مسائل رياضية لتنشيط العقل

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 03 أكتوبر 2021 , 16:29

مسائل رياضية لتنشيط العقل

يوجد عدد كبير جدًا من المسائل التي تعمل على تنشيط العقل، وزيادة تركيزه، وحل تلك المسائل ليس بصعب، فقط كل ما تحتاج إليه هو التركيز فقط، ومن ضمن تلك المسائل سوف يتم طرح عشرة مسائل منهم وهناك اسئلة ذكاء حسابية تساعد على تنشيط العقل وهي كالتالي:

  • المسألة الأولى

عدد إذا قمت بقسمه على كل الأعداد التالية يكون ممن يقبل القسمة عليهم، وفي كل مرة يكون الباقي منه هو واحد صحيح ” “٢،٤،٥،٦،٨” بعد التفكير الكثير ستجد أن الإجابة بسيطة وسهلة فقط تحتاج لقراءة المسألة بتركيز.

الجواب: هو ٨١، فعند حذف واحد من الـ ٨١ ستجد أن الناتج ٨٠ ويقبل القسمة على كل من ٨ و٦ و٥ و٤ و٢.

  • المسألة الثانية

كيف نقوم بجمع كل من الرقم تسعة، وثمانية لكي يكون ناتج الجمع أربعة؟ من المستحيل جمع كل من الرقم أربعة، وخمسة ويكون الناتج أربعة، ولكن بالنظر نجد أن ذلك لغز من ضمن الألغاز الخفية التي تحتاج لشخص ماكر يفكر بطريقة غير مألوفة.

الجواب: الساعة تسعة صباحًا إذا قمنا بجمع الساعة السابعة عصرًا عليها يكون الناتج الساعة الرابعة عصرًا.

  • المسألة الثالثة

مجموعة من الأرقام المتتالية إذا قمت بجمعهم سويًا يكون الناتج مئة، تلك المسألة سهلة للغاية فقط تحتاج لشخص بارع في المسائل الحسابية، وسريع البديهة

الجواب: اولًا يجب أن تكون تلك الأرقام متتالية، فلا يمكن جمع عدة ارقام سويًا دون مراعاة شرط التوالي، وبالنظر على كل من الرقم ٢٢ و٢١ و٢٠ و١٩ و١٨ نجد أن مجموعهم يساوي ١٠٠ بجانب كونهم متتالين، إذًا الجواب هو الأرقام “١٨، ١٩، ٢٠، ٢١، ٢٢”.

  • المسألة الرابعة

هناك رقم غير صحيح وسط تلك الارقام المتتالية، قم باكتشافه ” ٣٥، ٣٩، ٤٥، ٥٢، ٦٠”.

الجواب: بالنظر للأرقام نجد أن هناك علاقة خفية تربط بينهم، ولكن ما هي العلاقة؟ للأسف لا يوجد مدلول في المسألة على تلك العلاقة، ولكن بالنظر مليًا نجد أن هناك تتابع وتوالي بين تلك الأرقام فالرقم ٣٥ يقل عن الرقم ٣٩ بأربعة أرقام، والرقم ٣٩ يقل عن الرقم ٤٥ بستة ارقام، والرقم ٤٥ يقل عن الرقم ٥٢ بسبعة أرقام، والرقم ٦٠ يقل عن الرقم ٥٢ بثمانية أرقام.

إذًا هناك إضافة ٥ أرقام على كل رقم بجانب كل مرة من مرات الزيادة يزيد الرقم بمقدار واحد صحيح، فالرقم الخاطئ هو ٣٤ كان ينبغي أن يكون ٣٤.

  • المسألة الخامسة

يوجد بئرًا كبير، والمسافة بين المياه الموجودة بالبئر والخافة تبلغ حوالي ٢ متر، وهناك حشرة تريد الصعود من فوق سطح المياه إلى الحافة، كانت تلك الحشرة تمشي مقدار خمسون سم متر بالنهار فقط، وتنام بليل، ولكن تلك الحشرة عن النوم للأسف تسقط حوالي أربعين سم، فكم تستغرق تلك الحشرة حتى تصل إلى الحافة؟

الجواب: بالنظر لتفاصيل اللغز نجد أن الحشرة تستطيع اجتياز عشرة سم في اليوم فقط، والمسافة تبلغ حوالي ٢ متر، وال٢ متر بهما ٢٠٠ سم، إذًا تستطيع الحشرة بلوغ ١٥٠ سم في ١٥ يوم، وفي نهار اليوم الأخير تستطيع الحشرة الوصول للحافة لأنها تستطيع اجتياز ٥٠ سم في النهار.

  • المسألة السادسة

هناك ثمانية أفراد سويًا، عند المغادرة قام كل منهما بمصافحة الأخر، كم عدد المصافحات التي تم أجرائها؟

الجواب:  عدد المصافحات ٢٨ مصافحة.

  • المسألة السابعة

هناك ٨ أشكال من الرقم ٨، كيف تقوم بترتيب تلك الأعداد سويًا لكي يكون العدد ألف؟

الجواب: عند ترتيب الثمانية أشكال من الرقم ثمانية كالتالي: 888 + 88 + 8 +8 + 8 = نجد أن ناتج عملية الجمع ألف.

  • المسألة الثامنة

هناك عدد إذا قمت بضربه في نفسه وقومت بإضافة ٥ تجد أن الناتج ثلاثين؟

الجواب: العدد هو ٥، فعند ضرب الخمسة في نفسها نجد أن الناتج ٢٥، وبجمع ٥ مع الناتج نجد أن المجموع ثلاثين.

  • المسألة التاسعة

عددان إذا قمت بجمعهم سويًا يكون الناتج ١٧،وإذا قمت بضربهم يكون الناتج ١٦،كم هم العددان؟

الجواب: العددان هما ١٦ و ١، إذا قمت بضربهم سويًا نجد أن الناتج ١٦، وإذا قمت بجمعهم نجد الناتج ١٧.

  • المسألة العاشرة

توفى شخص ما وكان يمتلك حوالي سبعة عشر جمل، وقبل الوفاة أوصي بالنصف لابنه البكر، وبالثلث لابنه الثاني، وبالتسع لابنه الثالث، فما هو نصيب كل ابن من التركة؟

الجواب: بالنظر للرقم ١٧ نجد أنه لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى الواحد، إذًا نقوم بزيادة جمل ليكون المجموع ١٨، فالأول له النصف، أي ٨ جمال، والثاني له الثلث، أي ٦ جمال، والثالث له التسع أي جملان فقط، وبعد القسمة نقوم نحذف جمل من القسمة، اي حذف تلت جمل من كل ابن من الأبناء الثلاث.

أمور تزيد من نشاط العقل وتركيزه

بالنظر نجد أن هناك العديد من الأمور، والنشاطات، والإجراءات التي تزيد من نشاط العقل، وتجعله أكثر تركيزًا عن ذي قبل، وتعمل على تنشيط العقل في 25 دقيقة ومن ضمن وأهم تلك الإجراءات، ما يلي:

  • يجب على الإنسان الحصول على القسط الكافي من النوم، فالعقل لا يمكنه العمل بصورة صحيحة، وبكامل طاقته دون أن يأخذ الإنسان قسط كافي من النوم، لذلك عند النوم لفترة قصيرة يجد الإنسان قدرته على حل المشاكل والإبداع أقل بكثير من العادي.
  • أن يخصص الإنسان وقت للعلاقات الشخصية، والمرح: حيث أن الكثير من الأبحاث والدراسات أثبتت أن العلاقات الاجتماعية الناجحة من ضمن أفضل منشطات العقل، وأيضًا منشط جيد للذاكرة، والسبب في ذلك هو تضمنها الأنشطة الاجتماعية المختلفة، حتى لو كان ذلك النشاط مجرد الحديث عبر الهاتف المحمول.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية، وتجنب الإجهادات العصبية، والسبب هو كونها من ضمن أكثر الأمور ضررًا بالعقل والصحة والدماغ، ولأنها تدمر الخلايا والمناطق المسؤولة عن تشكيل الذاكرة بشكل دوري، واسترجاع ما هو قديم منها.
  • تناول الأطعمة المنشطة للعقل بكثرة، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي سليم وصحي مليء بالخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، وإضافة بعض الدهون الصحية، وبعد عن الوجبات السريعة.[1]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق