لماذا يزداد التبرز اثناء الدورة الشهرية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 03 أكتوبر 2021 , 16:28

نبذة عن التبرز اثناء الدورة الشهرية

العديد من الاشخاص يلاحظون أن حركة الأمعاء تتغير خلال الدورة الشهرية ، هذا النمط من التغير يحدث بسبب تأثر حركات الأمعاء بالتغيرات الهرمونية.

خلال كل دورة شهرية، يخضع الجسم للعديد من التغيرات الهرمونية، هذه التغيرات تؤثر على الجسم بأكمله، مما يؤدي لأعراض متلازمة ما قبل الطمث مثل التغيرات المزاجية، التقلصات، والتغيرات في السبيل الهضمي.

التغيرات في حركة الأمعاء خلال الطمث يمكن أن تتضمن الإمساك ، الإسهال أو زيادة حركات الأمعاء، أظهرت إحدى الدراسات أن 73% من النساء عانين من أعراض لاضطرابات هضمية متعلقة بالدورة، والبعض وصف هذه التغيرات على أنها براز الدورة الشهرية. [2]

لماذا يزداد البراز في الدورة الشهرية

السبب الأساسي هو البروستاغلاندين، قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، الخلايا التي تشكل بطانة الرحم تبدأ بإنتاج المزيد من البروستاغلاندين، هذه المادة الكيميائية تحرض العضلات الملساء في الرحم للمساعدة على التقلص وطرح بطانة الرحم كل شهر في الطمث، عند عدم حدوث حمل بالطبع.

في حال قام الجسم بإنتاج كمية من البروستاغلاندين أكثر من حاجته، فإن البروستاغلاندين سوف يدخل إلى المجرى الدموي ويسبب تأثيرات مشابهة على العضلات الملساء في الجسم، كما يحدث في الأمعاء، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التبرز.

سبب رائحة البراز الكريهة اثناء الدورة

هذا الأمر يعود لعادات تناول الطعام قبل الطمث، والأطعمة الغريبة التي تشتهيها المرأة بسبب هرمون البروجسترون ، البروجسترون يقوم بتنظيم الدورة الشهرية، حيث يرتفع قبل الطمث من أجل تحضير الجسم للإلقاح والحمل.

ارتفاع مستويات البروجسترون خلال المرحلة ما قبل الطمث ترتبط مع تناول الطعام القهري قبل الطمث، هذا يفسر لم تحاول المرأة التخلص من كل مشاعرها السلبية من خلال الايس كريم والشوكولا في وقت ما من الشهر.

التغيرات في عادات تناول الطعام يمكن أن تسبب رائحة براز وغازات كريهة في الدورة الشهرية، لكن مقاومة الرغبة بتناول الطعام الشره وتجنب السكاكر المكررة والأطعمة المعالجة يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة البراز الكريهة اثناء الدورة الشهرية.

سبب الإصابة بالإمساك أو الإسهال اثناء الدورة

  • سبب الإصابة بالإمساك

هذا الأمر يرتبط أيضًا بالهرمونات، المستويات المنخفضة من البروستاغلاندين والمستويات المرتفعة من البروجسترون تؤدي لإبطاء الهضم والإصابة بالإمساك.

في حال أصيب المرأة بإمساك الدورة الشهرية، فإنها يمكن أن تتخلص منه عن طريق زيادة كمية الألياف في الحمية، ممارسة التمارين الرياضية، وشرب كميات كبيرة من الماء ، في حال كان الإمساك شديدًا، يجب استعمال ملين أو منعم للبراز دون وصفة طبية.

  • سبب الإصابة بالإسهال

فرط كمية البروستاغلاندين لا تؤدي فقط لزيادة التبرز، إنما تؤدي أيضًا للإسهال، في حال كانت المرأة من محبي القهوة وتقوم بشرب المزيد من القهوة خلال الدورة الشهرية لزيادة الطاقة، فإن الإسهال يمكن أن يتفاقم ويصبح اسوأ، لأن القهوة تملك تأثير ملين للأمعاء.

اللجوء إلى القهوة الخالية من الكافيين يمكن أن يكون مفيدًا، وبما أنها أيضًا لها تأثير ملين للأمعاء، فإن التخلص منها بشكل كامل هو الخيار الأفضل في حال كانت تسبب تفاقم الإسهال، في حال لم ينجح هذا الأمر، فإن شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالتجفاف.

أسباب الألم اثناء التبرز

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تسبب الألم اثناء الدورة الشهرية، وهي تتضمن:

  • الإمساك، الذي يمكن أن يسبب قساوة في البراز وصعوبة في مروره
  • التقلصات الطمثية، والتي تتفاقم عند الإجهاد من أجل التبرز
  • الإسهال، والذي يترافق في بعض الأحيان مع تقلصات في المعدة
  • بعض الاضطرابات النسائية، مثل كيسات المبيض والتهاب بطانة الرحم
  • البواسير، والتي يمكن أن تتطور بسبب الإصابة بالإمساك، الإسهال، أو قضاء وقت كبير في التواليت.

التمبونز والتبرز اثناء الدورة الشهرية

خروج التمبونز اثناء التبرز

العضلات الحوضية وكيفية توضع العضلات والأعضاء تعد من الأسباب التي تدفع الفتيات لدفع التمبونز للخارج اثناء عملية التبرز، الإجهاد من أجل خروج البراز يمكن أن يسبب أيضًا تغيير موضع التمبونز.

لكن عند اتباع النصائح التالية، يمكن ألا تخرج السدادة القطنية أثناء عملية خروج البراز، وهي تتضمن:

  • تناول الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الإمساك وسهولة في مرور البراز
  • تجنب الضغط دون داعي أثناء مرور البراز
  • استعمال بدائل التمبونز، مثل كوب الدورة الشهرية، لأنه يمكن أن يثبت في مكانه بشكل أكبر من التمبونز

هل هناك حاجة لتغيير التمبونز في كل مرة تقوم فيها المرأة بالتبرز

في حال كنتِ من الفتيات المحظوظات اللواتي يمكنهن التبرز دون فقدان السدادة القطنية، فلا يوجد أي سبب لتغيير التمبونز إلا في حال حدوث براز على الخيط، يمكن أن يحوي البراز على بكتريا ضارة ويمكن أن يسبب التهابات مهبلية في حال انتشر البراز بالخطأ إلى خيط التمبونز.

في حال كنتِ تريدين تغيير السدادة القطنية في كل مرة تقومين فيها بالتبرز، فهذا الأمر يعود إليكِ، في حال كنتِ لا تفضلين القيام بذلك، يجب فقط تحريك الخيط إلى الأمام أو الجانب من أجل تجنب توضع البراز عليه، أو إدخاله في الشفرين الصغيرين.

متى يجب استشارة الطبيب في حالة كثرة التبرز

في حال كانت المرأة غير قادرة على الحصول على راحة من البراز المرتبط بالدورة الشهرية أو كانت تعاني من أعراض شديدة أو مستمرة، يمكن أن يكون ذلك ناجم عن الاضطرابات الهضمية أو التناسلية النسائية.

بعض الاضطرابات الشائعة التي تضم أعراض يمكن أن تتأثر بالدورة الطمثية تتضمن:

  • التهاب بطانة الرحم
  • الورم الليفي الرحمي
  • الكيسات المبيضية
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات
  • متلازمة الأمعاء الهيوجة

يجب استشارة الطبيب في حال استمرار الاعراض او تفاقهما، أو في حال عانت المريضة من:

  • تقلصات شديدة أو ألم في البطن
  • دورة شهرية كثيفة
  • نزف من المستقيم أو نزف عند مسح المنطقة التناسلية والشرجية
  • مخاط في البراز [1]

نصائح للمساعدة في تخفيف الاضطرابات الهضمية المتعلقة بالدورة

لا يمكن للمرأة دائمًا التحكم بحركات التبرز لديها قبل أو خلال الدورة الطمثية، لكن الحمية وبعض التغيرات الحياتية يمكن أن تساعدها على تقليل خطر الاضطراب في المعدة، الإمساك أو الإسهال، والنصائح التالية يمكن أن تساعد النساء في إدارة الاضطرابات الهضمية المتعلقة بالدورة:

  • تناول كميات كبيرة من الألياف، من ضمنها الفاكهة، الخضراوات، والجبوب الكاملة: الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي.
  • القيام بالتمارين الجسدية: الحركة والتمارين يمكن أن تساعد في تخفيف الانتفاخ المرتبط بمتلازمة ما قبل الطمث والانزعاج ويساعد على حركة الأمعاء
  • استعمال ملينات البراز: ملينات البراز يمكن أن تساعد على مرور البراز بسهولة أكبر حتى تعود مستويات الهرمونات لتوازنها
  • استعمال إيبوبروفين: يساعد الإيبوبروفين في تقليل تقلصات الرحم والانزعاج، ويثبط ايضًا البروستاغلاندين، هذا التأثير يساعد في التخلص من اضطرابات الهضم المتعلقة بالدورة الشهرية. [2]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق