معابد جاين في الهند

الجيانية تنص على المسالمة ومسار اللاعنف تجاه جميع الكائنات الحية , والغرض من الحياة وفقاً للديانة الجيانية هو التراجع عن الآثار السلبية للكارما من خلال التنقية العقلية والبدنية , وهناك ما يصل إلى 4.2 مليون شخص يتبعون الجيانية في الهند , وحوالي 12 مليون في جميع أنحاء العالم , ويسمى معبد جاين درسار أو ماندير تبعاً للمكان الذي يقع فيه في الهند ,وعادةً ما يتم بناؤه من الحجر والرخام , وهذه قائمة بمعابد جاين في الهند .

1_ معبد لال ماندير

يقع قبالة القلعة الحمراء الضخمة ديجامبار جاين لال ماندير وهو أقدم واشهر معبد في دلهي , تم بناؤه في عام 1526 , وشهد العديد من التعديلات والإضافات في الماضي , وكان أول توسع في أوائل القرن التاسع عشر , وبني المعبد من الحجر الرملي الأحمر .

2_ معبد سوناجيري

ومعناه ذروة الذهبي ويقع في بلدة صغيرة على تلة , وهو عدد من المعابد البيضاء التي يأتيها الحجاج ليتسلقون 300 خطوة عاريين الأقدام إلى أعلى المعابد .

3_ معبد خاجوراهو جاين

وقرية خاجوراهو واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الهند , وبها العديد من المعابد الهندوسية وتشتهر بالنحت المثير , وبنيت المعابد على مدى 200 عام , منذ عام 950 إلى 1150 خلال حكم شانديلا , وكانت خاجوراهو موطناً لمجتمع جاين الكبير والمزدهر , ويوجد منها اثنين من المعابد الكبيرة في حالة جيدة من الحفظ .

4_ معبد جوماتشوارا

تماثيل متجانسة من جواماتشوارا التي تقف على تلة في مدينة Shravanabelagola وكان جوماتشوارا الابن الثاني للورد أديناثا , ويعلو 17.38 متراً , ويعتبر واحد من أكبر التماثيل المتراصة في العالم , وتم إنشاؤه في عام 983 .

5_ معابد ديلوارا

تقع بالقرب من جبل في ولاية راجاستان , ومن المعالم الشهبرة المبنية من الرخام , وتنتشر التزيينات المنحوتة بالسقوف والمداخل والأعمدة والألواح المدهشة , وهناك 5 معابد جاين في البلدة ولكل منها هويته الفريدة التي تسمى على اسم القرية الذي يوجد بها , وبنيت جميع المعابد من سلالة شالوكيا بين القرن الحادي عشر والثالث عشر .

6_ معبد باليتانا

هو مركز الحج الرئيسي لالجينز وتعتبر تلك المعابد المكان الأقدس في الجيانية , وهناك مئات من المعابد تقع على جبل Shatrunjaya منحوتة بشكل رائع من الرخام وتم بناؤها على مدى 900 عام , في القرن الحادي عشر .

7_ معبد راناكابور

مكرثة لـ أديناثا ويرتفع بشموخ من منحدر التل ويدعم من قبل أكثر من 1444 أعمدة رخامية ومنحوتة في تفاصيل رائعة وكلها منحوتة بشكل مختلف دعائم وركائز , ويرجح أن يكون قد تم بناؤه بين أواخر القرن الرابع عشر و القرن الخامس عشر .

يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :
ميزون كاري … أفضل المعابد الرومانية
عجائب الدنيا السبع القديمة الاصلية
قصر كويرينال‎ . . . اكبر سادس قصر في العالم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شيماء الخطيب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *