الفرق بين الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية والحيوانية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 14 أكتوبر 2021 , 04:31

شرح لانقسام الخلية

انقسام الخلية هو العملية التي تولد بها الكائنات الحية خلايا جديدة، من خلال هذه العملية، تنقسم خلية أصل واحدة وتخلق خلايا ابنة متطابقة أثناء انقسام الخلية، تكرر الخلية الأم مادتها الجينية ( DNA ) وتنتقل إلى الخلايا الوليدة. 

والانقسام الخيطي هو عملية انقسام خلية حيوية تحدث في الجسم بشكل متكرر حيث تنقسم خلية واحدة وتنتج خليتين ابنتيتين متطابقتين، في هذه الحالة تحتوي كلتا الخلايا الوليدة على نفس العدد من الكروموسوم ات أو نفس الكمية من المواد الوراثية.

الانقسام الحيواني والانقسام النباتي هي الانقسامات النووية الإنجابية التي تحدث في الحيوانات والنباتات على التوالي، أثناء الانقسام الفتيلي تحتوي الخلايا المنتجة حديثًا على نفس العدد من المواد الجينية، نتيجة لذلك يزداد عدد الخلايا في الجسم الضرورية للنمو والإصلاح والتجديد.

هناك أربع مراحل الانقسام الخيطي المتساوي وهم: المرحلة التمهدية والمرحلة الاستوائية والمرحلة الانفصالية والمرحلة النهائية، ويحدث المغزل الانقسامي في كل من الانقسام الحيواني والنباتي.

في الحيوان يحدث المغزل الانقسامي بدعم من مريكزين، ولكن في النباتات يحدث من خلاله دون مساعدة أي مريكزات بسبب نقص المريكزات.

إلى جانب ذلك في كل وقت وفي كل مكان، يحدث الانقسام الحيواني بينما يحدث الانقسام النباتي في أنسجة النسيج الإنشائي.[1]

ما هو الانقسام الخيطي

الانقسام الخيطي هو نوع من الانقسام الخلوي حيث تنقسم خلية واحدة ( الأم ) لإنتاج خليتين جديدتين ( البنات ) متطابقتين وراثيًا مع نفسها، في سياق دورة الخلية، فإن الانقسام هو جزء من عملية الانقسام التي يتم فيها تقسيم الحمض النووي لنواة الخلية إلى مجموعتين متساويتين من الكروموسومات.

الغالبية العظمى من انقسامات الخلايا التي تحدث في الجسم تنطوي على الانقسام، وأثناء التطور والنمو، يملأ الانقسام جسم الكائن الحي بالخلايا وطوال حياة الكائن الحي، يستبدل الخلايا القديمة البالية بخلايا جديدة.

بالنسبة لحقيقيات النوى أحادية الخلية مثل الخميرة فإن الانقسامات الانقسامية هي في الواقع شكل من أشكال التكاثر، وإضافة أفراد جدد إلى السكان.

في كل هذه الحالات فإن “الهدف” من الانقسام الفتيلي هو التأكد من أن كل خلية ابنة تحصل على مجموعة كاملة وكاملة من الكروموسومات، وعادةً ما لا تعمل الخلايا التي تحتوي على عدد قليل جدًا من الكروموسومات أو بها عددًا كبيرًا جدًا من الكروموسومات بشكل جيد: فقد لا تنجو أو قد تسبب السرطان، لذلك، عندما تخضع الخلايا للانقسام الفتيلي، فإنها لا تقوم فقط بتقسيم الحمض النووي الخاص بها بشكل عشوائي وإلقائها في أكوام للخلايا الوليدة، بدلاً من ذلك قاموا بتقسيم كروموسوماتهم المكررة في سلسلة من الخطوات المنظمة بعناية.[2]

ما هو الفرق بين الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية والحيوانية

يوضح الجدول التالي بعض الاختلافات المهمة بين الانقسام النباتي والانقسام الحيواني: 

انقسام النبات انقسام الحيوان
لا تغير الخلايا الشكل قبل انقسام الخلية. قبل انقسام الخلية، تصبح الخلايا الحيوانية مستديرة.
بشكل عام يحدث الانقسام الفتيلي في منطقة أنسجة المريستم في الجسم النباتي، وتوجد أنسجة النسيج الإنشائي هذه عند أطراف البراعم والجذور وفي الساق بين نسيج الخشب واللحاء. يحدث الانقسام الحيواني في كل وقت وفي كل مكان.
يتأثر الانقسام النباتي بهرمون النبات، السيتوكينين. يتم التحكم في الانقسام الحيواني من خلال عدد الهرمونات ولكن وظائف الهرمونات المحددة غير معروفة بعد.
يحدث المغزل الانقسامي من خلال عدم دعم المريكزات. يحدث المغزل الانقسامي في الانقسام الفتيلي الحيواني بدعم من مريكزين.
تحدث لوحة الخلية في وسط الخلايا. لا توجد لوحة خلوية تحدث في منتصف الخلايا.
في النباتات، لم يتم العثور على Centrioles ، Centrosomes  و Asters. تم العثور على Centrioles ، Centrosomes ، و Asters.
لا تحدث هجرة Centrioles. تحدث هجرة Centrioles.
في هذه الحالة، تحدث الصفيحة الصلبة المتوسطة بين الخليتين الوليدة. يحدث انقسام الأخدود بين خليتين ابنتيتين.
يتضخم phragmoplast وهو مصنوع من الأكتين والميوسين والأنابيب الدقيقة ويصنع جدار الخلية في النباتات. في مرحلة الطور النهائي ، توجد حلقة مقلصة مصنوعة من الميوسين والأكتين لتكوين خليتين ابنتين.
أثناء الحركة الخلوية، قد يتشكل منتصف الجسم. لا يوجد منتصف الجسم.
لا توجد وظائف رئيسية للخيوط الدقيقة في الحركة الخلوية. تشارك الألياف الدقيقة في الحركة الخلوية.
يستمر المغزل على شكل بانيات أثناء التحلل الخلوي. يتدهور المغزل أثناء السيتوكينات.
المغزل هو نوع نجمي. في هذه الحالة، يكون المغزل نوعًا ماسيًا.
جهاز الانقسام لا يتكون من زهور النجمة. جهاز الانقسام يتكون من زهور النجمة.

أهمية الانقسام

  • ينطوي الانقسام الخيطي على انقسام الخلايا وتكوين خلايا جديدة، وعملية الانقسام الخلوي هذه تضاعف الخلايا غير الجنسية والتي تعتبر ضرورية للنمو والتطور.
  • يساعد في الحفاظ على حجم الخلية المناسب.
  • إنها مسؤولة عن تطور ونمو الكائنات الحية.
  • يساعد على توزيع الكروموسوم بالتساوي على الخلية الوليدة المنتجة حديثًا.
  • يساعد على تعويض الخلايا القديمة والميتة في جسم الحيوان.
  • يحافظ على توازن المواد الجينية في الخلايا.
  • يوفر شكلًا محددًا للكائنات الحية.
  • يساعد في التكاثر اللاجنسي للنباتات.
  • يساعد في الحفاظ على نقاء الأنواع.
  • كما أنه يساعد على التكاثر الخضري في النباتات.[1]
  • الانقسام الخيطي ضروري للغاية للحياة لأنه يوفر خلايا جديدة للنمو واستبدال الخلايا البالية، وقد يستغرق الانقسام المتساوي دقائق أو ساعات، اعتمادًا على نوع الخلايا وأنواع الكائنات الحية، يتأثر بالوقت من اليوم ودرجة الحرارة والمواد الكيميائية.

أين يحدث الانقسام الخيطي

يحدث الانقسام الخيطي في الخلايا للنمو ولإصلاح واستبدال الخلايا التالفة والميتة، ويحدث الانقسام الخيطي بنشاط في نخاع العظام وخلايا الجلد لتحل محل الخلايا التي لها عمر محدود.

الانقسام الخيطي المتساوي مقابل الانقسام الاختزالي

الانقسام الخيطي هو شكل من أشكال الانقسام الخلوي الذي يشمل الخلايا الجسدية بينما الانقسام الاختزالي هو انقسام خلوي تستخدمه الخلايا الجنسية، وتنقسم الخلايا الجسدية بشكل انقسامي لإنتاج خلايا ابنة متطابقة وراثيا مع الخلية الأم.

في المقابل تنقسم الخلايا الجنسية عن طريق الانقسام الاختزالي حيث تكون النتيجة إنتاج خلايا مختلفة وراثيًا عن الخلية الأصلية، وفي الانقسام الخيطي تنقسم الخلية مرة واحدة بينما في الانقسام الاختزالي تنقسم الخلية مرتين، وبالتالي ينتج عن الخلية الواحدة خليتان مباشرة بعد الانقسام ، بينما تنتج الخلية أربع خلايا بعد الانقسام الاختزالي.

أشكال الانقسام الخيطي المتساوي

قد يكون الانقسام المتساوي “مفتوحًا” أو “مغلقًا” أو “شبه مفتوح” بناءً على مصير الغشاء النووي أثناء الانقسام الفتيلي.

الانقسام المفتوح هو الذي يتم فيه تفكيك الغلاف النووي وبالتالي تحرير الكروموسومات، ويظهر هذا في الخلايا الحيوانية والنباتية، والانقسام المغلق هو عندما يستمر الغلاف النووي.

لوحظ هذا في الفطريات وبعض الطلائعيات والعديد من الطحالب، تنقسم كروموسوماتها داخل نواة سليمة، وشبه المفتوح هو الشكل الوسيط ويحدث في معظم Apicomplexa.

بدائيات النوى ليس لديها الانقسام، ومع ذلك فإن طريقة التكاثر اللاجنسي تشبه عملية الانقسام الفتيلي، ويشار إلى الانشطار الثنائي وتنقسم الخلية البكتيرية إلى قسمين وهما استنساخ للخلية الأصلية.[3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق