هل الزيت التخليقي أفضل لسيارتي

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 سبتمبر 2021 , 05:43

هل الزيت التخليقي أفضل لمحرك سيارتك

نعم فعلا إن الزيت التخليقي يكون أفضل لمحرك السيارة من المحرك الزيت المعدني، لأنه بالرغم من أن الزيت العادي يوفر تزييت كافي للمحرك، إلا أنه لا يستطيع منافسة قوة حماية وأداء الزيت التخليقي الكلي للمحرك.

ما هو الزيت التخليقي

الزيت التخليقي هو مادة تشحيم من صنع الإنسان تتكون من مركبات كيميائية مصطنعة، عوادة ما يتم صنع الزيوت التخليقية من مواد معدلة كيميائيًا مثل المكونات البترولية، ولكن المادة الأساسية دائمًا ما تكون زيت خام مقطرًا، أما الإضافات الأخرى التي تضاف لمكونات الزيوت التخليقية فتختلف تبعًا للشركة المصنعة، وعادة ما تخفي الشركات التوليفة الأساسية للزيت لأنها تعتبرها سرًا تجاريًا.

غالبًا ما تستخدم الزيوت التخليقية كبديل للزيوت البترولية التي تكون مطلوبة للعمل في درجات الحرارة القصوى.

تم تطوير الزيت التخليقي في عام 1929 واستخدم في كل شيء بدءًا من المركبات التي تعمل بالسائق اليومي والمركبات عالية الأداء وحتى الطائرات، وخلال الحرب العالمية الثانية ، عندما قامت قوات الحلفاء بتقييد وصول النفط إلى ألمانيا النازية، اعتمدت الأخيرة على الزيت التخليقي لتزويد الجيش الألماني بالوقود، في السبعينيات ، دفعت أزمة الطاقة الأمريكية الجهود لإنتاج زيوت تخليقية أفضل كوسيلة لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

وكما ذكرنا فإن الزيت التخليقي يتم صنع من مادة أساسية من الزيت الخام المكرر بدرجة أكبر من الزيوت الأساسية العادية، وهذه الزيوت الأساسية عالية الجودة تصنع من مواد تركيبية، تجعله:

  • أقل عرضة للحموضة والأكسدة
  • أكثر استقرارا كيميائيا
  • أصعب في الانهيار وفقدان الصفات المرغوبة في زيوت المحركات.

وتشير تقارير المستهلكين إلى أن الزيوت التخليقية بالكامل توفر حماية فائقة للمحرك وتوفر أداء يفوق أي زيت محرك تقليدي أو شبه تخليقي.

الفرق بين الزيت التخليقي والزيت المعدني

بصرياً لا يوجد فرق يمكن أن نميز به الفرق بين الزيوت التخليقية والزيوت التقليدية، لكن الاختلافان الرئيسيان بين الزيت والزيوت التخليقية هي فرق دقيق، وهو الطريقة التي يتم بها صنع الزيت، حيث يوجد فرق واضح بين طريقة تصنيع الزيت المعدني التقليدي والزيت العادي .

حيث تسمح العمليات المستخدمة لصنع الزيوت التخليقية لشركات النفط بإزالة الشوائب الموجودة في الزيت الخام، ثم  تقوم بعد بعد ذلك بتفصيل جزيئات الزيت لتلبية المتطلبات المحددة للمحركات الحديثة، وبفضل هذا المستوى من التخصيص، توفر الزيوت التخليقية مستويات فائقة من الحماية وأداء المحرك مقارنة بالزيوت التقليدية.

على سبيل المثال، فإن زيت المحرك التقليدي 5W-30 هو زيت ذو قاعدة بترولية يكون سميكًا عند درجات حرارة منخفضة ورقيق في درجات حرارة عالية، ولتغيير هذا التباين يستخدم مصنعو الزيت مواد مضافة لتغيير خصائص الزيت وتقليل لزوجته في درجات حرارة منخفضة وزيادة سماكة الزيت عند درجات حرارة أعلى.

وعندما يكون الزيت حديث الصنع فإن زيت المحرك التقليدي 5W-30 يعمل بكفاءة مثل مثل نظيره التخليقي ، ولكن بمرور الوقت ، تتفكك الإضافات الكيميائية أو تتبخر مما يعيد الزيت إلى قوامه الأصلي.

لكن على العكس فقد تم تصميم الزيوت التخليقية لتلائم نوعًا معينًا من الزيوت متعددة الدرجات من البداية صنعها، وحتى بدون إضافات فإن زيت المحرك التخليقي 5W-30 لن يتحلل أو تتغير درجة اللزوجة، لكنه قد يصبح أكثر سمكًا قليلاً من الملوثات.

هل يستمر الزيت التخليقي أكثر من الزيت المعدني

بشكل عام يستمر الزيت التخليقي فترة أطول من الزيت التقليدي، ويوفر زيت المحرك التخليقي فترات أطول بين تغييرات الزيت، ولكن الفترة يحتاج فيها الزيت التخليقي للتغيير تعتمد أيضًا على نوع الزيت الذي تستخدمه، فكما ذكرنا فإن كل شركة لها تركيبها التجارية المميزة للزيت التخليقي.

وتنصح بعض العلامات التجارية بتغيير الزيت كل 3000 أو 5000 ميل، بينما تتراوح التوصيات الأخرى من 7500 إلى 20000 ميل.

وتشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على الوقت بين تغييرات الزيت ظروف القيادة وأسلوب قيادة السائق نفسه، وبغض النظر عن تلك العوامل، يجب عليك اتباع توصيات تغيير الزيت الواردة في دليل المالك الخاص بالزيت والسيارة، بينما لا تزال سيارتك تحت الضمان.

ويجب أيضًا أن تأخذ سيارتك لتغييرات الزيت بشكل متكرر عند التبديل لأول مرة من استخدام الزيت التقليدي إلى زيت المحرك التخليقي لأن المحرك ربما يكون به تراكم للرواسب والحمأة.

مميزات استخدم الزيت التخليقي لسيارتك

  • يقدم حماية أكبر للمحرك

ضع في اعتبارك أن أجزاء محرك السيارة تتحرك بسرعات عالية وتكون دائمًا على اتصال مع بعضها البعض، وفي البيئات القاسية يمكن أن تتآكل مكونات المحرك بسرعة.

وزيت المحرك الخاص بك هو الشيء الوحيد الذي يوفر عنصر الحماية بين تلك الأجزاء المتحركة، وعلى عكس الزيوت التقليدية، لن تتحلل الزيوت الاصطناعية بالكامل وستحمي محركك لفترة أطول، ويمكن أن تصل  تلك الفترة في بعض الأحيان إلى 250000 ميل.

  • يجعل محرك السيارة أنظف

عندما يدور زيت المحرك عبر محرك السيارة فإنه يترك بعض الرواسب، وتقوم الزيوت التقليدية بتكوين حمأة من هذه الرواسب بمرور الوقت، مما يقلل من كفاءة المحرك وعمره، لكن على النقيض من ذلك ، تحتوي الزيوت التخليقية الكاملة على شوائب أقل وتقاوم تكوين الرواسب والحمأة.

  • لزوجة أفضل

حيث تتمتع الزيوت الاصطناعية في كلًا من درجات الحرارة المنخفضة والعالية، بلزوجة واستقرار أفضل من الزيوت التقليدية أو شبه التخليقية، لأن الزيوت التخليقية بالكامل تم تصميمها بالكامل لتتدفق بسرعة في درجات الحرارة الباردة وأيضصا لتقاوم الحرارة الشديدة، مما يسمح لمحركك بالعمل بسلاسة على مدار العام.

  • حماية الشاحن التربيني

نظرًا لأن المزيد من السيارات يتم تصنيعها بمحركات أصغر وشواحن توربينية (تربو)، فإن الزيوت التخليقية تتدفق بشكل أسرع إلى الأجزاء المهمة من المحرك، مما يخلق التزييت المناسب الذي يحتاجه محركك، وعلى النقيض من ذلك ، تتحلل الزيوت التقليدية بشكل أسرع في ظروف الشحن التوربيني، لذلك يحافظ استخدام الزيت التخليقي بشكل كامل على تشغيل سيارتك ذات الشاحن التوربيني بأعلى أداء.

عيوب الزيوت التخليقية

بينما تقدم الزيوت الاصطناعية أداءً فائقًا وضمان لجودة المحرك، إلا أنها أغلى بكثير من زيوت المحركات التقليدية، كما أنها تشكل مشاكل محتملة من حيث التحلل في بعض البيئات الصناعية.[1]

الفرق بين الزيت التخليقي والزيت نصف التخليقي

الزيت شبه التقليدي هو عبارة عن مزيج من الزيت التخليقي بالكامل والزيوت المعدنية التقليدية، ويمكن أن يحقق الزيت شبه التخليقي مستويات أداء أعلى من الزيت المعدني وحده، ويعتبر الزيت شبه التخليقي أكثر ملاءمة من حيث التكلفة من الزيت التخليقي بالكامل لأنه يأتي بتكلفة مخفضة وفي نفس الوقت يمنحك بعض فوائد الزيت التخليقي بالكامل.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق