أضرار لعبة فري فاير

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 19 سبتمبر 2021 , 16:35

تعريف لعبة فري فاير

إن لعبة فري فاير هي لعبة من صنع شركة Garene international private limited، فهي لعبة يتم اللعب بها عن طريق الإنترنت حيث يستطيع اللاعب أن يلعب مع الأصدقاء، وقد تم نسخ هذه اللعبة من لعبة بابجي المعروفة، وهي لعبة شبيهة جداً بلعبة فري فاير.

وإن إقبال اللاعبين على لعبة فري فاير أقل من إقبالهم على لعبة البابجي، وتناسب هذه اللعبة لذاكرة الهاتف المنخفضة، ويتم اللعب بها بأوضاع مختلفة منها الوضع الفردي أو الفرقة أو وضع الزومبي، ففي وضع الفريق يجب على اللاعب القفز من الطائرة واتباع قائد القفز، لكن في الوضع الفردي يتم القفز من الطائرة بشكل اختياري وليس مرتبطاً مع الجماعة و الفريق، وتتواجد خريطة في أمكنة اللعب.

كيفية اللعب في لعبة فري فاير

يجب أولاً أن يتم القفز من الطائرة ثم يجب جمع الأسلحة والذخيرة حتى يحاول اللاعب من البقاء على قيد الحياة والدفاع عن نفسه، وأن يواجه مجموعة الأعداء، وإن هناك أشياء كثيرة غير عادية يجب أن يتم تقديمها كحامل السلاح أو السيف وغيرها، لهذا يجب على اللاعب أن يختار أفضل سلاح لكي يحمي نفسه من العدو، وإن هناك الكثيرمن البنادق التي ليس لها أهمية ابداً حيث أنها لا تطلق من مسافة بعيدة، بينما الأسلحة القوية التي يجب أن يتم اختيارها منها:

  • AKM وهو نوع مختلف من Apetomato Kalashnikov 47 ، ويسمى بشكل منزلق AK47، ويتميز هذا السلاح بأن لديه القدرة على إطلاق نار حاد وبمدى حوالي 400 متر.
  • يوجد أيضاً بندقية تعرف باسم GROZA فهذه البندقية لها نطاق خاص بها وهذا ما يميزها عن سلاح AK47.
  • يوجد مسدس  يسمى Magnum له نطاق 4x، ويتميز هذا السلاح بأنها يملك نطاق جيد للإطلاق في الرأس، وفي هذه الحالة لا يموت اللاعب ولكنه من الممكن أن يموت بعد فترة، ولا يمكن للاعب أن يطلق النار بالبنادق، ولا يوجد غير طريقة واحدة حتى يبقى على قيد الحياة وتتجلى في أن أحد أعضاء فريقه يجب أن يعيده إلى الإحياء، ويسمى بالاسم المستعار medi-kit.
  • يوجد بعض البنادق والقناص مثل KAR98K التي تم اختراعها خلال الحرب العالم ية الثانية.
  • ويوجد سلاح AWM ويعتبر أفضل قناص في العالم ولكن هذا القناص في لعبة فري فاير ليس له فائدة لأن الخريطة تكون صغيرة جداً.
  • وإن من الأسلحة المستخدمة هي البراميل الحمراء وهي المتفجرات، وهناك أيضاً الطبول الزرقاء وهي من صنع الدخان، وإن هذا الدخان يتم استخدامه كوسيلة دفاع ضد العدو.

ثم ينتقل اللاعب إلى منطقة كبيرة في حال انخفاض العدد الإجمالي للاعبين، وتعتبر هذه المنطقة هي المنطقة الخارجية الأكثر دموية بالنسبة للاعبين، وفيها تنخفض الحالة الصحية، ومن الممكن اكتساب المزيد من الصحة عن طريق مجموعة من الأدوات الطبية، بالإضافة إلى الضمادات وأيضاً من الممكن زيادة صحة الدروع من خلال تناول الفطر.

وإن هناك وضع آخر يستطيع اللاعب أن يلعبه وهو وضع الزومبي، حيث أنه يمكن للاعب أن يعيد الظهور بهذه المرحلة وأن يكون بصحة جيدة، ويوجد زعيم الزومبي الذي يتمتع بصحة عالية ودروع قصوى، وبعد أن يكسب اللاعب البقاء على قيد الحياة سيتم حصوله على BOOYAH بينما في البابجي سيحصل اللاعب على عشاء الدجاج.

إيجابيات وسلبيات فري فاير

إن بعض إيجابيات ومزايا لعبة فري فاير كالتالي:

  • أن اللاعب يجب أن ينهي اللعبة بعشر دقائق أكثر أو أقل، حيث أنه يمكن للاعب أن يلعب مباراة واحدة أو أكثر في وقت قصير، وهذه من المزايا الجيدة التي تتمتع بها لعبة فري فاير.
  • من الإيجابيات أيضاً أنها لعبة ذات حجم صغيرة جداً، وإن الكثير من هواتف أندرويد تدعم لعبة TIS، وفي واقعنا نواجه مشكلة في أن هواتف الأندرويد أنها منخفضة الذاكرة، لهذا قام العديد من الأشخاص بتثبيت هذه اللعبة على جوالاتهم فهي مناسبة للذاكرة المنخفضة.
  • إن هذه اللعبة صغيرة الحجم لهذا ملفات سلة المهملات فيها تكون منفخضة جداً.

أما سلبيات وعيوب هذه اللعبة تتجلى في:

  • بسبب حجمها الصغير فإن خريطتها تكون صغيرة أيضاً، لهذا لا توجد أنشطة للقناصين فيها، لهذا من يحبذ أن يلعب مع القناصين فهذه اللعبة لن تلبي رغبته ولن تناسبه.
  • في بعض الأحيان تتأخر هذه اللعبة عند فتحها بسبب التقلبات الصافية والتي تعتبر من أحد العيوب الهامة للعبة.
  • بسبب صغر حجم لعبة فري فاير فإن دقتها تكون ضعيفة، لهذا لا يمكن للاعب أن يرى العدو بوضوح في المدى القصير.
  • تعمل اللعبة على تشتيت عقول الطلاب وخاصة في أوقات الدراسة.[1]

من هو مؤسس لعبة فري فاير

إن لعبة فري فاير مشهورة جداً في أنحاء العالم وليس فقط في إندونيسيا، فهي تهيمن على سوق الألعاب الالكترونية للهواتف المحمولة في الكثير من بلدان العالم، وإن لعبة الفري فاير تقدم الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الجوائز في مراحلها وأحداثها، وإن لعبة فري فاير تم تطويرها من قبل Garena وإن هذا التطوير لعب دوراً هاماً في جذب اللاعبين، وإن هذا التطوير تم تنفيذه جنباً إلى جنب مع العمل الجاد الذي قام به مؤسس ومبتكر هذه اللعبة والذي يعرف باسم Forrest Li وهو يعد أشهر المليارديرات ويبلغ من العمر 41 عاماً، وهو المالك لشركة Unicorn Technology في سنغافورة.

إن الشركة التي طورت هذه اللعبة هي الشركة لأم Garena أو shopee وهما مشهوران جداً، وتعتبر أكبر الشركات الصينية مثل tencent جزء من هذه الشركات، فإن فورست لي هو مؤسس 2020 Garena Free Fire وهو أغنى 42 شخص في سنغافورة، حيث أن ثروته تصل إلى المليارات بسبب العمل الشاق الذي يعمل به، وتغلبت شركته على المنافسين الذين يصممون الألعاب الإلكترونية، وهو مؤسس شركة Razer Min – Liang Tan التي احتلت المرتبة 45.[2]

أضرار لعبة فري فاير على الأطفال

إن هناك نتائج نفسية وصحية على الأطفال عند ممارسة اللعب للعبة فري فاير والتي من الممكن أن تمثل خطراً ومن هذه الأضرار:

  • خطر الإدمان حيث أنه الإكثار من ممارسة اللعب في هذه اللعبة فقد تعتاد النفس على هذه اللعبة في أغلب الأوقات، مما يؤدي إلى الإدمان عليها خاصة عند الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى أن هذه اللعبة تجعل الطفل يعيش في واقع وهمي بعيداً عن واقعه.
  • خطر تنمية العنف عند الأطفال حيث أن لعبة فري فاير تعتمد على القتال والحرب من أجل البقاء والتي من الممكن أن تؤثر سلباً في شخصية الطفل وتجعله يميل إلى العنف والكراهية.
  • الخطر من الجانب الصحي والذي يأتي من كثرة الجلوس أمام الحاسوب أو الهواتف المحمولة، والذي يقوم بدوره في إجهاد العين وآلام في الرقبة بالإضافة إلى الآلام في أسفل الظهر والتي تسبب مع مرور الوقت مشاكل في العمود الفقري.
  • الخطر من الجانب المادي حيث أن الإدمان على هذه اللعبة يسبب كثرة الإنفاق المادي بالإضافة إلى إضاعة الوقت وإهمال المسؤوليات، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى ضعف في شخصية الطفل والخضوع.

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق