حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت

مع تعاقب الفصول وتغير درجات الحرارة والطقس بشكل مستمر أصبح لا غنى عن استخدام المكيفات في أي مكان سواء المنازل أو مكاتب العمل وفي المؤسسات المختلفة وعلى وجه الخصوص في المناطق القريبة من خط الاستواء والتي ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل لا يُحتمل ، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي إهمال المكيف أو استخدامه بطريقة خاطئة إلى تلفه  وحدوث الأعطال به ولاسيما مشكلة تنقيط و تسريب المياه من المكيفات ؛ الأمر الذي يستدعي الحصول على الصيانة الفورية له من خلال الاتصال بأحد فنيي الصيانة .

ولكن هل تعلم أنه في بعض الأوقات يمكنك أن تكتشف سبب تنقيط ونزول المياه من المكيف وأن تقوم بحلها بنفسك ؟

سبب نزول الماء من المكيف السبلت

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول المياه من المكيفات السبلت ، مثل :

-وجود خلل في الوعاء الموجود داخل المكيف حيث أن هذا الوعاء يكون خاص بحفظ المياه المكثفة وبالتالي فإن امتلائه أكثر من اللازم أو تلفه يؤدي إلى نزول المياه منه بشكل ملحوظ وهو من اسباب انفجار المكيف .

-عندما يتم امتلاء المكيف بالمياه المكثفة فإنه من المفروض أن يتم التخلص منها تباعًا عبر أنبوب التصريف ؛ ولذلك فإن أي انسداد في هذا الأنبوب يؤدي إلى تراكم المياه وتجمعها داخل وعاء المياه المكثفة وبالتالي نزول المياه .

– كما يحتوي المكيف على بعض الفلاتر وكذلك المرشحات التي تنفذ المياه من خلالها ، وبالتالي فإن تراكم الأوساخ والمواد الصلبة في هذه الفلاتر يقلل من سريان المياه خلالها وبالتالي يحدث تسرب المياه والتنقيط ويكون سبب تثليج المكيف .

سبب نزول الماء من المكيف الشباك

أما نزول المياه من المكيف الشباك فهو يحدث أيضًا نتيجة بعض الأسباب ، مثل :

-عدم الاهتمام بنظافة المكيف دوريًا بالقدر الكافي ؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم القاذورات والفطريات به وانسداده وبالتالي نزول المياه منه .

-حدوث تلف أو انسداد في أحد الأنابيب أو الممرات التي تمر المياه من خلالها .

-تسرب قدر كبير من الهواء إلى داخل المكيف .

-انخفاض مستوى الغاز المتواجد داخل المكيف .

-كما قد يحدث نزول المياه أيضًا من مكيف الشباك في حالة حدوث تسرب مائي في الحائط الخاص به .

اصلاح مشكلة تنقيط المكيف السبلت

بعد أن تعرفنا سويًا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تنقيط ونزول المياه من المكيف السبلت ؛ دعونا نستعرض معكم عبر هذه الفقرة طريقة إصلاح تلك المشكلات والتخلص منها دون الاستعانة بفني الصيانة :

-إذا كان التنقيط ناتجاً عن وجود مشاكل في وعاء المياه المكثفة سواء بسبب الامتلاء أو الكسر فإن طريقة إصلاحه هنا تعتمد على استخدام مادة كيميائية لاصقة تسمى مادة الإيبوكسي Epoxy ، وإذا كانت درجة التلف بالغة فمن الممكن أن يتم استبدال الوعاء بآخر جديد لضمان عدم التعرض إلى هذه المشكلة مرة أخرى .

-أما إذا كانت تنقيط المكيف ناتج عن امتلاء أو انسداد أنبوب التصريف ؛ فيمكنك بكل سهولة التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام المكانس الكهربائية المخصصة لشفط كل من المواد الصلبة والسائلة ، كما يمكن الوقاية أيضًا من هذه المشكلة من خلال الحرص على صب كمية مناسبة من المواد المبيضة التي تُساعد على إذابة القاذورات والأوساخ في أنبوب التصريف بشكل دوري كل ستة أشهر على الأقل كي لا يتعرض مُطلقًا إلى الانسداد .

-أما فيما يخص حدوث التنقيط من المكيف السبلت نتيجة وجود تلف في المرشحات والفلاتر الداخلية ؛ فإنه من المهم أن تقوم من تلقاء نفسك بتغيير تلك الفلاتر والمرشحات بشكل دوري كل شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر حتى لا تدع لها الفرصة إلى الانسداد أو التلف الذي قد يؤثر سلبيًا على سلامة المكيف فيما بعد .

وتُجدر الإشارة إلى أن عملية التنظيف الدورية والمستمرة للمكيف مهما كان نوعه من أدعى الأسباب التي تُساعد في الحفاظ عليه دون تنقيط أو تلف لأطول فترة ممكنة .

أما إذا قمت باتباع طرق إصلاح مشكلة تنقيط المكيف السابقة ومع ذلك استمرت المشكلة دون توقف ؛ فإنه يكون من الأفضل هنا أن تطلب مُساعدة أحد الفنيين المتخصصين في إصلاح المكيفات حتى لا تتفاقم المشكلة ويتعرض المكيف إلى الأضرار البالغة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *