ما هو موقع جيت هاب ؟ .. ” GitHub ” ماذا يقدم من تخصصات ودورات ؟

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 23:25

ما هو موقع جيت هاب “GitHub”

يمكن أن تكون كتابة التعليمات البرمجية معقدة، ولكنها أسهل كثيرًا مع الدعم والأدوات المناسبة، لكي تصبح مبرمجًا متميزًا، فأنت بحاجة إلى دعم التحكم في الإصدار وأيضًا دعم الآخرين الذين يقومون بالبرمجة.

يجمع GitHub الفرق وخبراء الترميز معًا في منصة تعاونية واحدة حيث يمكنهم مشاركة الأفكار والأساليب وإنشاء برامج رائعة معًا.

ويعتبر GitHub هو أحد أكبر مجتمعات المطورين في العالم، إنها منصة معقدة تعزز التعاون والتواصل بين المطورين، يحتوي GitHub على عدد من الميزات المفيدة التي تمكن فرق التطوير من العمل معًا في نفس المشروع وإنشاء إصدارات جديدة من البرامج بسهولة دون تعطيل الإصدارات الحالية، ولكنها لا تتوقف عند هذا الحد.

بمجرد اكتمال الإضافات الجديدة إلى البرنامج، على سبيل المثال، يمكن بسهولة دمجها في البرامج الحالية، يجعل GitHub أيضًا من السهل للغاية العمل معًا على سلاسل من التعليمات البرمجية للاتصال فعليًا وإتقان حتى أصغر أجزاء البرنامج، باستخدام GitHub، يمكنك التعاون والعمل على المشاريع مع الآخرين في أي مكان في العالم.

ماذا يقدم جيت هاب “GitHub”

يتيح جيت هاب التعاون والتحكم في الإصدار بشكل سلس وسهل، هذا يسمح لك بالعمل على الكود مع أي شخص من أي مكان، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم العديد من أصحاب العمل GitHub، لذا إذا كنت تخطط للحصول على وظيفة،  GitHub عبارة عن نظام أساسي قوي للتعلم والتعاون، خذ وقتًا لاستكشافه وشاهد مدى قدرته على توسيع معرفتك بالبرمجة.[1]

التخصصات والدورات التي يقدمها موقع جيت هاب  “GitHub”

  • تطوير الويب Web Specialization

يقدم موقع جيت هاب دورة لتطور مهاراتك في البرمجة وكسب معرفة شاملة لضمان نجاحك كمهني مستقل في تخصص تطوير الويب.

  • تحليل البيانات Data Specialization

يقدم الموقع أيضا دورة لتطوير المهارات الأساسية اللازمة للتقدم في مهنة ناجحة في تخصص تحليل البيانات.

  •  التسويق الرقمي Digital Marketing

يمنح موقع جيت هاب أيضا المبرمجين فرصة للالتحاق بدورة في تخصص ومجال التسويق الرقمي.

الترويج لملفك الشخصي على GitHub

يعد GitHub مكانًا رائعًا ليس فقط لتوسيع معرفتك بالبرمجة، ولكن أيضًا لعرض أفضل أعمالك، يعد ملفك الشخصي على GitHub مكانًا رائعًا لجهات التوظيف للعثور عليك والتواصل بشأن الوظائف والمشاريع المحتملة، يسعى العديد من الأشخاص إلى اكتساب متابعين على GitHub من خلال كتابة منشورات مدونة جذابة ومفيدة، أو حتى عن طريق إنشاء ملفات podcast أو مقاطع تعليمية على YouTube GitHub.

مميزات موقع جيت هاب GitHub

هناك الكثير لاستكشافه في جيت هاب، GitHub هو أكثر بكثير من مجرد نظام أساسي للتحكم في الإصدار، ستجد أنه نوع من منصات التواصل الاجتماعي للمبرمجين تقريبًا، وهو مجتمع المصدر المفتوح الذي يتيح لك الوصول إلى الملايين من المشاريع مفتوحة المصدر، هناك يمكنك المشاركة في مشروع أو بدء مشروع خاص بك، حيث يعد العمل على برامج مفتوحة المصدر طريقة رائعة لتعلم مهارات جديدة والتعاون مع المبرمجين المتميزين الذين يمكنك تعلم الكثير منهم.

مميزات دورات موقع جيت هاب “GitHub”

توفر دورات GitHub مكانًا لك لإنشاء مجموعة من أعمال التطوير الخاصة بك ومشاركتها مع الآخرين، ويمكن أن تكون الحافظة المجانية التي تتعلمها من هذه الدورات وسيلة لجذب انتباه مديري التوظيف في الشركات التي تحتاج إلى مطورين يعرفون Git و GitHub، كما تمنحك دورات GitHub مكانًا مجانيًا لتخزين التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر الخاصة بك، ويمكنك مناقشة مشروعك مع مطورين آخرين والحصول على تعليقات حول التعليمات البرمجية الخاصة بك.

كما يمكن أن تساعدك الدورات التدريبية عبر الإنترنت  في تعلم GitHub من خلال تقديم دروس عملية في كل من Git و GitHub، حتى تتمكن من اكتساب فهم قوي لكيفية البرمجة في Git وكيفية التنقل في GiHub لوضع أعمال الترميز الخاصة بك على الإنترنت

دائمًا ما يتعلم أفضل المبرمجين من دورات موقع جيت هاب ، فهي تجعلهم على دراية بتطورات عالم برمجة الكمبيوتر باستمرار، وتجعلهم يتمكنون من حل المشكلات الجديدة باستخدام أكواد البرمجة كل يوم، كما يقدم موقع جيت هاب دورات لتعلمك باستمرار وسائل وطرق جديدة لمعالجة المشكلات، ويعلمك أن تجرب أشياء جديدة ويعطيك فرصة لتتعاون مع مبرمجين آخرين.

مجتمع البرمجة متماسك، لكنه كبير أيضًا، هناك الكثير من الناس لنتعلم منهم، لدى GitHub ثروة من الميزات التي تمكنك من التعاون والتعلم من الأفضل في الصناعة، خذ بعض الوقت لاستكشاف GitHub واكتشاف كيف يمكنك إطلاق العنان لإمكانياتك الكاملة وتصبح مبرمجًا خبيرًا.

كيف يمكن استخدام موقع جيت هاب “GitHub”

GitHub معقد، لكن فهم بعض الأساسيات سيساعدك على البدء، لاستخدام GitHub، ستحتاج أولاً إلى إكمال هذه الخطوات القليلة؛

  •  اشترك في GitHub

من أجل استخدام GitHub ، ستحتاج إلى حساب GitHub، يمكنك إنشاء حساب GitHub مجاني، والبدء في استخدام GitHub على الفور، باستخدام حساب مجاني، ستتمكن من الوصول إلى مستودعات عامة وخاصة غير محدودة، ستحصل أيضًا على ميزات تتبع الأخطاء وإدارة المشروع، الجانب السلبي الوحيد هو أنه سيُسمح لك فقط بثلاثة متعاونين للمستودعات الخاصة.

  • إنشاء مستودع

للقيام بأي شيء في GitHub، ستحتاج إلى معرفة كيفية بدء المستودع أولاً، المستودع (أو الريبو) مرادف أساسًا لكلمة ” مشروع ” ، بكل بساطة، يقوم المستودع بتخزين كل ما يتعلق بمشروع معين بما في ذلك الملفات والصور وجداول البيانات ومجموعات البيانات ومقاطع الفيديو، وغالبًا ما يتم فرزها في ملفات، ومن الأفضل تضمين ملف README في المستودع الخاص بك يحتوي على معلومات محددة تتعلق بالمشروع المحدد. على GitHub ، يمكنك إضافة ملف README مباشرة عند إنشاء مستودع جديد.

  • إنشاء فرع

تعتبر لمشاريع متعددة الأوجه والعديد من إصدارات البرامج مطلوبة عند البناء، يمكّنك التفريع من تحرير إصدارات فريدة متعددة من المستودع في وقت واحد، يحتوي المستودع الخاص بك تلقائيًا على فرع محدد يسمى الرئيسي، يمكنك العمل على عدة فروع مختلفة من أجل إجراء تعديلات قبل إرسالها في النهاية إلى الفرع الرئيسي.

عند بدء تشغيل فرع جديد، سيكون نسخة من الفرع الرئيسي حتى تقوم بتحريره لإجراء تغييرات جديدة، حيث يمر الفرع عادةً بالعديد من الخطوات والموافقات قبل أن يتم دمجه في الفرع الرئيسي، ولبدء فرع جديد في GitHub، انتقل إلى المستودع الجديد، واختر ذلك.

  • إنشاء وتنفيذ التغييرات في الفرع

لإجراء تغييرات على فرع في GitHub، انتقل إلى عرض التعليمات البرمجية لفرعك الذي تم إنشاؤه حديثًا، وقم بإجراء أي تعديلات ضرورية، ووصف التغييرات عن طريق كتابة رسالة الالتزام، ثم انقر فوق “تنفيذ التغييرات”، وكل تغيير محفوظ يسمى الالتزام، وكل التزام فردي له رسالة الالتزام الخاصة به والتي تعطي مزيدًا من التفاصيل حول سبب إجراء تغيير معين، حيث توفر سجلًا خاصا للتغييرات وتساعد المساهمين في المشروع على فهم كيفية تغيير المشروع بمرور الوقت.

لكي يتم دمج أي فرع في فرع شخص آخر، يجب عليك فتح طلب سحب، طلب السحب هو طريقة GitHub لإخطار الأطراف ذات الصلة بطلبك لدمج التغييرات في فرعهم، يمكنك تقديم طلب سحب في أي وقت تكمل فيه الالتزام، وللحصول على أفضل النتائج، عند إرسال طلب سحب، يمكنك استخدام ميزة “@” للإشارة إلى أشخاص معينين تحتاج إلى تعليقات منهم.

  • دمج طلب السحب الخاص

يعد دمج طلب السحب الخاص بك مع الفرع الرئيسي أمرًا قد تحتاج إلى نقله إلى رؤسائك للتعامل معه، من أجل التعلم، يمكنك التدرب على القيام بذلك بنفسك، ما عليك سوى الضغط على الزر الذي يشير إلى “طلب سحب الدمج” ، وتحديد “تأكيد الدمج” ، ثم حذف الفرع الذي قمت بدمجه بمجرد دمجه في الرئيسي.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى