على ماذا يتغذى سمك القرش

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 17 أكتوبر 2021 , 07:30

أسماك القرش من الحيوانات آكلة اللحوم

أسماك القرش من الحيوانات المرعبة التي توحد أسفل الماء ، وتاريخ وجود تلك الكائنات الحية يعود إلى أكثر من 420 مليون عام، ويوجد أكثر من 500 نوع مختلف من أسماك القرش، وسمكة القرش الأصغر تسمى بالقرش القزم ويصل طولها إلى 17سم فقط، والقرش الأكبر على الإطلاق قرش الحوت ويصل طول الحوت إلى 12 متر.

أسماك القرش موجودة في جميع أنحاء العالم، وتحب تلك الأسماك المغامرة لأعماق كبيرة تمتد لتصل إلى 2000 متر تحت الماء، والكثير من أسماك القرش ينتمي إلى المياه المالحة كما يوجد القليل منها يمكنه السباحة داخل المياه العذبة مثل القرش الصور والقرش النهري، في أغلب الأحيان تأكل أسماك القرش الأسماك الأخرى والثدييات البحر ية كبيرة الحجم من بينها الدلافين والفقمات.

الأسماك

الأسماك مصدر من مصادر الغذاء لمختلف أنواع أسماك القرش، فيتم أكل جميع أنواع الأسماك من قبل أسماك القرش، ومن بينها سمك التونة والماكريل إضافة إلى سمك الراي اللساع.

الرخويات

في الغالب تأكل أسماك القرش الرخويات الموجودة في البحار، ويوجد الكثير منها في الماء ويتم أكل كافة الأنواع منها من قبل أسماك القرش، إضافة إلى المحار والقواقع البحرية والخيار والأخطبوط.

من الجدير بالذكر أن أسماك القرش تفضل بعض من الأطعمة على غيرها، على سبيل المثال أسماك القرش الزرقاء تميل إلى تناول الحبار وقد يجربوا بعض من الأطعمة الأخرى ولكن المصدر الأساسي لهم هو الحبار.

القشريات

أسماك القرش تصطاد القشريات الكبيرة بسهولة وتأكلها، ويوجد الكثير منها من بينها جراد البحر وسرطان البحر والروبيان وقمل الخشب والجمبري والماكريل، أسماك القرش الصغيرة تميل إلى تناول القشريات الصغيرة وبالتحديد الأنواع التي يمكن ابتلاعها بالكامل.

الثدييات البحرية

أسماك القرش يمكنها تناول كافة أنواع الثدييات البحرية، والثدييات المائية تعتبر طعام لذيذ جدًا لأسماك القرش حيثُ يفسر ذلك لماذا تجذب رائحة الدم أسماك القرش، وتشمل الفقمات وخراف البحر والحيتان صغيرة الحجم وثعالب البحر، ولكن رغم ذلك تلك الأطعمة ليست موجودة في أعماق المحيطات بكثرة لأنه يتم اصطيادها قريبا من السواحل.

الطيور البحرية

هناك عدد من أسماك القرش قامت بتكييف النظام الغذائي الخاص بها ليشمل بعض من الطيور البحرية، وأصبحت تصطاد طيور البطريق والجربوع وطيور النورس وذلك عندما تحاول تلك الطيور اصطياد الأسماك من البحر، وعلى الرغم من أنّ الطيور البحرية مصدر جيد للغذاء لبعض من أسماك القرش، إلا أنّها ليست مصدراً أساسيا فهي وجبة خفيفة لكلاب البحر.

السلاحف

أسماك القرش تعمل على اصطياد السلاحف البحرية ثم تأكلها، وفي الغالب تصطاد أسماك القرش النمر السلاحف البحرية من أجل تناولها كغذاء، ومن الجدير بالذكر أنّ أسماك القرش من أكثر الحيوانات البحرية افتراسا للسلاحف البحرية، ويتم اصطياد ما يقارب من 90 بالمئة من صغارها قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ.

العوالق

قامت بعض من أنواع سمك القرش بالتطوير، على سبيل المثال سمك القرش المتشمس وسمك قرش الحوت قامت بوضع استراتيجيات تساعدها على التغذية على العوالق، وبعض من أنواع سمك القرش تستخدم تقنية الترشيح وتعيش على الأسماك الصغيرة والعوالق لكي تبقى على قيد الحياة.

تنويعات النظام الغذائي

في الغالب أسماك القرش تعمل على الخلط بين أنواع وأطعمة مختلفة، وفي حالة حدوث ذلك يتناولون قضمه واحدة فقط من تلك الأطعمة، وذلك الارتباك ينتج في أسماك القرش في بعض الأحيان عشان أسماك القرش البشرية، إضافة إلى وقوع عدد من أنواع الحيوانات المفترسة الأخرى لها.

كم تأكل أسماك القرش

في المعتاد أسماك القرش تتناول ما يقارب من ٥. الى ٣ بالمائة من وزن جسمها وذلك في كل وجبة، ولكن رغم ذلك فهي لا تتغذى كل يوم.

كم مرة تأكل أسماك القرش

عدد كبير من أسماك القرش يأكل كل يومين أو ٣ أيام، وذلك لعدم قدرتها على المضغ بصورة جيدة، إضافة إلى أنها تحتاج إلى وقت من أجل هضم الوجبات التي تناولتها.

ماذا يأكل صغار القرش

أسماك القرش صغيرة الحجم تسمى باسم الجراء وبعض من أنواع أسماك القرش تولد حية فيما يعرف باسم تكاثر البيوض، ولكن بعض الأنواع الأخرى تفقس البيض، وعلى الرغم من ذلك فإن أسماك القرش مستقلة منذ بدايتها.

صغار أسماك القرش تم العثور عليها في المياه الدافئة في السنونو وفي الغالب يتناولون نفس الأطعمة التي يتناولها أسماك القرش الكبيرة، ولكن القرش الصغير يركز على الفريسة الأصغر حجما، ومن الجدير بالذكر أن بعض من صغار سمك القرش يصل إلى مرحلة النضج وهم في سن الرابعة ولكن بعض منهم يستغرق وقت أكبر من ذلك، أمّا قرش جرينلاند يعتبر من أنواع سمك القرش وذلك لأنه لن يصل إلى مرحلة نضجه حتى يبلغ من العمر 150 عام تقريباً.

ماذا تأكل أسماك القرش البرية

في بداية الأمر أسماك القرش يمكن أن تكتفي في طعامها على كل شيء تجده في البيئة الطبيعية لها وفي الغالب تعيس أسماك القرش في أماكن قريبة من عيش الأطعمة المختلفة لها، وعادة ما يتم الاعتماد على الأسماك والرخويات والثدييات البحرية والعوالق والطيور البحرية في الطعام من أجل البقاء على قيد الحياة.

ماذا تحب أسماك القرش أن تأكل أكثر من غيرها

من الجدير بالذكر أن طعام القرش المفضل يعتمد على نوعه، على سبيل المثال أسماك القرش ذات رأس المطرقة تفصل تناول الراي اللساع، وأسماك قرش النمر تفضل تناول السلاحف، وأسماك القرش الزرقاء تفضل الحبار.

هل تأكل أسماك القرش غيرها من أسماك القرش

أنّ أسماك القرش نظرًا أنّها تصنف من الأسماك المفترسة فإنّها لا تأكل سوى اللحوم، ويوجد أنواع من أسماك القرش مثل سمك القرش الممرض الرمادي وكذلك سمك القرش النمر وأيضًا سمك القرش المنقط التي تقوم بأكل صغار السمك وهم في الارحام وبعضا منها يأكل الأسماك القرش اخواتهم الصغار بعد الولادة مباشرة، لذا أسماك القرش الصغيرة دائما ما تكون حذرة من أسماك القرش الكبيرة خوفا من التهامها وبوجه خاص أن أسماك القرش الصغيرة تعد فريسة سهل الحصول عليها.

كيف تأكل أسماك القرش فرائسها

أنّ أسماك القرش عند. اصطياد فرائسها لا تكون بشكل عشوائي ولكنها تقوم بوضع بعض الاستراتيجيات التي تمكنها من القبض على فرائسها، حيث انهم يتكاتفون معا ويكونوا في صورة مجموعة حيث إنهم يتسللون للهجوم على فرائسه، فيوجد بعض من أسماك القرش التي تقوم بابتلاع فرائسها بشكل كامل ويوجد مجموعة أخرى تقوم بتقطيع أو تمزيق اللحم ثم التهامها.

هل أسماك القرش تأكل البشر

أن أسماك القرش لا تفضل في طعامها تناول لحم الإنسان ولكن أسماك القرش تقوم بمهاجمة الإنسان بسبب الفضول فقط ولكن عند تناول طعامهم في يفضلون خلط لحوم البشر مع الطعام المفضل لديهم ولكن لا يقبلون على لحوم البشر لتناوله بل يكتفون بمهاجمته ثم تركه.

هل أسماك القرش خطرة

يتم تصنيف أسماك القرش من الأسماك المفترسة مثلها مثل الحيوانات المفترسة البرية، تعد أسماك القرش لها خطورة كبيرة على البشر حيث امها بدافع الفضول والأحباب تقوم بمهاجمة البشر وهذا الهجوم قد يتسبب في إصابات بالغة حيث العضة من أسماك القرش يجعل الشخص يفقد أحد من أطرافه وقد يصل إلى حد الموت، ويجب تجنب السباحة في البحار التي تعيش في مياهها أسماك القرش حتى وإن كانت فرصة العض من أسماك القرش ضئيلة.[1]

المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق