شروط القبول في تخصص علم النفس والنسب المقبولة

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 03 أغسطس 2021 , 12:16

نبذة عن تخصص علم النفس

تعتبر دراسة علم النفس من الدراسات الصعبة التي تتطلب شخصيات معينة، فلقد إرتبطت تخصص علم النفس بعدد كبير من المفكرين وأصحاب التحليل.

وقد كان علم النفس يضم دراسة كبيرة وكافية لجميع أنواع السلوك القائم، وبعدة طرق مختلفة، ومن ثم تكمن دراسته من أجل معرفة السلوك الخاص بالأنسان وايضا عمل دراسة وتحليل كامل وشامل عن طرق علاجها ومعرفة اسبابها المختلفة.

ولذلك قد تم تخصيص عمل دراسة في الجامعات عن علم النفس، وذلك لكي يكون الطالب مُلما وقادرا على تحديد أغلب المشاكل التي يمر بها الفرد في المجتمع على إختلاف انواعها.

ومن ثم يستطيع التعرف والتعلم من خلال جميع جوانب الشخصية وعمل عدد من اختبار ات الذكاء، حتى يكون له القدرة على أن يكون اخصائياً نفسياً، وأما عن علم النفس فسنجد أنه لم يقتصر أمره فقط على أن يكون الفكر فقط ودراسة الشخصيات وتحليلها، ولكن لقد ضم ايضاً العلاج لبعض الأمراض النفسية والعقلية.

ونجد أنه عندما يتخرج الطلبة ليصبحوا أخصائي  نفسيين،  فهم قد يكونوا قادرين على كيفية عمل اختبارات نفسية للمصابين بحالة نفسية، ويتمثل ذلك في عمل عدد من الاختبارات النفسية للمصابين، للمعالجة النفسية على أكمل وجه، من خلال التعامل الخاص مع المدارس النفسيةالمختلفة. [1] [2]

ما هي شروط القبول في تخصص علم النفس في جامعات السعودية المختلفة

لقد اهتمت الجامعات السعودية، بدراسة علم النفس في الجامعات والعمل على تفضيل بعض الأولويات والشروط لكي يتم قبولك في تخصص علم النفس في الجامعات، فلها متخصصين في ذلك الأمر  يحددون تلك الشروط، ومن هذه الشروط ما يلي:-

يجب أن يمتلكوا مهارة كبيرة على التحليل والاستنتاج 

إن قدرة الفرد العقلية على إستيعاب عدد كبير من التحاليل والإستنتاجات العقلية، ومن ثم تحليل المواقف بشكل نفسي وعقلي، له أكبر الأثر الذي يدل على عبقرية الفرد في تحليل الشخصية ومن ثم دراسة أنماطها والعمل الجاد على إيجاد بعض التفسيرات العقلية لتحديد المرض النفسي أو العقلي.

يكون لهم القدرة على ضبط النفس

إن التعامل مع المرضى الذين يعانون من حالات اكتئاب سابقاً، أو من يعاني من مرض عقلي جسيم، ليس  بالأمر السهل كما يعتقد الكثيرون، ولكنه صعباً جدا ويحتاج إلى شخصاً لديه هدوءاً تاماً في الأعصاب، لا يفقد اعصابه على من يعانون من مشاكل لغوية او حالات داون.

يمتلكون مهارة التفكير الجيد لكي يقوموا بوجود حل لأي مشكلة ما

لابد وأن تتمتع عقولهم بالتفكير الجيد والسليم، والذي يعمل على إيجاد الحلول المنطقية لكل المشاكل التي تقابله سواء في الحياه أو في المعاملات الخاصة بين الآخرين.

العمل الخيري

إن العمل الخيري يعتبر من سمات النبلاء والشرفاء الموجودين بيننا، فعمل الخير لا يتوقف على تفكير سليم ولا فكر ناضج، بل هو فقط يحتاج إلى نضج ورحمة كافية لمساعدة من يحتاج إليه، فبالإضافة إلى الثواب العظيم عند الله، فله أثراً كبير في نفوس المرضى.

حب الإنسانية

لا بد وأن يتمتع بالقدر الكافي من الإنسانية التي تؤهله فيما بعد للتعامل مع كافة الطبقات والأنواع من البشر، ولا يقتصر ذلك فقط على المساعدات المادية، ولكن للتعامل والتناغم مع جميع انماط الشخصية يحتاج إلى المساعدات المعنوية أكثر.

مهارة الإقناع

بالطبع قد تعاملت من قبل مع اشخاص لديهم مهارة الإقناع، فمن يتمتع بتلك الموهبة، له القدرة على تحليل المشكلة ووضع اسبابها والتمعن في إيجاد حلها،ومن ثم إقناعك بذلك الحل الذي.

فهم المبتكرون الذين لا تفوتهم صغيرة كانت أو كبيرة في الحياة ، إلا أن قاموا بدراستها وتحليلها على أكمل وجه.

التعاطف مع الحالات الإنسانية

أن تكون لديه الرحمة والإحسان للتعاطف مع جميع الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى المساعدة.

لديهم القدرة في الإنصات جيداً

يعتبر الإنصات الجيد من صفات الصابرين، فالصبر والإنصات هما وجهان لعملة واحدة، فالمشاكل  النفسية كبيرة ومتنوعة، وتحتاج إلى الفحص الدقيق.

لديهم حب القراءة والبحث

أن يتوجهوا بعقولهم إلى القراءة الدائمة، فإذا لم يجدوا حل لمشكلة ما، يتوجهوا إلى القراءة ومعرفة ما يتم الحصول عليه فيما يخص تلك المشكلة.

يجب أن يكون لهم القدرة على صنع القرارات، واتخاذها

في بعض الأحيان، تتطلب منا المواقف أن نقف ثابتين لصنع القرار المناسب في الوقت المناسب، ومن ثم شجاعة إتخاذها.

قادرين كتابة التقارير

إن القدرة على كتابة التقارير ليست بالأمر السهل، فبعد دراسة والإستماع جيداً للحالة وتصنيفها، يتطلب منك صناعة التقارير التي تخص تلك الحالة.

حب العمل الميداني

يحتاج العمل الميداني في بعض الأحيان إلى محللين نفسين للشخصية، يعملون على العمل الميداني الجاد والقائم على الصبر والقدرة على التعامل مع مختلف أنماط الشخصية، وفي جميع الأعمار.

تفسير البيانات

يعتبر تفسير البيانات  النفسية هو من أكثر الأمور المعقدة التي لا يقدر عليها إلا القائم على تحليل المشاكل النفسية والعملية ايضا، لإيجاد الحلول المناسبة. [2] [3]

ما هي النسب المقبولة لدراسة علم النفس في الجامعات

لقد تفوقت السعودية في العديد من المجالات المتنوعة، كالعلوم والطب والهندسة، بالإضافة إلى تميز جامعاتها  بدقة أختيار المتقدمين لدخول قسم علم النفس، فبعد أن وضعت لهم الشروط.

وقد قدمت لهم مجموعة من النسب المقبولة للدخول، فكانت النسبة المتوسطة بين الجامعات هي نسبة 80%، وإليك عزيزي القارئ بعضاً من جامعات السعودية التي تدرس علم النفس:-

  • جامعة دار الحكمة : 80 % كحدا أدنى
  • جامعة عفت الأهلية للبنات: 80 % سواء أكان تخصص علمي أو أدبي .
  • جامعة الملك سعود: نسب قبول الطلاب 50% من مجموع الثانوية العامة، 50% من اختبارات القدرات، أما  نسب قبول الطالبات فكان 50% من مجموع الثانوية العامة، 25% من اختبارات التحصيلي، 25% من القدرات.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود: مجموع الثانوية 60% + اختبار القدرات 40%.
  • جامعة نجران للبنات: نسبة مجموع الثانوية 50% + اختبار القدرات 50%، يمكن للخريجين الناجحين من برنامج بكالوريوس العلوم في علم النفس:

ما هي الخبرات التي لابد وأن تكون موجودة بعد انتهاء الدراسة من علم النفس

لقد تم وصف المناهج النظرية والتجريبية الرئيسية وكذلك التطور التاريخي لمختلف التخصصات في مجال علم النفس، ومنه شرح المفاهيم الأساسية، والمبادئ،  والموضوعات المشتركة في مختلف التخصصات التي أشارت إليها ركائز APA الخمسة في مجال علم النفس.

خبرة الاتصالات وتقنية المعلومات والعدد

يعتبر هناك إجراء دراسة بحثية حول موضوع نفسي مختار باستخدام أسلوب البحث الكمي أو النوعي والمصادر الإلكترونية اللازمة، ويعتبر التواصل الشفهي والكتابي للمحتوى النفسي بشكل فعال باستخدام تكنولوجيا المعلومات وتطبيق أسلوب APA.

المهارات المعرفية

من خلال إظهار الموقف تجاه مجموعة من نتائج الأبحاث ومشكلات الحياة الواقعية من خلال اتباع المعايير الأخلاقية لـ APA.

من خلال توظيف عدد من المهارات في التفكير النقدي والإبداعي لمناقشة وتقييم ونقد نتائج الدراسات البحثية حول الموضوعات الهامة المتعلقة بعلم النفس.

المهارات الشخصية والمسؤولية

مناقشة الأسئلة والمخاوف والقضايا الحاسمة بشكل نقدي وأخلاقي في علم النفس المعاصر، ومناقشة الممارسات والمبادئ النفسية المتعلقة بالعمل في مختلف التخصصات في مجال علم النفس. [3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق