ترتيب هدافي الركلات الحرة

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 27 سبتمبر 2021 , 10:53

الركلات الحرة

تعتبر الركلات الحرة أو الركلات الثابتة من أكثر الطرق فعالية لتحديد وتسجيل الهدف ومع ذلك، وجد أنّها واحدة من أصعب الأمور، سواء كانت خارج منطقة الجزاء أو 30 مترًا من منطقة الجزاء، حيث أنّ الركلات الحرة بالتأكيد تعتبر من أجمل الأمور في كرة القدم ، التي ينبغي مشاهدتها حينما يتم تنفيذها بشكل صحيح.

ترتيب هدافي الركلات الحرة

يُعد منفذ الركلات الحرة الجيد أمر لا بد منه في أي وقت، وفرصة لتحويل فرصة الكرات الثابتة إلى فرصة لتسجيل الأهداف، وهم ثاني أفضل شيء بعد ركلة الجزاء، ولدى الفريق كل فرصة للتسجيل مباشرة من ركلة حرة أو على الأقل الحصول على رأسية في الجهد، إذا كان ذلك في منطقة الجزاء فقط، كما يتمتع أفضل منفذي الركلات الحرة بالقدرة على الالتفاف مباشرة من ركلة الجزاء أو خلق قوة دفع كافية وإيجاد مساحة.

كما يمكن لمهاجمي فريق هدافي الركلات الحرة الاستفادة منها للحصول على فرصة لتسجيل الأهداف، كما يتبيّن اللاعبين أصحاب أكبر عدد من الأهداف من الركلات الحرة في كرة القدم من خلال إدراجهم فيما يلي:

  • إنّ Juninho Pernambucano من البرازيل هو الذي سجل معظم الأهداف من الركلات الحرة، والمعروف باسم 7، حيث كان Juninho هو اللاعب الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتسجيل من وضع الكرة الميتة، حيث سجل أسطورة أولمبيك ليون السابق ولاعب خط الوسط ما يصل إلى 77 هدفًا من الركلات الثابتة، كما يعتبر جونينيو أعظم منفذ للركلات الحرة في كل العصور،حيث كان أيضًا مخترع تسديدات تقنية الكرة المفصلية أيضًا.
  • يُعد بيليه ملك كرة القدم، حيث أنّ بيليه سجل 70 هدفًا من الكرات الثابتة، كما يمكن لبيليه ثني الكرة في كلا الاتجاهين بقوة شرسة، وعلاوة على ذلك فإنّ معرفته الهائلة في اللعب للتفكير في تفوق حارس المرمى ساعدته في تسديد الكرة في كثير من الأحيان.
  • يُعد فيكتور ليجروتاجلي صاحب 66 هدفاً من الركلات الحرة، حيث يعتبر الأرجنتيني من السبعينيات أعظم لاعب في كرة القدم ميندوزا إلى جانب قدرته المذهلة على التسديد، كما اشتهر فيكتور بـ 12 هدفًا أولمبيًا للأرجنتين أيضًا، كما يوجد ملعب يحمل اسمه في الأرجنتين.
  • كان الساحر البرازيلي عبقرياً من أي موقع كان. رونالدينيو كان لديه كل شيء. ومن ثم، فإن امتلاكه لمهارة شباك الكرة من مسافة بعيدة كان في مستودع أسلحته أيضًا. سجل رونالدينيو 66 هدفاً من الكرات الثابتة في مسيرته.
  • يُعد ديفيد بيكهام صاحب 65 هدفاً من ركلات حرة، كما أنّ العبارة الشهيرة “ثنيها مثل بيكهام” تشير إلى مدى جودة بيكهام عندما يتعلق الأمر بالتسجيل من ركلة حرة، كما لا يزال نجم مانشستر يونايتد هو اللاعب الذي سجل أكبر عدد من الأهداف من الركلات الحرة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أنّ بيكهام لديه من الأهداف حوالي 65 هدفًا من الكرات الثابتة في مسيرته.
  • كما يعتبر دييجو مارادونا صاحب 62 هدفاً من الركلات الحرة، ويعتبر أسطورة كرة القدم الأرجنتينية من أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، حيث سجل مارادونا ما يقرب من 20٪ من أهدافه المهنية بالركلات الحرة أثناء ركلته الحرة ضد يوفنتوس لصالح نابولي المعروفة باسم “الركلة الحرة الإلهية”، وأحرز دييغو 62 هدفًا من ركلات ثابتة في مسيرته.
  • كما سجل الأسطورة البرازيلية زيكو 62 هدفاً من ركلة حرة في مسيرته، حيث كان دقيقًا جدًا في مهاراته في الرماية، حيث يعتبر زيكو أحد أفضل لاعبي العالم في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وكان لاعب الوسط المهاجم دقيقًا جدًا في الركلات جنبًا إلى جنب مع رحلته الضعيفة، كما كان مشهورًا جدًا في عصره.
  • يعتبر رونالد كومان صاحب 60 هدفاً، كما يعد مدرب برشلونة الحالي أيضًا أحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي أيضًا، حيث حصل لاعب خط الوسط الدفاعي الهولندي على نصيبه من النجاح مع أياكس، كما سجل كومان ما يقرب من 25٪ من أهدافه من الركلات الحرة، حيث أنّه أحد المدافعين الذين أحرزوا أهدافًا عالية في عصره وسجل كومان 215 هدفا في مسيرته.
  • يعتبر روجيريو سيني صاحب 59 هدفًا صدمة الجميع، حيث كان سيني حارس مرمى وسجل 59 هدفًا من مواقف الكرات الثابتة في مسيرته، حيث أنّ سيني هو أفضل حارس مرمى في تاريخ اللعبة، وسجل 131 هدفاً في مسيرته باستثناء هدف واحد، وكلهم ​​جاءوا من ركلات الترجيح والركلات الحرة، كما لعب البرازيلي لمدة 25 عامًا معظمها في ساو باولو.
  • مارسيلينو كاريوكا صاحب 59 هدفاً، كما أنّ Marcelinho الملقب بـ”Pé-de-Anjo” لدقته مع الركلات الحرة، وحصد لاعب الوسط البرازيلي المهاجم عددًا من الألقاب مع كورينثيانز أكثر من أي لاعب آخر في تاريخه ومع ذلك فشل Marcelinho في الظهور في أي من مباريات كأس العالم للبرازيل ومارسيلينيو لديه 505 أهداف في مسيرته.[1]

كما نجحت ركلة حرة ليونيل ميسي في 15 يونيو 2021 في الدقيقة 33 ضد تشيلي في التعادل 1-1 في كوبا أمريكا 2021 في تفوق الأرجنتيني على كريستيانو رونالدو وتجاوزه في قائمة معظم أهداف الركلات الحرة للاعب كرة قدم نشط، حيث كان هذا الهدف هو هدف ميسي رقم 57 من ركلة حرة للنادي والمنتخب، وإذا حطمنا الأرقام القياسية لكل من ميسي ورونالدو، فإنّ ميسي لديه 5 أهداف فقط من ركلات حرة في دوري أبطال أوروبا.

بينما سجل رونالدو 12 هدافًا ومع ذلك حتى عام 2012، كان ميسي لديه 5 أهداف من ركلات حرة فقط ضد اسمه، وهذا يشير إلى عودة الساحر الصغير من الأرجنتين إلى المنافسة، كما أنّ رقم ميسي البالغ 58 هدفًا من ركلات حرة هو فقط أربعة أهداف من إجمالي دييجو مارادونا 62 هدفًا من الركلات الحرة المباشرة، كما أنّ هذا الرقم أقل بكثير من لاعب خط وسط ليون والبرازيل السابق، كما يعتبر جونينيو بيرنامبوكانو الذي سجل أكبر عدد من الأهداف من الركلات الحرة في تاريخ كرة القدم.

كما سجل جونينيو 77 ركلة حرة للنادي والمنتخب الثاني في القائمة هو الأسطورة البرازيلية بيليه خلال مسيرته التي استمرت عقدين، الذي سجل 70 هدفاً من ركلات حرة مباشرة، ومن المثير للاهتمام أنّ عظماء العصر الحديث ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو (56) ليسوا حتى في قائمة العشرة الأوائل للاعبي كرة القدم الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف عبر الركلات الحرة وحارس مرمى البرازيل.

وكذلك ساو باولو، وروجيريو سيني، الذي يحتل المرتبة العاشرة في قائمة أكبر عدد من الأهداف من الركلات الحرة (59) في تاريخ كرة القدم، وتتبيّن معظم أهداف الركلات الحرة في تاريخ كرة القدم فيما يلي:

وبالنسبة للاعبي كرة القدم النشطين، لا أحد يقترب من أمثال ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو حيث حققا أفضل الركلات الحرة في التاريخ وتعتبر المنافسة المباشرة هي توقيع إنتر ميلان الجديد هاكان كالهان أوغلو، الذي سجل 27 هدفًا من خلال الركلات الحرة المباشرة، ويكمل لاعب برشلونة ميراليم بيانيتش (26) ولاعب إنتر ألكسندر كولاروف (22) قائمة الخمسة الأوائل.

الركلات الحرة في الدوري الإنجليزي

وفيما يلي قائمة باللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف من الركلات الحرة في الدوري الإنجليزي.

  • ديفيد بيكهام – 15 هدفًا.
  • تييري هنري – 12 هدفًا.
  • جيانفرانكو زولا – 12 هدفًا.
  • سيباستيان لارسون -11 هدفًا.
  • كريستيانو رونالدو – 11 هدفًا.
  • لوران روبرت – 11 هدفًا.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى