أبرز إستعمالات جل زاروتكس – Zarotex Gel

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 18 أكتوبر 2021 , 09:17

Zarotex gel

أسمه العلمي الطبي تازاروتين هو الجيل الثالث من ريتينويد أسيتيلينيك، يصدر في شكل جل 0.1٪ و 0.05٪ ، بالإضافة إلى التأثيرات الثانوية المحدودة، ويضمن فاعليتة جيل زارو تكس عن طريق قيام الصيادلة المتخصصين بدراسات مخبرية حيوية وسريرية، وقد تم إجراءها على فيما يزيد عن 2000 شخص مريض.

كريم تازاروتين

Tazarotene كما ذكر أعلاه هو الجيل الثالث من أسيتيل ريتينويد، والأسم  الكيميائي هو: إيثيل 6- [2- (4،4-ثنائي ميثيل ثيوكرومان-6-يل) إيثينيل] نيكوتينات، والصيغته التجريبية الخاصة به هي: C21 H21 O2 NS ووزنه الجزيئي 351.46.

استخدامات جيل زاروتكس

جيل زاروتكس يوجد في عدة أشكال منها  ذو الرغوة  الموضعية و الغسول والجيل أيضًا والذي من ضمن أستخدامته  المساعدة في علاج حب الشباب .

دور جيل زاروتكس في علاج حب الشباب تحديدًا هو أنه يساعد في العلاج بشكل جزئي حيث يعمل على حفظ المسام الوجهية نظيفة (المسام:الفتحات الصغيرة التي على الجلد ).

من ضمن أستخدامات جيل زاروتكس أنه يساعد البشرة في المحفاظ على رونقها ومظهرها الشبابي فيحميها من التجاعيد أطول فترة ممكنة، بالتحديد التجاعيد الوطنية الدقيقة وكذلك أنواع معينة من البقع الداكنة أو الخفيفة،  بحيث يكون تركيز جيل أزاروتكس بتركيز 0.1٪.

من ضمن الاستخدامات لجيل زاروتكس أن يستخدم في علاج البشرة الوجهية للأشخاص الذين يعتمدون على برنامج علاجي متكامل للعناية بالبشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

جيل زارو تكس يستخدم في العلاج الموضعي للصدفية، فهو يعالج وحده ما يصل إلى 20٪ من الجزء المصاب في الجلد، حيث يعمل على جعل البشرة أقل إحمرارًا.

على الرغم من فوائد جيل زاروتكس التي أصبحت واضحة لك الآن، ولكن لا يمكن أستخدامه بدون تصريح من الطبيب، فكل حالة تستلزم تركيز مختلف ووصف مختلف لإستخدام العلاج ويوفر فاعلية، فربما في حالة ما لا يوصله الطبيب وحده بل يضيف نوع علاجي آخر يساعد في سرعة العلاج وتمام الشفاء.

الآثار الجانبية لجيل زاروتكس

جيل زاروتكس قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية مع العلم أن تلك الأعراض لا تحدث بشكل مؤكد وتختلف من شخص لآخر، ومن ضمن تلك الآثار الجانبية تصل حددتها للخطورة.

على الرغم أن تلك الأعراض نادرة الحدوث، وعليك معرفة تلك الآثار ومراقبتها والإنتباه لها في حال بداية حدوثها يجب التواصل مع طبيبك الخاص، خاصة إذا أستمرت ولم تزول، الأعراض الجانبية لجيل زاروتكس تتضح في التالي:

  • حدوث تقشر في موضع الجيل.
  • حدوث خطوط  أو أخاديد في الجلد.
  • حوث آي تغير في لون الجلد الذي وضع عليه جيل زاروتكس.
  • حدوث تورم مع الشعور بالألم، أو ألم دون تورم في المنطقة المستهدفة في العلاج.
  • حدوث احمرار في البشرة التي وضعت عليها جيل زاروتكس.
  • حدوث طفح جلدي في المنطقة التي يوضع عليها الجيل.
  • حدوث حروق في الجلد أو الشعور بالوخزى في الجلد

تلك الأعراض الجانبية ليست كل شئ فقد يتفاعل جيل زاروتكس مع بشرتك بشكل مختلف، كل ما عليك هو معرفة إذا كانت الأعراض التي تشعر بها متزامنة مع بداية إستعمالك للجيل، وإذا تأكدت من ذلك تواصل مع طبيبك لتجنب آي مضاعفات مع الوقت تتسبب في خطورة عليك.

الاحتياطات عند استخدام جيل زاروتكس

جيل زاروتكس لا يستخدم دون علم الطبيب ومباشرة الحالة، كما أن عليك أخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها قبل وصف الدواء حتى لا تتعارض المواد المكونة لجيل زاروتكس مع الأدوية وتسبب لك الضرر، مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية، وغيرها.

بعض الظروف الصحية التي تمر بها في الفترة الحااية كالحمل والرضاعة، أو جراحة سوف تجريها في وقت قريب وغيره، بمعنى أنه من باب أخذ الأحطيات أنه تخبر الطبيب بكل التفاصيل عن حالتك الصحية مهما كنت تظن أنها بسيطة فالطبيب أعلم بالتفاعلات الخاصة بجيل زاروتكس مع حالتك.

تأكد من أستخدام جيل زاروتكس كما وصفه الطبيب فالجرعة الدوائية يصفها الطبيب  فق حالتك الخاصة وقدر إحتياجك، وعليك أيضًا التوصل مع الطبيب في حال لم تجد آي تحسن بعد الإلتزام التام بالجرعة الدوائية، أو في حال وجدت أن الحالة تسوء أكثر.

من ضمن الأحتياطات الهامة عند أستخدام جيل زاروتكس مراعاة عدم أسخدام أي مستحضرات توضع على البشرة أو كريمات بعد أستخدامه بحوالي ساعة لعدم حدوث آي تفاعلات ضارة لبشرتك.

عند أستخدامك لجيل زاروتكس لأول مرة يفضل تجربته على حوالي 20% من المنطقة المصابة لتجربة ما إذا كنت تتحسس من المكونات، أو سو تدث آي أعراض جانبية، وكذلك عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد أستخدام الجيل فعلى الأقل راعي أن تكون قد مرت ساعة.

عليك غسل اليدين بعد أستخدام جيل زاروتكس تجنبًا لآى مخاطر مثل أن تقوم بملامسة عينيك بيديك فيصل الجيل للعينين وهو أمر ضار يجب تجنبه لما يسببه من أضرار للعين وأعشيتها، أو لمس الفم أو آي جلد متآكل.

معلومات مهمة أخرى عن جل زاروتيكس

الإغفال عن أخذ جرعة

إذا حدث هذا عليك القيام باخذها فور ملاحظتك لذلك،أما إذا نسيت فترة طويلة ووجدت أنه قد حان موعد الجرعة التالية كل ما عليك فعله هو تخطي تلك الجرعة وتكملة الجرعة التالية وأبدًا لا تجربت وضع كمية جيل مضاعفة لتعويض مافقدته لأن هذا سوف يتسبب لك في أضرار أنت لا تعلم أبعادها ومدى خطورتها.

أما إذا وجدت أنك دائما تنسى مواعيد استخدام الجرعات اعلم أن بدون الإلتزام لن تجد النتائج المرجوة، يمكنك تسعيل تلك المهمة عن طريق ضبط منبه يذكرك بالمواعيد، ويجب عليك أخذ استشارة الطبيب في حال تكرر نسيان مواعيد الجرعات وخلطها يقوم بعمل جدول مواعيد جيدة يعوض زا فقدته.

جرعة مفرطة من جل زاروتيكس

الكثير من جيل زاروتكس لن يتسبب في تسريع النتائج كما يظن البعض، ولكن الحقيقة أنه قد يتسبب في حدوث مشكلات وآثر جانبية كالتسمم وغيره من الأعراض الخطيرة، وفي حال شعرت بأي عرض نتيجة جرعة زائدة عليك أن تتوجه للمستشفي في أسرع وقت وتأخذ معاك علبة الدوتء ليطلع عليها الإطباء فيختاروا التصرف الأنسب لك.

تخزين جل زاروتيكس

يحفظ جيل زاروتكس في درجة حرارة الغرفة  يكون بعيد عن الضوء المباشر والحرارة، ومن باب التأكد أنظر النشرة الداخلية واتبع التعليمات الخاصة بالحفظ، والتي من ضمنها الحفاظ على العبوة بعيدة عن متناول الإيدي.

جل زاروتيكس منتهي الصلاحية

الأدوية المنتهية الصلاحية غير فعالة وجيل زاروتكس يرجح أنه إذا حدث أستعماله مرة وبعدها أكتشف انه من منتهي الصلاحية في الغلب لن تصاب بضرر، أما إذا شعرت بأي تغير في حالتك الجسمانية تواصل مع الصيدلي أو طبيبك الخاص لتتطمأن ويساعدك. [3][2][1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق