أعلى نسب التحرش في الدول العربية بالترتيب

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 14 يوليو 2021 , 05:40

نسب التحرش الجنسي في الدول العربية 

تّعد ظاهرة التحرش الجنسي من أكثر الظواهر التي انتشرت بصورة كبيرة وملحوظة في أنحاء العالم وفي الوطن العربي على وجه الخصوص، وتظهر ظاهرة التحرش في المدن أكثر من القطاع الريفي ويوجد نوعان من التحرش تحرش لفظي وتحرش جسدي وتصل نسبة انتشار التحرش اللفظي 29 % أمّا نسبة التحرش الجسدي تصل إلى 18 %. 

مع أنّ الاعتداء الجنسي تتعرض له النساء بصورة كبيرة في الأماكن العامة إلا هناك ظاهرة التحرش بالرجال أيضًا، فعلى سبيل المثال تصل نسبة التحرش بالرجال في دولة العراق 42 %، أمّا نسبة التحرش بالنساء فتصل إلى 35 %.

كما سجلت مصر أعلى معدلات التحرش في العالم العربي، حيثُ وصلت نسبة التحرش بالنساء إلى حوالى 90 % وخاصة الفتيات التي تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام، أمّا نسبة تعرض الرجال في مصر للتحرش تصل إلى 27 %.

كما جاءت المغرب في المرتبة الثانية بين الدول العربية في نسبة التحرش الجنسي للنساء حيث وصلت نسبة التحرش بالنساء إلى 89 % وخاصة للفتيات التي تترواح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام، ونسبة التحرش بالرجال 16%.

أمّا في دولة لبنان فقد وصلت نسبة التحرش الجنسي 29 %، ووصلت نسبة التحرش بالسيدات إلى 40 %، للفتيات التي تتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 28 عام والتحرش بالرجال 22 % ، وفي دولة فلسطين تصل نسبة التحرش بالنساء 31 %، ونسبة التحرش بالرجال 19 %، 

وتتعرض نسبة من النساء في الأردن تصل إلى 55 %، في مقابل 11%  للرجال، أمّا في السودان تبلغ نسبة التحرش بالنساء 50 % مقابل 27 % للرجال، وبناءاً على أخر الإحصائيات والتقرير لعام 2018 أكدت أنّ النسبة ما زالت مرتفعة بسبب العنف الذي شهدته البلاد حتى الأن حيث تتعرض نسبة كبيرة من السيدات والفتيات للتحرش بصورة كبيرة، وعالمياً فإن واحدة من أصل ثلاث سيدات تتعرض للتحرش الجنسي كل يوم أمّا في الدول العربية فتصل نسبة التحرش بالنساء بشكل يومي إلى 37 % وهناك دراسات أخرى تؤكد أنّ النسبة الحقيقة أكبر من هذه النسبة بكثير. [1][2]

التحرش الجنسي ظاهرة عالمية ترفض الانحسار

انتشرت ظاهرة التحرش بشكلٍ ملحوظ في الآونة الأخيرة وسجلت الدول العربية والإسلامية تقدم ملحوظ في قائمة الدول الأعلى في ظاهرة التحرش حيثُ جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عالميًا في التحرش لقائمة تضمّ 24 دولة التي تنتشر بها هذه الظاهرة بصورة كبيرة، وفقًا لما جاء في مبادرة “ سيف سيتى” فقد جاءت الهند من أوائل الدول الأخطر انتشارًا للتحرش تليها باكستان. 

كما حصلت أفغانستان على تصنيف “ أحد أخطر دول العالم في التحرش”، كما أكدت التقرير أيضًا عن ظاهرة التحرش الجنسي في الولايات المتحدة الأمريكية أن سيدة من أصل أربع سيدات تعرضنا للتحرش الجنسي مرة على الأقل في حياتها، كما سجلت دولة الدنمارك نسبة عالية جدًا في التحرش الجنسي وصلت إلى 52 % حيثُ تُعدّ بذلك أكبر نسبة بين دول أوروبا. 

وسجلت إثيوبيا نسبة وصلت إلى 71 %، أمّا بنجلادش وصلت النسبة إلى 57 %، كما وصلت نسبة التحرش في كمبوديا نحو 77 %، ووصلت نسبة التحرش في الهند 79 %، أمّا فيتنام 87 %.

الزي وتأثيره على المتحرش

ولقد توصلت إحدى الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية حول ظاهرة التحرش أنّ السيدات التي تستخدم مساحيق التجميل أقل عُرضة للتحرش من السيدات التي لا يضعن مساحيق التجميل، وهذا لا يعني أنّ مساحيق التجميل تمنع التحرش على الإطلاق بل يدل ذلك على وجود أسباب أكثر تعقيدًا لانتشار هذه الظاهرة. 

في بعض الأحيان يكون لبس الفتاة أو السيدة كاشف لجسدها ولكن هذه الملبس تدل على أنها من عائلة عريقة أو أنّها تمتلك نفوذ أو سلطة تستطيع من خلالها إلحاق الضرر بالمتحرش لذا فالتحرش لا يظهر بصورة كبيرة في الأماكن المحكومة أمنيًا والمناطق الراقية كذلك. 

مع أنّ ذلك فإنّ الزي لا يعوق المتحرش من إلحاق الضرر النفسي والجسدي بالفتيات والسيدات حيثّ تُعدّ أكبر نسبة تعرضت للتحرش الجنسي من المحجبات بل والمنقبات أيضًا حيثّ أكدت إحدى الدراسات أنّ نسبة كبيرة من السيدات تصل 70 % من من تعرضوا للتحرش محجبات.  

عقوبات التحرش حول العالم 

اختلفت طرق التعامل مع المتحرش من دولة إلى أخرى فبعض الدول تقوم بعملية “أخصاء المتحرش”، وبعض الدول تكتفي بحبس المتحرش إلا أنّ هناك بعض الدول التي لم تحدد آلية بعد لعقاب المتحرش ومن الدول التي حددت طريقة لعقاب المتحرش ما يلي: 

التشيك

تقوم دولة التشيك بتطبيق أقصى عقوبة حتّى الأن على المتحرش هى حرمان المتحرش إلى نهاية حياته من ذكورته حيثُ تقوم بعملية أخصاء للعضو الذكري من خلال عملية جراحية أو من خلال التدخل الكيميائي، ولقد قامت كلاً من كوريا الجنوبية وروسيا بتطبيق نفس العقوبة. 

إندونيسيا 

لقد أصدر رئيس دولة إندونيسيا في عام 2015 مرسوماً لتطبيق عقوبة أخصاء المتحرش بالأطفال عن طريق التدخل الكيميائي. 

الولايات المتحدة الأمريكية 

 لقد سجلت الولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدلات اغتصاب في العالم لذا تطبيق عقوبة السجن مدى الحياة على المتحرش مع تغريمه مبلغ من المال يصل إلى نحو مليون دولار أمريكي.

فرنسا 

لقد أصدرت الحكومة الفرنسية قانون جديد بعقوبات المتحرش حيثُ تصل عقوبة من يثبت إدانته بالتحرش بالحبس لمدّة عامين وغرامة تصل إلى 30 ألف يورو، كما توجد بعض العقوبات الغليظة التي تطبيق على المتحرش الذي قام بالتحرش في وضعية حرجة لتصل عقوبة الحبس إلى ثلاث سنوات وترتفع الغرامة لتصل إلى 45 ألف يورو. 

إيطاليا وسويسرا 

 قامت كلاً من إيطاليا وسويسرا بتغليظ عقوبة التحرش محاولتًا منهم للقضاء على الظاهرة، حيثُ وصلت عقوبة الحبس لمن يَثبت عليه الواقعة إلى عشر سنوات. 

تونس 

قامت تونس بتجريم التحرش الجنسي لذا عملت على تشديد العقوبة وتغيير العديد من القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية وتوقيع أقصى عقوبة ممكنة على المتحرش للتصدي لهذه الظاهرة والقضاء عليها تمامًا من المجتمع كل ذلك بمساعدات من الحكومة. 

10 دول مع أعلى معدلات الاغتصاب في العالم  

الاغتصاب هو الاعتداء الجنسي على الضحية بالإكراه من الجنسين ولكن معظم حالات الاغتصاب تكون لسيدات ومن أكثر الدول في معدلات الاغتصاب هي الولايات المتحدة الأمريكية ومع ذلك لا توجد على قايمةً الدول الأعلى في معدل الاغتصاب وذلك لأن التصنيف يكون على حساب معدل حالات الاغتصاب لكل 100 مليون نسبة في كل دولة، وعلى هذا التصنيف تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث عشر.

إلى أن تأتي على رأس القائمة دولة جنوب إفريقيا حيث تتعرض ما يقارب 132.4 حالة اغتصاب من بين 100 ألف نسمة وبذلك يكون المعدل الأعلى في العالم،أمّا إنجلترا يتعرض نسبة تصل إلى 85 ألف نسمة للاغتصاب سنوياً من الجنسين من بينهم 73 ألف من النساء وتصل نسبة الاغتصاب للرجال إلى 13 ألف، بمتوسط 230 حالة اغتصاب في اليوم الواحد تقريباً حيثُ أكدت الإحصائيات أنّ واحدة من أصل خمس نساء في المملكة البريطانية يتعرضن للاغتصاب في سن يبدأ من 16 عام، وسوف نوضح من خلال الجدول التالي ترتيب الدول الأعلى معدلات الاغتصاب في العالم.[3][4] 

الدولة

عدد الجرائم لكل 100 ألف نسمة

1

جنوب أفريقيا

132.4

2

بوتسوانا

92.9

3

ليسوتو

82.7

4

السويد 

63.5

5

سورينام

45.2

6

كوستا ريكا

36.7

7

نيكاراغوا

31.6

8

غرينادا

30.6

9

سانت كيتس ونيفيس

28.6

10

استراليا 

27.9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق