انواع الطعوم الصناعية لصيد السمك

كتابة: علا علي آخر تحديث: 12 أغسطس 2021 , 13:15

ماهي الطعوم الصناعية لصيد السمك

طعوم الصيد البلاستيك ية هي بديل الطعم لصيد السمك حيث تستخدم بدلًا من الطعم الحي، وتأتي الطعوم البلاستيكية في أشكال وأحجام وألوان مختلفة، لأن كل نوع منها مخصص لصيد مجموعة مختلفة من الاسماك.

أنواع الطعوم الصناعية

عادةً ما يحمل الصيادون المتمرسون أكثر من نوع واحد من الطعوم الصناعية، ويحاولون تغطية جميع المناطق الثلاثة لعمود الماء: وهي السطح ، وتحت السطح ، والقاع.

ويمكنك معرفة أنواع الطعوم الصناعية من اختيار نوع خاص لكل منطقة، حيث يوجد المئات من الأنواع المختلفة للطعوم الصناعية، لكن معظمها يقع في واحدة من ستة فئات أساسية وهم:

طعم الكرنك crank baits

هي مجموعة طعوم تشبه الأسماك الصغيرة ويتم تصنيفها على أنها غواص سطحي ومتوسط ​​وغواص عميق وهي صلبة وتشبه طعم الأسماك، وتكون مجوغة مع وجود لوح رفيع من المعدن او البلاستيك يتصل بالجزء للأمامي للطعم ويسمى الشفة، ويمكن ضبط الشفة بحيث تجعل الطعم يتمايل، وتتميز باحتوائها على خطافية أو ثلاقة خطاطيف اعتمادًا على مستوى الغوص المطلوب للطعم.

ويمكن للصياد المحترف أن يستخدم هذا النوع من الطعوم الصناعية بعدة طرق مختلفة، لأنها تطفو في البداية ثم تغوص عند استرجاعها، لذلك يمكن الاستفادة من ذلك من خلال سلسلة من حركات البكرة والتوقف التي ستشبه سلوك أسماك الطعم الحية.

طعم الرقاصات Jigs

للرقاص رأس مثقل (به ثقل) من جانب وخطاف على الجانب الآخر، وتتميز طعوم الرقصات إما بتنورة من الريش أو نكش (شراشيب) بلاستيكية ، وتعتبر بشكل عام واحدة من أكثر أنواع طعوم الصيد الصناعية انتشارًا بفضل وزنها كما أنها تغرق بسهولة وهذا يجعلها رائعة لصيد الأسماك السفلية.

وللاستفادة من وزن الرقاص ، يجب أن يقوم الصياد بإخراجها ثم تركها تغوص في القاع، و أن الطعم قد غرق في اللحظة التي ترى فيها خيط الصيد بدأ يتراخى.

الطعم الدوار Spinnerbait

تختلف الطعوم الدوارة قليلًا عن الطعوم الصناعية الأخرى، لأنها تتحرك أفقياً عبر الماء، وتأتي في العديد من الأشكال والألوان اعتمادًا على العمق المستهدف وأنواع الأسماك التي تهدف لصيدها تأتي الطعوم الدوارة مع خطاف متعرج على جانب واحد، وواحدة أو أكثر من الشفرات المعدنية التي تدور مثل المروحة، على الجانب الآخر.

ويخلق دوران الشفرات اهتزازًا وانعكاسًا للألوان ، مما يحاكي بدقة أسماك الأنشوفة وأسماك الطعم الأخرى، هذه الطعوم مثالية لصيد أنواع من الأسماك مثل Bass و Perch و Pike.

إذا كانت المياه التي تصطاد فيها ضبابية، فإن سحب الطعم الدوار الخاص بك تحت السطح مباشرة يعد طريقة رائعة لجذب أسماك الطرائد، لأن الشفرات الدوارة تحدث وميضًا مفاجئًا يجذب الكثير من الأسماك.

فقط يجب على الصياد الاحتفاظ بالقضيب مرتفعًا ويتأكد من أن الشفرات تحت السطح، أما  إذا كانت الأسماك مختبئة في المياه العميقة حيث تكون الرؤية أسوأ ، فلن ينجح ذلك في جذب الأسماك، وفي هذه الحالة ، يجب إضافة ثقالة والاعتماد  على اهتزازات الطعم الدوار بنفسه.

طعم الملعقة spoon lure

الملاعق عبارة عن طعم معدني مقعر منحني يشبه الملعقة، وقد حصلت الملعقة على أسمها لأنها كانت في الأصل مجرد ملاعق بمقابض مقطوعة ثم تم تطويرها في شكل طعوم صناعية، وشكلها المقعر يجعلها تتألق وتتأرجح أثناء تحركها في الماء، وكلما كان المنحنى أكبر ، كان التذبذب أوسع، والإغراء المتذبذب يشبه طعم الصيد الحي المجروح، وهذا شيء لا يمكن للأسماك أن ترفضه.

وعادة ما يستخدم هذا الطعم في صيد الجر.

طعوم البلاستيك المرن Soft Plastics

يتميز الطعم البلاستيكي الناعم بأنه مطاطي ومرن ويقلد  مجموعة متنوعة من المخلوقات المائية، حيث يمكن أن يكون أي شيء من سمك الأنشوجة أو الديدان أو جراد البحر إلى السحالي والضفادع، وكثيرا ما تستخدم اللدائن اللينة لصيد القاروص.

وعند استخدام هذه الطعوم يجب أن يتأكد الصياد من تحديد الحجم واللون المناسبين للبلاستيك الناعم، حيث يجب أن يتناسب لون الطعم الذي سيتم استخدامه مع البيئة المحيطة بشكل طبيعي.

ويفضل استخدام الطعوم البلاستيكية في الأيام المشمسة الأكثر إشراقًا، لكن يجب الابتعاد عنها عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم، وعادة ما يمكن استخدام هذا النوع من الطعوم بطريقة تحاكي الطعم الحي تمامًا.

طعم الذباب الصناعي flies

الذباب هو نوع من طعم الصيد الصناعي الذي يستخدم كبديل تقليدي للذباب الحي كطعم في صيد الأسماك بالذبابة، وبفضل تطوير مواد جديدة، يمكن استخدامه أحيانًا في صيد الأسماك بالدوران أيضًا، ويتكون طعم الذباب لصيد الأسماك من خطاف واحد وتنورة، يتم ربط هذه الطعوم باستخدام الفراء أو الريش أو الخيوط، لتشبه الحشرات أو القشريات أو الفرائس الأخرى التي تفضلها الأسماك.

وهذا التشابه بين الذباب الصناعي والطبيعي محير للعقل، حيث أن ربط الذباب الصناعي أيضًا ليس سهل، والبعض يعتبره نوعًا من الفن.

ويعمل الذباب الصناعي كطعم بشكل رائع في المناطق التي تقترب فيها الأسماك من سطح الماء، وقد تم تصميم بعض طعوم الذباب لتطفو (الذباب السطحي)، بينما تم تصميم البعض الآخر للغرق (الذباب تحت السطحي).

ويمكنك الاختيار من بين أنواع طعوم الذباب الصناعية اعتمادًا على سمكتك المستهدفة، فهي تحاكي عدة أنواع من طعم الصيد وليس الذباب فقط، على سبيل المثال يمكنك استخدام الذباب الجاف (المقاوم للماء ويطفو على السطح ليحاكي الحشرات الحية) أو الذباب الرطب (المصمم للغرق تحت السطح لتقليد أسماك الأنشوفة والحشرات)، والحوريات (لممحاكاة القشريات) والذباب المتدفق (لمحاكاة أسماك الطعم).[1]

مزايا الطعوم الصناعية لصيد السمك

شاع استخدام الطعوم الصناعية في الصيد بدلًا من الطعم لأن لها إيجابيات كثيرة، وأيضًا فإن لها بعض السلبيات، وقبل أن نعرض انواع الطعوم الصناعية لصيد السمك دهونا نتعرف أولًا على إيجابياتها وسلبياتها:

  • يسمح لك بالإلقاء أبعد من استخدام الطعم الحي.
  • يعد استخدامه أقل فوضى من استخدام الطُعم الحي
  • الطُعم الصناعي أفضل للصيد الترفيهي( للصيد والإفراج)، لأنه من غير المرجح أن تبتلع الأسماك الصنارة بالكامل.
  • يتيح لك استخدام الطعم الصناعي استهداف الأنواع بدقة أكبر
  • قابل للتبديل بسهولة.

عيوب استخدام الطعم الصناعي لصيد السمك

سلبيات استخدام طعم الصيد هي:

  • عادة ما تكون أغلى ثمناً من الطعم الحي.
  • يمكن أن تتعطل الطعوم الصناعية على هيكل تحت الماء.
  • يحتاج استخدام الطعم الصناعي تحريكه باستمرار لجذب الأسماك.
  • يتطلب استخدام الطعم الصناعي لصيد الأسماك مهارة لاستخدامها بفعالية ، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للمبتدئين
  • الطعم الصناعي ليس بنفس فعالية الطعم الحي في المياه الباردة.
  • إن رائحة وحركة الطعم الحي تجعله أكثر فاعلية وإنتاج في الصيد.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق