اشهر لغات البرمجة الاجرائية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 نوفمبر 2021 , 05:34

ما هي البرمجة الإجرائية

البرمجة الإجرائية مستمدة من البرمجة الإلزامية وهي أحد أنواع لغات البرمجة ويعتمد مفهومها على استدعاءات الإجراءات، والإجراءات ليست سوى سلسلة من الخطوات الحسابية التي يتعين تنفيذها.

في البرمجة الإجرائية يتم تنفيذ التعليمات خطوة بخطوة، عند استخدام لغة إجرائية فهذا يعني إعطاء التعليمات مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر وأخباره بكيفية الوصول إلى هدفه من خلال العمليات، وتركز البرمجة الإجرائية على العملية بدلاً من البيانات (البرمجة الشيئية) والوظيفة (البرمجة الوظيفية). 

كانت أولى لغات برمجة الإجرائية الرئيسية في الفترة ما بين عام 1957-1964 هي FORTRAN و ALGOL و COBOL و PL / I و BASIC، ويعد نموذج البرمجة الإجرائية أحد النماذج الأولى التي ظهرت في العالم الحسابي، وتستخدم في برمجة الاجهزة الذكية.

أشهر أنواع لغات البرمجة الإجرائية

  •  FORTRAN

إنها ترجمة صيغة، وهي برمجة إلزامية مجمعة مع بناء جملة يشبه المصفوفة للمساعدة في التواصل بين البيانات ووحدة المعالجة المركزية

قام John Backus و IBM في عام 1957 بتطويره في الأصل، اشتهرت بالحوسبة عالية الأداء والتي أصبحت فيما بعد جزءًا من لغات البرمجة عالية المستوى،  قبل لغة FORTRAN ، كانت البرمجة تتم بلغة الآلة (الجيل الأول) أو لغة التجميع (الجيل الثاني)، حيث يطلب المبرمجون كتابة التعليمات في الحساب الثنائي أو السداسي العشري. 

  • ALGOL 

إنها تعني اللوغاريتم الحسابي، وتم استخدام ALGOL بشكل أساسي من قبل علماء الكمبيوتر الباحثين في الولايات المتحدة وأوروبا، تم تقييد استخدامه في التطبيقات التجارية بسبب عدم وجود مرافق الإدخال / الإخراج، كان السبب الإضافي هو عدم اهتمام بائعي أجهزة الكمبيوتر البارزين باللغة.

  • COBOL

هي لغة برمجة إلزامية وإجرائية وموجهة للكائنات، استخدامهها الأساسي في الأعمال التجارية والتمويل وأنظمة الإدارة للحكومات والشركات، نظرًا لانخفاض شعبية COBOL وتقاعد مبرمجي COBOL ذوي الخبرة، فإن البرامج تنتقل إلى لغات البرمجة الحديثة المكتوبة، لكن لا يزال COBOL مستخدمًا في التطبيقات المنتشرة على أجهزة الكمبيوتر المركزية نظرًا لسرعة معالجته السريعة.

  • BASIC

هي عبارة عن كود تعليمات رمزي لجميع الأغراض للمبتدئين، إنها لغة برمجة عالية المستوى يؤكد تصميمها على سهولة استخدامها، كانت الخطة هي تمكين الطلاب بخلاف العلوم والرياضيات من استخدام أجهزة الكمبيوتر، في منتصف الثمانينيات أختفت تقريبًا حيث حصل المطورون على المزيد من الخيارات في لغات الكمبيوتر مثل C و C ++ .

  • PASCAL 

هي لغة فعالة تشجع ممارسات البرمجة الجيدة باستخدام البرمجة المهيكلة وهيكلة البيانات، يعود أصل اسم “باسكال” إلى تكريم عالم الرياضيات والفيلسوف والفيزيائي الفرنسي بليز باسكال.

كان تصميم باسكال على رأس لغة ALGOL 60، أصبحت ناجحة للغاية وتم تدريسها بلغات البرمجة الجامعية، لاحقا حلت محلها لغة البرمجة C في أواخر الثمانينيات.

  • C 

هي لغة برمجة إجرائية حتمية تدعم برمجة البنية، والنطاق المتغير والتكرار ونظام النوع الثابت، لقد وجد استخدامًا دائمًا في التطبيقات، بما في ذلك أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر العملاقة لـ PLCs والأنظمة المدمجة، تم تصميمه للتجميع لتوفير وصول منخفض المستوى إلى الذاكرة واللغة لتنفيذ تعليمات الجهاز كل شيء بأقل قدر من الدعم، وكان لتشجيع البرمجة عبر الأنظمة الأساسية.

وأصبحت الأن لغة البرمجة الأكثر استخدامًا، واعتبارًا من يناير 2021، حصلت لغة ال C على المركز الأول في فهرس TIOBE  والذي يقيس لغات البرمجة الشائعة، وهي أيضاً من أشهر لغات البرمجة بالكائنات

  • ADA

هي لغة برمجة عالية المستوى والتي تمتد من لغة باسكال ولغات أخرى، ويتم كتابتها بشكل ثابت كلغة برمجة إجرائية حتمية، وهي من لغات برمجة الأجهزة الذكية.

تحسن لغة ADA أمان الكود ويوفر الصيانة من خلال المترجم للعثور على الأخطاء في وقت التشغيل، تدعم Ada فحص وقت التشغيل والمعالجة المتوازية ومعالجة الاستثناءات وآليات البرمجة المعيارية والأدوية.

إنها لغة مخصصة للأنظمة المضمنة والوقت الحقيقي، نظرًا لخصائص الدعم الحرجة للسلامة فهي لا تستخدم فقط للجيش ولكن أيضًا في المشاريع التجارية عندما تكون سلامة البيانات ضرورية.[1]

مميزات البرمجة الإجرائية 

  • وظائفها محددة مسبقًا

البرمجة الإجرائية هي تعليمات محددة بالاسم، مثل “charAt ()” هي وظيفة محددة مسبقًا تبحث عن حرف في سلسلة في موضع معين، هناك المزيد من الوظائف المحددة مسبقًا التي تجعل البرمجة التنافسية أسهل قليلاً.

  • التصريح عن المتغيرات المحلية

 يتم التصريح عن المتغيرات المحلية في الهيكل الرئيسي للطريقة، ستتمكن فقط من الوصول إلى المتغير المحلي داخل الطريقة. في لغة البرمجة C.

  • المتغيرات عالمية

 تم الإعلان عنها خارج جميع الطرق ليتم الوصول إليها من أي مكان في الكود، تتيح لك التعرف على المتغيرات العامة في لغة C، حيث يتم الإعلان عن المتغيرات وتهيئتها في البداية لجعلها متاحة لجميع الوظائف في الكود.

  • وجود مكتبات البرمجة 

 مكتبة البرمجة هي مجموعة من التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا لاستخدامها متى طلبها المبرمج.

  • لغة نمطية (Modularity)

هذا مصطلح عام يتعلق بإنشاء البرامج بطريقة تسمح بتطوير وحدات فردية، غالبًا بواجهة قياسية للسماح للوحدات بالتواصل مع بعضها البعض.

عيوب البرمجة الإجرائية

  • البرنامج الإجرائي غير قابل لإعادة التدوير.
  • المعلومات أعزل.
  • يمكن الوصول إلى المعلومات من الكود بأكمله مما يؤدي إلى مشكلات تتعلق بالسلامة.
  • إنها برمجة مدفوعة بالأحداث، وليست محمولة لأنظمة تشغيل أخرى. 
  • يحتاج المبرمجون إلى التخصص لأن كل لغة مناسبة لنوع معين من التطبيقات.[1]

 الفرق بين البرمجة الإجرائية والبرمجة الشيئية 

البرمجة الشيئية البرمجة الإجرائية
يتعلق بلغة البرمجة الإجرائية. إنها مرتبطة بلغة برمجة حتمية ومنظمة.
في هذا النموذج ، من السهل الحفاظ على الكود وتعديل الكود الموجود. في هذا النموذج ، إذا كان لا بد من تعديل إجراء فرعي ، فسيصبح من الصعب العثور عليه والحفاظ عليه.
نظرًا لسهولة الصيانة ، يقلل وقت التطوير. نظرًا لتعقيدها ، يزداد وقت التطوير.
يمكن إعادة استخدام تصميمات البرمجة الموجهة للكائنات في جميع أنحاء البرنامج. من الناحية الإجرائية ، لا يمكن إعادة استخدام التصاميم وإعادة تدويرها خلال البرنامج.
في البرمجة الشيئية ، يمكن الرجوع إلى الكائنات والفئات في جميع أنحاء البرنامج. أثناء حل المشكلات في البرمجة الإجرائية ، يجب معالجة القضايا بشكل فردي.
من السهل الحفاظ عليها. ليس من السهل الحفاظ عليها.
من الممكن إخفاء البيانات ، وبالتالي فهي أكثر أمانًا من الإجراءات. إخفاء البيانات غير ممكن.
لديها أربعة مفاهيم مركزية – التجريد والتغليف والوراثة وتعدد الأشكال. ليس لديها مفاهيم مثل الميراث.
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق