الأطعمة التي لا تحتوي على كربوهيدرات

كتابة: BND آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 05:50

اطعمة لا يوجد بها كربوهيدرات

  • أنواع اللحوم التي تخلو من الكربوهيدرات

لحوم البقر – لحوم العجل – لحم الخروف – الطيور بأنواعها – اللحوم العضوية وذلك باستثناء الكبد – اللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق وشرائح اللحم واللحوم الباردة واللحوم المملحة واللحوم المدخنة – جميع منتجات اللحم المجفف – أنواع اللحوم المعلبة، ولكن لابد من قراءة الملصق بعناية شديدة، والابتعاد عن تناول اللحوم التي تحتوي على مكونات الكربوهيدرات.

  • أنواع المأكولات وجميع الكائنات البحرية التي تخلو من الكربوهيدرات

هذه المأكولات سواء كانت معلبة أو طازجة أو حتى مدخنة هناك الكثير منها لا يحتوي على كربوهيدرات، ومن أهمها هي أسماك السردين وأسماك أبو سيف والماكريل وأسماك القد وأسماك السالمون المرقط، وكذلك أسماك الهامور، ومن أجل تجنب الكربوهيدرات التي قد تكون مخفية، لابد من التحقق من مختلف المكونات الموجودة في علب الأسماك المختلفة.

  • الدهون التي تخلو من الكربوهيدرات

زيت جوز الهند – زيت الزيتون البكر – السمن أو الزبدة – زيت الأفوكادو – الدهون الحيوانية بأنواعها – شرائح البيبروني

  • وجبات خفيفة خالية من الكربوهيدرات

مرق العظام – شرائح البيبروني – الأسماك المدخنة – جميع أنواع اللحوم المعلبة – اللحوم المجففة – أنواع العشب البحري، ولكن لابد من قراءة الملصقات المختلفة على المنتجات بشكل جيد، لأن هناك عدد كبير من الوجبات التي تتم تعبئتها بعد إضافة السكر يات والمواد الأخرى التي قد تحتوي على كربوهيدرات.

  • الأعشاب والتوابل الخالية من الكربوهيدرات

الملح والفلفل الأسود – معظم أنواع الصلصات الحارة التي تخلو من السكر – الخردل – التوابل – إكليل الجبل – الزعتر – الريحان – الشبت – الثوم المعمر – الشطة – القرفة – الكاري، ولكن عليك أن تتناول التوابل بشكل معتدل لأنها تتضمن نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

وبالرغم من أنه يمكن اتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة تخلو من الكربوهيدرات، إلا أنه لا نوصي يبهذا الأمر، لأنه في الواقع لا يوجد أي سبب يستدعي ذلك، كما أن زيادة تناول الكربوهيدرات غير مضر للصحة.

  • الفواكه والخضروات التي لا تحتوي على كربوهيدرات

تعتبر أنواع الخضروات الورقية من أفضل الخيارات المناسبة للكثيرون، حيث أنها تمتلئ بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وبكل تأكيد لن تتسبب في زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات إلى حد كبير، وهذه هي قائمة بالخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة للغاية من الكربوهيدرات.

البروكلي – الجرجير – كرفس – السبانخ – الخردل – الهليون – الفجل – الجرجير – الأفوكادو – المشروم – الكوسة – الباذنجان – الزيتون – الطماطم – القرنبيط – الفلفل الحلو – الكرنب الأبيض – الكرنب الأخضر.

  • منتجات الألبان قليلة الكربوهيدرات والبيض

يعتبر البيض من أهم أطعمة نظام كيتو المتنوع، وهو من ينخفض في نسبة الكربوهيدرات ومن الممكن تناوله على أي شكل سواء مسلوق أو مخفوق أو في طبق سلطة البيض، ومن المعروف أن كل نوع من أنواع البيض يختلف في نسبة الكربوهيدرات عن غيره.

الكريمة الثقيلة أيضًا تحتوي على نسبة قليلة للغاية من الكربوهيدرات، وذلك بمقدار جرام واحد من الكربوهيدرات في كل ملعقة من الكريمة، ولكن لابد من فحص العبوة وملصقاتها والتأكد من أن المنتجات تخلو من الكربوهيدرات حتى إذا تم الإعلان عن عدم احتوائها على الكربوهيدرات، ويختلف كل نوع عن الآخر في نسبة الكربوهيدرات.

  • أنواع البذور والمكسرات الخالية من الكربوهيدرات

تحتوي المكسرات وأنواع البذور المختلفة على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، وهناك مجموعة من الأصناف التي يمكن الاعتماد عليها في ذلك وهي بذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات البرازيلية.

الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

تم تحديد عدد من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ومن الضروري أن يتم تناولها للحصول على الفيتامينات والعناصر الضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

نبات الذرة: في نبات الذرة تتواجد الكثير من أنواع المركبات ومن ضمنها الكربوهيدرات، ويحتوي على حوالي مائة جرام منها، وهو مفيد أيضًا للمساعدة على ضبط نسبة السكر الموجودة في الدم.

الموز: يصنف الموز ضمن أنواع الفواكه التي تمتلئ بالكربوهيدرات، وينصح بها الأطباء من كل مكان في العالم، خاصة متخصصي التغذية، ويوصي بها الأطباء للأطفال الصغار وكذلك للكبار لحماية القلب والشرايين من الأمراض.

الزبيب: يعتبر الزبيب أو العنب المجفف من أنواع الفواكه الغنية بالكربوهيدرات، ويحتوي كل كوب واحد من الزبيب على حوالي 129 جرام من الكربوهيدرات.

المانجو: هي فاكهة رائعة يعشقها الكثير من الناس، وهي أيضًا غنية بالكربوهيدرات المثالية للحفاظ على الصحة العامة.

الأرز: هو من الحبوب الضرورية من أجل تغذية الإنسان، وهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وحوالي 36 جرام من الكربوهيدرات المفيدة.

العدس: هو نوع من أنواع البقوليات الممتازة والرائعة، ومن الضروري أن يتم تناولها بشكل منتظم للاستفادة من محتواها من البروتينات والكربوهيدرات.

التمر بأنواعه المختلفة: يحتوي التمر على الكثير من المواد الغذائية والعناصر المفيدة، ومن أهم هذه العناصر هي الكربوهيدرات الرائعة. [1]

وصفات طبخ قليلة الكربوهيدرات

  • شكشوكة البيض

تحتوي هذه الوجبة بالكامل على حوالي عشرة جرامات من الكربوهيدرات فقط، وتتكون من زيت الزيتون والبصل والثوم والبيض والطماطم والجبن والفلفل والملح والكزبرة أو الريحان، وتتمثل طريقة التحضير فيما يلي:

يتم قلي البصل في مقلاة، ثم يضاف الثوم مع البهارات ويتم طهيهما معًا لمدة دقيقة واحدة، ومن ثم نضيف الطماطم ونتركها على النار الهادئة إلى أن يمتزج الخليط ويتكاثف، وبعد ذلك نضيف الجبن بشكل بطيئ مع تحريكها بشكل مستمر، وبعد ذلك نقوم بإضافة البيض بشكل منظم ومرتب، ونضع المقلاة داخل الفرن ليتم خبزها إلى أن تنضج الشكشوكة.

  • سلطة السالمون المشوي

تتكون هذه الوجبة من شرائح سمك السالمون وزيت الزيتون مع التوابل والخس الروماني المقطع والبصل الأحمر والخيار والأفوكادو والليمون والمستردة والملح والفلفل، ونقوم بتحضير هذا الطبق كما يلي:

نتبل السمك بشكل جيد ونقوم بشويه إلى أن ينضج، وبعدها نخلط الخس مع الخيار والبصل والأفوكادو لتحضير السلطة، وبعد ذلك نقوم بإضافة السالمون والصلصة للمزيج.

  • المشروم المحشي

تحتوي هذه الوجبة على أربع جرامات من الكربوهيدرات، وهي تتكون من الطماطم الصغيرة المقطعة وزيت الزيتون والثوم، وكذلك الريحان المجفف والجبن المونزاريلا التي تحتوي على 2 في المائة من الدهون والجبن البارميزان المبشور والمشروم بعد إزالة جميع السيقان والخل الأبيض، وتتمثل طريقة التحضير فيما يلي:

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 177 درجة مئوية تقريبًا، ثم نقوم بقلي الثوم في المقلاة المدهون بالزيت، وذلك لمدة دقيقة واحدة، وبعد ذلك نقوم بإضافة الطماطم ونستمر في طهي المكونات لمدة أربع دقائق متتالية، ونضيف الجبن والريحان، وبعد ذلك نملأ المشروم بالطماطم والخليط ونقوم بخبزه لمدة ربع ساعة، ونرش المشروم بالخل ويصبح جاهز للتقديم.

وكما رأينا من الممكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات على حماية الصحة العامة من الأمراض، والحفاظ على وزن الجسم المثالي خاصة لدى مرضى السكري والسمنة للتحكم في شهية الجسم للطعام.

ولكن هذا الأمر لا يمنع على الإطلاق أن الجسم في حاجة إلى نسبة من الكربوهيدرات للحصول على عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم، والوقاية من المشاكل الصحية المختلفة مثل الإمساك وزيادة كوليسترول الدم. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق