كيفية حساب قدرة موتور المياه

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 05 أكتوبر 2021 , 06:01

كيفية حساب قدرة موتور المياه

كيفية حساب قدرة موتور المياه هو أمر يهم كافة مستخدمي مواتير المياه أو الراغبين في شرائها نظرًا لكون قدرة موتور المياه تحدد تبعًا لها سعره ونوع المكان الذي سيتم وضعه فيه بناء على تحمله العمل وعلى الدور الذي سيكون موجودًا فيه من البناية كما يتحدد على أساسها أيضًا عدد مستخدميه وساعات تشغيله اليومية لكي لا يحترق.

يتم حساب قدرة موتور المياه بالكيلو وات على أساس قاعدة ثابتة لحساب قدرة مواتير المياه هي “القدرة بالحصان × ١.٣٦÷١٠٠٠” والناتج يكون هو قدرة الموتور على رفع المياه بالكيلو وات، أما في حال الرغبة في حساب قدرة الموتور بالحصان فنستخدم القاعدة الثابتة لحساب قدرة مواتير المياه بالحصان وهي “القدرة بالكيلو وات+٠.٧٥”.

موتور المياه

موتور المياه هو آلة يتم استعمالها لرفع المياه التي تكون منخفضة الضغط حتى تستطيع الوصول إلى أدوار مرتفعة وأشخاص أكثر من التي تصل لهم في حالتها العادية وهو يستعمل في الكثير من الأماكن إذ لولاه لم تكن المياه لتصل إلى كثير من الأدوار العليا أصلًا ويكون رفع المياه عن طريق دفعها بالطاقة لترتفع في المواسير المخصصة لتلك المياه فيستطيع الأشخاص إيجاد المياه عند فتح الصنابير الخاصة بهم.

مما تصنع مواتير المياه

إن مواتير المياه لا تصنع إلا من المعدن ولكن قد يختلف نوع المعدن من موتور إلى أخر فأحيانًا تكون المواتير من الحديد الزهر وأحيانًا أخرى تكون من الفولاذ ويتولى صنع الموتور مهندس تخصصه هو الميكانيكيات حتى يستطيع أن يحدد مقدار الطاقة التي تحتاجها المياه لتطفو عبر المواسير.

الأنواع التي تم اختراعها من المواتير

إن المواتير قد انقسمت إلى نوعين رئيسيين هما:

  • المواتير الديناميكية: وهي المواتير التي تعمل عبر رفع ضغط المياه عن طريق استخدام طاقة الحركة ويكون هذا من خلال نظرية برنولي الذي قد قام بالربط بين سرعة السائل وضغطه فقد رأى أنه كلما كانت سرعة السائل أقل كلما زاد الضغط الخاص به ويتم فعل هذا عن طريق استخدام محرك هواء أو مروحة ومحرك يجعل المياه تدور فإن المروحة تقوم بجعل سرعة السائل في زيادة مستمرة ثم تقف المروحة ويتم رفع ضغط السائل بعدها فترتفع المياه.
  • المواتير التي تعتمد على الإزاحة الجانبية: هذا النوع من أنواع المواتير يقوم على نظرية عدم إمكانية ضغط السوائل وهو ما أنتج فكرة هذا الماتور حيث انه يقوم بضغط السوائل مما يجلها ترتفع إلى الأعلى بدلًا من الانضغاط وقد قام المهندسون الذين أنشئوه بتوصية المستهلكين باستخدام صمام للأمان حيث أنه في بعض الأحيان قد تؤدي الحركة داخل الماتور التي تؤدي لرفع ضغطه إلى إحداث شروخ في مواسير المياه.

أنواع مواتير المياه المنزلية

يوجد العديد من أنواع مواتير المياه المنزلية ويتنوع تقييم هذه الأنواع ما بين الجيد والمتوسط، وأنواع مواتير المياه الموجودة في السوق حاليًا هي:

  • موتور مياه كالبيدا إيطالي الصنع وهو من أفضل مواتير المياه الموجودة في السوق العربي حيث يستطيع توصيل الماء إلى الأدوار شديدة الارتفاع وتتراوح قدرته على الرفع ما بين نصف حصان إلى حصان ونصف.
  • موتور مياه سنمان وهو ماتور ذا قدرات رفع متوسطة للمياه ويوجد منه العديد من الموديلات في السوق حسب قدرته بالحصان.
  • موتور مياه أويم وهو موتور مياه صيني الصنع يمتاز بأنه ذا قدرة متوسطة كما يمتاز بسهولة الحصول على قطع غيار له ورخص ثمنه نسبيًا بالنسبة لباقي أنواع المواتير.
  • موتور مياه ستيوارت وهو موتور مياه جيد الموديل يتميز بتنوع أحجامه وموديلاته حسب القدرات المطلوبة فيه وهو متوسط الثمن ويسهل الحصول على قطع غيار له.
  • موتور مياه جراندفوس وهو من أحسن مواتير المياه الموجودة في السوق، يصنع في بريطانيا واليابان ويستخدم في الأدوار العالية لأن له قدرة شديدة على رفع المياه لأماكن مرتفعة.
  • موتور مياه إدرك وهو موتور مياه أمريكي يدخل إلى الدول العربية عن طريق الاستيراد ويعد أحد أشهر أنواع مواتير المياه على مستوى العالم حيث أنه قوي جدًا ولا يتلف بسهولة لذا لن يحتاج مستخدمه إلى تغيير قطعه الداخلية باستمرار.

أنواع مواتير المياه غير المنزلية

لا تستخدم كافة مواتير المياه في المنازل حيث يمكن أن تستخدم في العديد من الأماكن الأخرى مثل حمامات السباحة والمعامل ووحدات إطفاء الحريق وغير ذلك من الأماكن، وأنواع مواتير المياه غير المنزلية هي:

  • موتور المياه الصامت وقد سمي هذا النوع من أنواع المواتير بهذا الاسم لأن صوته يكون مكتومًا بينما يعمل ولا يستخدم هذا النوع من أنواع مواتير المياه إلا في حمامات السباحة.
  • موتور مياه سلمندر ويستخدم هذا النوع من أنواع مواتير المياه حتى يتم الحفاظ على مستوى ضخ المياه بعد تركيب المحبس.
  • موتور مياه ليو وغالبًا ما يستخدم هذا الموتور في وحدات إطفاء الحرائق والمعامل حيث أنه شديد القوة ويستخدم لضخ ٥٠لتر من المياه كل دقيقة لارتفاعات تصل إلى ٧٥مترًا.
  • موتور مياه بدرولو الإيطالي وهو يستخدم في نفس أماكن استخدام موتور مياه ليو لكن الفرق أنه يقوم بضخ ٦٦لتر في الدقيقة لمسافة ١١مترًا فقط، فهو أقوى في الضخ لكن أقصر في المسافة.

كيفية اختيار موتور مياه مناسب

يجب أن يتم اختيار موتور المياه بناء على العديد من الأسباب مثل المسافة التي سيضخ الماء لها وشدة الماء الذي يراد من الموتور ضخها وأيضًا فترات تشغيل الموتور اليومية وهذا يعني أن الراغبين في شراء موتور جديد للمياه يجب عليهم أن يختاروه بناء على ثلاثة أشياء هي:

  • تناسب مقدار ارتفاع المكان مع اتساع الموتور الذي سيتم شراؤه.
  • أن يكون الموتور متوسط الشدة والسرعة إذا كان للاستخدام المنزلي فقط.
  • نوعية المكان الذي سيتم ضخ الماء فيه وما إذا كان الموتور سيستخدم لخدمة مكان واحد أو عدة أماكن يتصلون بنفس الموتور.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق