي الذي يتطلعوا إليه. لذا الاهداف يجب ان تكون مبنية على اسس تخطيطية وليس لمجرد رغبة ملحة . عند تحديد الاهداف يجب ان يفحص ما إذا كان في الامكان تنفيذها ام لا وهو بالنزول لارض الواقع . فقد يقوم بعض المديرين بالتعامل مع تحدي كبير سواء مه نفسك او مع فريق العمل ، فأن القايم بوضع أهداف ضخمة جدًا سيؤدي هذا الى الفشل مما يضعف من المعنويات لمن حولك وللشخص نفسه مما يعيق الاستكمال للسير على طريق النجاح ومن هنا الواقعية هي افضل الحلول . [2]

كيف تحقق أهدافك وطموحاتك

  • حدد ما تريده بالضبط: يجب على الانسان ان يضع صوبه اهداف محدده وواضحة يمكنه تحقيقها ،ويكون صاحب رؤية عن النتيجة النهائية لهذه الاهداف . وهذا الامر ينطبق على اغلب الأعمال التجارية ، والتي يجب ان تتسم كل أهدافها بالتحديد وقابلية القياس. والتأكد من  ان هذه الاهداف واقعية وضمن العوامل المتاح  تنفيذها او القيام بها .
  • يجب تسجيل وكتابة الاهداف: إن القيام بتسجيل كل ما تسعى له من اهداف سيجعلها تتحقق يوم ما بعكس اذا تمنتها فقط فاصبحت امنية لك فقط . هناك دوماً ارتباط كبير عندما تضع اهدافك وافكارك على الورق وبالاخص اذا تمت الكتابة باليد وليس على الحاسب الالي .
  • يجب ان تكون الاهداف محددة بوقت: يجب ان تتسم الأهداف انها محددة بفترة زمنية معينة وهذا يتم من خلال وضع التواريخ النهائية لتنفيذ تلك الاهداف بالشكل الذي ترغب فيه . يجب ان يعطي كل انسان نفسه مقاييس زمني واقعي ولكن تنافسي حتى تتشجع للقيام به رغم اي ظروف قد تطرأ.
  • ضع اهدافك صوب عينيك: وقد يتم هذا من خلال عمل لوحة كبيرة من الاهداف التي ترغب في تحقيقها ووضعها امامك في البيت او العمل ، أو ممكن وضع صورة تدل على ما تسعى له من اهداف لتذكرك به. فهذه الطرق تعتبر بمثابة تذكرة للعقل حتى لا ينسنى ما تم وضعه من اهداف.[3]

قواعد تحقيق الأهداف

 يعتبر وضع أهداف قصيرة المدى من اخطر الامور لضمان النجاح ، وهذا لان الشخص قد يخاطر  بعدم تمكنه من الوصول إلى ما يريد الوصول إليه أو يحقق امر محدد في اثناء فترة زمنية قصيرة وبالطبع قد يصعب تحقيق هذا مما يؤدي إلى الاحباط والاحساس بالفشل ، بالاخص عندما يعمل الشخص حقًا بكل قدرته. اما بالنسبة للأهداف طويلة الامد فهي أفضل بكثير لانها لا تسبب المزيد من الضغط النفسي على الانسان وفي اغلب الاوقات سيتم تحقيق الهدف في الوقت المطلوب او قبله حتى  وهي فترة معتادة تكون من ستة أشهر حتى عام.

قد يلجأ البعض لوضع هدف شامل عند بداية كل عام جديد . ولكن التقدم في الخبرة والعمر يمكن ان يتغير العامل الزمني ليقل عن عام . على سبيل المثال شخص يريد ان يصبح قويًا قدر المستطاع في العام المقبل ، أو البعض يريد ان يتميز في ممارسة نوع رياضة معينة ، أو البعض يريد أن يتعلم الكثير عن علم معين قدر الإمكان.  او البعض الاخر قد يضع اهداف صحية وعادات غذائية او رياضية لتحسين الصحة العامة فالامر يختلف بحسب تفكير كل شخص.

 في حالة كان هناك مدرب مسئول عن ما تسعى له من أهداف ، يمكن ان تشاركه باهتمامتك وما تسعى لتحقيقه، وقد يجد الكثيرين الكثير من الترحيب والدعم من المدربين مما يساعدهم على التكثيف من السعي حتى الوصول لما يريدون .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى