تعريف المهارات اللينة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 17 أغسطس 2021 , 09:41

ما هي المهارات اللينة

تمثل المهارات اللينة أو ما يطلق عليها المهارات الشخصية مجموعة من القدرات والسمات الشخصية والسمات المختلفة التي غالبًا ما تكون ضرورية للنجاح في دور معين.

يمكن وصفها بشكل أفضل بأنها سمات شخصية تحدد طريقة عملك وتفاعلك مع الآخرين، وتلعب المهارات اللينة دورًا رئيسيًا في إظهار كيفية تفاعل الفرد مع الزملاء، وأداء المهام المتعلقة بالعمل، والتواصل وبناء العلاقات. 

لماذا تعتبر المهارات اللينة مهمة

أصبحت المهارات اللينة أكثر وأكثر أهمية في مكان العمل، وغالبًا ما يجد المرشحون الذين يبحثون عن عمل جديد أن فرص العمل الآن تركز بشكل أكبر على المهارات الشخصية مع اعتبار العديد من المتطلبات الأساسية للنجاح في دور معين.     

السبب وراء هذا الطلب على المهارات اللينة هو أنها مهارات قابلة للتحويل بدرجة عالية ويمكن تطبيقها في العديد من المواقف في عدد من الأدوار المختلفة. 

غالبًا ما نجد المرشحين الذين حققوا أكبر قدر من النجاح في طلبات التوظيف (والمقابلات) هم أولئك الذين يستطيعون تقديم أمثلة سابقة للمكان الذي استخدموا فيه مهاراتهم الشخصية ثم ربطوا ذلك بالسؤال الذي يطرحه المحاور، وسوف نلقي نظرة على بعض الأمثلة المحددة التي تدعم أهمية المهارات اللينة:

  • التقدم الوظيفي والترقية

حوالى أربعة وتسعين بالمائة من المتخصصين في التوظيف يعتقدون أن الموظف الذي يتمتع بمهارات لينة أقوى لديه فرصة أفضل للترقية إلى منصب قيادي مقارنة بالموظف الذي يتمتع بسنوات أكثر من الخبرة ولكنه يتمتع بمهارات شخصية ولينة أضعف.

أصبح تطوير هذه المهارات أمرًا حيويًا إذا كنت ترغب في التقدم في حياتك المهنية لأنها ستميزك عن الآخرين في المقابلة وفي الوظيفة.

  • الحديث الشخصي في مكان العمل

مهارات مثل الاستماع النشط والتعاون وتقديم الأفكار والتواصل مع الزملاء كلها ذات قيمة عالية في مكان العمل الحديث، تضمن المهارات اللينة القوية بيئة عمل منتجة وتعاونية وصحية، وجميع السمات الحاسمة للمؤسسات في عالم يتزايد فيه التنافس.

  • يطلب العملاء مهارات لينة

يمتلك المستهلكون هذه الأيام عددًا كبيرًا من الخيارات حول الأماكن التي يمكنهم الشراء منها والتي يتم شراؤها عن طريق الإنترنت والهواتف الذكية، بالنسبة لهؤلاء المستهلكين من السهل الحصول على الراحة والأسعار المنخفضة، لذلك غالبًا ما تؤثر خدمة العملاء على اختيار استخدام شركة معينة.

لذلك فإن القدرة على التواصل على المستوى البشري مع العملاء هي عامل حيوي في نجاح المنظمة.

  • اعتماد مكان العمل في المستقبل على المهارات اللينة

ستؤدي الأتمتة والذكاء الاصطناعي إلى نسبة أكبر من الوظائف التي تعتمد على المهارات الشخصية، تسببت التطورات في التكنولوجيا في تراجع المهام التي تتطلب مهارات صعبة، مما يجعل المهارات اللينة عامل تمييز رئيسي في مكان العمل.

ومع انخفاض تكلفة الروبوتات وتحسن أداء الذكاء الاصطناعي، ستصبح وظائف مثل عمال خطوط التصنيع مؤتمتة، لذلك ستكون المهارات التقليدية مثل العمل الجماعي والتواصل والتفكير النقدي ستكون أكثر أهمية من أي وقت مضى.

  • من الصعب أتمتة المهارات اللينة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة من الصعب أتمتة المهارات اللينة مثل الذكاء العاطفي ومن غير المرجح أن تصبح آلية في أي وقت قريب، هذا يعني أنه من المتوقع أن تصبح أكثر رغبة في المستقبل القريب.

  • المهارات اللينة مطلوبة بشدة من قبل القوي العاملة

المهارات اللينة مطلوبة بشدة في القوى العاملة، وفقًا لبحث عام 2017 التي أعدها أحد طلاب جامعة هارفارد حول أهمية المهارات الاجتماعية في سوق العمل، نمت الوظائف التي تتطلب مستويات عالية من التفاعل الاجتماعي بنحو 12 بالمائة كحصة من القوة العاملة الأمريكية.

المهارات اللينة الأكثر طلبًا

  • التواصل
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • التفكير النقدي
  • مهارات اجتماعية
  • إبداع
  • التواصل بين الأشخاص
  • القدرة على التكيف[3]

المهارات اللينة مقابل المهارات الصعبة

تمثل المهارات اللينة مجموعة مهارات متأصلة تميل إلى التركيز بشكل أكبر على الأشخاص في الطبيعة، عادةً ما تكون المهارات الصعبة أسهل في التحديد وتميل إلى الاستناد إلى المعرفة الفنية أو “كيفية القيام بشيء ما”.

مثال على المهارة الصعبة يمكن أن يكون مبرمج كمبيوتر يطور بعض التعليمات البرمجية لتطبيق أو خياطة تصنع قطعة من الملابس.  

على عكس المهارات الصعبة التي يمكن تعلمها (وقياسها) بسهولة نسبية، تمثل المهارات اللينة تحديًا أكبر عندما يتعلق الأمر بالتعلم والقياس.    

بشكل عام تعتبر المهارات الصعبة أسهل في التدريس من خلال التدريب والتعليم والخبرة أثناء العمل.[1]

المهارات الشخصية في العمل

تتضمن بعض الأمثلة على المهارات الشخصية المرغوبة في مكان العمل، القدرة على التكيف، والقدرة المعرفية، والتواصل والإبداع والتفكير النقدي وحل النزاعات واتخاذ القرار والمرونة والنزاهة والقيادة والتحفيز والبحث وإدارة الوقت وحل المشكلات.

بشكل عام يمكن تقسيم مجموعات المهارات الشخصية المذكورة أعلاه إلى الفئات الخمس التالية:

  • القدرة على التكيف
  • إبداع
  • تواصل
  • حل المشاكل
  • أخلاقيات العمل

مزايا المهارات اللينة

واحدة من أكبر مزايا المهارات اللينة هي أنها لا تقيدك بالعمل في صناعة واحدة، إنها مهارات قابلة للتحويل مما يسمح لك بإثبات شخصيتك وفعاليتك لأصحاب العمل المحتملين حتى لو كانت لديك خبرة محدودة في مجال عملهم.

مثلاً قد تجعلك مهارات الاتصال الممتازة لديك جيدة في البيع، لكن العديد من القطاعات الأخرى خارج المبيعات تتطلب أشخاصًا يمكنهم التواصل بشكل جيد سواء كان ذلك عن طريق جذب عملاء جدد أو بناء علاقات مع الموردين أو العمل بفعالية في فريق.

أيضا كل شخص لديه شكل من أشكال المهارات الشخصية، إنها لا تتطلب تدريبًا رسميًا وعادة ما يتم انتقاؤها من خلال المناصب أو الخبرات السابقة، مما يعني أنه قد يكون لديك بالفعل بعض السمات الرائعة التي يمكنك استخدامها لصالحك.

عيوب المهارات اللينة

على الرغم من كونها قيمة إلا أن المهارات اللينة لن تكون كافية دائمًا للحصول على الوظيفة، وتتطلب بعض الصناعات مؤهلات أو خبرة أكثر رسمية للحصول على قدمك في الباب، وبدون هذه الشروط الأساسية قد لا تكون مهاراتك الشخصية كافية.

من الصعب للغاية قياس المهارات اللينة مما يعني أن بعض أصحاب العمل لا يقدرون قيمتها الحقيقية حتى تتمكن من إثباتها بفعالية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى