اين تقع قاعدة الأمير سلطان الجوية ؟” وأهميتها

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 13:39

نبذة عن قاعدة الأمير سلطان الجوية 

تُعد قاعدة الأمير سلطان الجوية هي إحدى القواعد العسكرية الجوية في السعودية، التي تقوم بإدارتها القوات الملكية الجوية السعودية وتُستخدم إلى يومنًا هذا للعديد من الأغراض العسكرية وقد تم تأسيسها عام 1951 ميلاديًا. 

أين تقع قاعدة الأمير سلطان الجوية 

تقع قاعدة الأمير سلطان الجوية جنوب شرق مدينة السيح التابعة لمحافظة الخرج في المملكة العربية السعودية، حيثُ تُعد مدينة السيح بمنزلة العاصمة الإدارية   لمحافظة الخرج. 

وتبلغ مساعدة قاعدة الأمير سلطان نحو 1400000 متر مربع، تشتمل على الممرات والأرصفة للمطارات العسكرية، كما تقع على ارتفاع ما يقرب من 503 متر من مستوى سطح البحر، ويوجد بقاعدة الأمير سلطان مدرجات مصممين لهبوط الطائرات وإقلاع كافة أنواع الطائرات العسكرية، كما تضم القاعدة سطح أسفلتي بقياس 4000 متر في 45  متر. 

استخدامات قاعدة الأمير سلطان الجوية 

تعد قاعدة الأمير سلطان الجوية المقر الرئيسي لنجاح القوات الجوية الملكية السادس، هذا بالإضافة إلى أنها تستخدم في كافة الأغراض العسكرية الجوية، ويرجع نجاح قاعدة الأمير سلطان الجوية إلى ما يلي: 

  • السرب رقم 18: ويضم طائرة أستطلاع بوينغ إي المزودة بإنذار مبكر للكشف عن السفن والمركبات والطائرات عن بعد. 
  • السرب رقم 19: ويضم كلاً من طائرة بيتشكرافت سوبر كينج إبر، طائرة بوينغ أر أي 3 أية للاستخبارات. 
  • السرب رقم 23: ويشمل على طائرة تزويد الوقود وهي بوينغ كي 3 أية. 
  • السرب رقم 24: يحتوي على طائرة إيرباص أيه 300-203 أم أر تي تي، وطائرة إيرباص إيه 330-243 أم أر تي تي. 
  • السرب رقم 32: ويضم طائرة لوكهيد كيس 130 أتش.[1] 

أهم قطاعات القوات الجوية الملكية في السعودية 

حديثًا أصبح الاهتمام بالتسليح العسكري أم في غاية الأهمية للحكومة السعودية عن ذي قبل، وأعطت المملكة اهتمام على نطاق واسع بالتسليح وقواعد الطيران، وسوف نوضح فيما يلي مراحل القوات الملكية السعودية. 

لقد كانت تٌعرف القوات الجوية السعودية في البداية باسم بالقوات الجوية الحجازية، لأنها كانت تابعة في البداية لمملكة الحجاز، ولقد مرت بالعديد من الصعوبات على مر تاريخها من أجل التطوير ووصولها إلى مكانتها الأن. 

ولقد تم تأسيس القوات الجوية الحجازية بعد الثورة العربية الكبرى عام 1916 ميلاديًا، وبعدها تم ضم القوات الجوية الحجازية بعد سقوط مملكة نجد لطائرات مملكة نجد. 

وأصبحت القوات الجوية تابعة لمملكة الحجاز ونجد، ولكن أصبحت بعد ذلك تابعة للقوات الجوية السعودية بعد أن تم توحيد المملكة العربية السعودية عام 1932 ميلاديًا، ليُصبح أسمها بعد ذلك سلاح الطيران الملكي السعودي، وبعد ذلك قامت القوات الجوية السعودية في عامي 1952 و 1974 باستلام أسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية، يتغير اسمها لتكون القوات الجوية الملكية السعودية.

القواعد الجوية

سعت الحكومة السعودية وقامت بالفعل بتأسيس عدد كبير من القواعد الجوية وتجهيزها بكافة المعدات والأسلحة، لكي تقوم بكل مهامها على أكمل وجه، كما تقوم الحكومة السعودية بالبحث عن أماكن آمنة لإنشاء قواعد جوية أخرى لتأمين كافة الثغرات أما العدو، ولذلك قامت السلطات السعودية بإنشاء كلاً من مطار ظهران ومطار عباس بن فرناس في مدينة جدة. 

مهام قطاعات القوات الجوية في السعودية 

تُعد القوات الجوية السعودية من أهم القطاعات في السلاح العسكري السعودي حيثُ تقوم بالعديد من المهام ومن أهمها ما يلي: 

  • عمليات الإمداد والإسناد للقوات البرية. 
  • عمليات البحث والإنقاذ في كلاً من السلم والحرب. 
  • التعاون بشكل فعال مع كافة قطاعات الدولة. 
  • القيام بالعديد من العمليات الاستخبارية بشكل فعال للحفاظ على كافة الممتلكات السعودية. 
  • تقوم بنقل المرضى والمصابين من أي مكان في حالة عدم توفر أي وسيلة للنقل.
  • تقوم بنقل العديد من الشخصيات المهمة العسكرية والمدنية في السعودية. 

كما يوجد العديد من القواعد الجوية العسكرية في المملكة ومنها ما يلي: 

قاعدة الملك عبد العزيز 

تُعد قاعدة الملك عبد العزيز من أهم  القواعد العسكرية في المملكة وذلك نظرًا لموقعها حيثُ تقع قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بجوار مطار طهران، وتتولى مهام تدريب الطيارين والدفاع عن المنطقة الشرقية للمملكة، وذلك لأنها تضم آبار كثيرة للنفط، كما تتشارك مع العديد من الدول في الحدود. 

لذلك تضم هذه القاعدة العديد من الطيارين، والقوات البشرية، والعديد من الطائرات المختلفة لكلاً منها مهام محددة، للدفاع والاستطلاع والهجوم، كما يوجد في القاعدة مكان مخصص للتدريب العلمي والعملي، ومكانًا مخصص كذلك للتموين المركزي للقوات الجوية، الذي يشمل على كافة المعدات والاجهزة وجميع قطع الغيار اللازمة لصيانة الطائرات الحربية. 

ويوجد أيضًا في القاعدة مركزًا للصيانة لكل الأجهزة الحديثة والدقيقة، كما يقوم المركز بصيانة الرادارات وكافة أجهزة الاتصالات اللاسلكية لجميع القواعد الجوية العسكرية كذلك. 

قاعد الملك فهد الجوية 

توجد قاعدة الملك فهد الجوية على بعد 30 كيلو متر من محافظة الطائف في ضاحية الحوية، وتتولى مهام الدفاع مدينة مكة المكرمة والمنطقة الغربية للمملكة، وتشمل قاعدة الملك فهد منطقة سكانية كبيرة مكونة من فلل وشقق سكنية مخصص للضباط المتزوجين، أما لغير المتزوجين فموعد لهم غرف مفردة، كما توفير كافة الخدمات الترفيهية من ملاعب رياضية وناد للنساء ومساجد كذلك. 

 كما تضم قاعدة الملك فهد الجوية مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية، ومدرسة للتعليم الفني التي تستقطب العديد من الطلاب من القواعد الجوية الأخرى، كما تضم القاعدة قسم الإمدادات حيثُ يقوم بتقديم كافة أشكال الدعم لجميع الأقسام. 

قاعدة الرياض الجوية 

توجد قاعدة الرياض بالقرب من مطار الرياض في المنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية، لذلك تُعد من أهم القواعد الجوية العسكرية في المملكة، حيثُ تم إنشائها مع بداية تطور القوات الجوية في المملكة. 

وتضم القاعدة أماكن مخصصة للتدريب والإمدادات، كما تحتوي قاعدة الرياض الجوية على أسراب من الطيران الجوي، وكذلك قاعدة تتوالي مسؤولية التموين المركزي.

وتشارك قاعدة الرياض الجوية في العديد من الأنشطة المجتمعية، وتضم القاعدة العديد من المرافق الفنية ومكتبة كبيرة تضم عدد كبيرة من الكتب لكافة الثقافات حول العالم للمعرفة. 

قاعدة الأمير عبدالله الجوية في المنطقة الغربية 

توجد قاعدة الأمير عبدالله بالقرب من مطار الملك عبد العزيز الدولي في شمال جده وتُعد من أهم القواعد الجوية العسكرية في المملكة العربية السعودية، لأنها تضم طائرات نقل من نوع سي. 

 كما تحتوي على مركز الوحدات التكتيكية لتسهيل التحرك السريع للقوات الجوية لذلك تعتبر هذه القاعدة مركز للنقل الجوي لأنها تضم عدد كبير من طائرات النقل الجوي في المملكة العربية السعودية. 

قاعدة الملك فيصل الجوية في منطقة تبوك 

لقد تم إنشاؤها في فترة الثمانينيات في منطقة تبوك كما تُعد من أهم القطاعات الجوية العسكرية في المملكة كذلك. 

قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط

ترجع أهمية قاعدة الملك خالد العسكرية الجوية في السعودية إلى دورها المهم في الدفاع عن الحدود السعودية، كما تُعد من أقوى القطاعات الجوية في المملكة العربية السعودية كذلك. 

قاعدة الأمير سلطان الجوية

وتُعد من أحدث القواعد الجوية العسكرية في المملكة العربية السعودية التي تم تطويرها وعمل العديد من التوسعات وقد تم افتتاحها قريبًا. [1]

الوسوم
0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق