أنواع معادن السيوف

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 18 سبتمبر 2021 , 16:16

أنواع معادن السيف الأكثر شيوعاً

عندما يتم التفكير في نوع المعدن للسيف فيجب أن يتم التفكير في الوظيفة المراد بها، ثم اختيار المعدن وفقاً لهذه الوظيفة، فمن الأسئلة التي يجب أن يتم طرحها هل سيكون نصل السيف هو زينة أم شفرة حادة للحرب، حيث أن هذه الوظيفة هي التي ستحدد متانة وجودة الحافة، ومن أنواع معادن السيوف تتجلى في:

  • السيف الصلب الفولاذ حيث أن هذا النوع هو من الأنواع الشائعة في صناعة السيوف، حيث أن هناك خليط من المعادن المتنوعة التي تصنف على أنها من الصلب، ويستخدم الفولاذ لأنه مقاوم للصدأ.
  • السيف ستانلس ستيل وهي أيضاً مادة تستخدم في صناعة السيوف المخصصة للعرض، وهي ستكون باهتة بسرعة في ظل الظروف الصعبة، عكس السيوف المصنوعة من الفولاذ المقاومة للصدأ، بالإضافة إلى أنها تقاوم التآكل وتحافظ على حافة السيف جيداً، وهو الخيار الأفضل لبيئة رطبة.
  • أداة الصلب حيث أن فولاذ الأدوات يعتبر نوع آخر من الأنواع التي يتم صنع السيوف منها، ففولاذ الأدوات هو أصعب بكثير من الفولاذ العادي، حيث أن فولاذ الأداة لا يحتوي على حافة حادة، ولكن سيتم صنع شفرة متينة صلبة تستخدم في العديد من الاستخدامات.
  • مادة الصلب عالي الكربون حيث أن الشفرات الفولاذية التي تكون عالية الكربون تتميز بصلابتها، بالإضافة إلى أنها تحافظ على حدة حافتها، ولكن هذه الشفرات ليست شديدة المقاومة للتآكل وسوف تتعرض للصدأ إذا تُركت للعوامل الجوية، فهي تتطلب إلى عناية واهتمام حتى لا تتلف، فهي جيدة جداً لحدة الحلاقة وإن استخدامها سهل للغاية.
  • ربيع الصلب وإن هذه المادة هي خليط من الفولاذ الزنبركي مع القليل من الكروم والسيليكون لجعل السيف غير قابل للصدأ، ويتميز بشدة صلابته ومتانته، حيث أن السيليكون يكسب الفولاذ مرونة كبيرة، وإن الشفرات المصنوعة من هذا النوع من الفولاذ تتمتع بمقاومة جيدة للتآكل، وستنتج حافة جيدة وقوية.[1]

أفضل معدن لصناعة السيوف

يعتبر الفولاذ الكربوني بحوالي 0.6٪ إلى 0.7٪ كربون هو أفضل معدن لصناعة السيوف، فهو يمتاز بصلابة جيدة بالإضافة إلى المرونة والحيوية، وهناك سبعة أنواع من الفولاذ الكربوني والذي يسمى بالصلب الأكثر استخداماً للسيوف وتتجلى هذه الأنواع في:

  • 1060 فولاذ متوسط ​​الكربون ويتصف بصلابة جيدة ومرونة جيدة، أما حافته فتكون متوسطة، أما مقاومته للتآكل ضعيفة.
  • 1075 فولاذ عالي الكربون وتكون صلابته جيدة أما مرونته فهي متوسطة، بينما حافته ومقاومته للتآكل تكون متوسطة.
  • 1095 فولاذ عالي الكربون صلابة هذا الفولاذ تكون ممتازة، ولكن مرونته ومقاومته للتآكل ضعيفة، أ/ا حافته فتكون متوسطة.
  • 5160 ربيع الصلب يتميز بصلابة ومرونة ممتازة، أ/ا بالنسبة لحافته ومقاومته للتآكل فتكون متوسطة.
  • 9260 ربيع الصلب يتميز بصلابة ومرونة ممتازة، أما مقاومته للتآكل وحافته فهي متوسطة.
  • L-6 بينيت يتميز بصلابة ممتازة، ومرونة جيدة، بالإضافة إلى أن حافته ومقاومته للتآكل تكون جيدة أيضاً.
  • S-7  الصلب ويتميز بصلابة ممتازة أما مرونته ومقاومته للتآكل تعتبر جيدة.

وهنا سنشرح المادة مرتفعة الكربون الصلب التي تستخدم لصناعة السيوف، حيث أن الفولاذ عالي الكربون يعتبر أكثر الخيارات شيوعاً في صناعة السيوف، وهو مثالي لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكربون، وفقًا لمعهد الحديد والصلب الأمريكي (AISI) ، يتم تمثيل الفولاذ الكربوني بأربعة أرقام، الرقمان الأولان وهما 1 و0 يشيران إلى أن الفولاذ الكربوني العادي، بينما الرقمان الأخيران فهما يمثلان محتوى الكربون، لتوضيح الفكرة نجد أن الفولاذ المصنف على أنه 1095 AISI يحتوي على 0.95٪ محتوى كربون، 1045 يعني 0.45٪ ،وهكذا.

وإن لصناعة السيوف لا يُنصح بأن يتم استخدام الفولاذ الذي يكون فيه أقل من 0.4% من محتوى الكربون لصنع السوف، حيث أن السيف الذي يُصنع من هذه المادة يكون ناعماً جداً للاستخدام الوظيفي، فإن صناعة السيف تحتاج نسبة 0.4% على الأقل من الكربون، وكلما زادت كمية الكربون يصبح السيف أصعب، لهذا من الأمر الهام أن يكون هناك التوازن المثالي ما بين الصلابة والمرونة، مع العلم أنه كلما انخفض محتوى الكربون كان من الأسهل تشكيل السيف وصناعته، لأنه في هذه الحالة تنخفض مستوى صلابته.

إن الفولاذ يعتبر عالي الكربون عندما يحتوي على الكربون بنسبة حوالي 0.6٪ -1.5٪، وبسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الكربون بالإضافة إلى خصائص مواد أخرى لهذا فقد تم اعتباره أفضل الخيارات لصناعة السيوف.[2]

من هو مالك السيف الدمشقي

إن مالك السيف الدمشقي هو صلاح الدين الأيوبي حيث أنها هي حادثة قد خلدها التاريخ، فقد قام صلاح الدين بقطع قضيبين من الحديد وقد قال:”إن سيف العرب حر لا يهان”، حيث أن هذا السيف الدمشقي قد اشتهر ونتميز بــ :

  • بصلابته بالإضافة إلى مرونته في وقت واحد.
  • اشتهر بقوته.
  • يتصف بوزنه الخفيف.
  • يتصف بجمال شكله وروعة تصميمه.
  • يتصف بعناصر الجودة والجاذبية.

وقد تم تأليف الكثير من القصص الخيالية والأفلام السينمائية الأوربية قد اعتمدت في قصتها على حادثة استلال صلاح الدين الأيوبي لسيفه الدمشقي، وقد تم وصف قائد الحملة الإفرنجية الصليبية والمعروف باسم ريتشارد سيف صلاح الدين بالمهلهل.

وإن مدينة دمشق قد اشتهرت بصناعة السيوف، وقد تميزت بنوع خاص منها تُعرب باسم “الجوهر الدمشقي” ومنه تم صنع السيف الدمشقي الذي لديه خصائص مميزة، فيحتوي على سطحه أمواج مجدولة والتي تعطيه قوة وصلابة، وجعلته متميزاً عن غيره، ويُصنع بآلية دقيقة من عمليات الطرق والسقاية بواسطة النار، بالإضافة إلى أن لديه القدرة على أن يتحمل تغيرات درجات الحرارة الكبيرة، ولا تؤثر أبداً على شكله أو خاصيته، وإن اسم السيف الدمشقي قد نُسب إلى أشهر صانعي السيوف وهو أسد الله الدمشقي، فقد تفنن في تشكيله وتطريقه، وجعل شكله يشبه حراشف السمكة.

أسماء سيوف العرب

إن من أسماء السيوف عند العرب هي:

  1. الأفل وهو سيف عدي بن حاتم الطائي، وإن معنى الأفل في اللغة أي متلثم بين الفلل، وفلوله أي ثُلمُه هي الكسور في حَده.
  2. الأولق وهو سيف خالد بن الوليد، ومعنى الأولق في اللغة هو الجنون، فيقال ألق الرجل يؤلق ألقاً فهو مألوق على مفعول، فإذا أخذه الأولق أي جُنَّ.
  3. الباتك وهو سيف مالك بن كعب الهمداني ثم الأرحبي، والباتك هو القاطع أو الصارم.
  4. البُجُّ وهو سيف زهير بن جناب الكلبي، وإن معنى البج هو فرخ الطائر وفرخ الحمام.
  5. بُرثُن الأسد وهو سيف مرثد بن علس ذو جَدَن، والبرثن في اللغة هو مخلب الأسد أو أظفار مخالب الأسد.
  6. التنين وهو سيف القيل شرحبيل بن عمرو الشعباني، وهو حية عظيمة وكواكب على صورة التنين منها العواء والربع والذنبان والثواني، فقد تم ذكره بصور الكواكب.
  7. المُجر وإن صاحب هذا السيف هو عبد الرحمن بن سُراقة بن مالك بن جعشم المدلجي الكناني.
  8. ذو المَجَر وهو سيف عتيبة بن الحارث بن شهاب.
  9. ذو الجُراز وهو سيف ورقاء بن زهير بن جذيمة العبسي، وهو السيف القاطع.
  10. الجِلواظ وهو سيف عامر بن الطفيل، ويقال جِلظاء من الأرض أي الأرض الغليظة.
  11.  الجمَّاد وهو سيف مالك بن كعب الهمداني الأرحبي، ويقال سيف جمَّاد أي صارم وقطاع.
  12. الحَبحَاب وهو سيف عمرو بن الخلي، ومعنى الحبحاب هو صغير الجسم المتداخل العظام.
  13. الحت وهو سيف أبي دجانة.
  14. ذو الحيات وهو معقل بن خويلد الهذلي.
  15. المخذم وهو سيف الحارث بن أبي شمر جبلة الغساني.
  16. الأُخيرس وهو سيف الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي.
  17. ذو الخرطوم وهو سيف عبد الله بن أنيس بن أسعد الجهني.
  18. الخطير بضم الخاء وهو سيف عبد الملك بن غافل الخولاني.
  19. الخليل وهو سيف سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي.
  20. المُخول وهو سيف بسطام بن قيس الشيباني.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى