افضل بنوك العالم

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 01 فبراير 2019 , 00:57

المال وسيلة لتأمين احتياجات الانسان المعيشية ، والحصول على المال يحتاج للجهد والكفاح ، لذا يجب أن يكون التصرف في المال في الاطار المناسب لاحتياجات الشخص ورفاهيته ولا يتسم بالاسراف الذي نهى عنه ديننا الحنيف لما يلحقه من أذى للشخص فلا يجد ما يسد حاجته ولا يوفر له التأمين وقت الحاجة . ومن هنا جاءت الطرق المتعددة لادخار المال بل واستغلاله في المشاريع التي تدر ربحا حلالا على الشخص وعلى المجتمع فتزيد من رفاهية ورخاء المجتمع المحيط به . فكانت البنوك ، وهناك الكثير منها البنوك المحلية الخاصة بكل دولة والبنوك الاجنبية التي تقوم بالاستثمار وتشغيل الاموال والعمالة مما يضفي بالربح على المدخرين والمستمثرين والدولة . ونستعرض سويا افضل بنوك العالم لنعرف ما يتميز به كل منهم ونختار ما يناسبنا .

افضل بنوك العالم :-

1- البنك الصناعي والتجاري الصيني  (ICBC) Industrial and Commercial Bank of China : هو أكبر بنك في العالم من حيث قيمة اجمالي الأصول والقمية السوقية ، كما انه أحد أكبر اربعة بنوك في الصين . وقد أنشأ البنك كشركة محدودة في 1984 بأصول قيمتها 12 تريليون دولار وبفروع ووكلاء على مستوى العالم . وصل عدد عملاء البنك من الشركات في 2006 حوالي 2.5 مليون ، أما من الأفراد فبلغ 150 مليون عميل . وتنوعت استثمارات البنك في مجالات متعددة مثل التصنيع ، النقل ، الاتصالات السلكية واللاسلكية ، الطاقة والغاز ، العقارات ، والقروض الشخصية .

2- جى بي مورجان شيس JPMorgan Chase & Co. : يعد بنك جى بي مورجان شيس أكبر بنك في أمريكا ، وهو شركة الخدمات المصرفية والمالية القابضة الأمريكية متعددة الجنسيات ، ويمتلك البنك خمسة فروع في أمريكا ، بلغت القيمة ا لسوقية للبنك عام 2007 ما يزيد عن 145 مليون دولار ،  وتتعد أنشطته ما بين الاستثمارات والقروض والصناعات والبطاقات المصرفية والنقل والصحة وغيره ، يعمل في البنك ما يقارب من 230000 موظف في 2008 .

3- بنك أوف أمريكا Bank of America : يعد بنك أوف أمريكا ثاني البنوك التجارية في أمريكا ، وهو شركة الخدمات المصرفية والمالية الأمريكية متعددة الجنسيات ، أنشئ البنك عام  1998، وقد بلغت أصول البنك حوالي 1.720.0 تريليون دولار أمريكي عام 2007 ، كما يعمل بالنك 210.000 موظف تقريبا .

4- أتش أس بي سي HSBC : أحد أكبر البنوك العالمية ، تأسس عام 1991 في لندن ، وهو مجموعة شركات مصرفية مالية متعددة الجنسيات ، للبنك فروع عديدة بلبنان والامارات وقطر ومصر والبحرين والسعودية والاردن وفلسطين ، وصنف البنك عام 2012 ثاني أكبر بنك في العالم من حيث الأصول ، إذ بلغت 2671000000000 دولار ، وما يقرب من 89 مليون عميل .

5- بنك الإنشاء والتعمير الصيني China Construction Bank : أحد أربع أكبر بنوك في العالم ، في جمهورية الصين الشعبية عام 2011، أنشئ البنك في 1954 ، يبلغ حجم أصول البنك 8700000000000 عام 2009 ، له كثير من الفروع في العالم مثل فرانكفورت وجوهانسبرج وسيول وسنغافورة وسيدني .

6-  بنك سيتي جروب Citibank : أحد أكبر بنوك في العالم ، تأسس عام 1812 ، للبنك فروع في 36 دولة ، و 3.777 فروع ، تتنوع نشاطات البنك ما بين بطاقة الائتمان والمنتجات الاستثمارية والمعاملات المصرفية وبطاقات الائتمان .

7-  المجموعة المالية ميتسوبيشي يو اف جى Mitsubishi UFJ Financial Group : هي مجموعة شركات مصرفية في طوكيو باليابان ، أسست الشركة  في عام 2005 بأصول تبلغ حوالي 2.5 تريليون دولار ، وهي واحدة من شركات مجموعة ميتسوبيشي وثاني أكبر شركة مصرفية قابضة في العالم .

8- ولز فارجو آند كومباني Wells Fargo & Company : هي الشركة الأمريكية القابضة  للخدمات المصرفية والمالية متعددة الجنسيات ، مقرها سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا ، وهي رابع بنك في الولايات المتحدة من حيث الأصول وأكبر بنك من حيث القيمة السوقية ، وقد أنشئ البنك في 1852 .

9- بنك الصين Bank of China : تأسس البنك في 1912 في جمهورية الصين الشعبية ، لحل محل البنك الامبراطوري ، وهو أحد أكبر وأقدم البنوك هناك ، وصنف البنك في المرتبة الخامسة في العالم من حيث القيمة السوقية ، يمتلك البنك 27 فرعا في بلدان عدة مثل استراليا وكندا وبريطانيا و فرنسا وايرلندا ، يعمل بالبنك 288.687 موظف عام 2011 .

10- البنك الزراعي الصيني Agricultural Bank of China : ثالث أكبر بنك في الصين ، في بكين ، وله فرع متعددة في هونج كونج ولندن وطوكيو ونيويورك وسيدني وغيرهم ، أنشئ البنك في 1949 ، يتنوع نشاط البنك بين القروض والتأمين والكروت الائتمانية والتمويل ، والخدمات المصرفية .

إشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
مهند
مهند
5 سنوات

محتاج قرض لتطوير عملي أو أي عمل انشر اعلاناتكم عن طريق نت ولكم جزيل الشكر

زر الذهاب إلى الأعلى