أشهر عشرة مصممات أزياء عربيات

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 31 أغسطس 2021 , 01:09

من هم أشهر عشرة مصممات أزياء عربيات عالميات

لم تترك المرأة العربية مجالاً تظهر فيه تفوقها إلا واقتحمت هذا المجال، وقدمت فيه الكثير، وتميزت، ومن بين تلك المجالات التي ساهمت فيها المرأة العربية وقدمت تميزاً لا مثيل له، ومن بين كل المجالات كان مجال التصميم بشكل عام، وبالأخص تصميم الأزياء ، وعلى ذلك فإن هناك العديد من المصممات نكتفي هنا بذكر أشهر عشرة مصممات أزياء عربيات وهم:

المصممة فريدة تمراز من مصر 

المصممة الاولى في  قائمة أشهر عشرة مصممات أزياء عربيات هي المصممة فريدة تمراز، وفريدة هي المؤسسة والمديرة للعلامة التجارية المصرية المعروفة في  الأزياء الراقية Temraza.

بدأت فريدة عملها في شهر ديسمبر من عام ألفين واثني عشر، وأصبحت مصممة مشهورة على المستوى العالمي، وقد وصلت مجموعات، تصاميمها إلى عدة محافل دولية للموضة، بما في ذلك عروض الأزياء في كل من لندن وباريس، تم تقديم أحدث مجموعاتها، The Xecutive ، وذلك في أسبوع الموضة في نيويورك عام ألفين وسبعة عشر.

ارتدى العلامة الشهيرة في عالم الموضة Temraz، والتي تملكها المصممة فريدة، المشاهير في العديد من العروض العالمية، وأثناء تلقي الجوائز والأحداث الشهيرة، بما في ذلك Carrie Underwood في حفل توزيع جوائز CMT ، و Laura Bell Bundy في حفل توزيع جوائز SAG 2016 و Teni Panosian في حفل عرض أوسكار لعام ألفين وستة عشر، وغيرها من المناسبات الدولية.

المصممتان الشيخة نور والشيخة هيا آل خليفة من البحرين

إقترن أسمهما ببعضهما، وصارا يمثلان عملًا واحدًا ناجحًا، في عام ألفين وثمانية قامت كل من الشيخة نور راشد آل خليفة والشيخة هيا محمد آل خليفة، سويًا بتأسيس موقع نون باي نور، ودرست بنات العم الشيخة نور والشيخة هيا تصميم الأزياء في الولايات المتحدة الأمريكية، وقدموا سويًا رؤيتهم في الحياة، على شكل تصميمات خاصة، كما قاموا بإطلاق ماركة الملابس النسائية الخاصة بهم.

وبعد ذلك وبالتحديد في عام ألفين وأحد عشر، في عام 2011 ، تم إطلاق مشروع نون باي نور، مرة أخرى ولكن هذه المرة بشكلًا دوليًا في لوس أنجلوس، أما في فبراير من عام ألفين واثني عشر، فقد عرضت المصممتان مجموعاتهما لخريف ألفين واثني عشر خلال أسبوع الموضة في نيويورك.

ومنذ أن اشتهرت العلامة التجارية للشيخة نور والشيخة هيا آل خليفة، وهي علامة نون باي نور، وهي تعد في الوقت الحالي واحدة من أفضل ماركات الأزياء سواء على الصعيد العربي، أو الصعيد العالمي، وقد  “شوهدت تصاميم الثنائي ترتديها الممثلات الشهيرات، أمثال جينيفر لوبيز، سولانج نولز، أليكسا تشونغ، كيت بوسورث، أوليفيا باليرمو، بليك ليفلي، ميروسلافا دوما، كاتي بيري وكوكو روشا.

المصممة فاطمة الفردان من الإمارات

المصممة فاطمة الفردان، مصممة ومواطنة إماراتية، هي المديرة الإبداعية ومالكة العلامة التجارية فاطمة الفردان للتصميمات الإماراتية، تخرجت فاطمة من جامعة ريجنت في لندن وحصلت منها على درجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في تصميم وتسويق الأزياء، وطرحت لأول مرة خط الملابس الجاهزة للسيدات في دبي عام ألفين وأربعة عشر.

 تتضمن خبرة فاطمة تصوير وتصميم الملابس، وتطوير الرسومات الفنية، وتنسيق القطع، وتطريز العناصر الخاصة بالملابس، والأقمشة الحديثة، بعد أن عادت فاطمة مؤخرًا إلى الإمارات العربية المتحدة، أطلقت مؤخراً مجموعتها الثانية من Autum / شتاء ألفين وخمسة عشر. [1]

المصممة هند أديب من العراق

المصممة العراقية الكندية المولد هند أديب لديها حب دائم للموضة والتصميم، قالت أنها تتذكر أنها كانت دائما تصنع الأشياء، وبالأخص الأزياء، بدافع من شغفها، انضمت هند أديب إلى مدرسة أزياء في دبي لتتعلم وتفهم الجوانب الفنية المتعلقة بصياغة النماذج والخياطة واللف وما إلى ذلك، ثم كان السبب والدافع الأقوى لها للعمل في مجال الأزياء، وما عزز التشجيع لها في رؤية إبداعاتها في ما لاقته من احتفاء بمشروع تخرجها، ولأول مرة فكرت أن تصبح مصممة أزياء، في البداية بدأت هند العمل مع متجر للأزياء مقره في دبي، ثم انطلقت بعدها للعمل الخاص والشهرة.

المصممة مرمر حليم من مصر

مرمر حليم هي مصممة أزياء تخرجت من FDC Egypt، لديها إيمان راسخ بالأناقة المستوحاة من الطبيعة، متأثرة بالألوان الطبيعية والبساطة، استلهمت مجموعتها الأولى من الطبيعة من الخطوط حتى الألوان، وتمزج بين بساطة الخطوط الغربية وبريق المرأة العربية، أطلقت مجموعتها الأولى في “Posh Boutique” مصر وانضمت مؤخرًا إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة.

المصممة عبير العتيبة من مصر

نشأت عبير العتيبة (عبير شكري) على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية،  التحقت بمدرسة في فرنسا قبل أن تقرر السير على خطى أسرتها كمهندسة مدنية، بعد أن أكملت دراستها العليا، انتقلت إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث عملت في الهندسة المدنية لعدة سنوات.

 أثناء وجودها في دبي، التقت عبير مع يوسف العتيبة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة، في عام 2010، تزوجا وانتقلا إلى أمريكا، حيث يعيشان اليوم مع طفليهما.

المصممة ريم عكرا من لبنان

 اكتسبت هذه المرأة البيروتية، ريم عكرا، الكثير من الجاذبية مع مجموعتها لفساتين الزفاف، قادمة من عائلة أكاديمية، قررت أن تحصل على درجات علمية في مجالات شغفها بالأعمال وتصميم الأزياء.  

قبل أن تبدأ خط إنتاجها الخاص في نيويورك، عملت ريم أكرا كمصممة داخلية للمنازل لمدة ثلاث سنوات، وجدت أخيرًا خطوتها في فساتين الزفاف عندما كانت تصمم فستانًا لحضور حفل زفاف أحد الأصدقاء، حتى أصبحت لاحقاً تصمم فساتين السهرة لنجوم السجادة الحمراء.

المصممة عائشة رمضان من لبنان

تعيش عائشة رمضان في الإمارات العربية المتحدة، وهي تصنع ملابسها الجميلة التي “تخاطب النساء في جميع أنحاء العالم”، على حد قول عائشة، هي لبنانية الأصل، تشتهر عائشة رمضان بالتفاعل القوي مع معجبيها وداعميها.

المصممة ناتالي طحان من فلسطين

ناتالي طحان فريدة بشكل خاص لأنها رائدة في مجال الموضة العالمية في القدس، في فلسطين ابتكرت ملابس نسائية راقية من المفترض فيها أن تلبي احتياجات الجمهور الأنثوي والمتطور.  

في عملها ناتالي الطحان تنسج العناصر التقليدية من التصاميم والمطرزات الفلسطينية المعقدة،  قررت العودة إلى ديارها في القدس بعد العمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا، وتحديداً في لندن وقطر والإمارات العربية المتحدة، تعاونت مؤخرًا مع منظمة المرتقى في القدس الشرقية لإنتاج مجموعتين من تصميم وتصنيع وإنتاجها حيث تبتكر أعمالًا قريبة من الناس وتعرض الأزياء الفلسطينية المعاصرة.

المصممة نور نجم من لبنان

ولدت ونشأت وتعلمت في بيروت، احتضنت نجم إحساسها اللبناني بالأزياء وعملت تحت إشراف العديد من المصممين اللبنانيين البارزين، مثل المصمم المشهور والعالمي إيلي صعب، لديها تقدير كبير للفن التقليدي وتعمل على مد جسر التراث التقليدي مع المرأة العصرية.  

لذلك، كانت نور نجم شخصية قوية، تدعم تمكين النساء اللواتي ينتمين إلى خلفيات فقيرة واعتبرته من أهدافها الخاصة حيث حققت هذا الهدف من خلال مؤسسة كنزة غير الحكومية التي أطلقتها بالتوازي مع علامتها التجارية الفاخرة، بالإضافة إلى ذلك، تلتزم نور نجم بالحصول على مواد مستدامة وصديقة للبيئة كجزء من علامتها التجارية. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى