خصائص الأهداف التسويقية SMART .. وأمثلة عليها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 07 يوليو 2021 , 23:46

ما هي أهداف التسويق 

التسويق مهم لأي شركة تريد خلق وعي لنفسها ومنتجاتها و / أو خدماتها ، ويتمثل المحوري في التسويق في وجود أهداف تسويقية ثابتة وواضحة تساعد على زيادة وعي الشركة وولاء المستهلك.

بشكل عام أهداف التسويق هي الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف التنظيمية على سبيل المثال ، يمكن أن تتمثل أهداف التسويق في زيادة الوعي بالعلامة التجارية للعملاء المستهدفين ، وتقديم معلومات عن خصائص المنتج ، وتقليل مقاومة العملاء تجاه شراء منتج أو خدمة.

خصائص الأهداف التسويقية SMART بالأمثلة

عندما تحاول التركيز على أهداف تسويقية معينة تساعد في تحقيق أهداف الشركة على المدى الطويل ، فمن الشائع أن تتذكر ذاكري: SMART ، يمكن استخدام SMART لتقييم مدى ملاءمة أهداف التسويق لقيادة استراتيجيات مختلفة أو حتى تحسين النطاق الكامل لعملية الأعمال ، يتضمن الهدف التسويقي الجيد معايير SMART.

  • التركيز على هدف واحد

من خلال الاستفادة من أهداف تسويقية معينة ، يمكن التركيز على هدف واحد لكل خطة تسويق من أجل تحسين الكفاءة ، عادة ما ترغب الشركات في تحقيق العديد من الأهداف التسويقية في نفس الوقت .

ومع ذلك ، يجب أن يكون لكل هدف خطته الخاصة لغرض الفعالية ، مثال على ذلك إذا كانت الشركة المصنعة للأحذية ترغب في تقديم خط أحذية جديد وترغب في زيادة تغطية منتجاتها نحو سوق مستهدف جديد ، فيجب أن تكون هناك خطة مميزة لإصدار المنتج ولتوسيع السوق .

  • تقديم هدف قابل للقياس بطريقة ما

من أجل قياس ما إذا كانت خطة التسويق قد نجحت ، يجب أن يكون للشركة أهداف تسويقية قابلة للقياس ، يجب أن تكون خطة التسويق بالطبع ، قابلة للقياس بناءً على إجمالي الأرباح أو توليد الإيرادات أو الكمية المباعة ، يجب أيضًا أن تكون أهداف التسويق قابلة للقياس بمعنى أنه يجب أن تكون مفصلة حقًا حتى تكون فعالة.

إن مجرد ذكر هدف تسويقي حيث تأمل في بيع كمية أكبر من المنتج مقارنة بالعام الماضي ليس شيئًا يمكن استخدامه لقياس النجاح . إذا حددت هدفك التسويقي لبيع 30٪ أكثر في الصئبان من العام الماضي يمكن أن يكون مفيدًا.

  • يعطي الهدف للتحقيق مستوى من الخبرة والمهارة

ضع في اعتبارك أن نمو الأعمال مخطط وتدريجي ، وعندما تقوم بإنشاء خطة تسويق فإنك تستخدم أهدافًا قابلة للتحقيق.

على سبيل المثال ، إذا كان نمو أرباحك في الماضي 20٪ ، فإن تحديد هدف تسويقي بنسبة 50٪ بدون أي بيانات تاريخية سابقة لدعم الزيادة في النمو ليس إعدادًا جيدًا للأهداف.

تلهم أهداف التسويق الواقعية الموظفين بالرغبة في تحقيق النجاح المشار إليه في خطط التسويق ، من خلال تحديد الأهداف التي تبدو مستحيلة ستنخفض الروح المعنوية ، أيضاً يمكن أن يجعل التخطيط للميزانيات للسنة المالية القادمة أمرًا صعبًا.

  • الهدف يمكن التوصل إليها مع الموارد

يجب أن يكون الشخص واقعيًا بشأن أهدافه التسويقية ، على سبيل المثال قد يكون لديك بعض زخم المنتج ،وبالتالي ، قد تفكر في أنه يمكنك زيادة مبيعاتك بشكل كبير.

ومع ذلك ، ليس لديك عمليات التوزيع أو التصنيع المطبقة لهذه الزيادة في المبيعات ، تأكد من أن توقعاتك في التصنيع وما شابه ذلك لا تتجاوز متوسطاتك التاريخية أو أنه يمكن لموظفي المبيعات تغطية توقعاتك في زيادة المبيعات ؛ إلخ.

  • ينص الهدف على مقدار معين من الوقت يمكن فيه تحقيق النتائج

يجب التأكد من أن الهدف التسويقي مرتبط بالوقت ، سيساعد هذا في تحليل ما إذا كانت الإستراتيجية  التسويقية تعمل على تحقيق النتائج المرجوة ، مثال على ذلك إذا كان لديك هدف تسويقي تريد تحقيقه خلال 6 أشهر ، فقم بتقييم النتائج الفعلية مقابل النتائج المتوقعة لكل شهر ، من هناك تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تعديلات من أجل تحقيق الهدف العام لخطة التسويق.

أمثلة على أهداف التسويق

فيما يلي بعض الأمثلة النموذجية لأهداف SMART ، بما في ذلك تلك التي تدعم تحديد الأهداف في فئات اكتساب العملاء والتحويل والاحتفاظ بهم للتسويق الرقمي:

  • هدف مساهمة القناة الرقمية: تحقيق 10٪ مساهمة في الإيرادات عبر الإنترنت في غضون عامين.
  • هدف الاستحواذ: اكتساب 50000 عميل جديد عبر الإنترنت في هذه السنة المالية بمتوسط ​​تكلفة اكتساب (CPA) يبلغ 30 جنيهًا إسترلينيًا بمتوسط ​​ربح قدره 5 جنيهات إسترلينية.
  • هدف التحويل: قم بزيادة متوسط ​​قيمة طلب المبيعات عبر الإنترنت إلى 42 جنيهًا إسترلينيًا لكل عميل.
  • هدف المشاركة: زيادة العملاء النشطين الذين يشترون مرة واحدة على الأقل كل ربع سنة إلى 300000 في السوق (مقياس معدل العقبة)

أخطاء نموذجية في تحديد أهداف التسويق

  • ترتكب بعض الشركات أخطاء عندما تضع أهدافًا أو أهدافًا للتسويق ، في كثير من الأحيان تقوم الشركات بكتابة هدف تسويقي معين تحت كل عنوان SMART ، وهذا لا يعمل بشكل جيد يجب تجميع أهداف التسويق بطريقة منطقية.
  • إلى جانب تجميع أهداف التسويق بشكل منطقي ، تأكد من عدم وجود الكثير من أهداف التسويق من خلال تركيز جهودك على بعض الأهداف ، يمكنك تحقيقها بطريقة مستهدفة وفي وقت أقل.

من أجل التحقق مما إذا كانت أهدافك هي الأهداف المناسبة للشركة ، قم بإجراء الاختبارات التالية ، والتي تتضمن مفهوم أهداف التسويق SMART:

  • اختبار الوصول هل من السهل التقاط البيانات المنتجة نتيجة الهدف وتحديد موقعها؟
  • اختبار الوضوح هل يوجد غموض في تفسير نتائج هدف التسويق؟
  • اختبار الاتساق هل البيانات التي يتم جمعها من الهدف هي نفسها دائمًا من يقيسها؟
  • اختبار التكلفة هل الهدف يستحق تكلفة قياس نتائجه؟
  • اختبار التركيز هل الهدف هو قياس ما تريد الشركة قياسه فقط؟
  • اختبار الألعاب هل من المحتمل أن يؤدي الهدف إلى سلوك غير مناسب أو غير مرغوب فيه؟
  • اختبار الصلة هل الهدف يتحدث عن مقياس صحيح؟
  • اختبار So-What هل الهدف قابل للتنفيذ؟
  • اختبار التوقيت هل يمكن الوصول بسهولة إلى البيانات الناتجة من الهدف حتى يتم تنفيذ الإجراء؟
  • اختبار الحقيقة هل الأهداف تقيس ما هو مطلوب للقياس؟[1]

ربط أهداف التسويق بالأهداف التنظيمية

قبل البدء في إنشاء الاهداف التسويقية ، يجب التعرف على الاهداف التنظيمية أولاً ، يمكن أن يكون للمنظمات أهداف مختلفة ، سواء كان ذلك لرفع مستويات الربح ، وتحسين القيادة في مستويات الإدارة ، وتعزيز تدريب الموظفين ، وتسهيل القضايا التشغيلية ، وما شابه.

سواء كانت مؤسستك هادفة للربح أو غير ربحية أو حكومية أو تعليمية ، يمكن أن تتلقى الأهداف التنظيمية دفعة كبيرة من خلال التسويق على سبيل المثال ، يمكن أن تهدف مؤسسة ربحية إلى زيادة الإيرادات عن طريق زيادة جودة العملاء وقد ترغب منظمة غير ربحية في زيادة أحجام التبرعات القادمة من اثنين من المستفيدين أو قد تهدف الحكومة المحلية إلى زيادة الخدمة الذاتية للمواطنين ، بمعرفة هذه يحتاج التسويق إلى الإشارة إلى أهدافه لمعالجة هذه الأهداف التنظيمية سيحتاج المسوق أيضًا إلى اختيار هدف التسويق الذي يمكن أن يحدث أكبر تأثير وهكذا، لمعالجة الحاجة ربحية للزيادة الإيرادات، فإن الهدف التسويق أن يكون لتحقيق جديدة يؤدي .

بمجرد أن يكون لديك فكرة أكثر أو أقل عن أهداف عملك ، حدد أهدافك التسويقية ، دائمًا ما يكون ترتيب تحديد الأهداف بهذه الطريقة لأن أهداف التسويق تحدد ما تريد الشركات تحقيقه من أنشطتها التسويقية والتسويقية ، بشكل عام يجب أن تتوافق أهداف التسويق مع الأهداف العامة للعمل التجاري كما أنها بمثابة تركيز كبير لفريق التسويق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق