أهم منصات التمويل الجماعي في السعودية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 04:57

تجربة التمويل الجماعي 

إذا كان في رأس أو فكر الشخص مشروع متميز أو تفكير في منتج ما مختلف، وكانت أفكاره بالرغم من تميزها إلا أن تمييزها لا يكفي لتصبح مشروعاً قائماً على أرض الواقع، فالمال، والموارد أمر هام جداً حتى تصبح الفكرة كيان يدر الربح، لذا كانت الحاجة لسد الفجوة بين الأفكار المبدعة خاصة، والمال، والموارد اللازمة.

من هذا المنطلق تصدت مواقع التمويل الجماعي والتي يطلق عليها كراود فانينج، حيث تعد الفكرة في ذاتها فكرة بسيطة جداً، وتقوم الفكرة على أشخاص متعددة، تكون مهمة هؤلاء الأشخاص تقديم الدعم المادي، بمبالغ ليست كبيرة في حقيقتها، لكنها في مجموعها لكونهم عدة أشخاص، تكون مبلغ كبير.

أشهر منصات التمويل الجماعي في السعودية

منذ حوالي ثلاثة عشر عام تقريباً ظهرت فكرة التمويل الجماعي، وكانت أسباب ظهور فكرة التمويل الجماعي هي رأب الصدع بين الفكرة والتمويل، والتي كانت سبب لخروج المشاريع من بؤرة التفكير، إلى حيز التنفيذ، وتحررها.

وتبدأ عمليات التنفيذ للتمويل، بحيث يبدأ التنفيذ على منصة من منصات التمويل الجماعي، تتضح فيها الأفكار، والمشاريع، ويهدف من وراء ذلك جذب المال والتمويل المطلوب، وما يعود على المستثمر أو مقدم الدعم المادي، وتظل الحملة باقية على على المنصة فترة من الوقت ، حتى يتم تجميع المطلوب من المال، وفي حالة فشل تجميع المبلغ المطلوب، تعود الأموال مرة أخرى لمن ساهموا من المستثمرين، تعود لهم مرة أخرى.

وحين تصل الخطوات حتى خطوة استلام المال، تكون مسألة التمويل الجماعي قد تمت بنجاح، ويأتي الدور هنا على تنفيذ الفكرة لتصبح مشروع حقيقي، ويكون الواجب هنا المتابعة المستمرة للمشاركين بالمال للتعرف على المشروع بوضوح أكثر.

وتبدأ الخطوات بتجهيز النموذج المبدئي أو الاولي، مع كل التفاصيل الضرورية، حتى يكون المساهم، أو الداعم على دراية كافية من قدرة على إقناعهم بالمشروع، وفي خطوة أخرى يكن من الضروري جذب جمهور لموقع التمويل الجماعي، مع ضرورة التأكد من أن اهتمام وجلب، وجذب الداعمين أو المساهمين ليس أمر بسيط أو يسير أو يمكن أن يحدث بشكل تلقائي فالفكرة وحدها لا تكفي.

حيث يجب أن يسعى الشخص إلى التسويق من أجل فكرته، لتكوين قاعدة من المهتمين من الجمهور، وجذب المهتمين للموقع، لسهولة الحصول على التمويل، ومع الوقت قد تخرج الفكرة خارج حدود الجمهور البسيط، لتصبح القاعدة أوسع.

وقد انتشرت عدة شركات في المملكة العربية السعودية، تقدم منصات التمويل الجماعي، يمكن الإشارة لها في التالي:

شركة ثروة

وقد حصلت شركة ثروة على الترخيص الخاص بها، في عام ألفين وواحد وعشرين، ويصنف نشاطها بتمويل الملكية الجماعية كما أن تصريح عملها في أعمال الأوراق المالية، تجربة التقنية المالية، والتداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT).

شركة تقنيات مكيال المالية

تقديم الإطار التنظيمي الذي يقوم بدعم الابتكار التقني، والمالي، في السوق المالية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث أصدر مجلس الهيئة قراره بترخيصه لها عام ألفين وعشرين حيث تمت الموافقة فيه على الطلب الخاص بتصريح التجربة التقني المالي المقدم من شركة تقنيات مكيال ليمكنها من إنشاء المنصة الخاصة بتمويل الملكية الجماعية.

شركة طريق مباشر

وقد حصلت شركة طريق مباشر على الترخيص الخاص بها، في عام ألفين وعشرين، تخصصها في في أعمال الأوراق المالية، وتصريح تجربة التقنية المالية، وتعمل في نشاطات متعددة منها التداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT)، الاستثمار في ادوات الدين التي تم طرحها، وتمويل الملكية الجماعية.

شركة سكوبير 

تم منح الترخيص لها لمزاولة عملها في عام ألفين وثمانية عشر، واسمها شركة منافع المالية، حيث أن التصريح يقدم تجربة التقنية المالية من شركة التمويل الجماعي المحدودة بحيث يتم إنشاء منصة تمويل الملكية الجماعية. [1]

شركة صكوك المالية

تخصصها في في أعمال الأوراق المالية، وتصريح تجربة التقنية المالية، وقد حصلت شركة صكوك المالية على الترخيص الخاص بها، في عام ألفين وعشرين، الاستثمار في أدوات الدين التي تم طرحها، وتمويل الملكية الجماعية، وتعمل في نشاطات متعددة منها التداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT).

شركة مضاربة المالية

بتصريح عام ألفين وثمانية عشر، على أن يكون تصريحا بتمكين الشركات المتوسطة، والشركات الصغيرة، حتى تحصل على التمويل المرغوب من أجل مشاريعها ويتم عن طريق الترتيب لعملية إصدار صك وطرحه على المستثمر المسجل في المنصة.

شركة أصول وبخيت الاستثمارية

ترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT)، حازت الترخيص عام ألفين وعشرين، تمويل الملكية الجماعية، شركة أصول وبخيت الاستثمارية أحد مؤسسات السوق المالية المرخص لها من الهيئة​​.

شركة إمكان العربية المحدودة

أو منصة إمكان العربية للتمويل الجماعي، وهي منصة تمويل ملكية جماعية، بحيث تعالج وتتأكد الشركة من صحة المستندات المنشأة أو تنظم وتعرض المعلومات التي يقوم رواد الأعمال بتقديمها، وذلك على مسئوليتهم هم عن طريق القيام بإجراءات وخطوات مبتكرة تكون  بمعايير الشفافية الواجبة.

شركة منصة وثاق المالية

وقد حصلت شركة طريق مباشر على الترخيص الخاص بها، في عام ألفين وعشرين، تخصصها في في أعمال الأوراق المالية، وتصريح تجربة التقنية المالية، وتعمل في نشاطات متعددة منها التداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT)، الاستثمار في ادوات الدين التي تم طرحها، وتمويل الملكية الجماعية.

سلبيات التمويل الجماعي

إن خطوة وصول الفكرة مشروع يتم طرحه على منصات التمويل الجماعي، لا يكفي حيث الضروري هنا الوصول بشكل واضح إلى الأهداف المعينة التي يرغبها في وقت معين، ومن الصعب في بعض الأوقات الوصول إلى جذب مناسب للمشروع، فيما يخص الاستثمار الجماعي، ويزيد على ذلك الإجراءات القانونية التي تتعلق بالحصول على التمويل، وهو ما يشكل أول تحدي أو سلبيات هذا الطريق، حيث يجب معرفة ما يلزم من الأمور القانونية.

كما أن الأمر أيضاً قد يؤثر على الصيت بسبب فشل المشروع، حيث يكون الفشل تحدي جديد بعيدا عن الخسائر فبداية العمل تحتاج إلى التسويق والشهرة، وتتسبب هذه الشهرة في جعل الجميع يوجه أنظاره تجاه الشخص، فلا تصبح خسارته مثل غيره، ويكون الأمر ذو دوي وسمعة سيئة.

منصات التمويل الجماعي العربية

دخل إلى الشرق الأوسط عامة وإلى دول الوطن العربي خاصة مفهوم وفكرة التمويل الجماعي، حتى تحولت إلى الفكرة الشهيرة، على مستوى مواقع التواصل والمنصات العربية، حيث يقدم المبدعين ورواد الأعمال أفكار مشاريعهم المتميزة، ويقومون بعرضها على من يملكون الاستثمارات، للحصول على المال، ومن الدول التي دخلتها الفكرة، المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والإمارات العربية المتحدة.

ويتحمل المبادرة عدد من المستثمرين، أصحاب الأصول العربية، وهم ومضة الإمارات العربية المتحدة، وميدل إيست فينتشر، ونمفيب مينا بارتنر، وكايرو أنجلز جمهورية مصر العربية، وان تو في المملكة العربية السعودية، وسواري فينتشرز جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق المطورين والمبرمجين، والعلماء، والمختصين والمهندسين، وتضع كل شركة منهم طرق خصم ربحها من مجموع المبلغ الذي تم تجميعه من المستثمرين. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق