ماذا تسمى الصخور الناتجة عن تبريد وتبلور الماغما

كتابة: menna samir آخر تحديث: 09 سبتمبر 2021 , 11:09

أنواع الصخور

تتشكل الصخور بشكل طبيعي وهي مادة متماسكة تتكون من حبيبات من معدن أو أكثر ويُعرَّف المعدن بأنه مادة صلبة بلورية تحدث بشكل طبيعي ذات تركيبة كيميائية محددة وبنية بلورية مميزة.

تنقسم الصخور إلى الآتي:

  • تشكل الصخور النارية من صخور ذائبة في أعماق الأرض.
  • تتكون الصخور الرسوبية من طبقات من الرمل والطمي والنباتات الميتة والهياكل العظمية للحيوانات.
  • تشكلت الصخور المتحولة من صخور أخرى تغيرت بفعل الحرارة والضغط تحت الأرض.

الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى

إن الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى الصخور النارية حيث تتشكل الصخور النارية عندما تبرد الصهارة (الصخور المنصهرة) وتتبلور إما في البراكين على سطح الأرض أو عندما تكون الصخور المنصهرة لا تزال داخل القشرة والتي تعرف بالماغما فـ الفرق بين اللابة والماغما إن الماغما لا تزال داخل القشرة بينما اللابة تتكون عند خروج المواد المنصهرة من البراكين

حيث يستخدم العلماء مصطلح الصهارة واالابة كثيراً والفرق بين الصهارة واللابة حيث يشار إلى الصهارة للصخور المنصهرة الموجودة تحت الأرض والحمم البركانية للصخور المنصهرة التي تخترق سطح الأرض حيث تتطور جميع الصهارة تحت الأرض في القشرة السفلية أو الوشاح العلوي بسبب الحرارة الشديدة هناك

كما يمكن أن تحتوي الصخور النارية على العديد من التركيبات المختلفة اعتماداً على الصهارة التي تبرد منها حيث يمكن أن تبدو مختلفة أيضاً بناءً على ظروف التبريد الخاصة بهم على سبيل المثال يمكن أن تصبح صخرتان من الصهارة المتماثلة إما ريوليت أو جرانيت اعتماداً على ما إذا كانت تبرد بسرعة أو ببطء.

إن الفئتان الرئيسيتان للصخور البركانية هي نفاذية وتدخلية حيث تتشكل الصخور البركانية على سطح الأرض من الحمم البركانية وهي الصهارة التي خرجت من تحت الأرض وتتشكل الصخور المتطفلة من الصهارة التي تبرد وتتصلب داخل قشرة الكوكب فعندما تخرج الحمم البركانية من البركان وتتصلب لتصبح صخوراً نارية نفاذة تسمى أيضاً بركانية حيث يبرد الصخر بسرعة كبيرة

وتكون البلورات داخل الصخور البركانية الصلبة صغيرة لأنها لا تملك الكثير من الوقت لتتشكل حتى تبرد الصخور على طول الطريق مما يوقف نمو البلورات وتُعرف هذه الصخور دقيقة الحبيبات باسم aphanitic من كلمة يونانية تعني “غير مرئي” وتم إعطاؤهم هذا الاسم لإن البلورات التي تتشكل بداخلهم صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر وإذا بردت الحمم البركانية على الفور تقريباً فإن الصخور المتكونة تكون زجاج ية بدون بلورات فردية مثل حجر السج.[1]

أنواع الصخور النارية

تندلع الصخور النارية النفاذة على السطح حيث تبرد بسرعة لتشكل بلورات صغيرة بعضها يبرد بسرعة بحيث يشكل زجاجاً غير متبلور وتشمل هذه الصخور: أنديسايت وبازلت وداسيت وسبج وخفاف وريوليت وسكوريا ووتاف.

  • البازلت عبارة عن صخور نارية نفاذة ذات حبيبات ناعمة داكن ة اللون تتكون من بلاجيوجلاز وبيروكسين ويستخدم البازلت بشكل أساسي في مواد البناء الإنشائية مثل الطوب والبلاط والأساسات والمنحوتات وكذلك داخل الجدران الحجرية للأغراض الحرارية ومسارات السكك الحديدية.
  • الداسيت هو صخرة نارية نفاذة دقيقة الحبيبات وعادةً ما تكون فاتحة اللون حيث يستخدم الداسيت أحياناً لإنتاج الحجر المسحوق إنه يعمل بشكل جيد بالإضافة إلى الردم وكمجمع سائب في مجموعة متنوعة من مشاريع البناء كما إنه لا يعمل بشكل جيد مثل الركام الخرساني لأن محتواه العالي من السيليكا يتفاعل مع الأسمنت.
  • الديوريت عبارة عن صخور نارية خشنة الحبيبات تحتوي على خليط من الفلسبار والبيروكسين والهورنبلند وأحياناً الكوارتز حيث يتم استخدامه كمادة أساسية في إنشاء الطرق والمباني ومواقف السيارات كما إنها تستخدم كحجر تصريف وللتحكم في التعرية.
  • Diabase عبارة عن صخرة نارية دقيقة الحبيبات قد تكونت عندما تبرد مادة الصخور المنصهرة بسرعة على سطح الأرض أو بالقرب منه وتتكون في الغالب من الفلسبار ومعادن البيروكسين.
  • الجرانيت عبارة عن صخور نارية ذات حبيبات خشنة ذات لون فاتح وتحتوي بشكل أساسي على معادن الكوارتز والفلسبار والميكا حيث يستخدم الجرانيت في العديد من المشاريع الخارجية والداخلية والمشاريع الخارجية مثل الجسور والمعالم الأثرية والمباني والرصف وما إلى ذلك والمشاريع الداخلية مثل أسطح العمل والأرضيات وما إلى ذلك.
  • غابرو هو صخرة نارية خشنه ذات لون داكن حيث تحتوي على الفلسبار والبيروكسين والزبرجد الزيتوني في بعض الأحيان.
  • البغماتيت هو صخرة نارية ذات لون فاتح وخشنة الحبيبات حيث تتشكل بالقرب من هوامش حجرة الصهارة خلال المراحل النهائية لتبلور حجرة الصهارة وغالباً ما تحتوي على معادن نادرة لا توجد في أجزاء أخرى من حجرة الصهارة.
  • حجر السج هو زجاج بركاني داكن اللون يتشكل من التبريد السريع للغاية لمادة الصخور المنصهرة حيث يبرد بسرعة بحيث لا تتشكل البلورات.
  • الخفاف هو صخرة نارية فاتحة اللون حيث يتشكل من خلال تصلب سريع للذوبان.
  • البريدوتيت هو صخرة نارية خشنة الحبيبات تتكون بالكامل تقريباً من الزبرجد الزيتوني وقد تحتوي على كميات صغيرة من الأمفيبول أو الفلسبار أو الكوارتز أو البيروكسين.
  • الريوليت هو صخر ناري ذو لون فاتح ودقيق الحبيبات يحتوي عادةً على معادن الكوارتز والفلسبار.
  • تراب روك هو مصطلح يطلق على أي صخرة نارية داكنة اللون تستخدم في صنع الحجر المكسر حيث يمكن استخدام هذا الحجر المكسر كمواد أساسية للطريق أو كمواد مجمعة في الخرسانة أو الأسفلت.
  • Unakite هو صخرة ملونة تتكون من الإيدوت الأخضر والأورثوكلاز الوردي حيث يتشكل عندما يتحول الجرانيت صخرة نارية عن طريق النشاط الحراري المائي وغالباً ما تُستخدم القطع الجذابة من unakite في صناعة الكابوشون والأحجار المتساقطة والمنحوتات الصغيرة وغيرها من العناصر الحجرية حيث سميت على اسم جبال أوناكا في شرق ولاية تينيسي.
  • Tuff هي صخرة تتكون من مواد طردت من بركان وسقطت على الأرض ثم تحولت إلى صخرة وعادةً ما تتكون بشكل أساسي من الرماد البركاني وتحتوي أحياناً على جزيئات أكبر حجماً مثل الرماد.[2]

أماكن تواجد الصخور النارية

تتشكل الصخور النارية عندما تبرد المواد المنصهرة وتتصلب وقد تتشكل إما تحت سطح الأرض أو فوقه حيث يشكلون معظم الصخور على الأرض ويتم دفن معظم الصخور النارية تحت السطح ومغطاة بالصخور الرسوبية ولذلك لا نرى في كثير من الأحيان مقدار الصخور النارية الموجودة على الأرض ومع ذلك في بعض الأماكن يمكن رؤية مساحات كبيرة من الصخور النارية على سطح الأرض.

تُصنف الصخور النارية وفقاً لكيفية ومكان تشكلها (بمعنى آخر إذا كانت جوفية أو بركانية) وتكوينها المعدني (وصف المعادن التي تحتوي عليها) حيث توصف التركيبات المعدنية للصخور البركانية عادةً بأنها فلزية وسيطة ومافية أو فوقية على سبيل المثال صخور الفلسيك مصنوعة من معادن ذات ألوان فاتحة ومنخفضة الكثافة مثل الكوارتز والفلسبار

بيما تتكون صخور المافيك من معادن داكنة اللون وذات كثافة عالية مثل الزبرجد الزيتوني والبيروكسين وتتكون الصخور الوسيطة بين الفلسيك والمافيك وتحتوي صخور Ultramafic على أكثر من 90٪ من معادن المافيك وتحتوي على القليل جداً من المعادن الفلزية الخفيفة. [1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق