هيونداي ايونيك 5 موديل 2022 جيل جديد كهربائي بالكامل

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 25 مايو 2021 , 16:14

كشفت هيونداي رسميا عن ايونيك 5 2022 و هي المركز الكروس اوفر الكهربائية بالكامل و التي تأتي بحجم مدمج ، و على الرغم من وود عدد من السيارات المنافسة ف هذه الفئة الا ان السيارة استخدمت التقميات المتطورة و التصميمات المستقبلية التي كنا نشاهدها فقط في السيارات الاختبارية مع تصميم داخلي متعدد الاستخدامات مما يجعل هذه السيارة تتفوق على الكثير من المنافسين .

من المفترض ان تقوم شركة هيونداي بفصل اسم ايونيك Ioniq على اسطول سيارتها ليصح علامة تجارية فرعيهة لها تندرج تحتها السيارات ذات الطرازات EV القادمة و يعتبر موديل ايونيك 5 2022 هو او طراز لهذه العلامة التجارية .

هذه السيارة تميزت بالبطارية 800 فولت مع حصولها على شحن سريع و قدرة على جعل السيارة تسير لمسافة تبدأ من 258 ميل لتصل الى 290 ميل بالاعتماد على الدفع الرباعي و بقوة المحرك التي تصل الى 320 حصان .

و من الداخل تعتمد السيارة على فكرة الصداقة للبيئة بلوحة مائلة من العدادات بها العديد من التكنولوجيا و المقاعد الامامية المائلة مع مساند القدمين و المساحة الجيدة لكل الركاب بها .

ما الجديد في هيونداي ايونيك 5 2022 ؟

السيارة ايونيك ليست جديدة على شركة هيونداي فقد كشفت عنها سابقا في عام 2016 و طرحتها في الاسواق في عام 2017 و استمرت كذلك حتى العام الحالي باعتبهار سيارة ذات خمسة ابواب ليفت باك و لكن هيونداي قررت ايقاف انتاجها .

لتتحول بعد ذلك الى علامة تجارية فاخرة يطرح منها الجيل لاول من السيارة ايونيك 5 2022 الجديدة و بالتالي هي سيارة جديدة كليلا لم نشاهدها من قبل ول م تطرح لها اي نماذج اختبارية سابقا .

التقارير اشارت الى ان شركة هيونداي ستقوم بطرح ما يزيد عن 20 سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية تحت اسم ايونيك .

ميعاد طرح Ioniq 5 2022

أعلنت هيونداي بشكل رسمي عن عملية طرح السيارة في الاسواق ستبدأ في الربع الاخير من العام الحالي 2021 و لكنها لم تعلن عن اسماء الدول التي من المفترض ان تطرح بها .

اسماء فئات ايونيك 5 2022 و سعرها

ستطرح السيارة في الاسواق بثلاث فئات الاختلافت بينهم تأتي في بعض الكماليات و ستأتي بسعر مرتفع عن شقيقتها كونا الكهربائية التي كشف عنها مؤخرا .

  • ايونيك SE بسعر 45,000 دولار و هو ما يعادل 168,000 ريال .
  • ايونيك SEL بسعر 49,000 دولار و هو ما يعادل 183,000 ريال .
  • ايونيك ليميتد بسعر 55,000 دولار و هو ما يعادل 205,000 ريال .

مواصفات محرك ايونيك 5 2022

على الرغم من ان السيارة تأتي بنسخة محرك كهربائية واجدة الا انها تعمل بنظامين الاول و هو الدفع الخلفي في حين ان الثاني الدفع الرباعي .

نسخة الدفع الخلفي تحتوي على المحرك الخلفي لهذه السيارة ينتج قوة 225 حصان و عزم الدوران 258 رطل قدم و يبلغ تسارع السيارة من 0 الى 96 كم خلال 7.4 ثانية و ذلك لان السيارة ليس الهدف منها التسارع الضخم و لكن يكفي الاهتمام بقوة المحرك و التكنولوجيا الداخلية و كذلك التصميم الخارجي المستقبلي .

و نسخة الدفع الرباعي تأتي بقوة اعلى تبلغ 320 حصان و عزم دوران 446 رطل قدم و التسارع للسيارة يأتي من 0 الى 96 كم خلال 5.2 ثانية .

اما عن المنصة الكهربائية التي تم الاعتماد عليها فهي E-GMP و هي و التي يتم استخدامها في عدد من سيارات هيونداي و كيا الكهربائية .

يمكننا ايضا ان نضيع عدد من المواصفات و المعلومات عن محرك السيارة الكهربائي في النقاط التالية :

  • السيارة تمتلك بطارية ذات 800 فولت من جهد التشغيل .
  • تم الاعتماد على الهندسية الكهربائية المتقدمة المتوفرة في كل م اودي اي ترين و بورش تايكن .
  • حزمة بطارية السيارة الكهربائية تحتوي على 77.4 كلو واط في الساعة .
  • شحن البطارية سريع للغاية حيث يمكن شحنها من 10% لتصل الى 80% و ذلك خلال اقل من ثلث ساعة تقريبا .
  • في حالة شحن بطارية السيارة لمدة خمس دقائق فانك ستكون قادر على جعل السيارة تسير لمسافة 70 ميل و هو ما يعادل 112 كم .
  • في حالة امتلاك نسخة الدفع الخلفي ستكون السارة قادرة على السير لمسافة 300 ميل و هو ما يعادل 482 كم بينما في حالة استخدام الدفع الرباعي ستحصل على مسافة سير 270 ميل و هو ما يعادل 434 كم بشحنة واحدة .

التصميم الداخلي ايونيك 5 2022

ربما تجد ان تصميم السيار الخارجي غريب بعض الشيء لانه يعبر عن جوهر السيارات المستقبلية الا ان الداخلية مميزة و مختلفة بشكل كامل عن العديد من المنافسين و ابرز ما فيها :

  • تم الاعتماد في تصميم هذه السيارة على المواد صديقة للبيئة و الاهتمام بلوحات العدادات الذكية .
  • تحتوي السيارة على شاشة عرض مدمجة مع الواقع المعزز و التي يمكن عرض عليها تجاهات الملاحة على الزجاج الامامي .
  • المساحة الداخلية جيدة لجميع الركاب في السيارة و كذلك للصندوق الخلفي .
  • المقاعد الامامية بها مساند للقدمين و التي تعمل على استرخاء الراكاب اثناء عملية الشحن .
  • الكوسول الوسطي يحتوي على مسند كبير الحجم مع مناطق فارغة ذات حجم كبير .
  • تمتلك السيارة شاشتين الاولى بقياس 120 بوصة و الثانية ايضا بقياس 12.0 بوصة بجوار بعضهم البعض .
  • الشاشتة تشمل التواصل مع الهواتف الذكية من خلال اندرويد اوتو و ابل كار بلاي .
  • يتوفر بالمركبة خاصية التعرف على الصوت المتطورة .

لك ان تتخيل ان قاعدة العجلات للسيارة ايكونيك 5 2022 هي اطول من قاعدة العجلاتفي السيارة هيونداي باليسيد و هذه الاخيرة تحتوي في الداخل على ثلاث صفوف من المقاعد ، فلك ان تتخيل حجم المساحة الجيدة من الداخل .

وسائل الامان ايونيك 5 2022

السيارة تمتلك مجموعة وسائل الامان و السلامة الافتراضية المتوفرة في مختلف السيارات بالاضافة الى حصولها على نظام امان جديد يسمى Highway Driver Assist 2 و هذا النظام يمكن ان نطلق عليه المنافس لنظام السوبر كروز المتوفر من شركة جنرال موتورز في سيارات التي كشف عنها مؤخرا مثل جي ام سي هامر EV 2022 حيث يعمل كلا النظامين على تحسين القيادة على الطرق السريع بدون تدخل من السائق .

وسائل الامان كذلك شملت المكابح الامامية التقائية التي تعمل قبل الاصطدام الامامي بالاضافة الى خاصية كشف حركة المشاة الامامية و المحافظة على بقاء السيارة داخل حارة الطريق و مع مثبت السرعة التكيفي على حسب الطريق .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق