ما سبب نزول الماء من المكيف السبلت .. ” تنقيط مستمر “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 07 يونيو 2021 , 23:33

ما هو المكيف

المكيف هو أحد الأجهزة الكهربائية التي ساعدت بشكل كبير في تخفيض درجات الحرارة الشديدة في المنازل أو في أماكن أخرى يمكن تنصيب المكيف فيها، وللمكيف فائدة أخرى وهي تدفئة الجو في درجات الحرارة المنخفضة أي في فصل الشتاء.

تختلف أنواع المكيفات من مكيف إلى آخر بالإضافة إلى سرعته وقوته في العالم، فهناك مكيفات خاصة تناسب الأماكن الكبيرة ومكيفات أخرى تناسب الأماكن الصغيرة كالمنزل، ولكن بشكل عمل إن طريقة العمل للمكيفات جميعها متشابهة تقريبا.

والمكيفات تعد أفضل خيار يمكنك الاعتماد عليه وخاصة في فصل الصيف، هناك بعض الأجهزة الكهربائية التي تعمل على خفض درجات الحرارة ولكنها غير آمنة بالإضافة إلى ذلك فهي لا تدوم لفترات طويلة كما يدوم المكيف حيث يمكن إن يدوم ويبقى بنفس الجهد والسرعة في العمل لمدة 10 سنوات إذا كانت نوعية المكيف جيدة وموثوقة.

وبالإضافة إلى ذلك سهولة استخدام المكيف، يمكنك التحكم به من خلال ريموت صغير حيث يمكنك تغيير درجات الحرارة وحركات الهواء واتجاهاته. على الرغم من جميع فوائد المكيف إلي إن هناك بعض السلبيات التي قد تحصل أثناء عمل السبلت وهي تنقيط المكيف السبلت  التي تحدث بشكل مفاجئ، وتعد هذه المشكلة من أكبر المشاكل التي يواجهوها مستخدمي المكيفات.

ما هي أسباب نزول الماء من المكيف السبلت

يعاني الكثير من الناس من نزول قطرات الماء من المكيف في منازلهم، ولا أحد يعلم المكان الذي تنزل من قطرات وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، هذه المشكلة يجب أن يتم حلها بسرعة لان المكيف من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل والأماكن المغلقة الأخرى، ولا يمكن التخلي عنها بالأخص في فصل الصيف. يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نزول قطرات الماء من المكيف ومن هذه الأسباب:

عدم نظافة المكيف من الداخل

عندما يحدث انسداد تام أو جزء من مرشح الهواء الخارجي، يذهب تدفق الهواء إلى المبخر وبالنتيجة تنخفض درجة حرارة المكيف، وعندما نقوم بإيقاف تشغيل المكيف الهواء، الوحدة الداخلية سوف تتوقف عن امتصاص الهواء في اتجاه الداخل، وذلك بدوره يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى ذوبان الجليد المتراكم، ونتيجة إلى ذلك تتسرب قطرات الماء المنقطعة أو المستمرة من المكيف الكهربائي.

انسداد خط الصرف

عندما يحدث انسداد في خط الصرف سوف يحدث خلل في عمل تكييف الهواء، وذلك يحدث بسبب تراكم الأوساخ والأتربة في الصرف، حيث يحدث نتيجة إلى هذا الانسداد تأخير في تدفق الماء من مكيف الهواء الكهربائي، وبالتالي سوف تحدث زيادة في نسبة الماء المخزن فيحدث تسريب لقطرات الماء من مكيف الهواء الكهربائي.

كسر في المضخة

المقصود بمضخة التكيف هو الجهاز يقع في أسفل ملف التبريد، الوظيفة الأساسية لهذا الجزء من المكيف هي تصريف كل المياه ومنع نزول قطرات الماء. يحدث خلل في المضخة عندما تتراكم داخلها الأوساخ والغبار، وذلك سوف يؤدي إلى نزول قطرات الماء، هذا دليل على وجود كسر أو خلل في عمل مضخة المكيف.

تسريب الهواء

أكثر الأسباب شيوعا المؤدية إلى تسريب قطرات الماء من مكيف الهواء الكهربائي هو تسريب الهواء ونقص الغاز، العمل الصحيح للمكيف دون تسريب هواء هو مرور الهواء الذي يصل إلى المكيف من خلال الفتحة الهوائية. ولاكتشاف هذا الخلل يجب أن يتم فحص مكيف الهواء من خلال معرفة إذ كان المكيف يسرب الهواء عبر الشبكات حول الفتحة الهوائية، إذا تبين أن هناك تسرب في الهواء سوف تحتاج إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحل هذه المشكلة، ولحماية المكيف الكهربائي من تسريب الهواء في الأيام القادمة الأخرى.

حظر مرشح الهواء

يعتبر هذا السبب هو أحد الأسباب الشائعة جدا لنزول قطرات الماء وتسريب الهواء من المكيف الكهربائي، حيث يحدث ذلك عندما يتم حظر مرشح الهواء وبالتالي سوف يمنع تدفق الهواء خلال الجهاز، ونتيجة إلى ذلك سوف يحدث تجمد الهواء، وعندما نقوم بإيقاف تشغيل أو عندما نحصل على درجة الحرارة المطلوبة للمكيف الهوائي، يبدأ الماء المتجمد على مرشح الهواء بالذوبان، بعد ذلك يحدث تسريب للهواء ونزول لقطرات الماء من المكيف.

ضغط إضافي

إذا كان المكيف الهوائي يقوم بتسريب قطرات الماء ففي أغلب الأحيان ينتج ذلك عن ضغط إضافي والذي يؤدي بدوره إلى فشل في عمل التكيف كاملا، ونتيجة إلى ذلك يحدث فشل في إعطاء التبريد المناسب حسب المكان.

أسباب أخرى لنزول قطرات الماء من المكيف

  • حدوث تجمد كلي لكل ملفات التكيف.
  • خط التكثيف المسدود.
  • سوء الصيانة.
  • وجود صدأ في حوض الصرف.
  • عدم تثبيت المكيف الهوائي في مكانة الصحيح.
  • درجات الحرارة الخارجية المنخفضة جدا.

التخلص من تسريب الماء من المكيف

لحل مشكلة تسريب الماء من مكيف الهواء الكهربائي نحتاج إلى اتباع بعض الخطوات التالية:

 وعاء التنقيط

في أغلب الأحيان تحدث مشكلة تسريب الماء من المكيف بسبب مشكلة في وعاء التنقيط، ولحل هذه المشكلة يجب التخلص من وعاء التنقيط بالكامل واستبداله بواحد جديد، وفي بعض الأحيان يمكن إصلاحه من دون الحاجة إلى رميه، حيث يمكن استخدام مادة تسمى مادة الأيبوكيسى اللاصقة، هذه المادة فعالة جدا في تصليح وعاء التنقيط الموجود في المكيف الكهربائي.

المرشحات الفلاتر

يجب أن يتم تغير فلاتر ومرشحات المكيف الهواء الكهربائي كل شهرين، لان قد يسبب إلى نزول قطرات الماء من المكيف الهواء الكهربائي، لان الأوساخ والأتربة التي تأتي من الهواء تتراكم بسهولة وبشكل مستتر في المرشحات الفلاتر. وفي بعض الأحيان نستطيع أن نقوم بتنظيف المرشحات الفلاتر باستخدام الماء وبعض من مواد التنظيف الخاصة.

خط التكثيف

خط التكثيف هو أنبوب يمتد من المكيف الكهربائي في بعض الأحيان يتعرض إلى التلف ويسبب نزول قطرات الماء من المكيف، يوجد طريقتين للتخلص من هذه المشكلة الأولى هي تبديله بآخر جديد وهذا الطريقة تستخدم إذا كان خط التكثيف تالف بشكل كامل ولا يمكن إصلاحه، أو إصلاحه يمكن تصليح باستخدام مادة الأيبوكيسى اللاصقة.

سبب نزول الماء من المكيف الشباك

في بعض الأحيان عندما تكون الرطوبة عالية جدا ودرجات الحرارة مرتفعة نقوم بتشغيل مكيف الهواء إلى أن تنخفض درجة الحرارة قليلا، وذلك يحدث بكثر في المناطق الاستوائية وتشهد ارتفاع عالي في درجات الحرارة بشكل مستمر.

ومن الجدير بالذكر بان المكيف يقوم بتزيد الهواء بشكل مستمر بفعل تحويل السائل إلى غاز داخل الأنابيب التي تقوم بتبريد الجو داخل المكيف. لذلك يجب الاهتمام به بشكل مستمر والتعامل مع بحذر لكي يبقى صامد لأكثر فترة ممكنة، ومن أكثر المشاكل الشائعة في المكيفات هو نزول الماء من الشباك يوجد عدة أسباب وراء هذه المشكلة. ومن هذه الأسباب:

الصرف المغلق

في كل أنواع المكيفات يوجد صرف، ولكن يتعرض إلى الفطريات بفعل الأوساخ والأتربة، ولذلك يجب أن نقوم بمسح وتنظيف صرف المكيف بشكل دائم.

تسرب الهواء

هذه المشكلة تحدث عندما يكون الجو بالخارج دافئ والهواء الذي بداخل المكيف بارد، في هذه الحالة سوف يحدث تكثف لبخار الماء وأحواض الرطوبة الموجودة حول الوحدة، ونتيجة إلى ذلك يعمل المكيف بصعوبة وتنزل قطرات الماء من الشباك.

نسبة الرطوبة

العالية إذا كانت نسبة الرطوبة في الهواء عالية ثم تتعرض إلى هواء بارد يلتصقون مع بعضهم، وذلك يؤدي إلى تكون طبقة من الجليد وبفعل حرارة الجو تذوب هذه طبقة الجليد ويتكون لدينا ماء سائل ينزل من خلال أنبوب المكيف أو من الشباك الخارجي للمكيف.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق