مميزات منصة وفادة للتدريب وأهدافها

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 09 يوليو 2021 , 23:41

ما هي منصة وفادة

منصة وفادة السعودية هي منصة تدريب إلكترونية، متاحة للجميع والتي تهدف إلى تقديم دورات تدريبية متخصصة في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وتقدم هذه الدورات عن بُعد، ويوجد منها دورات مباشرة ودورات مسجلة وجميعها متاحة عن بعد عبر منصتها الإلكترونية، ويستطيع أي شخص الالتحاق بهذه الدورات من أي مكان بالعالم، كما أنه يستطيع تحديد الوقت الذي يناسبه ولكن هذا في حالة أن الدورة مسجلة وليست دورة مباشرة.

أهداف منصة وفادة

منذ تأسيس منصة وفادة السعودية وهي تمتلك أمامها بعض الأهداف التي تطمح إليها من خلال هذه المنصة، ومن أهداف منصة وفادة ما يأتي:

  • تهدف منصة وفادة إلى أن  تساهم في تحقيق أهداف برنامجها التدريبي عبر منصتها الإلكترونية وهو برنامج “خدمة ضيوف الرحمن” الاستراتيجية وهذا البرنامج يعد أحد أهم برامج رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  • تهدف منصة وفادة إلى القيام بإثراء الجانب المعرفي والسلوكي لكل من يعمل أو يشارك في مواسم الحج والعمرة، والعمل على تطوير مهاراتهم بالتالي سينعكس هذا بطريقة إيجابية على رضا الحاج والمعتمر.
  • تهدف منصة وفادة إلى العمل على الاستدامة المالية، وذلك في إطار ضمان استمرار جميع البرامج التدريبية والعمل على تطويرها.

مميزات منصة وفادة

إن وجود منصة وفادة هو لأجل هدف نبيل وهو القيام على خدمة ضيوف الرحمن، وذلك من خلال تدريبهم ضمن برامج تدريبية لكل شخص راغب بالحصول على هذه المهنة العظيمة، ومنصة وفادة هي منصة سعودية تابعة إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، وهو معهد متخصص في مثل هذه الأمور، من أجل توفير جميع البرامج التدريبية إلى طلابه والتي تؤهلهم ليقوموا على خدمة ضيوف الرحمن في المملكة العربية السعودية، ومن أهم مميزات منصة وفادة هي كونها منصة إلكترونية عن بعد، أي أن الانضمام لأحد برامجها لا يتطلب منك أن تكون حاضرًا في مكانٍ معين في المملكة العربية السعودية، بل يمكنك الانضمام من أي مكان بالعالم، كما أن رسوم البرامج التدريبية على المنصة هي رسوم بسيطة ورمزية، والهدف منها هو استمرارية وجود مثل هذه المنصة وبرامجها التدريبية، كما أن وجود رسوم في أي برنامج تدريبي يُضفي عليه  بعض من الجدية التي تدفع المتقدم إلى الاستمرار.[1]

دورات منصة وفادة

تقوم منصة وفادة على تقديم برامج تدريبية لأجل المتقدمين الذين يريدون التأهل لخدمة ضيوف بيت الرحمن، وتمتلك المنصة على موقعها الإلكتروني دورتين كما يأتي:

برنامج فن التعامل مع ضيوف الرحمن

برنامج فن التعامل مع ضيوف الرحمن، هو برنامج تدريبي عبر منصة وفادة يتطرق إلى تعلم أساسيات فن التعامل مع ضيوف الرحمن، ويحتوي هذا البرنامج على أربع دورات مدمجة في برنامج واحد، وتهتم هذه الدورات الأربعة بالعمل على تحسين الخدمات التي يتم تقديمها لضيوف الرحمن والعمل على تجويدها وتطويرها، وتعني كل دورة من هذه الدورات الأربعة على القيام بشيءٍ ما كما يأتي:

  • الدورة الأولى: تعزيز قيم التعامل مع ضيوف الرحمن، وتركز هذه الدورة على التعريف بالقيم والدوافع الأساسية التي تساعد كل من يعمل في منظومة الحج والعمرة على حسن التعامل مع ضيوف الرحمن.
  • الدورة الثانية: فن التخاطب مع ضيوف الرحمن، توضح هذه الدورة أبرز مهارات التواصل اللفظي والجسدي عند التعامل مع ضيوف الرحمن.
  • الدورة الثالثة: التعامل مع السلوكيات المختلفة لضيوف الرحمن، تناقش هذه الدورة الأنماط المختلفة لشخصيات ضيوف الرحمن والسلوكيات المتنوعة وكيفية التعامل مع كل نمط ونوع.
  • الدورة الرابعة: فن إرشاد ضيوف الرحمن، تشرح هذه الدورة فضل الإرشاد وأهميته وإجراءاته وأهم المعالم في الحرم المكي و منى والتي يكثر عنها السؤال.

الفئات المستهدفة من برنامج فن التعامل مع ضيوف الرحمن: تستهدف هذه الدورة جميع من يعمل في مجال خدمة ضيوف الرحمن سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين أو المتطوعين.

شروط إصدار شهادة حضور برنامج فن التعامل مع ضيوف الرحمن التدريبي:

  • حضور المتدرب لحوالي 90% على الأقل من مدة كل دورة من الدورات الأربع.
  • اجتياز المتدرب لاختبارات جميع الدورات الأربع، وأن يحقق نسبة نجاح تصل إلى 80% على الأقل في كل اختبار يخوضه.

أهداف برنامج فن التعامل مع ضيوف الرحمن

  • أن يقوم المتدرب بإدراك أهمية حسن التعامل مع ضيوف الرحمن، وفوائد حسن التعامل مع ضيوف الرحمن على مستوى الشخص وعلى مستوى المنظومة، كما يكون على علم بجميع محاور فن التعامل مع ضيوف الرحمن.
  • أن يصبح المتدرب في ناية هذا البرنامج التدريبي قادراً على ممارسة مهارات التخاطب وفن التعامل مع ضيوف الرحمن.
  • أن يصبح المتدرب لديه علم واسع فيما يخص أنماط شخصيات ضيوف الرحمن المختلفة، ويتعلم كيفية التعامل المثالي مع كل نمط يتعامل معه.
  • أن  يصبح المتدرب بنهاية هذا البرنامج قادر على إرشاد ضيوف الرحمن لأهم المواقع والإجابة عن ما يسألون عنه.[2]

برنامج إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد

برنامج إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، هو عبارة عن دورة تدريبية تهدف إلى زيادة الوعي الثقافي لجميع الفئات الموجودة في المجتمع بهدف التعرف على كيفية التعامل مع فيروس كورونا المستجد، والتعرف على أهم الإجراءات الاحترازية التي يجب الامتثال لها، وذلك في سبيل الوقاية وتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

وتشتمل دورة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد على عدة محاور مهمة كما يأتي:

  • الحصول على بعض المعلومات العامة بخصوص فيروس كورونا والتي يجب أن يكون كل شخص ملمًا بها، ومن هذه المعلومات (تاريخ المرض وأنواعه، وطرق الانتقال وأعراض الإصابة به).
  • الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس قبل الخروج من المنزل.
  • الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس أثناء التواجد خارج المنزل.
  •  الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس بعد العودة إلى المنزل.

الفئات المستهدفة من برنامج إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد:  يستهدف هذا البرنامج الوقائي جميع فئات المجتمع من أجل زيادة التوعية حول هذا الفيروس ، كما يستهدف أيضًا جميع العاملين في مجال خدمة ضيوف الرحمن سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين أو حتى المتطوعين.

شروط إصدار شهادة حضور برنامج إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد:

  • أن يحضر المتدرب حوالي 90% على الأقل من مدة الدورة وعدد محاضراتها.
  • أن يجتاز المتدرب جميع اختبارات البرنامج وأن يحصل  على نسبة نجاح 80% على الأقل عن كل اختبار يجتازه.

أهداف برنامج إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد

  • تعريف المتدربين والمتدربات بالمعلومات الأساسية حول الفيروس والمرض.
  • تزويد المتدربين والمتدربات بالطرق الوقائية والاحترازية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.[2]

طريقة التسجيل في منصة وفادة

منصة وفادة السعودية هي منصة إلكترونية متاحة لجميع الناس وجميع فئات المجتمع، وتتيح هذه المنصة لجميع المتقدمين الحصول على دوراتها التدريبية، وبعد انتهاء الدورات واجتياز اختباراتها يمكن للمتقدم أن يحصل على شهادته، ويمكن بكل سهولة التسجيل بشكل مبدئي عبر المنصة عبر إدخال جميع البيانات المطلوبة، ثم يمكنك دراسة المحتوى المعروض عليها، ثم يمكنك اختيار نظام الدفع المناسب لك من أجل الانضمام إلى الدورة التي تريدها، ومن أجل ذلك عليك إكمال خطوات تسجيل الدخول المطلوبة كما يأتي:

  • أولًا عليك الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة عبر البحث عنه على محرك البحث جوجل.
  • ثانيًا ستظهر أمامك أيقونة النقر على تسجيل الدخول، ثم انقر على أيقونة سجل الآن.
  • ثالثًا قم بإدخال البيانات المطلوبة حول المسجل والتي تشمل ما يأتي: الاسم، والاسم باللغة الانجليزية، ورقم بطاقة الهوية، وعنوان بريدك الإلكتروني، وكلمة المرور للتأكيد، وإدخال رقم الجوال الخاص بك، والجهة التي أنت تابع لها إن وجدت.
  • رابعًا قراءة شروط المنصة والموافقة عليها والتعهد بصحة البيانات.
  • وأخيرًا يمكنك النقر على التسجيل.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق