الوضع السينمائي Cinematic في ايفون 13 .. تعرف على المميزات

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 19 سبتمبر 2021 , 12:03

تسعى دائما شركة ابل للتطوير من نفسها بأكبر قدر ممكن حتى لا يسبقها باقي المنافسين الى الافضل ، حينما قامت بالكشف عن سلسلة الجوالات الجديدة ايفون 13 في المؤتمر السابق و الذي شمل اربع جوالات قامت بالكشف عنهم من خلال إعلان دعائي عبارة عن مقطع فيديو مصور بطريقة سينمائية و في نهاية المقطع اتضح انه مصور بالكامل من خلال ايفون 13 عبر الوضع السينمائي أو ما يطلق عليها ” Cinematic Mode ” .

اعلان ايفون 13 Cinematic Mode

كان الانبهار كبير من قبل جميع المتابعين سواء محبي منتجات ابل او غير ذلك ، ففي البداية كنا نشعر بأن التصوير يتم فعليا بكاميرا سينمائية احترافية و لكن في النهاية اتضح أن الأمر غير ذلك .

اهتمت شركة آبل بهذا المقطع جيدا و اظهرت من خلاله الكثير من مميزات وضع التصوير السينمائي و التي كان ابرزها : 

  • عمل زووم على أجزاء محددة من المقطع مع عزل للجزء الخلفي منه .
  • انتقال الفوكس او التركيز على الأشياء القريبة ثم الإنتقال إلى الأشياء البعيدة دون اخطاء او تأخير .
  • تشبع المقطع بالألوان بشكل مميز .
  • ظهور المناظر الطبيعية بشكل رائع على الفيديو .
  • تركيب بعض الكلمات على المقطع .
  • تركيب المقاطع الصوتية على الفيديو .
  • ظهور شعار ابل في نهاية المقطع .

هل سيطرح الوضع السينمائي في جميع جوالات ايفون 13 ؟ 

نعلم جميعا ان شركة ابل لن تقدم جوال واحد فقط في هذه السلسلة و انما ستوفر اربع جوالات و التي تبدأ من ايفون 13 ميني وايفون 13 وايفون 13 برو و آيفون 13 برو ماكس .

و قد تخوف الكثير من العملاء الا يطرح الوضع السينمائي في جميع جوالات هذه السلسلة خاصة و ان الجوالات لن تأتي جميعها بنفس المواصفات .

 ولكن التقارير اشارت الى قدوم الوضع السينمائي Cinematic Mode في جميع جوالات ايفون 13 .

مميزات الوضع السينمائي في ايفون 13 ؟ 

يوفر لك الوضع السينمائي تحكم أكثر سلاسة في مقطع الفيديو أثناء التصوير مع العديد من الخيارات و ايضا يوفر لك خيارات متعددة في التحكم بالمقطع بعد عملية التصوير .

بمنتهى البساطة في كل من ايفون 13 و ميني و برو و برو ماكس ستتمكن من الانتقال الى وضع التصوير بدقة 1080 بيكسل مع عدد 30 إطار في الثانية و ستحصل معه على تقنية Dolby Vision HDR .

على الرغم من أن الاستخدامات العظمى في التصوير السينمائي تستخدم عدد إطارات 24 إطار في الثانية ومع ذلك فلا تخشى أثناء استخدام الوضع السينمائي في التصوير لانك ستحصل على دقة عالية في المقطع .

أما التركيز وهو الامر الاساسي في الوضع السينمائي فيمكنك أن تقوم بتعديله جيدا بعد ان تقوم بالتقاط المقطع حيث يمكنك أن تقوم بإضافة إطارات رئيسية و سحب التركيز في مناطق متفرقة وأجزاء متفرقة داخل المقطع لتحصل على تصوير أكثر من رائع .

كما أن شركة آبل قامت بإضافة خوارزميات لتحسين التركيز الفوكس اثناء التصوير بحيث يمكن للكاميرا التعرف على الموضوع المطلوب التركيز عليه و تقوم بالانتقال للتركيز عليه بشكل مباشر دون ان تقوم باي اجراء من خلالك .

في حالة اذا لم تقم الكاميرا بالانتقال بشكل مباشر الى الجسم المطلوب عليه التركيز فأنت قادر على تعديل ذلك من خلال القيام بتحديد الجسم المطلوب التركيز عليه عبر اللمس على شاشة الايفون فينتقل إليه التركيز بشكل مباشر .

و في حالة إذا قمت بلمس هذا الشخص مرتين سينتقل الى التركيز و يظل معه طوال المشهد مهما ظهرت مؤثرات اخرى اثناء التصوير و سيظهر لك اشعار بانه تم قفل تتبع التركيز على هذا الكائن .

كيفية عمل الوضع السينمائي في ايفون 13 ؟ 

كما شاهدنا مقطع الفيديو الدعائي والاعلاني فإنها اعتمدت على الوضع السينمائي في التصوير بالكامل لمقطع الفيديو و يمكنك ان تقوم بالانتقال الى هذا الوضع من خلال فتح تطبيق الكاميرا و ستجد جميع الأوضاع و يمكنك اختيار منها الوضع السينمائي .

في حالة اذا قمت بشراء الجوال ايفون 13 او الجوال ايفون 13 ميني فاعلم أنه في هذا الوضع سيتم الاعتماد على الكاميرات الخلفيتان في هذا الوضع وفي حالة القيام باقتناء ايفون 13 برو او ايفون 13 برو ماكس فهذا يعني ان الوضع السينائي يستخدم كاميرتين خلفيتين من الثلاثة المتوفرين .

حيث يقوم الايفون باستخدام البيانات التي تأتي من العدسة التي تخلق العمق الأفضل في المشهد و يتم دمجهما معا في لقطة واحدة .

هل الوضع السينمائي أفضل من كاميرات SLR ؟

أن كاميرات DSLR الاحترافية و التي نقوم من خلالها بالتقاط نقاط على فيديو السنيمائية يمكن ان تعتبر هي الأفضل  وذلك لأن جوالات الايفون بها مسافة صغيرة ما بين المستشعر و عدسة التصوير و التي يطلق عليها المسافة البؤرية .

هذه المسافة البؤرية تكون أفضل في الكاميرات ذات العدسات القابلة للتعديل و لذلك نتمنى أن يكون الوضع السينمائي الذي يصنع مقاطع الفيلم تعالج هذا الأمر لكي تكون لقطات التصوير مقنعة للمشاهدين .

هل يتوفر Cinematic Mode في الايفون القديم ؟ 

بحسب آراء الخبراء فإن وضع التصوير السينمائي يعتمد على التخطيط الكاميرا القطري و الذي يأتي متوفر في سلسلة ايفون 13 كما تم الإعلان عنه .

و على الرغم من ان بعض عملاء جوالات الايفون القديمة يمنون أنفسهم بأن يحصلوا على تحديثات بها هذا الوضع إلا أنه من الصعب ان يتم ذلك .

فعلى سبيل المثال شاهدنا في ايفون 11 الوضع الليلي و الذي لم يتوفر في الايفونات القديمة و اصبحت م يمتلكون ايفونات قديمة يبحثون عن تطبيقات تقدم خدمة الوضع الليلي في التصوير و هذه التطبيقات تؤدي الغرض و لكنها ليست احترافية بالكامل .

في الإصدارات السابقة هناك تطبيق يسمى Focus Live يمكنه أن يعطي لك وضع التصوير السينمائي .

ميعاد طرح ايفون 13 

اعلنت شركة ابل ان جوالات سلسلة ايون 13 ستطرح في الأسواق بداية من يوم 20 سبتمبر القادم و خلال الفترة الحالية يمكنك أن تقوم بالطلب المسبق لهذه الجوالات لتحصل عليه بعد ذلك .

اما عن الاسعار فقد تم الاعلان عن سعر ايفون 13 في الإمارات والتي تبدأ من 2999 درهم لتصل الى 4699 درهم .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق