طريقة تنسيق الستائر مع الكنب

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 18:50

تنسيق الستائر مع الكنب

الستائر من أهم القطع في الديكور، لكن الكثيرين منا لا يعرفون الطريقة الصحيحة لتنسيق الستائر في كل غرفة وبالأخص غرفة المعيشة التي تعتبر من أهم غرف المنزل، ولأن الستائر تضفي لمسة رائعة على أي غرفة فمن الضروري اختيارها بعناية، وهناك عدة أمور هامة يجب أن تراعيها إذا كنت تقوم بتنسيق الستائر وذلك لأن الستائر تعتبر من القطع الوظيفية وليس الديكورية فقط، فهي تستخدم بالأساس لحجب الضوء.

لذلك يجب أن تراعي قدرتها على حجب أو إدخال الضوء إلى الغرفة خاصة غرفة المعيشة حيث يوضع الكنب عادة، فمن المهم أن يصل ضوء النهار لتلك الغرفة، وأيضًا فإن المسافة التي ترتفعها عن الأرض مهم جدًا حتى لا تتسبب في اتساخ الستائر أو يؤدي ذلك لسقوطها أو تجعل شكل الغرفة غير جيد.

بعد الستارة عن الكنب

الكنبة أو الكنبة الكبرى عادة ما تكون هي النقطة المركزية في الغرفة والتي يوضع على أساسها باقي ديكور الغرفة، فهي دائمًا المكان الأكثر راحة في الجلوس، وعادة ما يوضع أمامها التليفزيون، والذي يوضع على الأغلب في الحائط المقابل للنافذة، لذلك توضع الكنبة الرئيسية عادة أما النافذة.

إذا كانت الغرفة ضيقة والستائر ستعلق خلف الكنبة الرئيسية فيجب أن تراعى أن تبتعد الكنبه لمسافة 3- 5 بوصات عن الحائط على الأقل حتى تمنحها مسافة للتنفس.

وفي حين أن هذه القاعدة يمكن أن تكون قاسية عندما يكون لديك مساحة صغيرة وتحتاج إلى جعل كل شبر من الغرفة، لكنها في الواقع مفيدة في المساحات الضيقة على عكس ما تتوقع لأنها تساعد منح الشعور بأن الغرفة أقل ازدحامًا ، لذلك حاول أن توفر بضع بوصات لإخراج الأريكة من الحائط  وبعيدًا عن الستائر.

أما إذ كانت الغرفة واسعة فضعها على بعد قدم على الأقل من الستارة حتى تستطيع إغلاق الستائر بشكل صحيح، وأيضًا لإتاحة مسافة لتنظيف تلك المنطقة التي تكون مدخل للغبار.

إذا كانت غرفتك كبيرة بشكل استثنائي مثل غرف المجالس العربية الكبيرة، فيجب أن تضع أكثر من كنبة كبيرة في الغرفة بجوار بعضهم البعض، وفي تلك الحالة سيكون عليك أن تراعى اختيار الستائر بدقة ، بحيث يتم توزيعا خلف كل كنبة كبيرة على مسافات متساوية.

ويمكن كما في الصورة التالية يتم توزيع الستائر بحيث يكون بينها فاصل، لكنه مساو تمامًا لحجم الستارة، وبالطبع فإن هذا التصميم مناسب للمساحات الكبيرة جدًا فقط.

إذا كان طول الغرفة متوسطة بحيث تأخذ كنبتين كبيرتين فقط بجوار بعضهما فمن الممكن تركيب ستارة واحدة كبيرة خلف الكنبتين ، بحيث تكون نهاية الستارة بالنسبة لنهاية الكنب متساوية من كلا الجانبين.

كما يمكن توزيع الكنب في الغرفة متوسطة الحجم مع الستائر كما في الصورة التالية، حيث الغرفة متوسطة بحيث تستوعب كنبتين رئيستين، وأيضًا بها نافذتين، فمن الأفضل وضع الكنبة الكبيرة الكبيرة أمام النافذة مباشرة، مع ملء المساحات الخالية في كل جانب ، إما بكراسي أو فوتيهات أصغر، وإما بمناضد ديكورية أو مناضد قهوة صغيرة، وفقًا لطبيعة المجلس.

سقوط الستارة خلف الكنب

سقوط الستائر يعني المسافة من أعلى الستارة إلى أسفلها، وهو من الأمور الهامة جدًا التي يجب أن نراعيها عند شراء الستارة، وفي الواقع لا يوجد طول قياسي واحد للستارة ، وحتى إذا كنت تقوم بشراء ستائر جاهزة فيمكنك تغيير طولها عند الخياط للحصول على الطول المثالي، وهناك عدة أنماط للستائر منها:

البودلنج Puddling

وهو يعني البركانية والتي يجب أن تتدلى لمسافة 6 بوصات على الأقل على الأرض مما يخلق بركة من من القماش، وهذا هو الأسلوب التقليدي المستوحى من المنازل الأوروبية الرومانسية القديمة المزخرفة.

وهذا الأسلوب يناسب الأقمشة المخملية الفخمة، ويعطي مظهر جميل وأنيق لأي غرفة لكنه يحتاج لكثير من العناية، حيث يجب أن تقوم بإعادة ترتيب شكل الستارة في كل مرة تستخدم.

وهذا الطول للستائر يكون مناسب أكثر إذا كان الكنب سيوضع في الجانب الأخر المواجه للستائر، مثل غرف الاجتماعات التي ، يمكن أن توضع فيها الكنبة الرئيسية أمام خلفية لوحة كلاسيكية، بينما تكون المساحة أمام الستائر خالية أو بها كراسي أو فوتيهات صغيرة، وهذا الأسلوب بالطبع ليس مناسب للديكورات المودرن.

الطفو

الطفو هو أحد أسهل أطوال الستائر لتحقيقها وصيانتها في أي غرفة تقريبًا، ويمكن أن يمنح مظهر بين الكلاسيكي والمودرن، وفيه يجب أن تكون حاشية الستارة مرتفعة حوالي 3/8 ″ إلى 1/2 فوق الأرض، وبالطبع ليس هذا الطول الأسهل للقياس فحسب ، بل إنه يجعل من السهل أيضًا التنظيف بالمكنسة الكهربائية والكنس، وهو أيضًا خيار رائع إذا كنت تخطط لفتح وإغلاق الستائر كثيرًا لأنك لن تحتاج إلى إعادة ترتيبها في كل مرة. بالإضافة إلى ذلك ، ستبقى ستائرك أكثر نظافة لأنها لا تلامس الأرض.

الرعي

يعد الرعي أدق نوع من أطوال الستائر، لأنه يلامس الأرضية تمامًا، لذلك يجب قياس الطول بعناية من بداية الحائط إلى نهايته، وهو الأسهل أيضًا من حيث التنظيف والعناية، ومناسب إذا كانت المسافة بين الحائط والكنبة متوسطة، ليست واسعة وليست ملاصقة للحائط.

أما نمط الستائر القصيرة فإنه لم يعد مستخدم حاليًا وغير مناسب أبدًا للاستخدام خلف الكنب، حيث يجب أن تتدلى الستارة خلف أسفل الكنب في كل الأحوال.[1]

اختيار ألوان الستائر مع الكنب

اختيار الألوان المناسبة يلعب دورًا كبيرًا في جعل الغرفة إما تبدو مريحة وهادئة ومنظمة وواسعة أو تبدو مزدحمة وضيقة طوال الوقت.

وبالنسبة للون الستارة خلف الكنبة فيجب أن تعتمد على ألوان الكنبة وطبيعة القماش المستخدم في التنجيد وأيضًا لون الحائط الخلفي، فإذا اخترت مزج عدة ألوان ، فابحث عن الأقمشة المتشابهة من حيث الدرجة ولكن بها الظلال أغمق من  لون الحائط ، لخلق التباين، مثل الصورة السابقة.

لكن يجب أن تختار الستائر خلف الكنبة بلون موحد إذا كانت الكنبة منقوشة، والعكس صحيح إذا كانت الستائر منقوشة، فحاول أن تجعل الكنبة بلون موحد.

وإذا كان ديكور الغرفة ككل الذي اخترته يحتوي على بعض الأنماط الجريئة ، فمن الأفضل اختيار الستائر التي لا تحتوي على أنماط جريئة، حتى لو كانت الأنماط متشابهة ويبدو أنها قد تكمل بعضها البعض ، فإن وجود العديد من الأنماط يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه أو تضارب التأثير في غرفتك. هذا درس مهم أيضًا لاختيار الستائر ذات الأقمشة الفريدة، فقد يؤدي وجود مجموعة متنوعة من نسيج القماش  في غرفتك إلى تشويه المظهر العام ، مما يؤدي إلى تقسيم الغرفة بدلاً من خلق إحساس عام متناغم.

وضع في اعتبارك مقدار الخصوصية التي تحتاج إلى توفيرها ستائرك، على سبيل المثال إذا لم تقم بتبطين الستائر فإن ألوان الستارة الفاتحة لن تستطيع منع الضوء، فحاول أن تستخدم ألوان داكنة إذا كنت تنوي استخدام أقمشة ثقيلة غير مبطنة.

أيضًا فإن اختيار قضبان الستارة مهم، فهو جزء من الشكل العام، فبعض الستائر تغطي القضبان بالكامل، وبعضها قد يظهر القبضان، فيجب أن تختار لون وخامة تتماشى مع الديكور لأنها تكمل الشكل.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق