الفرق بين قوانين الآشوريين والبابليين

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021 , 19:19

ما الفرق بين قوانين الآشوريين والبابليين

قانون الآشوريين مشابهًا جدًا للقانون السومري والبابلي ولكنه أقرب في التشابه من القانون السومري، ويكون الفرق بينهم بسيط جداً فكلاهما كان يتحيز للرجل و يضعون عقوبات صعبة ولا يوجد بها تهاون هناك ثلاث مجموعات للقانون الآشوري التي تم العثور عليها حتى الآن

تم اكتشاف النسخة الأولى أثناء أعمال التنقيب التي قامت بها الجمعية الشرقية الألمانية (1903-1914) على الرغم من أن العقوبات على الجرائم كانت بشكل عام أكثر وحشية وهي مثل قص الأذنين والأنف ولكن دائماً هناك فرق بين بين قوانين الآشوريين والبابليين:

قوانين الآشوريين

أغلب القوانين الأشورية تدور حول الشهوة والجماع و الحمل والزواج ولكن هناك أيضًا بعض القوانين الغير قابلة للسرد ومن هذه القوانين:

  • “إذا تحدث المرأة سواء وكانت زوجة لرجل أو ابنة رجل بطريقة مبتذلة انغمست في الكلام البذيء فإن هذه المرأة تكون قد حملت خطيئته ولن يكون لها حق ضد زوجها أو أبنائها أو ابنتها”.
  • “إذا حدث و تشاجرت المرأة مع رجل وأصيب في خصيتة تعاقب بقطع أحد أصابعها ومعالجة الطبيب للرجل وأصابوا حدث وأصيبت الخصية الأخرى المجاورة لها بالعدوى أو تضررت تعاقب بتدمير عينيها الأثنتين”.
  • “إذا كانت المرأة المتزوجة تمشي على طريق واغتصبها رجل دون إرادتها ولم تستطع الدفاع عن نفسها فإذا قالت المرأة واشتكت للشيوخ يلاحقه الشيوخ ويقتلونه ولا عقاب على المرأة “.
  • “إذا خرجت المرأة المتزوجة وذهبت لبيت رجل آخر وجامعها وهو يعلم أنها متزوجة فيقتل الرجل و المرأة”.
  • “إذا طلق الرجل زوجته فلا يرغب بإعطائها حقوقها أو إذا كان يرغب في إعطائها حقوقها يقول القانون لا داعي لإعطائها شيئًا”.
  • “إذا خرجت زوجات رجل أو بنات رجل إلى الشارع فيجب أن يكونو محجبين وذلك لأن العاهرات لا يتحجبون والخادمات لا يحجبن أنفسهن”.
  • “إذا قام رجل أو امرأة بممارسة السحر وألقي القبض عليهما وفي أيديهما السحر فعليهما محاكمتهما وسيقومان بإدانتهما وسيقتلان ممارس السحر.”
  • ” يجوز للرجل أن يضرب زوجته أو يشد شعرها وقد يجرح أذنها أو يخترقها ولا يأثم بذلك”.

قوانين البابليين

يشير قانون حمورابي إلى مجموعة من القواعد أو القوانين التي سنها الملك البابلي حمورابي حكم القانون الأشخاص الذين يعيشون في إمبراطوريته هناك ما يصل إلى 300 قانون تناقش مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك القتل والاعتداء والطلاق والديون والتبني ورسوم التاجر والممارسات الزراعية وحتى النزاعات المتعلقة بتخمير البيرة.

  • قانون قاسي وغير عادل يتكون كل قانون من قضية محتملة يتبعها حكم محدد. قد تكون الأحكام قاسية للغاية مثل عقوبة الإعدام مدرجة كعقوبة لا تقل عن 30 مرة وهذه هي العقوبة حتى على “سرقة ممتلكات المعبد أو القصر أو عندما يتم منح العبد الهارب الملجأ”.
  • تصدر العقوبات على مبدأ “العين بالعين” فقط إذا كان الشخصان المتورطان متساويين اجتماعياً على سبيل المثال أحد القوانين: “إذا ضرب أحد أعضاء النخبة خد عضو من النخبة يتمتع بمكانة اجتماعية أعلى منه فسيتم جلده علنًا بـ 60 ضربة”.
  • النساء لا تمتلك معاملة متساوية أيضًا ينص أحد القوانين على ما يلي: “إذا تم توجيه إدانه إلى زوجة رجل من بعض الذكور ولكن لم يتم القبض عليها وهي تمارس الجنس مع رجل آخر فسوف تقفز في النهر من أجل زوجها”.
  • تنص عقوبة القتل على أنه “إذا قام رجل بادعاءات ضد رجل آخر واتهمه بالقتل ولكنه غير قادر على إثبات ذنبه يُقتل من وجه إليه الادعاءات. “.

الفرق بين الآشوريين والبابليين

تنافست الدولتان الشقيقتان المجاورتان لبلاد ما بين النهرين القديمة على الهيمنة وبالتالي نمت بشكل كبير في طابعها ومن أهم الفروق بينهم:

أخذت آشور اسمها من مدينة آشور التي كانت المدينة الرئيسية لكنها قد تنطبق أيضًا على الإمبراطورية الواسعة التي احتلها الآشوريون وحكمها كان مناخ بلاد آشور أفضل من مناخ بلاد بابل بسبب أنها كانت تقع في منطقة المرتفعات شمال بابل لم يكن الآشوريون ساميون بالكامل أصلهم الحقيقي غير معروف كانت ثقافتهم أيضًا مدينة إلى حد كبير للبابليين والحوريين والحثيين كان دينهم تبنيًا من البابليين وكانت طبيعة عبادتهم روحانية.

كانت بابل تقع في الطرف الشرقي من الهلال الخصيب لغرب آسيا وعاصمتها بابل في بعض الأحيان كان يشار إليها على أنها أرض “الكلدان” كان هناك في الأصل قسمان سياسيان هما “سومر” و”أكاد” استخدم كل من الآشوريين والبابليين الكتابة المسمارية واعتمد جميع الناس بما في ذلك الملوك والكهنة والتجار والمعلمين على الكتابة حكم نبوخذ نصر بابل لسنوات عديدة وأصبح حكمه في النهاية واحدًا من أطول فترة حكمه وأكثرها إنجازًا في تاريخ البشرية، بعض اللحظات التاريخية في عهده تشمل الاستيلاء مرتين على القدس وتدمير المباني والجدران التي بناها في المدينة.

بينما ظهر التجار والزراعيون في بابل أصبح الآشوريون أكثر عسكرية وشكلوا معسكرًا عسكريًا منظمًا يحكمه ملك استبدادي باعتباره الحاكم الأعلى، أسس الجنرالات الناجحون بعد ذلك السلالات الآشورية وكان الملك هو القائد الاستبدادي لجيش كان محاطًا في الأيام الأولى تم مساعدة هؤلاء النبلاء، كان قصر الملك البابلي أكثر فخامة من دور العبادة (معابد) الآلهة التي كان منفصلاً عنها كل الناس كانوا جنودًا لدرجة أن حتى البحار وقائد السفن كان ينتمي إلى الدولة

أدى ذلك إلى الانهيار المفاجئ للآشوريين وسقطت دولة الآشوريين على يد البابليين وحلفائهم في عصر آشور بانيبال في دولة بابل المجاورة كان الكهنوت هو أعلى سلطة مع قيام الثورة برفع الكهنة إلى العرش ظل الملك البابلي تحت سيطرة هرم قوي وبقي كاهنًا حتى النهاية.

  1. كانت بلاد آشور تقع شمال بابل، حيث كان موقعها المرتفع يمنحها مناخًا أفضل من مناخ بابل.
  2. شكل الآشوريون سلالة عسكرية بينما أصبح البابليون تجارًا وزراعيين.
  3. كان الحاكم الأعلى في آشور ملكًا استبداديًا بينما كان الكهنوت في بابل هو أعلى سلطة.
  4. كانت طبيعة عبادة الآشوريين روحانية وطبيعة عبادة الأصنام بينما كانت عند البابليين إله أسمى.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق