أشهر لغات البرمجة بالكائنات

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 نوفمبر 2021 , 05:33

ما هي لغات البرمجة بالكائنات

البرمجة بالكائنات “OOP”هي نوع من أنواع لغات البرمجة  يعتمد على أكواد مكثفة، مما يجعلها مثالية للتطوير التعاوني، حيث يتم تنظيم المشاريع في مجموعات متنوعة، ويقسم هذا النموذج البيانات إلى كائنات ويستخدم الفئات لوصف محتويات وسلوك تلك الكائنات في لغات البرمجة الحديثة.

تعمل لغات البرمجة الموجهة للكائنات على تبسيط عملية البرمجة في تطوير البرامج، تعد قابلية إعادة الاستخدام وإعادة البناء والتوسعة والصيانة والكفاءة من بعض المزايا  يعد إنشاء برمجة بالكائنات تركز على حل العوائق هي المفتاح المثالي لأحجية الإبداع في أي مشروع، يصبح النهج الكامل للغات الموجهة للكائنات متشابكًا مع أهداف المشروع.

كانت لغات البرمجة الموجهة للكائنات هي النموذج الأساسي، بسبب الطبيعة المعيارية لها، ةيقوم المبرمجون بإنشاء أجزاء برمجية غير قابلة للهضم بدلاً من مساحات هائلة من التعليمات البرمجية المتسلسلة، وتعد قابلية التوسع إحدى المزايا الرئيسية للغة البرمجة القائمة على الكائنات، حيث لا توجد حدود للكائنات والتعريفات، بالإضافة لذلك يتجنب فصل البيانات والطريقة مشكلة نموذجية في لغات البرنامج الخطية السابقة.

يمكن ترجمة عيب في الشفرة الخطية من خلال نظام مما يؤدي إلى عدد كبير من حالات الفشل التي يصعب تتبعها، وهناك العديد من لغات البرمجة الموجهة للكائنات والتي تسرد الأساليب غير الفعالة، وتستخدم أحيانا في برمجة الاجهزة الذكية.

أشهر أنواع لغات البرمجة بالكائنات

  • Java

هي لغة برمجة موجودة في كل مكان، وهي واحدة من أكثر اللغات استخدامًا وطلبًا على الإطلاق، تستخدم هذه اللغة في أي مكان وينعكس ذلك في عدد الأنظمة الأساسية التي تعمل عليها والأماكن التي يتم استخدامها فيها، وهي من ضمن لغات برمجة الأجهزة الذكية.

  • Python  

Python  هي لغة عامة وتستخدم في العديد من الأماكن، ومع ذلك، فإن Python لديها سمعة  جيدة في التعلم الآلي وعلوم البيانات، فهي إحدى اللغات المفضلة لهذا المجال الجديد والمتزايد باستمرار.

  • C ++ 

تتمتع C ++ بسرعة C مع وظائف الفئات والنموذج الموجه للكائنات، إنها لغة مجمعة وموثوقة وقوية، ويتم استخدامها حتى لبناء مترجمين للغات أخرى.

  • Ruby

Ruby هي لغة برمجة أخرى للأغراض العامة، تم بناؤها لتكون بسيطة مع ذلك هي لغة قوية جداً، فقال مبتكر روبي يوكيهيرو ماتسوموتو ، “روبي بسيطه جدًا في المظهر، ولكنها معقد جدًا من الداخل، تمامًا مثل جسم الإنسان.”

  •  C#

C# هي لغة برمجة تم تصميمها بواسطة Microsoft، تم تصميمه لتحسين المفاهيم الحالية في C، و C # تدعم إطار عمل Microsoft .NET جنبًا إلى جنب مع العديد من تطبيقات الويب والألعاب وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وهي تختلف عن لغة البرمجة c والتي تعتبر من اشهر لغات البرمجة الاجرائية.

إيجابيات لغات البرمجة بالكائنات

  • إعادة الاستخدام

الكود الكينوني الخاص بهذه اللغة هو معياري للغاية حسب التصميم، بسبب تعدد الأشكال والتجريد، يمكنك عمل وظيفة واحدة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا، ويمكن أيضًا نسخ المعلومات والوظائف التي تمت كتابتها بالفعل بالتوريث، وهذا بشئنه يوفر الوقت ويقلل التعقيد ويوفر المساحة ويجعل الترميز عبئًا أخف على المستخدم.

  • التنمية الموازية

هناك ما يكفي من الأعمال الأساسية لأجزاء من البرنامج ليتم تطويرها بشكل منفصل عن بعضها البعض ولا تزال تعمل وفقًا للمبادئ الموجهة للكائنات، هذا يجعل التطوير المتزامن أسهل بكثير لفرق التطوير الأكبر.

  • سهولة اعمال صيانة

نظرًا لأن معظم التعليمات البرمجية لهذه اللغة، موجودة في مكان واحد، حيث يتم استدعاؤها وإعادة استخدامها، فإن الحفاظ على هذا الرمز أسهل كثيرًا، بدلاً من الاضطرار إلى الإصلاح الفردي لمئات الحالات المختلفة حيث يتم استدعاء الكل وإصلاح الوظيفة المعيارية والمتعددة الأشكال.

  • الأمن 

على الرغم من أن معظم اللغات تتمتع ببعض الأمان ، إلا أن اللغات الموجهة للكائنات تكون ملائمة لأن الأمان مدمج، لا يمكن للطرق والفئات الأخرى الوصول إلى البيانات الخاصة افتراضيًا، والبرامج المكتوبة بلغات OOP أكثر أمانًا بالنسبة لها. 

  • النمطية

تعمل لغات البرمجة الموجهة للكائنات على تقسيم التطبيق إلى كائنات وفئات، هذا مفيد لأنه يمنح التطبيق بنية أكثر نمطية، ويعتبر الكود المعياري أسهل في القراءة لذلك، من الأسهل صيانتها.

سلبيات لغات البرمجة بالكائنات

  • الفوضوية

نظرًا لأن اللغات الموجهة للكائنات قابلة للتخصيص وقابلة للتطوير، فقد يكون من السهل فقدان فهم كيفية عمل الكود، يمكن أن يعمل كود OOP بعدة طرق، هناك العديد من منهجيات البرمجة في OOP التي لا تعمل بشكل جيد مع المنهجيات الأخرى، أو غير فعالة أو يصعب استخدامها.

  • تتطلب المزيد من التخطيط

نظرًا لأن هذه اللغات معيارية وقابلة للتطوير، فإن الدخول بدون تصميم واضح مسبقًا يعد وصفة لكارثة، يتطلب إنشاء برنامج فعال خطة قوية أكثر من نماذج البرمجة الأخرى.[1]

مبادئ لغات البرمجة بالكائنات 

  • التغليف: ينص هذا المبدأ على أن جميع المعلومات المهمة موجودة داخل كائن وأن المعلومات المختارة فقط هي التي يتم كشفها، ويتم الاحتفاظ بتنفيذ وحالة كل كائن بشكل خاص داخل فئة محددة، الكائنات الأخرى ليس لديها حق الوصول إلى هذه الفئة أو السلطة لإجراء تغييرات، يمكنهم فقط استدعاء قائمة الوظائف أو الأساليب العامة، توفر هذه الخاصية لإخفاء البيانات أمانًا أكبر للبرنامج وتجنب تلف البيانات غير المقصود.
  • التجريد: تكشف الكائنات فقط عن الآليات الداخلية ذات الصلة باستخدام الكائنات الأخرى، مما يؤدي إلى إخفاء أي كود تنفيذ غير ضروري، ويمكن توسيع وظائف الفئة المشتقة، يمكن أن يساعد هذا المفهوم المطورين بسهولة أكبر في إجراء تغييرات أو إضافات إضافية بمرور الوقت.
  • الميراث: يمكن للفئات إعادة استخدام التعليمات البرمجية من الفئات الأخرى، ويمكن تعيين العلاقات والفئات الفرعية بين الكائنات، مما يتيح للمطورين إعادة استخدام المنطق المشترك مع الحفاظ على التسلسل الهرمي الفريد، تفرض هذه الخاصية تحليلاً أكثر شمولاً للبيانات وتقلل من وقت التطوير وتضمن مستوى أعلى من الدقة.
  • تعدد الأشكال: تم تصميم الكائنات لمشاركة السلوكيات ويمكن أن تتخذ أكثر من شكل واحد، سيحدد البرنامج المعنى أو الاستخدام الضروري لكل تنفيذ لهذا الكائن من فئة رئيسية، مما يقلل من الحاجة إلى تكرار التعليمات البرمجية، ثم يتم إنشاء فئة فرعية، والتي تعمل على توسيع وظائف الفئة الأصلية، ويسمح تعدد الأشكال بأنواع مختلفة من الكائنات بالمرور عبر نفس الواجهة.[2]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق